كيفية الحصول على عقد عمل في قطر وماهي الرواتب والإختصاصات المطلوبة

يبحث الكثير من الشباب والشابات العاطلين عن العمل عن فرص عمل 2022 وتوظيف في الكثير من الدول العربية والأجنبية من اجل العمل وتأمين مستقبل أفضل لهم ولذويهم , ومع ذلك فإن الكثير من المصاعب التي تواجه مساعيهم وبخاصة في دول الخليج العربي مثل قطر و الإمارات و الكويت و مصر و السعودية وغيرها من الدول العربية.

أعزائنا الزوار والمتابعين سوف نقدم لكم في هذه التدوينة عرضاً شاملاً عن كيفية الحصول على عقد عمل في قطر وما هي الرواتب والإختصاصات المطلوبة بالإضافة إلى كيفية البحث عن فرص عمل في قطر 2021 ، كذلك ما هي طرق الحصول على تأشيرة عمل وكيفية تقديم طلب توظيف في قطر عن طريق منصة التوظيف في قطر للحصول على أرقام شركات التوظيف في قطر وماهي الشروط المطلوبة و نبذة سريعة عن الرواتب التي تقدمها الشركات القطرية وكذلك ماهي المستندات والوثائق التي يجب تقديمها للحصول علي تأشيرة عمل والسفر الى دولة قطر العمل والإقامة فيها بكل راحة وأمان نظراً لوجود وظائف خالية في الجمعيات الخيرية ومركز الأبحاث في قطر.

وقطر وبرغم صغر مساحتها إلا أنها كبيرة في إقتصادها وتجارتها وعلاقاتها الطيبة مع الدول المجاورة والصديقة ، ولذلك تعتبر من بين أفضل الدول التي تجذب العمال للعمل فيها وذلك للخدمات والحوافز التي تقدمها الحكومة القطرية إضافةً الى الرواتب المغرية التي تمنحها للعاملين فيها وتأمين فرص عمل للسوريين وكذلك المغاربة عن طريق طلب توظيف في وزارة التربية والتعليم قطر.

وكذلك تأمين فرص عمل في قطر للنساء والرجال وفرص العمل المتوفرة فيها حيث أنها دائماً تعلن عن حاجتها إلى أيدي عاملة للعمل في مؤسساتها وشركاتها وقطاعاتها الخدمية وتأمين وظائف للأجانب والعرب وتأمين وظائف في قطر بشهادة ثانوية بتاريخ اليوم.

أمور يجب أن تعرفها قبل السفر للعمل في قطر

جرت العادة أنه قبل السفر الى أي دولة للعمل فيها يجب أولاً الحصول على فيزا أو تأشيرة عمل تسمح لك بمزاولة مهاراتك واعمالك في هذا البلد بكل حرية وأمان.

ماهي أنواع الفيزا التي تمنحها قطر ؟

في الحقيقة ان الحكومة القطرية تمنح عادةً أنواع من الفيزا للقادمين إليها سواءً أكان من أجل العمل او السياحة او الإقامة وإليكم شرحاً عن تأشيرات السفر هذه وبماذا تتميز كل فيزا أو تأشيرة.

1- فيزا العمل في قطر

تمنح هذه الفيزا الحق للأشخاص السفر والدخول الى داخل الأراضي القطرية بشكل قانوني والعمل بطريقة قانونية وبكل حرية بالإضافة الى منحهم ضمان جميع الحقوق التي يتمتع بها العاملون في قطر.

هذه التأشيرة يتم منحها بناءً على طلب صاحب الشركة او صاحب العمل ، أما الأوراق المطلوبة لتأمين هذه التأشيرة فيقوم صاحب العمل بإستخراجها وهي كالتالي :

  • يجب تأمين عقد عمل يُدوّن فيه إسم الموظف وإسم الوظيفة وكذلك إسم العامل شرط أن يكون هذا العقد حديث وساري المفعول
  • تقديم نسخة مصدقة عن جواز السفر الخاص بالعامل أو الموظف وأن يكون هذا الجواز ساري المفعول
  • أربع 4 صور شخصية مطابقة للمعايير المعروفة خاصة بتأشيرات العمل لتوفير وظائف في قطر بتاريخ اليوم
  • وتتميز تأشيرة العمل في قطر بأنها طويلة الأمد حيث يمكن تجديدها عند الإنتهاء وتتراوح مدتها ما بين سنة واحدة الى خمس 5 سنوات.

2- فيزا قطر السياحية

  • وهذه الفيزا ليست مجانية بل ذات تكلفة تصل حتى 1800$ دولار امريكي
  • وهي فيزا خاصة بالسياح الأجانب ومدة هذه التأشيرة من شهر واحد الى ثلاثة 3 اشهر فقط
  • يمكن من خلال هذه التأشيرة السياحية الحصول على عمل او وظيفة مناسبة في قطر وذلك من خلال البحث و السؤال عن وظيفة أثناء فترة سماحية هذه الفيزا
  • حيث أن قانون العمل في قطر يسمح للعامل أو الموظف في حال الحصول على وظيفة بتقديم تاشيره عمل في هذه الفترة

3- فيزا الزيارات العائلية لذوي المقيمين في دوله في قطر

  • وهذه الفيزا يتم منحها إلى الاشخاص الذين يملكون أقارب وعائلة في قطر
  •  وتشبه الفيزا السياحية في المدة المسموح لها وهي مفتوحة من 30 يوم ولغاية ثلاثة 3 اشهر كحد أدنى
  • وأصحاب هذه الفيزا يملكون فرص اكثر في الحصول على عمل في قطر كونه يسمح لهم بتجديد هذه التأشيرة لمدة ستة 6 أشهر بعد الخروج من الحدود القطرية ، وهذه الميزة تساعد أصحابها في الحصول على عقود عمل متنوعة من خلال التجديد المستمر

كيفية البحث عن وظيفة أو عمل في قطر

توجد طريقتان للبحث عن عمل في قطر ويعود ذلك بحسب مكان تواجد الشخص هل هم داخل الأراضي القطرية أم خارجها.

كيفية البحث عن عمل للمتواجدين داخل قطر

أما الأشخاص المتواجدين داخل الحدود القطرية فحظوظهم أكثر في البحث عن الوظائف وطرق الحصول عليها أيضاً كثيرة.

حيث يتمكن الشخص الموجود داخل قطر من شراء فيزا عمل ، ذلك لأن الكثير من المواطنين القطريين يعلنون عن بيع فيزا عمل للأشخاص الاجانب ، رغم المخاطرة في هذه الخطوة خوفاً من التعرض لعمليات إحتيال غير قانونية من قبل بعض السماسرة.

 كما يمكن البحث شخصياً وبشكل مباشر عن الاعمال والوظائف المناسبة داخل الأسواق القطرية وبخاصة الأشخاص الذين يحملون تأشيرة سياحية او تأشيرة زيارة.

كيفية البحث عن عمل للأشخاص المتواجدين خارج دولة قطر

وهؤلاء الأشخاص حظوظهم أقل في الحصول على وظيفة في قطر , والحل الوحيد والاضمن للبحث عن عمل في قطر هو اللجوء الى المنصات الإلكترونية ( الإنترنت ) المتواجدة بكثرة للبحث والإعلان من خلال المواقع القطرية لتوفير فرص وظائف وأعمال مهنية وهي :

  • موقع بيت كوم Bayt.com لتأمين فرص العمل والوظائف في قطر
  • قطر ليفينغ QatarLiving للتوظيف

كيفية الحصول على الإقامة وتصريح العمل في قطر

هناك بعض الإجراءات التي يجب على الموظف أو العامل وكذلك صاحب العمل القيام بهما وتقديمها وهي:

  1. أن يقوم صاحب العمل بتقديم طلب الحصول على تصريح عمل للعمل او الموظف من أجل الإقامة لمدة على الاقل أسبوع واحد قبل تواجد العامل داخل الأراضي القطرية
  2. بموجب الوصاية القانونية يقوم صاحب الشركة او العمل بالوصاية على العامل بشكل مباشر ضمن بنود الإتفاقيات المسبقة بينهما ، وعن هذه الإجراءات التي يتم تنفيذها بعد الحصول على حصول العامل على الإقامة النظامية
  3. شهادة طبية تثبت صحة وسلامة العامل وخلوه من جميع الامراض السارية المُعدية

ماهي الرواتب التي يتقاضاها المهندسون والأطباء في قطر ؟

  1. راتب الطبيب الجراح يتجاوز 27000 € دولار أمريكي
  2. أجر طبيب الأسنان في قطر 25.000 € ألف دولار امريكي
  3. رواتب الممرضات والممرضين في قطر 15,000 دولار امريكي
  4. راتب المهندس المعماري في قطر 27000 دولار امريكي
  5. اجور المهندسين الميكانيكيين 25 الف دولار امريكي

ماهي التي يتقاضاها العمال المهنيون في قطر ؟

  1. رواتب المعلمون في قطر تصل حتى 7,500 € دولار امريكي
  2. رواتب السائقين هي 7000 € دولار امريكي
  3. راتب معلّم حرفة ( الحرفي ) يعادل 5500 € دولار امريكي
  4. أجر معلم البناء في قطر يتجاوز 4000 € دولار امريكي

قدمنا لكم فيما مضى بعض الرواتب والاجور في الحرف والمهن الأكثر طلباً في دولة قطر.

وفي الختام فإن دولة قطر تعلن وبشكل دائم ومستمر عن توفر فرص عمل كثيرة فيها ، لذلك يجب على الأشخاص العاطلين عن العمل البحث من خلال المنصات الالكترونية عن فرص عمل للحصول على عقد عمل او فيزا في دولة قطر  وهو أمر في غاية الروعة كما يجب البحث بشكل دائم عن هذه الفرص للحصول على مستقبل آمن لكم ولأولادكم في المستقبل.

قدمنا لكم أعزائنا الزوار والمتابعين من خلال هذه المدونة مقالاً ث مفصلاً عن طرق الحصول على عقد عمل في قطر وكذلك الشروط المطلوبة من الأوراق والمستندات التي يجب توفرها من أجل الحصول على تأشيرة أو فيزا عمل في قطر إضافةً الى أننا سلطنا الضوء على بعض الرواتب والأجور التي يتقاضاها الموظفون والعمال في قطر متمنين لكم ان تكونوا أحد أصحاب هذه الفرص الحصول على فيزا وتأشيرة عمل داخل الأراضي القطرية.

مواضيع ذات صله:

فرص عمل للسوريين في الإمارات لجميع التخصصات والمؤهلات خلال عام 2021

الحصول على عقد عمل في كندا من الانترنت (ما هي أشهر مواقع التوظيف فيها)

فرص عمل في أمريكا للعرب 2022

كيفية الحصول على تصاريح عمل للسوريين في السعودية

المهن المطلوبة في هولندا للسوريين والعرب (فرص عمل في هولندا 2022)

العمل في قطر لعام 2022 | دليل شامل عن الوظائف في قطر

أحدث أقدم