ابحث هنا وسوف تجد طلبك

المصروف الشهري في قطر (تفاصيل المعيشة في قطر)

في هذا المقال سوف نقدم لكم شرح كامل عن المصروف الشهري في قطر وتكاليف المعيشة في قطر ، فكما نعلم أن العمل في قطر بات رغبة لملايين الشباب أصحاب الخبرات المهنية والمؤهلات العلمية في جميع الدول العربية، فكما نعلم أن قطر تستعد لاستقبال مونديال كأس العالم 2022 في قطر ، لذلك نجد الكثير بدأ يبحث عن طرق السفر إلى قطر بدون تأشيرة أو يريد معرفة تفاصيل المعيشة في قطر مثل أسعار السكن في قطر وما هي سلبيات العيش في قطر وما هو الراتب المناسب للعيش في قطر والعديد الأسئلة حول هذا الموضوع ، لذلك جهزنا لكم مقال كامل يشرح فيه تفاصيل المصروف الشهري في قطر ، وماهي تكاليف العيش في هذا البلد الرائع.

المصروف الشهري في قطر (تفاصيل المعيشة في قطر)

تعتبر قطر من الدول العربية ودول الخليج العربي المصدرة للنفط على مستوى العالم وتتمتع باقتصاد قوي يضاهي الاقتصاد في الكثير من دول العالم القوية والعملاقة.

الوضع المعيشي في قطر

كما تعتبر قطر من الدول السياحية التي يقصدها الناس من مختلف الدول العربية والأجنبية لقضاء الرحلات والاستمتاع بالأوقات لذا إنه من الطبيعي أن تكون تكلفة المعيشة مرتفعة جدا كما يمكن القول أنها من أكثر الدول تكلفة على مستوى الشرق الأوسط وخاصة في العاصمة  الدوحة.

ولكن على الجهة المقابلة تعتبر الرواتب والأجور عالية جداً ومتناسبة مع المعيشة هناك فنرى المواطن القطري ينعم بحالة من الاستقرار والحياة الهانئة والعيش الرغيد ونتيجة لذلك يلجأ إليها المواطنون والمهاجرون من مختلف البلاد العربية والاجنبية للعمل وجني الأموال حيث ان العمل في قطر لبضع سنوات يضمن لهم الحياة الكريمة في بلادهم.

المصروف الشهري في قطر

يسأل الكثير من الناس الذين يرغبون بالسفر إلى قطر سواء للسياحة أو للدراسة أو للعمل عن تكلفة المعيشة هناك وأسعار المواد الغذائية في قطر ومتوسط التكاليف الشهرية التي يحتاجون لها حتى يكون السفر عن بيّنة و وضوح.

ويمكن القول أن المصروف يختلف من شخص لآخر حسب نمط الحياة المعتاد عليها هذا الشخص ولكن بشكل عام هناك مقومات اساسية تحدد متوسط التكلفة مثل الطعام والسكن والمواصلات والاتصالات ومتى ما استطاع الانسان تحديد المقومات الاساسية وتكلفتها يمكن حينها حساب التكلفة الشهرية بالشكل الوسطي وبالنسبة لقيمة لعملة في قطر في ذات قيمة عالية حيث يبلغ قيمة الريال القطري حوالي 3.64 دولار أمريكي.

وهناك نقطة مهمة بشأن التكلفة هي بين إذا كنت عازبا وتعيش لوحدك وبين إذا كنت تعيش مع اسرتك وتنفق عليهم فمثلا هناك الكثير من الاشخاص الذين يسافرون للعمل برفقة عوائلهم فمثلا ممكن للشخص العازب الذي يعيش وحيدا أن تكفيه 12000 ريال قطري شهريا بينما الشخص المتزوج الذي ينفق على عائلته المكونة من ثلاثة افراد فمن المحتمل ان ينفقون ما يزيد عن 35000 ريال قطري.

قد يهمك: ما هي أعلى الرواتب في قطر 2022

تكاليف السكن في قطر

يعتبر الحصول على المسكن المناسب هو الخطوة الاولى والاهم من خطوات الاستقرار سواء للعمل أو للدراسة أو للسياحة  و هناك الكثير من الخيارات المتاحة في قطر ولكن بالنسبة للذاهبين قطر للعمل حديثا وخاصة لأجل العمل فإن الإيجار هو الطريق والحل الاول الذي يفكرون فيه.

وتتعد الخيارات وتبدأ من غرف استديو صغيرة وصولاً إلى الشقق الفارهة والفيلات الفاخرة وبالنسبة للإيجارات فتعتمد كثيرا على الموقع الجغرافي ومن المعلوم للجميع أن السكن والإيجار في مركز المدينة حكما أغلى و أعلى سعراً من الإيجار في منطقة نائية كما تكون الخدمات أكثر تكلفة في مراكز المدن.

لذا تحديد مكان السكن يؤثر بشكل كبير على بقية الخدمات الأخرى ولكن أغلب الأشخاص يضطرون إلى السكن في المدن بحكم قربهم على مكان عملهم وتتراوح الإيجارات في قطر بشكل عام بالنسبة لشقة بغرفة نوم واحدة ما بين 3500 و 9000 ريال قطري وتتزايد هذه القيمة بالنسبة للأماكن المرموقة لتفوق ال 10.000 ريال شهريا.

قد يهمك: كيفية الحصول على عقد عمل في قطر وماهي الرواتب والإختصاصات المطلوبة

تكلفة الفواتير المحلية

يتساءل الكثير عن اسعار الخدمات المقدمة مثل المياه والغاز والكهرباء إذا إن استهلاك هذه الخدمات بشكل يومي وتعتبر هذه المواد مدعومة بشكل جزئي من قبل الحكومة وتعتبر أرخص من الدول الأوروبية بكثير حيث تتراوح اسعار هذه الخدمات بالمجمل ما بين 250 ريال إلى 400 ريال قطري شهريا حسب الاستهلاك وتبلغ هذه الخدمات أعلى قيمة في الصيف حيث هناك الكثير من الاستهلاك لها.

تكلفة الاتصالات

تعتبر الاتصالات بأنواعها السلكية واللاسلكية من الخدمات المرتفعة السعر والغالية جدا بالمقارنة مع الدول العربية والأجنبية ويجب وضعها قيد الحسبان وأيضا تختلف تكاليف الاتصالات بحسب نوع الشريحة التي تستخدمها فمثلا بالنسبة لباقات الهواتف المحمولة المقدمة من شركة فودافون فتتراوح ما بين 300 إلى 700 ريال قطري شهريا وهي تكاليف غالية جدا وهناك مزود محلي يقدم خدمات الاتصال والانترنت بحزمة واحدة مجموعة مع بعض بسعر واحد يتراوح ما بين 300 إلى 1500 ريال قطري شهريا وهي أسعار باهظة الثمن.

تكاليف الرعاية الصحية

بشكل عام تعتبر كافة خدمات الرعاية الصحية الطارئة مجانية للمواطنين هناك سواء كانوا مواطنين قطريين أو أجانب مقيمين وبالنسبة للتأمين الصحي فيكلف حوالي 200 ريال قطري سنويا ولكن هناك ضغط نوعا ما على المشافي والمراكز الطبية لذا تكون فترات العلاج طويلة ويلجأ الكثير من الناس إلى الاستطباب في المشافي والمراكز والعيادات الخاصة وتعتبر تكاليف الفحص والعلاج غالية ومرتفعة حيث تبلغ معاينة الطبيب في مشفى خاص ما بين 100 إلى 250 ريال قطري وبالنسبة للأخصائيين يمكن أن يصل هذا المبلغ إلى حوالي 600 ريال.

تكاليف الدراسة في قطر

يعتبر التعليم في قطر شبه مجاني بالنسبة إلى المواطنين القطريين فقط أما المقيمين الغير حاصلين على الجنسية فيجب أن يقوموا بتسجل أبنائهم في مدارس خاصة وتتراوح الرسوم الدراسية بالنسبة للمراحل الابتدائية ما بين 18.000 إلى 50.000 ريال قطري سنويا وبالنسبة للمرحلة الثانوية فقد تصل إلى 70 ألف ريال قطري.

وبعد إعادة النظر في تكاليف الخدمات الأساسية التي أوجزنا ذكرها يمكن حساب التكلفة والمعيشة بشكل وسطي وكما قلنا في البداية تختلف التكاليف من شخص لآخر بحسب نمط حياته المعتاد عليه.

مواضيع ذات صله:

المصروف الشهري في لبنان : تكاليف المعيشة والأسعار والسياحة

تكاليف المعيشة في تركيا 2022 (دليل شامل لجميع الأسعار)

السياحة في مصر لأصحاب الميزانيات البسيطة

كيف تسافر إلى دبي بأقل تكلفة ممكنة

تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 10 أيام (أفضل الأماكن بأقل التكاليف)

تصنيف