العمل في قطر 2024 : دليل شامل عن فرص العمل في قطر

نرحب بكم متابعين موقع تقني دوت كوم الأعزاء حيث في هذا المقال نقدم لكم دليلاً متكاملاً عن جميع المعلومات التي يتوجب عليكم معرفتها عن كل ما يتعلق بعملية الحصول على عمل في قطر من أنواع التأشيرات والفيزا و الرواتب و المعيشة والعديد وما هي المهن المطلوبة في قطر للحصول على وظائف خالية من المعلومات الأخرى الضرورية.

العمل في قطر لعام 2023 : دليل شامل عن فرص العمل في قطر

العمل في قطر 2024

يلجأ العديد من الناس إلى السفر خارج بلادهم للبحث عن النجاح في مجالات العمل ، و تحقيق استقرار مادي في حياتهم ، و حياة عائلاتهم خصوصاً الدول التي تعاني من حروب اقتصادية مثل سوريا أو العراق أو ليبيا أو مصر ويلجئون للبحث عن فرص عمل في قطر ، لذا نقدم لكم هذا المقال الذي سوف يزودكم بكل ما قد تحتاجوه ، للتقدم للعمل في قطر، والمناصب الشاغرة ، بالإضافة للرواتب المعروضة مقابل ملئ هذه المناصب.

وسوف نزودكم علاوة على ذلك بتفاصيل عن نمط الحياة ، و التكاليف المتعلقة بالمعيشة هناك ، لذا في حال كنتم مهتمين بهذه العروض كل ما عليكم فعله أولا هو تخصيص بضعة دقائق في مكان هادئ لقراءة هذا المقال بتركيز.

عقبات يجب أخذها بعين الاعتبار فيما يخص العمل في دولة قطر لعام 2024

كي يصبح باستطاعتكم التقدم لأي عمل في قطر ، يتوجب عليكم الحصول على تأشيرة عمل حصرا قبل دخولكم لقطر كي تتمكنوا من الحصول على عمل هناك وذلك لأنه لا يمكن للأشخاص الذين يدخلون لقطر بتأشيرة من نوع آخر التقدم و الحصول على أي نوع من الأعمال أو الوظائف داخل الدولة ، وهذا الأمر يدفع المتقدمين لطرح سؤالين جوهريين هما:

  1. ما الذي يتوجب على المتقدمين فعله للحصول على عقد عمل في دولة قطر ، في المقام الأول ؟
  2. في أي وقت يتاح للمتقدمين الحصول على تأشيرة العمل حتى يتسنى لهم السفر والبدء بمزاولة أعمالهم ؟

للإجابة على هذه التساؤلات علينا البدء أولا بشرح تصنيف التأشيرات المخصصة لدخول دولة قطر، وأنواعها.

تصنيف تأشيرات السفر لقطر

تتنوع تأشيرات السفر لقطر ، و لصعوبة إدراجها جميعا في قائمة موجزة، ومكثفة سوف نتحدث فقط عن التأشيرات الأكثر شيوعا ، و استعمالا بين المسافرين لقطر، وهي كالتالي:

1- الفيزا السياحية :

تمنح هذه الفيزا حاملها إذناً لدخول دولة قطر لفترة 30 يوم ، وذلك حتى مرور 90 يوم من تاريخ إصدارها ، ولا يمكن تجديد هذه الفيزا ، وإضافة لذلك يتوجب على الراغبين في الحصول على هذه الفيزا تقديم كشف حساب بنكي للأشهر الثلاثة الأخيرة ، و تتم الموافقة في حال وجود مبلغ لا يقل عن 5000 ريال قطري ، أو ما يكافئ 1373.34 دولار أميركي.

وإضافة لكل ذلك يوجد بعض الإجراءات و الوثائق التي يجب على المتقدمين أن يتمموها لنيل التأشيرة السياحية ، و يجب الانتباه إلى أن هذه التأشيرة سوف تمكنكم فقط من البحث عن عمل ، و ليس البدء به ، و لذلك نوصي لكم بهذه التأشيرة فقط في حال أردتم البحث عن عمل في قطر ، و بعدها العودة لقطر عبر تأشيرة عمل في حال تم الحصول على المنصب المناسب لكم ، و لمعرفة كيفية التقدم لفيزا سياحية لقطر قم بزيارة الرابط التالي.

محاسن الفيزا السياحية و مساوئها

تتيح هذه الفيزا فرصة البحث عن فرص العمل المتنوعة التي لا تعوض ، و برواتب جيدة جدا ، و ذلك نظرا لغياب المنافسة على المناصب.

أغلب الشركات في قطر تبدي تفضيلا للباحثين عن العمل من داخل البلاد عن الأشخاص الذين يبحثون من الخارج.

تتاح لكم فرصة تحديد شروط عملكم بحسب الخبرات التي تمتلكونها ، و مفاوضة الرواتب التي سوف تتلقوها ، بدلا من التسوية على عمل عادي.

واحدة من العقبات التي قد تواجهكم في حال أردتم اتباع هذه الطريقة هي عدم توافر الإمكانات المادية التي تساعدكم للسفر ، و البحث عن الوظيفة ، فكما ذكرنا سابقا التأشيرة السياحية تتطلب وجود 1373.34 دولار في حسابكم البنكي ، و ذلك بالإضافة لدفعكم رسوم الفيزا بقيمة 100 ريال قطري ، أو 27.47 دولار ، و حجز في فندق ذو تصنيف 4 نجوم على الأقل ، و علاوة على كل ذلك أخذ المصاريف اليومية الباهظة في قطر بالحسبان ، و التي تشكل عبئا كبيرا على الناس غير العاملين.

لا تقدموا على هذه الخطوة في البحث عن عمل إلا إذا كنتم على استعداد للمخاطرة قليلا ، و ذلك لأنكم ستكونون معرضين لاحتمال عدم إيجادكم لعمل ، و العودة دون تحقيق مرادكم ، أو تأخركم في الخروج من قطر و تجاوز المدة المسموحة بحسب التأشيرة الأمر الذي يترتب عليه اضطراركم لدفع غرامة تأخير ، تتمثل ب 200 ريال قطر ، أو 54.93 دولار عن كل يوم تأخير.

2- تأشيرة خاصة برجال الأعمال:

هذه التأشيرة - كما هو مذكور في اسمها - مخصصة لرجال الأعمال ، و أصحاب التجارات لزيارة الدولة ، و إيجاد فرص للاستثمار ، و تحقيق الفائدة المشتركة بين بلدهم ، و قطر.

يتم تأمين الموافقة على هذه الفيزا خال يوم واحد تقريبا ، ولكن لن ندخل في التفاصيل لأن من يترشحون لهذه الفيزا بالتأكيد لن يكونوا بحاجة للحصول على وظائف ، أو البحث عنها ، و لهذا لن ندخل في تفاصيل هذه الفيزا.

3- التأشيرة العائلية

تمنح هذا الفيزا للأشخاص الراغبين بزيارة أحد أفراد عائلتهم المباشرة هناك بقطر، إذ تمنح هذه الفيزا حاملها مدة 30 يوم في قطر ، مع مدة صلاحية ل3 شهور ، و يمكن لصاحب هذه التأشيرة تجديدها دون مغادرة الدولة ، وذلك لمدة 6 شهور للتجديد ، و هذه التأشيرة لن تمكنكم من مزاولة الأعمال هناك ، بل فقط البحث عنها ، ولا يمكنكم أن تستفيدوا من الخدمات التي تمنح لأشخاص المقيمين مثل الطبابة ، لكن من الإيجابيات القوية لهذه الفيزا أنها تختصر من تكلفة هذه الرحلة المصاريف اليومية من سكن ، و طعام ، بالإضافة إلى مدة التجديد الطويلة نسبيا التي ترفع من فرص تحصيل الوظيفة المرغوبة.

4- تأشيرة عمل 

 هذه هي الفيزا المطلقة من حيث الأفضلية في مجال الأعمال ، إذ تمكنكم هذه الفيزا من العيش هناك ، و مزاولة العمل والاستفادة من كافة الخدمات كأي مقيم آخر في الدولة ، حيث يقوم رب العمل في الوظيفة التي تم قبولكم بها بتأمين هذه الفيزا لكم قبل دخولكم للدولة ، و هنا يتوجب عليكم رفع وثائقكم ، ومعلوماتكم بحسب ما تحدده وزارة العمل القطرية ، و ذلك عن طريق رب العمل، وتتمثل الوثائق بكل من:

  • تعبئة طلب فيزا عمل باللغة العربية.
  • نسخة عن السجل التجاري لتلك الشركة.
  • بطاقة هجرة للعمل.
  • نسخة عن عقد عمل فعال بين الموظف ، وصاحب العمل.
  • نسخة من جواز السفر للموظف.
  • صور لكم بحجم صور جواز السفر.

فور وصول صاحب العمل على الفيزا ، يتوجب عليه إرسال نسخة عنه للموظف ، و بعدها إدراج النسخة الأصل في المطار قبل وصولكم كموظفين للمطار ، و تستمر صلاحية الفيزا بحسب ما هو مذكور في العقد ، و التي تتراوح بين السنة ، و ال 5 سنوات ، و هذه التأشيرة تكلفكم 200 ريال قطري.

طرق الهجرة للعمل في قطر لعام 2024

هناك طريقان للهجرة لقطر و العمل هناك:

  • إما أن تقوموا بإيجاد عقد للعمل في قطر، وذلك بالاستعانة بكفيل، أو أي شركة قطرية، وذلك عبر تلقيكم دعوة عمل في بلدكم الأم للحصول على هذه الفيزا للعمل، و بعدها سوف تستطيعون دخول دولة قطر عن طريق تأشيرة العمل،
  • أو أن تسافروا لقطر عبر الفيزا السياحية ، أو العائلية ، و العمل على إيجاد عمل ، و التوصل لاتفاق مع الشركة كي ترسل لكم الشركة عقد عمل لبدء الإجراءات على استقدام تأشيرة عمل هناك.

خطوات استقدام تصريح عمل في قطر

يتوجب تحصيل تصريح العمل في فترة 7 أيام من تاريخ وصول الموظف لقطر ، إذ لا يمكن البدء بهذا الإجراء قبل الاتفاق على شروط التوظيف ، و الخطوات المطلوبة ، و من الضروري أن تتوفر شهادة طبية من أي مشفى حكومي ، تبين الحالة الصحية للمتقدم ، ثم تتاح إمكانية التقدم لتصريح العمل و تصريح الإقامة في قطر.

لكن لا يتم الحصول على التصريح للإقامة قبل الموافقة على الفيزا العمل و تصريح العمل ، و منه يحق للموظف تحويل فيزا العمل إلى تصريح للإقامة ، و فور صدور تصريح الإقامة هذا ، يمكن للمتقدم مزاولة الوظيفة حتى انقضاء صلاحية العقد الخاص به ، و الذي يتوجب تجديده ، و الآن يتاح للموظف أن يغير جهة عمله ، و لكن بالطبع ضمن قوانين العمل القطرية التي تم تعديلها من قبل وزارة العمل القطرية ، حيث تم تعديل البنود المتعلقة بعقود التوظيف و التي تلغي نظام الكفالة في تاريخ 13/12/2016.

قد يهمك: أفضل فرص عمل في الكويت للسوريين والعرب

البحث عن عمل في قطر

هنا يمكنكم إيجاد طريقتين لتحصيل العمل في قطر:

  1. البحث عن هذه الفرص من داخل قطر.
  2. البحث عن الفرص من خارج.

و فيما يلي سوف ندخل في تفاصيل كل من الطريقتين:

1- الوظائف من داخل دولة قطر

هذه الطريقة هي الأفضل بين الطرق المتاحة لأنها تقوم على البحث عن العمل ، و إتمام كل الإجراءات اللازمة من داخل الدولة ، حيث يتم دخول البلد بواسطة الطرق التي تم ذكرها أعلاه عبر كل من الفيزا السياحية ، و فيزا الزيارة ، و التي ستتمكنون بواسطتهما التنقل في الدولة بحرية ، و فور اتمامكم العمل على العقود ، ننوه على ضرورة أن تبتعدوا عن شراء تأشيرة عمل من شركة قطرية بواسطة تلك العقود ( عقود العمل ) ، وذلك عل الرغم من الترويج الكبير التي تتلقاه هذه الطريقة من قبل بعض السماسرة ، و لكنها غير قانونية.

أما عن كيفية عمل هذه التأشيرة التي يتم بيعها فهي كالتالي : يقوم المتقدم الراغب بالهجرة بشراء هذه التأشيرة من شركة قطرية باستخدام عقد العمل الخاص به ، و لا تشمل هذه الطريق تأمين العمل بل فقط الوصول للدولة ، و دخولها ، بل فقط تقوم بتأمين وثيقة ال (لا مانع) لتحويل العقد لشركة أخرى.

ويعتمد سعر الفيزا على نوع العمل الذي يتم التقدم له ، حيث تتراوح تكلفة فيزا العمل للحرفيين ، وأصحاب المهن المتواضعة ما بين ال 600 ، و الـ 800 دولار ، أما أصحاب المهن الأكثر تخصصا فيتراوح المبلغ بين الـ 1000 ، و 1200 دولار ، و هنا نعيد تذكيركم بأن هذه الطرق خارجة عن القانون ، و لا نوصي بها لما تحمله من مخاطر نصب ، واحتيال ، والخضوع لمسائلات من قبل الحكومة القطرية في حال تم اكتشاف أمركم.

ذات صله: الحصول على وظائف في قطر للأجانب والمقيمين

2- الوظائف من خارج دولة قطر

كي نكون واضحين معكم إن إيجاد عمل في دولة قطر دون زيارتها قد أثبت أنه أمر صعب بالمقارنة مع البحث من الداخل ، و يعود ذلك لظهور عدة أسباب ، و مشاكل تدفع شركات التوظيف تبتعد عن توظيف عمال من خارج الدولة ، و لهذا يتم تفضيل التقدم بطلبات العمل من داخل الدولة ، فضلا عن التقدم من خارجها ، و لكن إذا أردتم لإكمال في هذا الطريق يمكنكم الاعتماد على الإعلانات التي تنشرها شركات العمل و التوظيف الموثقة ، منها : الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل ، والكفاءات " أنابيك " ، في المغرب.

أو يمكنكم البقاء على متابعة مع العديد من المواقع على الانترنت التي تستعرض بين الوقت و الآخر إعلانات عن العديد من الشواغر في الوظائف الحكومية هناك كالتدريس ، أو بقطاع الشرطة ، أو المجال الصحي ، أو مجالات التدريب الرياضي ، أو وظائف الفندقة ، و ليست جميع تلك الوظائف تعرض فقط للمتقدمين الذكور حيث يتم أيضا نشر إعلانات للمتقدمين الإناث ليتم استقدامهن للعمل هناك.

لائحة بالوظائف الشاغرة في قطر للمغتربين للعام 2024

إن الوظائف المعروضة للمغتربين لعام 2024 ، و دون الخوض بالتفاصيل هي كالتالي :

  • الوظائف المتعلقة بقطر لكل من البترول و الغاز.
  • وظائف في السياحة ، و الطيران ، و الضيافة.
  • وظائف في مؤسسات الرعاية الصحية.
  • وظائف في فرعي الشرطة ، و الأمن الخاص.
  • وظائف في مجالي البناء ، و الهندسة.
  • وظائف في القطاعات الإعلامية.
  • وظائف تعليمية ، و تدريسية.

شواغر وظيفية مخصصة للمعاربة في قطر 2024

في هذه القائمة الوظائف التي يمكنكم التقدم لها في حال امتلكتم الجنسية المغربية في قطر:

  • وظائف في المجالات المالية ، والمحاسبة.
  • وظائف في المجالات الإدارية ، والرقابية ، و المكتبية.
  • وظائف تعليمية ، و تدريسية.
  • وظائف في المجال الهندسي، و الإنشاءات.
  • وظائف للحرفيين ، و التقنيين.
  • وظائف في المجال القانوني و الاستشارات.
  • وظائف في المجال الصحفي ، و الإعلامي.
  • وظائف في المبيعات ، و التسويق.
  • وظائف في القطاع الصحي ، و الخدمات الطبية.
  • شواغر خدماتية.
  • وظائف في المجال التكنولوجي.

شواغر وظيفية مخصصة للجزائريين في قطر 2024

في هذه القائمة الوظائف التي يمكنكم التقدم لها في حال امتلكتم الجنسية الجزائرية في قطر:

  • شاغر محاسبة.
  • شاغر لمهندس معماري.
  • شاغر لمنصب صحفي.
  • شاغر لمبرمج معلوماتي.
  • شاغر لمستشار في القانون.
  • شاغر لمدرس ، أو معلم.
  • شاغر لمندوب في مجال المبيعات.
  • شاغر لنجار.
  • شاغر لميكانيكي.

شواغر وظيفية في قطر للمصريين 2024

في هذه القائمة الوظائف التي يمكنكم التقدم لها في حال امتلكتم الجنسية المصرية في قطر:

  • شاغر لطباخ.
  • شاغر لمستقبل في الفنادق.
  • شاغر لفني في مجال المباني.
  • شاغر لفني في مجال التكييف.
  • شاغر لفني في مجال السيراميك.
  • شاغر لمدرس في اللغة العربية.
  • شاغر لمصمم رسوميات.
  • شاغر لخبير في مال الدعاية ، و الإعلان.
  • شاغر لمصمم مواقع ويب.
  • شاغر لمطور تطبيقات.
  • شاغر لمحامي.
  • شاغر لمستشار في القانون.
  • شاغر لمحاسب.

توزيع ساعات العمل في قطر و كل المعلومات الأخرى المتعلقة بذلك:

إن عدد الساعات المخصصة للعمل في قطر هو عادة 48 ساعة في الأسبوع أي 8 ساعات في اليوم لمدة 6 أيام في الأسبوع ، إذ يتم تخصيص يوم واحد للراحة ، و هو في أغلب الحالات الجمعة ، و مع وجود بعض الاستثناءات في بعض مجالات العمل ، وذلك بالإضافة لساعة راحة في اليوم غير متضمنة مع ساعات العمل.

ولا يتم أخذ الوقت المستغرق للوصول للعمل من أوقات الدوام ، و يتم تخفيض عدد ساعات العمل خلال شهر رمضان إلى ما يتراوح بين ال 8 ل 6 ساعات في اليوم الواحد ، و هذا مع وجود فرصة للعمل لساعتين إضافيتين لليوم الواحد ، والتي تحسب في الراتب الخاص بكم ، حيث يضاف لراتبكم 25% من قيمة الأجر كحد أدنى مقابل الساعات الإضافية التي عملتم بها.

وتقدم أغلب الشركات عرضا بإضافة 50% من قيمة الراتب مقابل عملكم من التاسعة مساء ، و حتى الثالثة صباحا ، و ذلك في حال كون تلك الساعات خارج مناوبتكم الخاصة ، و العرض الأكبر هو 150% من الراتب المخصص لكم مقابل عملكم في يوم العطلة.

معدلات الرواتب بحسب المهنة في قطر للعام 2024

في هذه القائمة ندرج لكم معدلات الرواتب بحسب المهنة في قطر:

  • 31500 دولار لأطباء الأسنان.
  • 37500 دولار للمهندسين.
  • 67500 دولار للمهندسين المعماريين.
  • 6500 دولار للسائقين.
  • 7500 دولار لمدرسي المرحلة الابتدائية.
  • 4000 دولار لعمال البناء.
  • 5500 دولار للنادل.
  • 23233 دولار للمحاسبين.

ملحوظة : إن هذه الأرقام هي أرقام تقريبية ، وليست دقيقة 100% ، لأن العروض قد تختلف من مكان لآخر ضمن قطر.

المواقع الأشهر للبحث عن عمل في قطر

يجب التنبيه إلى أن المواقع في هذه الفئة متنوعة ، وكثيرة لكننا سوف نشمل أفضلها وأكثرها شيوعاً:

رواتب العمال في قطر للمغتربين

  • 37769 دولار للمهندسين.
  • 67224 دولار للمهندسين المعماريين.
  • 32969 دولار لأطباء الأسنان.
  • 5495 دولار للنادل الحاصل على درجة البكالوريوس.
  • 21979 دولار لمشرفين على المطاعم.
  • 5160 دولار للعاملين في صقل الرخام و إصلاحه.
  • 23233 دولار للمحاسبين.
  • 7000 دولار للسائقين.
  • 4000 دولار لعاملين البناء.
  • 5000 دولار للصناع ، و الحرفيين. 
  • 7500 دولار لمعلمي المرحلة الابتدائية.

و تتنوع هذه الرواتب بحسب عروض أصحاب العمل طبعاً ، وتظل خاضعة للزيادة أو النقصان تبعا لعدة عوامل.

تكلفة المعيشة في قطر للمغتربين 2024:

1- أسعار الطعام ، و الغذاء في المتوسط في قطر:

  • وجبة في مطعم عادي تكلف 6.90 دولار.
  • وجبة لشخصين في مطعم متوسط المستوى يتكون من 3 أطباق تكلف 50 دولار.
  • 1 لتر من الحليب يكلف 1,71 دولار.
  • رغيف الخبز الأبيض (500 غرام) يكلف 1,50 دولار.
  • كيلوغرام واحد من الأرز الأبيض يكلف 1,57 دولار.
  • سلة بيض تحتوي على 12 بيضة تكلف 2,70 دولار.
  • 1 كيلوغرام تفاح يكلف 2 دولار.
  • 1 كيلوغرام موز يكلف 1,50 دولار.
  • 1 كيلوغرام برتقال يكلف 1,50 دولار.
  • 1 كيلوغرام طماطم يكلف 1,87 دولار.
  • 1 كيلوغرام بطاطس يكلف 1 دولار.
  • 1 كيلوغرام بصل يكلف 0,80 دولار.
  • 1 كيلوغرام خس يكلف 1,95 دولار.
  • زجاجة ماء بسعة 0,33 لتر تكلف 0,28 دولار.

2- أسعار الإيجارات السكنية في قطر:

  • شقة وسط المدينة فيها غرفة نوم واحدة تكلف 1508 دولار شهريا.
  • شقة خارج مركز المدينة فيها غرفة نوم واحدة تكلف 1030 دولار شهريا.
  • شقة وسط المدينة فيها 3 غرف نوم تكلف 2900 دولار شهريا.
  • شقة خارج مركز المدينة فيها 3 غرف نوم تكلف 1970 دولار شهريا.

و بما أن أسعار السكن في قطر مرتفعة ننصحكم متابعينا بمشاركة الشقة مع ناس آخرين في المعيشة ، و دفع الإيجارات.

الأسئلة الأكثر تكرارا:

  • ما هي شروط اللجوء السياسي في قطر ، والمميزات ، وحقوق اللاجئين؟
  • ما هو أهم ما يمكن معرفته عن خطوط الجو القطرية؟

و بهذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال حول العمل في قطر للأجانب 2024 ، نتمنى أن يكون قد أعجبكم ، و نشكر لكم حسن القراءة ، و المتابعة.

مواضيع ذات صله: