كيف أصبح يوتيوبر ناجح (أهم 9 نصائح لليوتيوبرز المبتدئين)

كيف أصبح يوتيوبر ناجح؟ هذا السؤال يراود الكثير من الشباب في الآونة الأخيرة، فليس كل من يمتلك قناة على اليوتيوب هو يوتيوبر ناجح، وليس كل من يجني الأرباح من اليوتيوب هو يوتيوبر ناجح أيضاً. لذلك لن تصبح يوتيوبر ناجح بمجرد أنك قمت بإنشاء قناة والحصول على بعض المشاهدات.

لذلك عزيزي القارئ إذا تريد أن تصبح يوتيوبر مشهور، وتملك شغفاً بمشاركة محتواك مع العالم؟ فهذا المقال لك، سنعرض لكم مجموعة من أهم الخطوات والنصائح العملية التي يمكن أن تساعدك في بناء قناة يوتيوب ناجحة وتجذب المشاهدين.

كيف تصبح يوتيوبر ناجح
كيف أصبح يوتيوبر ناجح؟

يعد اليوتيوب من أهم المواقع الالكترونية التي تعرض المحتوى المرئي على مدار الساعة حيث نمى أعدادا مستخدمين الموقع بشكل كبير في السنين القليلة الماضية والتي تزامنت مع انتشار الانترنت والهواتف الذكية بشكل كبير بين الناس حتى أصبح جزء أساسي من الحياة ولا يمكن التخلي عنه ابداً.

وصل عدد مستخدمين اليوتيوب إلى 4 مليار مستخدم وما زالت قاعدة المستخدمين في توسع مستمر، كان اليوتيوب في السابق مكان للترفيه ولمشاهدة الفيديوهات في أوقات الفراغ ولكن عندما بدأ اليوتيوب بالتعاقد مع اليوتيوبرز من المستخدمين أصبح مكان للعمل، حيث يوجد في الوقت الحالي الملايين من المستخدمين الذين يصنفون بمنزلة اليوتيوبر.

وهم عبارة عن صُناع محتوى في مجالات مختلفة وأصبحت شعبيتهم منتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة حتى إن البعض بدأ يتساءل عن طريقة تساعدهم في الوصول الى النجاح بصفة ناشر على اليوتيوب وان هذا السؤال بات متكرراً بشكل ملحوظ لذلك سنقوم بدورنا في هذا المقال بالتطرق لتقديم بعض النصائح التي تساعدك عزيزي القارئ لكي تصبح يوتيوبر ناجح.

كيف تصبح يوتيوبر ناجح؟

في الواقع يوجد العديد من الارشادات التي سنقدمها اليك عزيزي القارئ والتي يجب عليك قراءتها وفهمها جيداً فإن هذه النصائح هي التي ستساعدك لتصبح يوتيوبر ناجح وتتمثل على النحو الاَتي:

1. ادرس قوانين وشروط استخدام يوتيوب وتجنب كسرها

عندما تسأل عن الطريقة التي تساعدك لتصبح يوتيوبر ناجح فأنت تنوي الاستمرار في صنع المحتوى على اليوتيوب وتطمح للوصول الى النجاح، إن الوصول الى النجاح في صناعة المحتوى على اليوتيوب ليس بالأمر الصعب وليس بالأمر السهل كذلك وإنما يجب عليك اتباع بعض التعليمات المهمة التي تمكنك من الوصول الى النجاح.

في البداية سيتعين عليك قراءة سياسة استخدام اليوتيوب فهي تعتبر القاعدة الأولى التي يجب عليك دراستها جيداً فمن المهم بالنسبة اليك أن تكون على علم بكافة إرشادات وقواعد اليوتيوب ويجب عليك الابتعاد عن اختراقها او كسرها بشكل نهائي، إن عدم مراعاة قواعد اليوتيوب قد يعرض فيديوهاتك للحذف وفي بعض الأحيان قد تتعرض القناة للأغلاق التام من قبل إدارة اليوتيوب وفي هذه لحالة سيذهب تعبُك في انشاء القناة هباءً منثورا. 

الكثير من اليوتيوبر العرب في بداياتهم لا يراعون قواعد اليوتيوب وإن هذا الامر يعرضهم للكثير من المشاكل مع إدارة اليوتيوب والسبب الرئيسي في ذلك يعود الى عدم الاطلاع على قواعد ومعايير اليوتيوب، اليوم يوجد على اليوتيوب الكثير من الفيديوهات التي يمكنك مشاهدتها والتي تساعدك في التعرف على معايير وشروط اليوتيوب وبعض تلك الفيديوهات تكون من انتاج اليوتيوب نفسه وعلى الرغم من كونها باللغة الإنجليزية إلا أنه متوفر خيار الترجمة الى اللغة العربية أو يمكنك الاطلاع على سياسة اليوتيوب للمزيد للمعلومات.

اقرأ أيضاً: قوانين اليوتيوب الجديدة وحل تفادي القوانين

2. تعلم من مصادر اليوتيوب نفسه

إن هدفك الأساسي من العمل على اليوتيوب هو تحقيق أرباح مالية عالية ومن المعروف بأن الوصول الى هذا المستوى من النجاح على اليوتيوب يتطلب أعدادا كبيرة من المشتركين ومن أجل جذب المستخدمين الى قناتك سيتعين عليك نشر فيديوهات مميزة وجذابة للمستخدمين.

للوصول الى المرتبة التي نتحدث عنها يجب عليك احتراف نشر الفيديوهات الجذابة على اليوتيوب وانت كا يوتيوبر مبتدئ تبحث عن مصدر يساعدك في التعلم، يمكنك جعل اليوتيوب مصدرك الأساسي للتعلم حيث يوجد اليوم الكثير من الفيديوهات الخاصة لتعليم المبتدئين عن طريقة تصميم ونشر الفيديوهات لجذب المستخدمين للاشتراك في القناة على يوتيوب.

كلما ارتفع أعدادا المشتركين في القناة واعداد المشاهدات ارتفعت الأرباح بشكل أفضل، الى جانب الفيديوهات المنتشرة على الانترنت يوجد اكاديمية خاصة لتعليم منشئي المحتوى المبتدئين (اليوتيوبرز) طريقة الوصول الى النجاح والمميز في هذه الدروس بأنها باللغة العربية ومقسمة لدورات تدريبية منظمة.

يمكنك الاطلاع على هذه القائمة من هنا.

3. تعرف على جمهورك جيداً

الأن سيتوجب عليك معرفة جمهورك جيداً لمعرفة نوع المحتوى الذي يفضلونه وما هي الطريقة التي يجدونها مناسبة في الالقاء والشرح، يعتقد البعض بأن فهم الجمهور من الأشياء الثانوية وليست من الضرورية ولكنها عكس ذلك تماماً فمن المهم جداً تحديد الجمهور في القناة لمعرفة طريقة تفكيرهم واتجاههم حيث ستضع هذه الأولويات في بداية صنع كل فيديو.

يوجد العديد من النقاط التي يجب عليك وضعها في عين الاعتبار في تحديد الجمهور وسنقدم اليكم بعضها في هذه الفقرة حيث تتمثل على النحو الاَتي:

التسلية ام التعليم

من قراءة تعليقات الجمهور يمكنك معرفة فيما إذا كان المستخدم يبحث عن فيديوهاتك بهدف التسلية ام بهدف التعلم وإنجاز المزيد من الإنجازات وتعلم المزيد من المعلومات، إن هذا الشيء سيؤثر على فيديوهات وعلى طريقة عرضها بالتأكيد.

الهدف من المشاهدة

يجب عليك أن تسأل نفسك جيداً عن الهدف من مشاهدة فيديوهات لأن هذا الامر سيساعدك في اكتساب عدد جيد من المتابعين والمشتركين في القناة وسيرفع من نسبة المشاهدات على الفيديوهات التي تقوم بمشاهدتها.

الاناث مقابل الذكور

من المهم جداً أن تضع في عين الاعتبار بأن نظرة الذكر إلى المحتوى تختلف عن نظرة الانثى كاملةً.

من النقاط السابقة ستساعدك في تحديد الجمهور الذي تستهدفه وإنها ستمكنك من الوصول الى النجاح كا يوتيوبر مبتدئ.

4. اتخذ من الجودة شعاراً لك

أنت ترغب بالوصول الى النجاح في صنع المحتوى على اليوتيوب لذلك يجب أن تجعل الجودة هي الشعار الأساسي لديك فمن المهم جداً أن تهتم بصنع فيديوهات عالية الجودة ولا تتوانى ابداً في استثمار وقتك الثمين في صنع فيديوهات مميزة وجذابة فهي التي ستساعدك في تحويل محتوى قناتك من محتوى عادي الى محتوى مميز جذاب للمستخدمين.

يوجد بعض النقاط الأساسية حول جودة المحتوى تصنف على النحو الاتي:

جودة المحتوى

أولاً يجب أن يكون المحتوى ذو جودة عالية ويمتلك قيمة معنوية على الرغم من أن المنطقة العربية مليئة بالمحتويات الغير هادفة والتي لا تسعى لتقديم فكرة حول محتوى ما ولكن وفقاً لبعض الدراسات فإن هذا النوع من المحتوى لن يبقى طويلاً وسيزول في القريب العاجل لظهور المزيد من المنافسين الذين يقدمون محتوى مميز وجذاب وأفضل من المحتويات المنتشرة في الوقت الحالي.

جودة الصورة

من المهم جداً أن تعتني بجودة الفيديوهات التي تقوم بتصويرها من خلال الاستعانة بالأدوات الخارجية مثل الكاميرات الحديثة وضبط الإضاءة جيداً لتظهر الفيديوهات بأعلى جودة ممكنة.

جودة الصوت

الكثير من المستخدمين يتوجهون للاهتمام بجودة الصورة ويتجاهلون جودة على الرغم من كونه عنصر مهم جداً في الفيديو وهو بمرتبة جودة الصورة حيث إذا كان جودة الصوت منخفضة لن يستمر المشاهد في مشاهدة الفيديو وسيتوجه الى منافسيك لذلك من المهم جداً أن تستعين ببعض الأدوات التي تساعدك في تسجيل صوت نقي خالي من التشويش وبمستوى عالي.

جودة المونتاج

يعتبر عنصر المونتاج الركيزة الأساسية في الفيديو فالبعض تجده يبذل جهد كبير في تصوير وإنتاج المحتوى ولكن إذا كان اخراج ومونتاج الفيديو غير صحيح فلن تكون النتائج النهائية كما هي متوقعة بالنسبة اليك كـ يوتيوبر مبتدئ.

اقرأ أيضاً: الدول المؤهلة لتحقيق الربح من YouTube

5. تعلم أساسيات التهيئة في محركات البحث (YOUTUBE SEO)

على الرغم من أن اليوتيوب يصنف من مواقع التواصل الاجتماعي التي تعرض المحتوى المرئي إلا أنه يعتبر ايضاً محرك بحث ويصنف في المرتبة الثانية كواحد من أكبر محركات البحث الموجودة على الانترنت، ولتحصل على أعدادا كبيرة من المشاهدات سيتعين عليك تعلم سيو اليوتيوب لأن هذا الشيء سيساعدك في تحسين ظهور فيديوهاتك في نتائج البحث كما أن فيديوهاتك لن تظهر في بحث اليوتيوب فقط بل ستظهر أيضاً عند البحث على جوجل.

يوجد بعض النقاط التي يجب عليك الانتباه اليها جيداً لتحسين ظهور فيديوهاتك في محركات البحث حيث وهي تتمثل على النحو الاتي:

الكلمات المفتاحية

إن الخطوة الأولى لتُظهر فيديوهاتك في مقدمة نتائج البحث هي الاهتمام بالكلمات المفتاحية حيث كلما كان البحث على الكلمة المفتاحية أكبر كانت نسبة ظهور الفيديو في محرك البحث اعلى وهكذا ستحصد نسبة مشاهدات مرتفعة، يجب عليك التخطيط جيداً لمدى بحث المستخدمين عن موضوعات محددة.

وحتى لو كان يوجد منافسة كبيرة على وصول فيديوهاتك للنتائج الأولى وكان الامر صعباً بالنسبة اليك فلا تقلق حول ذلك حيث ستبقى فيديوهاتك ضمن النتائج التي تحتوي على الكلمات المفتاحية وفي حال وصول الجمهور الى الفيديو الأول ستظهر امامهم قناة تحتوي على الكثير من الفيديوهات التي يهتمون بها ويبحثون عنها بشكل مستمر.

ايضاً لا تنسى الاهتمام بالمواضيع اليومية المشهورة التي يتداولها الناس فيما بنهم والمعروفة في الوقت الحالي بأسم تريند حيث تمكنك هذه المواضيع من اكتساب قاعدة مستخدمين كبيرة جداً خلال وقت قصيرة، يوجد العديد من المواضع التي يجب عليك وضع الكلمات المفتاحية فيها مثل عنوان الفيديو وفي وصف الفيديو ايضاً ولا تنسى وضع بعض الكلمات الدلالية التي تعبر عن محتوى الفيديو الضمني.

اقرأ أيضاً: كلمات دلالية لجلب المشاهدين على اليوتيوب

6. اهتم بجودة المحتوى

ذكرنا جودة الفيديو في الأعلى كواحدة من اهم العوامل التي تساعدك في أن تصبح يوتيوبر ناجح ولكن الذي نريد ذكره في هذه الفقرة هي أن اليوتيوب يمتلك إمكانيات تعمل على فحص جودة الفيديو ليتم تصنيفه ضمن نتائج البحث حيث إذا كانت جودة الفيديو رديئة فلا تتوقع أن تجده في صدارة نتائج البحث ابداً لذلك اهتم بجودة الفيديو جيداً فإن هذا الامر يعتبر امر غاية في الأهمية ولا تنسى التركيز على جودة الصوت في الفيديو التي قد شرحناه اليك سابقاً.

اقرأ أيضاً: زيادة مشاهدات يوتيوب (طرق فعالة 100%)

7. تفاعل مع جمهورك

إن برمجية اليوتيوب تراقب جيداً تفاعل الجمهور مع الفيديوهات المنتشرة على المنصة فلا تتوقع أن يقوم اليوتيوب بعرض الفيديو الخاص بك في مقدمة نتائج البحث بمجرد وجود الكلمات المفتاحية فيه، حيث تعمل خوارزمية اليوتيوب بفحص التفاعل على الفيديوهات في القناة قبل نشرها في صدارة نتائج البحث ويوجد العديد من العوامل التي تشير الى تفاعل الجمهور على الفيديوهات مثل عدد المشتركين ضمن القناة وعدد المشاهدات لكل فيديو وكم عدد الفيديوهات المنتشرة على القناة.

جميع هذه العوامل ينظر اليها اليوتيوب مسبقاً قبل وضع الفيديو في مقدمة نتائج البحث فكلما كان عدد مشتركين القناة أكبر وارتفعت أعداد المشاهدات على الفيديوهات وازدادت الفيديوهات المنتشرة زادت احتمالية وضع الفيديو في مقدمة نتائج البحث وما زال يوجد ايضاً بعض العوامل الأخرى المتعلقة في رقابة اليوتيوب على الفيديوهات ولكن قدمنا ليكم اهم هذه العوامل.

8. اجعل كل فيديو يهدف إلى مساعدة جمهورك في شيئاً ما

للوصول الى النجاح على اليوتيوب يجب ان يكون محتوى الفيديوهات هادف لمساعدة الاخرين فمن الضروري ان تضع هدف إيجابي وراء الفيديو الذي تقوم بتصميمه فالمشاهد يبحث عن فيديو يرغب بالاستفادة منه، وان كلامنا ينطبق على كافة القنوات مهما كان نوعهاً سواء كانت تقنية او تعليمية او كوميدية او في مجال اخر.

في الواقع إن نسبة كبيرة من أصحاب القنوات على اليوتيوب يقعون في هذا الخطأ الفادح ولا يقومون بصنع فيديوهات هادفة بل إن البعض يقوم بتكرار فكرة الفيديو في عدة فيديوهات أخرى ولكن بمحور اخر نوعاً ما، ولا تعتقد بأن المشاهدين لا يمكنهم اكتشاف الفكرة المتكررة في قناتك لذلك ابتعد عن هذه الفكرة تماماً وستحصل على نتائج جيدة بالتأكيد.

9. انتظم في نشر الفيديوهات

الالتزام في نشر الفيديوهات هي من أهم الأسرار في نجاح قناتك على اليوتيوب، فنشر الفيديوهات بشكل منتظم ومستمر يجذب عدد كبير من المشاهدين لقناتك، فهي من أهم خوارزميات اليوتيوب التي تزيد من احتمالية ظهور فيديوهاتك في نتائج البحث على يوتيوب. لذلك حدد جدولاً زمنياً والتزم فيه قدر الإمكان للحفاظ على تفاعل جمهورك.


كيف أصبح يوتيوبر ناجح

الخلاصة

خلاصة المقال اعزائي تكون من خلال اتباع الارشادات التي قدمناها اليكم في الأعلى حيث اذا كنت ترغب عزيزي في الوصول الى مرتبة النجاح على اليوتيوب يجب عليك الاهتمام جيداً بالنقاط السابقة واتباعها والابتعاد عن كافة الأفكار السلبية والتي لن تزيدك إلا صعوبة في كسب المشتركين، نتمنى أن يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

موقع لمعرفة كم أرباح اليوتيوب

أفكار قنوات يوتيوب بدون ظهور

منصات لربح المال مقابل نشر الفيديوهات