ماهي فرص العمل في قطر للوافدين من الخارج | تعرف بنفسك على الوظائف

أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم اليوم سوف نتعرف عن فرص العمل في قطر وما هي الوظائف والمهن المطلوبة للعمل في قطر للمصريين أو للبنانيين أو للسوريين أو حتى باقي الدول العربية وكيفية تقديم طلب التوظيف , هذا المقال سوف يفيدكم حتماً.

ما هي فرص العمل في قطر للوافدين من الخارج ؟

لقد أصبحت دول الخليج العربي بشكل عام إحدى الوجهات التي يفكر فيها أي شاب يحلم بحياة آمنة ومستقبل واضح وكذلك توفير مبلغ مالي يستطيع من خلاله شق طريقه في هذا العالم الرحب وذلك للظروف الرائعة التي توفرها تلك الدول للعامل من حيث الأجور المرتفعة وكذلك السكن والمنح والإجازات السنوية بالإضافة إلى وجود مؤسسات وشركات تؤمن للعامل العمل ضمن إختصاصه أو حرفته وحسب مهاراته.

ومن بين تلك الدول الخليجية التي توفر فرص عمل كثيرة هي دولة قطر التي سنتناول الحديث عنها في تدوينتنا هذه أعزائنا الزوار الأكارم ومتابعيننا الأعزاء حيث سنقوم بعرض كل تلك التفاصيل وشروط العمل وكذلك مميزات العمل فيها لمن يرغبون سواء أكان الوافدين إليها من خارج قطر أو من داخلها ونرجو تامين وظائف في قطر بتاريخ اليوم أعزائنا كما سنعرض عليكم أهم فرص العمل المتوفرة في أسواقها لأعوام 2020 و 2021 وماهي الإختصاصات والوظائف المطلوبة في عموم دولة قطر وكذلك نتعرف على شروط العمل فيها.

ذات صله: وظائف خالية في السعودية للمصريين | أحدث 10 شركات سعودية للعمل 2021

وظائف العمل في قطر

طبعاً ليس خافياً على أحد أن الحكومة القطرية لها قوانين وأنظمة خاصة بها ولا تسمح للأجانب الوافدين إليها بشكل مخالف وغير نظامي بمزاولة أي عمل داخل أراضيها, ولكن بالمقابل تستقبل العمال الذين يدخلون حدودها بشكل نظامي وضمن تأشيرات دخول قانونية.

كذلك يجب تحذير كل من يفكر بالسفر إلى قطر بصفة سائح يُمنع من ممارسة أي عمل وسيعرض نفسه عقوبات مالية وقضائية, ولذلك وجب التنويه والحرص على الحصول فيزا عمل نظامية داخل دولة قطر.

ولكن توجد طريقة ذكية للعمل في قطر بموجب التأشيرة السياحية ولكن لمدة محدودة لا تتجاوز الشهر أي 30 يوماً فقط وذلك لأن التأشيرة السياحية مدتها شهر واحد وأكثر من ذلك ممنوع ويجب مغادرة قطر.

يمكن للعامل في تلك الفترة طلب من صاحب الجهة التي كان يعمل بها كفالة عمل يستطيع من خلالها العودة إلى قطر بعد مغادرتها ليتمكن من العمل فيها بناء على كفالة عمل وتأشيرة من صاحب المؤسسة.

أما عن فرص العمل في قطر فهي قليلة وصعبة ونتائجها غير مضمونة, إلا إذا كان صاحب حرفة مهنية فالوضع سيكون أسهل  لأن الأعمال التي تتطلب إختصاصيين مهنيين كثيرة ومتوفرة وهم دائماً بحاجة إلى أصحاب الخبرات والمهن اليدوية.

إيجابيات العمل في قطر

بصراحة إيجابيات العمل في قطر قليلة قياساً على سلبياتها ، فنستطيع القول أنه فقط عن طريق التأشيرة السياحية يمكن العمل وكذلك البحث عن عمل ريثما تتعرف على كفيل يمكن أم يقدم لك كفالة وتأشيرة عمل خاصة بمؤسساته.

كذلك إحدى الإيجابيات هي قلة اليد العاملة والمنافسين في قطر الأمر الذي يجعل من حظوظك وفرصتك في إيجاد عمل ستكون كبيرة

سلبيات العمل في قطر

وأما السلبيات فأولها الغلاء الفاحش في المعيشة في قطر من حيث السكن والأجور المرتفعة لحجوزات الفنادق وكذلك ثمن أجرة الطائرة الباهض والتأشيرة ناهيك عن أجور النقل من من حي إلى آخر كل تلك الأمور وكذلك الأهم هو أن قطر لا تدعم منح عقود عمل للأجانب وهذه تجعل من الصعب البقاء في قطر بدون عمل ومغادرتها بسرعة

شروط العمل في قطر

تكلمنا عن كيفية الحصول على عمل في قطر من إيجابيات وسلبيات وسنتكلم الآن عن الشروط التي وضعتها الحكومة القطرية والتي يجب أن تتوفر لدى العامل كي يتمكن من العمل فيها بموجب قوانين إستقدام عمال أجانب لصالح الكفيل بناء على توصيات وقرارات أمير دولة قطر والذي أصدره عام 1992 ونصوصه هي:

  • يُمنع إستقبال أي عامل من خارج قطر لحساب الكفيل إلا بقرار وموافقة وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل وموقعة من وزير العمل تحديداً
  • أيضاً لا يحق للكلاً أو أصحاب الشركات  تشغيل أي عامل غير مرخص له مسبقاً بالعمل في قطر
  • يُستثنى من هذا القرار أو القانون أصحاب أرباب المنازل والمقصود هنا بتشغيل العمال أو العاملات ضمن المنازل بصفة ( شغالات ) أو مستخدمات حسب التسمية عندهم

هناك طريقة سهلة وأكثر ضماناً للبحث عن عمل في قطر وهي من خلال المواقع الإلكترونية, فهي متخصصة في الإعلان عن الوظائف الخالية وتقديم طلب توظيف في قطر ونذكر منها:

  1. مواقع التوظيف الإلكترونية مثل موقع (جلف تالينت ) وموقع ( جلف مونستر )
  2. موقع ( الوسيط قطر )
  3. موقع ( بيت.كوم bayt.com )
  4. موقع ( QatarLiving )
  5. كذلك موقع ( Gulf Times )
  6. موقع ( مزاد قطر )

عن طريق هذه المواقع الإلكترونية يمكن الدخول والبحث وإختيار الوظيفة والعمل المناسب لإمكانياتكم ومهاراتكم ونذكر أن هناك فرص عمل في قطر للسودانيين وللأردنيين وللمصريين كذلك للسوريين كذلك.

وفي حال تم الحصول على العمل من قبل الكفيل او مايسمى رب العمل فيجب على العمل إجراء بعض الاوراق والمستندات وتأشيرة عمل رسمية وإبرام عقد عمل بين العامل والكفيل او صاحب العمل وتقديم نسخة عنه للجهات الرسمية في قطر.

كذلك يجب تقديم طلب توظيف في قطر وإحضار صورة عن جواز السفر, وإحضار صور شخصية عدد 4 أربعة, متوسط الأجور والرواتب في دولة قطر  بالنسبة لحاملي الشهادات الجامعية تقريباً 5500 دولار قد تزيد وقد تنقص حسب نوع الإختصاص وأهميته, وكذلك حسب الخبرة والقدم.

مدة تأشيرة العمل في قطر 2021 قد تصل حتى 5 سنوات وهناك وظائف في قطر بشهادة ثانوية ولكن أجورها تختلف قليلاً.

ولمعرفة المزيد عن فرص العمل وشروطها والتفاصيل عليكم الدخول إلى الرابط الخاص بالعمل في دولة قطر للاطلاع على أنظمة وقوانين التشغيل فيها والحصول على أرقام شركات التوظيف في قطر لمعرفة التفاصيل.

قدمنا لكم فيما مضى أصدقائنا الزوار شرحاً كافياً عن فرص العمل في قطر وكيفية العمل فيها وكذلك شروط العمل في قطر وكذلك الأجور والأوراق المطلوبة وبعض التفاصيل ونرجو أن تكونوا قد إستفدتم وان يحالفكم الحظ في الحصول على إحدى هذه الفرص من أجل تحسين مستواكم المعيشي لحياة أفضل إن شاء الله.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم