ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تحصل على تصريح عمل للاجئين السوريين في الأردن

ما هي متطلبات تصاريح العمل للاجئين السوريين ؟ وما هي انواع تصاريح العمل في الأردن ، هذا السؤال يبحث عن جوابه الكثير من السوريين المقيمين في الأردن، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال عن الوثائق والمتطلبات للحصول على تصريح العمل بالإضافة إلى رسوم تصاريح العمل في الأردن للسوريين.

كيف تحصل على تصريح عمل للاجئين السوريين في الأردن

تصاريح العمل للسوريين في الأردن 2022

تحظى الأردن بوجود عدد كبير من اللاجئين ضمن أراضيها و ازدادت هذه الاعداد في الفترة الاخيرة نتيجة المشاكل التي حصلت في معظم الدول العربية وبدء اللاجئين يدخلون سوق العمل بشكل كبير ولذا تم وضع بعض الشروط والقوانين بحيث يعطى اللاجئ تصريح عمل رسمي وذلك منعا للعشوائية التي قد تحدث بسبب ذلك.

ما هي متطلبات تصريح العمل للاجئين السوريين في الأردن؟

طبعا قبل الدخول في الوثائق والمستندات المطلوبة من كل شخص زما هي التصريحات التي يجب الحصول عليها علينا التذكير بأن شرط العمر والذي ينص على أن الحد الأدنى لعمر الشخص المسموح له في العمل هو 18 عام ولا يجوز تخطي هذا الشرط تحت أي ظرف من الظروف.

الوثائق الواجب تقديمها من العامل :يجب على الشخص الذي يريد العمل تقديم عدد من الوثائق بشكل مبدئي وهي صورة شخصية عدد 1 إضافة إلى تقديم وثيقة تثبت خلو الشخص من الأمراض السارة إضافة إلى تحليل PCR لأجل فيروس كورونا كما يشترط الحصول على هذه الوثيقة من أحد مراكز ومديريات الصحة المعتمدة من قبل الدولة وذلك منعا لأي حالة غش أو تزوير في ذلك كما يجب تقديم البطاقة الأمنية وهي بطاقة خدمات خاصة يتم منحها للجالية السورية وتصدر هذه البطاقة عن وزارة الداخلية الأردنية شريطة أن تكون هذه البطاقة سارية المفعول.

الوثائق المطلوبة من صاحب العمل :يطلب من صاحب العمل تقديم شهادة تسجيل للشركة أو المؤسسة بالإضافة إلى رخصة مزاولة مهنة سارية المفعول كما يجب تقديم كشف من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حول تسجيل هذه الشركة في الضمان وكشف آخر من نفس الجهة هذه يحمل أسماء كافة الموظفين الذين يعملون في هذه الشركة أو المؤسسة.

كما يجب تقديم نسختين عن عقد العمل عليه توقيع العامل وصاحب العمل على أن يحتفظ كل طرف بنسخة - كما يجب تقديم شهادة بنكية أو عدلية للمؤسسة أو الشركة وصورة عن الهوية الشخصية لرب العمل أو وجود تفويض من صاحب المؤسسة لمقدم الطلب يفي بالغرض - نموذج استدعاء يتم تقديمه ل مدير التربية التي سيتم العمل لصالحها.

الوثائق المطلوبة من أصحاب المزارع الخاصة بخصوص تصاريح العمل الزراعية:

يتيح القانون الأردني لأصحاب المزارع الخاصة إصدار تصاريح عمل زراعية وفق بعض الشروط وتقديم بعض الوثائق ولثبوتيات ومن هذه الوثائق :

  1. كتاب صادر عن مديرية الزراعة التابعة لها المزرعة يتم تحديد فيه مساحة الأرض الزراعية لصاحب المزرعة ونوعية حيازتها أي هل هي ملك أم قام بضمانها للعمل بها كما يجب ذكر طريقة الري المستخدمة في هذه المزرعة والحياة الزراعية فيها.
  2. يجب تقديم نسختين عن عقد العمل عليهم توقيع الطرفين على أن يحتفظ كل طرف بنسخة منها.
  3. وجود تفويض رسمي و موقع من صاحب العمل ل مقدم الطلب أو وجود بطاقة الهوية الشخصية لصاحب المزرعة.
  4. يجب تقديم صورة حديثة العهد عن سند التسجيل للأرض من دائرة الاراضي التابعة لها وفي حال وجود بئر ارتوازي يجب تقديم الرخصة الخاصة بالبئر إضافة إلى ورقة براءة ذمة من مؤسسة المياه.

الوثائق المطلوبة من الجمعيات التعاونية بخصوص تصاريح العمل الزراعية المرنة:

  1. شهادة تثبت تسجيل هذه الجمعية التعاونية ويتم الحصول عليها من المؤسسة التعاونية بالأردن.
  2. يجب تقديم كتاب صادر عن الجمعية التعاونية موجود فيه طلب إصدار تصاريح عمل زراعية ويجب أن يحوي الكتاب أسماء كافة العمال الذين يريدون الحصول على تصريح.
  3. وجود كتاب تفويض من قبل إدارة الجمعية للشخص الذي سيستلم تصاريح العمل.
  4. تقديم نموذج استدعاء لصالح مديرية العمل التي يتبع هذا العمل لها.

الإجراءات الواجب القيام بها لإصدار تصاريح عمل للسوريين في الأردن :

هناك العديد من الخطوات الواجب اتباعها بالنسبة لأصحاب العمل وهي:

  • مراجعة أقرب مديرية أو مكتب عمل تابع لوزارة العمل جغرافيا بحيث تكون الشركة أو المؤسسة مسجلة فيها.
  • ملء استمارة استخدام من قبل رب العمل وإرفاق الأوراق المطلوبة والتي قمنا بذكرها منذ قليل.
  • الحصول على موافقة من وزارة العمل أو مديرية العمل التابع لها.

أما بالنسبة للباحثين عن عمل سواء في القطاع الزراعي أو الإنشائي يجب عليهم ما يلي :

  1. بالنسبة للقطاع الزراعي : يتم تقديم الطلب للحصول على تصاريح العمل الزراعية عن طريق إحدى الجمعيات التعاونية الزراعية المعتمدة من قبل الوزارة.
  2. بالنسبة للقطاع الإنشائي :يجب على الشخص الذي يريد العمل التقدم بطلب الحصول على تصاريح من نوع تصريح عمل إنشائي مرن وذلك عن طريق مكتب الاتحاد العام لنقابة العمال في الاردن " أي فرع من فروع النقابة " وذلك في حال كان تصريح العمل حر أي غير مرتبط بصاحب عمل أو صاحب شركة معين.

التزامات العامل التي يفرضها القانون تجاه رب العمل :

  1. يجب على الشخص إنجاز العمل بنفسه بصدق وإخلاص.
  2. الإلتزام بتعليمات صاحب العمل بما يضمن سير العمل بشكل جيد.
  3. الحفاظ على اسرار العمل وخاصة من المنافسين.
  4. القيام بالفحوصات الطبية اللازمة.

إن الالتزام بهذه الخطوات والشروط التي أوجزنا ذكرها منذ قليل تضمن الحقوق سواء للعامل أو لصاحب العمل لذا يجب التقيد والالتزام بها.

مواضيع ذات صلة:

شركات ومكاتب التوظيف في الأردن 2022

فرص عمل للسوريين في الإمارات لجميع التخصصات والمؤهلات

كيفية الحصول على تصاريح عمل للسوريين في السعودية

أفضل مواقع التوظيف في الأردن

افضل 5 مشاريع صغيرة ربحها عالية في الأردن