ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تكاليف المعيشة في تركيا 2024 (دليل شامل لجميع الأسعار)

في هذا المقال سوف نتعرف على تكاليف المعيشة في تركيا 2024 وهل الأسعار غالية في تركيا وهل العيش في تركيا صعب؟ كل هذه الأسئلة سوف نجاوب عليها بشكل دقيق، فكما نعلم أن تركيا تعتبر من الدول الأشهر إقبالاً للسياحة من جميع أنحاء العالم، ولكن قد يسأل البعض أمور عن الحياة في هذا البلد مثلاً أسعار السكن في تركيا وما هي أرخص مدينة للعيش في تركيا؟ لذلك إذا كنت مهتم في هذا الموضوع وأنت تفكر في السفر إلى تركيا من أجل السياحة أو الإقامة فيها.

تكاليف المعيشة في تركيا (دليل شامل لجميع الأسعار)

سوف نتحدث عن نصائح للعيش في تركيا بالرخص الأسعار. بدايةً تعتبر تركيا من أهم الدول السياحية على مستوى العالم و أكثرها شهرة حيث يقصدها الناس من مختلف أنحاء العالم بقصد السياحة او الدراسة أو العمل وتعتبر العائدات السياحية من أهم مصادر الدخل للدولة ما ينعكس إيجابا على الاقتصاد فيها.

تكاليف المعيشة في تركيا

تعتبر المعيشة في تركيا منخفضة بالنسبة لباقي دول العالم السياحية لذا تعد المكان المناسب للجوء والبحث عن عمل أو للسياحة بالدرجة الأولى ويسأل الكثير من الناس عن المعيشة في تركيا والتكاليف هناك  لمعرفة فيما إذا كانت الميزانية تسمح بهذه الرحلة أو لا.

حيث ان هناك الكثير من الذين يريدون الزواج يخططون لأن يقيموا شهر العسل في إحدى مدن تركيا على اعتبار ان كافة المدن التركية هي معالم سياحية ومناسبة لقضاء أمتع الأوقات وبالنسبة لحساب تكاليف المعيشة وضبط المصروف فيمكن القول أن هناك العديد من العوامل الأساسية التي تحدد تكاليف المعيشة متى ما تم حساب التكلفة لهذه العوامل فإنه من الممكن الحصول على الكلفة التقديرية للمعيشة.

ومن أهم هذه العوامل هي السكن والطعام والاتصالات والتعليم والرعاية والصحية وهناك الكثير من العوامل وكلما زاد حساب عدد العوامل المؤثرة في المعيشة كلما كانت النتائج أكثر دقة واليوم سنتطرق في مقالنا هذا إلى أهم هذه العوامل وهي :

تكاليف السكن في تركيا

يعتبر البحث وتأمين السكن أو فندق هو الخطوة الأولى والأساسية للاستقرار لأي شخص كان ومهما كانت الصفة التي سافر بها إلى تركيا سواء سائح أو عامل أو طالب علم وبالنسبة الى هذه الفئات جميعها يعتبر شراء بيت أو منزل أو شقة سكنية أمر مستحيل بعض الشيء حيث انه باعتبار تركيا مدينة سياحية فإن أسعار العقارات مرتفعة للغاية هناك.

لذا فإن الإيجار هو الحل الأنسب والأسلم ويختلف الإيجار بين مدينة وأخرى كما يختلف بين موقع في منطقة ريفية وبين موقع في قلب المدينة أو بقرب معلم سياحي وبشكل عام يتراوح إيجار شقة مكونة من غرفتين في أحد المدن المطلة على البحر المتوسط بين 5000 إلى 15000 ليرة تركية.

ويختلف الوضع في إسطنبول باعتبارها مركز الاقتصاد والتجارة في تركيا والمقصد الأول للسياح حيث يبلغ الإيجار الشهري خارج المجمعات السكنية حوالي 200 دولار أمريكي فما فوق في حال كان المنزل لا يحوي على أثاث أما إذا كان مفروشا فتبدأ الأسعار بدء من 300 دولار أمريكي فما فوق.

أما الإيجار ضمن المجمعات السكنية فيبدأ من 250 دولار فما فوق حسب عدد الغرف والموقع بالنسبة لمواقع السكن الطلابي الحكومي فهو رخيص للغاية إذ أنه مدعوم من قبل الحكومة أما السكن الخاص فيبدأ من 300 دولار فما فوق وهناك سكن سياحي ولكن باهظ الثمن إذ يتطلب حوالي 1000 دولار شهريا أما الحد الأدنى لسعر غرفة في الفندق فيبدأ من 30 دولار لليوم الواحد.

تكاليف الطعام في تركيا

تعتبر أسعار الطعام في تركيا بشكل عام رخيصة وهناك الكثير من المطاعم الشعبية والأكشاك التي تقدم مختلف أنواع المأكولات التقليدية والبحرية وتتراوح تكاليف وجبة الإفطار هناك ما بين دولارين إلى أربع دولارات للشخص أما وجبة الغداء فتبلغ 4 دولار بشكل وسطي وتتزايد أسعار الوجبات بالذهاب إلى المطاعم وكل مطعم وله أسعاره.

ولكن هنا نتحدث دائما بالشكل الوسطي أي لا نتحدث عن مطعم بتصنيف 5 نجوم وتمتاز المنتجات الموجودة بالأسواق التركية بالجودة العالية وتتوفر الكثير من المنتجات المناسبة للعرب مثل الخبز والكعك والأرز وهناك الكثير من المحلات التي تختص بعرض المنتجات العربية.

تكاليف الفواتير الشهرية في تركيا

لا يمكننا حساب المعيشة في تركيا والمصروف الشهري هناك بدون التطرق إلى أسعار الخدمات مثل الكهرباء والغاز والانترنت وغيرها إذ تعتبر هذه الخدمات من الأمور الأساسية التي يتم استهلاكها والاستفادة منها بشكل يومي ومن هذه الفواتير:

  • الانترنت: وتتراوح تكاليف الانترنت الشهرية ما بين 150 إلى 400 ليرة تركية.
  • المياه: وتبلغ التكاليف الشهرية لاستهلاك المياه حوالي 400 إلى 700 ليرة تركية.
  • الكهرباء: وتتراوح قيمة فواتير الكهرباء ما بين 600 إلى 1200 ليرة تركية شهريا.
  • الغاز: تبلغ فواتير الغاز الشهرية حوالي 400 إلى 600 ولكن يتزايد استهلاك الغاز في فصل الشتاء بسبب الاعتماد عليه في التدفئة فتتراوح الفواتير في الشتاء ما بين 800 إلى 1200 ليرة تركية.

تكاليف الدراسة في تركيا

بالنسبة للمدارس الحكومية فإن التعليم فيها مجاني سواء للأتراك أو للأجانب أما المدارس التي تعمل بالنظام الأمريكي فتتراوح تكاليف التعليم فيها بين 4 إلى 10 آلاف دولار أمريكي سنويا أما المدارس الخاصة بالنظام العربي فتتراوح تكاليف التعليم فيها ما بين 200 إلى 400 دولار شهرياً.

قد يهمك: أرخص الجامعات الحكومية في تركيا

تكاليف التأمين الصحي:

  • تأمين الدولة للطالب يكلف 190 دولار أمريكي سنوياً.
  • تأمين الدولة للحاصلين على اذن عمل حوالي 120 دولار وغالبا ما تدفعه الشركة التي يعملون بها.
  • تأمين شركات الإقامة يعتبر تأمين ضعيف مسؤول عن الحالات الطارئة فقط ويكلف 30 دولار سنوياً.
  • تأمين الدولة للأشخاص الحاصلين على إقامة سياحية فيبلغ 100 دولار سنوياً.

الخلاصة:

بشكل عام تختلف تكاليف المعيشة في تركيا بشكل كبير حسب المدينة ونمط الحياة، ولكن بالمجمل، تركيا هي وجهة رخيصة نوعاً ما للعيش مقارنة بالعديد من الدول الأخرى.

متوسط تكاليف المعيشة الشهرية:

  • للفرد الواحد: من 400 إلى 600 دولار.
  • للعائلة المكونة من 4 أشخاص: من 600 إلى 900 دولار.

تعتبر هذه العوامل التي أوجزنا ذكرها هي العوامل الأساسية لحساب تكاليف المعيشة في تركيا وكما ذكرنا في بداية المقال أنه كلّما تم حساب تكاليف عد أكبر من العوامل كلما تم حصر التكلفة أكثر و تختلف أيضا التكلفة من شخص لآخر حسب نمط حياة الشخص المعتاد عليه.

مواضيع ذات صله:

المصروف الشهري في لبنان : تكاليف المعيشة والأسعار والسياحة

السياحة في مصر لأصحاب الميزانيات البسيطة

كيف تسافر إلى دبي بأقل تكلفة ممكنة

أفضل وأرخص المدن في كندا للعرب

تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 10 أيام

تصنيف