كيفية الحصول على الجنسية القطرية (شروط التجنيس في قطر 2023)

أعزائنا الزوار والمتابعين فيما يلي نقدم لكم ومن خلال هذه التدوينة الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على الجنسية في دولة قطر وماهي الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية القطرية 2023.

لقد أصبح حلم الحصول على جنسية أخرى إلى جانب جنسيتك الحقيقية يراود الكثيرين وذلك للحصول على مزايا أكثر والتحرك بحرية بين الدول وممارسة كافة أعمالهم ومزاولة استثماراتهم وتجاراتهم وكذلك تحقيق مستقبل أفضل لجميع أفراد العائلة.

ومن بين الدول التي يتطلع الجميع إليها ويطمحون للحصول على جنسيتها وكذلك العيش فيها هي دولة قطر وذلك للمزايا والوضع الاقتصادي المتوازن ومستوى المعيشة الراقي الذي يتمتع به سكان هذا البلد المستقر سياسياً وإقتصادياً حيث أنه بدأت قطر تفتح باب التجنيس لمن يحملون الشروط التي وضعتها الهجرة القطرية.

ولكن يخطئ من يعتقد أن الحصول على جنسية قطرية بالأمر السهل بل من الصعوبة جداً لعدة أسباب وأهمها القوانين والأنظمة التي وضعتها الحكومة القطرية لمنح الجنسية وكذلك الإقامة, حيث تنص المادة الثانية من قوانين التجنيس في قطر فإن الحكومة القطرية تمنح المواطنين غير القطريين الجنسية القطرية بقرار حصري من الأمير القطري أي رئيس الدولة.

خطوات الحصول على الجنسية القطرية

ولمجرد التقديم على الجنسية القطرية يجب إتباع الكثير من الخطوات والحواجز ولمعرفة هذه الخطوات سنبين لكم أهمها وهي:

  1. يجب أن يكون ناطقاً للغة العربية بشكل جيد.
  2. في البداية يجب تقديم وثائق وإثباتات لصالح البنك القطري تدل على ملكيتك لرأس مالك ممتاز تستطيع من خلاله استثمار اموالك في مشاريع تكون لصالح البلد.
  3. كذلك تقديم إثباتات تدل على سلامة الوضع الصحي لطالب الجنسية واثبات خلوه وسلامته من الأمراض المُعدية والسارية إعتباراً من أعوام 2020 و2021 لكي يتمكن من الحصول على الإقامة في قطر أولاً وبعدها الجنسية القطرية وكيفية امتلاكها.
  4. أيضاً الحصول على ضمانات تثبت سلامة الموقف القانوني والجنائي عن طريق مكتب التحقيقات الفيدرالي يثبت فيه حسن السلوك.
  5. يجب الإقامة في قطر بشكل مستمر ولفترة زمنة طويلة كي تستطيع الحصول على تأشيرة دخول.
  6. ومن الخطوات المطلوبة للحصول على الجنسية القطرية للمقيمين في الدول العربية هي العيش فيها لمدة 15 خمسة عشر عاماً بشكل مستمر.
  7. وأما لمن عاشوا خارج البلدان العربية هي الإقامة في قطر لمدة تقارب 20 سنة على الأقل بدون انقطاع وتلك أول شروط التقديم وطلب الجنسية القطرية.
  8. كذلك يشترط في التقديم للحصول على الجنسية القطرية أن يكون قد بلغ سن الرشد او سن البلوغ وأن يكون قد بلغ من العمر 20 سنة على الأقل.

وهي شروط أغلبها صعبة التحقيق وفرص الموافقة على منح الجنسية القطرية ضئيلة جداً ويعود ذلك لأسباب عديدة تضعها الحكومة القطرية في الحسبان ونذكر منها حتى لا تتأثر حصة الأفراد من العائد المحلي بزيادة عدد المهاجرين إلى قطر وكذلك من العوائق التي تؤخر في الحصول على الجنسية القطرية هي شرط الإقامة المستمرة في قطر لمدة 25 سنة على الأقل.

كذلك الأمر بالنسبة للامتيازات والحوافز التي تقدم للحاصلين على الجنسية للقطرية لغير القطريين لن تكون هي ذاتها بالنسبة للقطريين الأصليين كالتعليم المجاني والطبابة الصحية المجانية وكذلك فرص التشغيل والسكن.

يمكن تجنيس السوريين في قطر ولكن ضمن شروط خاصة سنحاول بحثها في مقالات لاحقة , ولأن سياسة القوانين في قطر لا تقبل دمج جنسيتين فلكي تحصل على الجنسية القطرية يجب التخلي عن الجنسية الأساسية.

ولكن توجد بعض الفئات مؤهلة للحصول على الجنسية القطرية وهم:

  • الذين ولدو خارج الحدود القطرية شرط أن يكون الوالد قطري الجنسية
  • كذلك الأشخاص الذين مجهولو الهوية داخل قطر يعدون قطريون
  • وأيضاً الأفراد المؤسسون للدولة القطرية هم قطريون
  • كذلك يحق للأفراد ذوو الأصول العربية التقدم للحصول على الجنسية القطرية ولكن يشترط تقديمه خدمات نبيلة تفيد الدولة القطرية وترفع من شأنها وعزها وهي إحدى ميزات الجواز القطري

ولكي يتمكن الشخص من التقدم لإكتساب الجنسية القطرية يجب إستكمال وتقديم أوراق ومستندات ووثائق عديدة وأهمها :

المستندات المطلوبة للتقدم للحصول على الجنسية القطرية

  • أولاً : تقديم أدلة ووثائق رسمية تبين أن الراغبين بالجنسية القطرية قد تخلو عن جنسيتهم الأصلية بمجرد منحهم الجنسية القطرية مباشرةً
  • ثانياً : شهادات موثقة من 4 مواطنين قطريين يسكنون في نفس المكان الذي يقيم فيه مقدم الطلب تؤكد وتبين فيه تاريخ الدخول إلى الأراضي القطرية.
  • ثالثاً : تقديم تفاصيل وإثباتات بأن هذا المواطن قد حقق بعض الإنجازات او إجراءات معينة دون تحديد ذكرها
  • رابعاً : كما يشترط تقديم إثباتات تفيد بوجود مصدر ثابت ودخل مناسب يساعد طالب الجنسية على العيش المحترم داخل الأراضي القطرية دون الحاجة إلى أية جهة 
  • خامساً : أيضاً يشترط إحضار إثبات بحسن سمة وتصرفات ممن تقدموا الحصول على الجنسية القطرية وتجنيس من هم من مواليد قطر 

وفي الختام يمكن القول بأن حلم الحصول على الجنسية القطرية يمكن تحقيقه ببعض الإجراءات والخطوات

أيضاً يتطلب إثبات أن المواطن حسن النية وذو سمعة طيبة

ملاحظة:

يمكن للزوجة المتزوجة من زوج قطري والحاصلة على الجنسية القطرية يمكنها الاحتفاظ بجنسيتها القطرية حتى وإن تم الطلاق وانتهى الزواج حيث يمكن تجنيس زوجات القطريين بكل سهولة وكذلك يمكن تجنيس زوج القطرية ولكن ضمن شروط معينة بناءً على قوانين إدارة التجنيس في قطر.

ولكن هناك خطوات لتجنيس في قطر للسعوديين وكذلك تجنيس المقيمين اليمنيين ولمن في البحرين والكويت أيضاً سوف نشرحها لكم عن قريب.

قدمنا لكم اعزائنا الزوار وعبر هذه التدوينة مقالاً عن كيفية الحصول على الجنسية القطرية وماهي خطوات الحصول عليها وكذلك شرحنا بعضاً من شروط وأوراق التقديم عليها راجياً الاستفادة للجميع .

مواضيع ذات صله: