مشروع محل مواد بناء بالتفصيل (دراسة جدوى)

مشروع محل مواد بناء، حيث يمكننا أن نلاحظ ارتفاع الطلب بشكل كبير في الآونة الأخيرة على مواد البناء بمختلف أنواعها، نظراً لأهمية هذه المواد في تنمية الاقتصاد وتطوير المجتمع، مما يجعل محل مواد البناء فرصة كبيرة للربح وتلبية احتياجات السوق المحلي. لذلك سنذكر لكم في هذا المقال تفاصيل كاملة عن مشروع محل مواد البناء.

مشروع محل مواد بناء بالتفصيل

تعتبر مواد البناء من أكثر السلع استهلاكا في كل دول العالم بدون استثناء حيث يزداد الطلب كثيرا على هذه المواد بسبب حركة العمران الكثيفة سواء في الريف المتحضر أو المدن وهذا يدفع بالتفكير لإنشاء مشروع محل مواد بناء وخاصة للأشخاص الذين يملكون رأس مال ضخم ويودون استثماره بمشروع سهل يقدم أرباحا هائلة وهذا ما سنتكلم عنه في مقالنا، حيث سنبين بالتفصيل مشروع محل مواد البناء فإذا كنت مهتما تابع المقال لنزودك بما تحتاجه.

لمحة عن مشروع محل مواد البناء

هذا المشروع يعد بمثابة محل تجاري لبيع كافة مواد البناء وتشمل حديد البناء المبروم والعادي بكافة القياسات بالإضافة للاسمنت والرمل والحصى المستخدمين في تكوين البيتون المستخدم في إنشاء الأساسات.

وتعتبر هذه المواد ذات استهلاك كبير جدا وخصوصا في الأرياف المتحضرة والتي تشهد عمرانا كبيرا كما أن الربح عالي جدا من خلال هذه المواد ويعد هذا المشروع صفقة جيدة لتحقيق ربح بوقت قصير.

لا تقتصر منتجات المحل فقط على الحديد والاسمنت والرمل بل والطوب أيضا حيث دائما ما يرفق هذا المحل بمعمل للطوب وهو عبارة عن آلة مكبسية ليست بكبيرة تقوم بتشكيل الطوبة من خلال عجينة تتكون من بودرة بيضاء وإسمنت وماء وبها تترك لتتجمد وتتشكل بعدها الطوبة.

فلا يمكن الاكتفاء بالحديد والاسمنت دون الطوب لأن تكامل خدمات المحل في مجال معين يعتبر من أسرار نجاحه وخاصة في مجال مواد البناء لذلك هذا المشروع لا يقتصر فقط على محل تجاري بسيط بل يجب أن يرفق بمعمل وإلا لن يحقق النتيجة المطلوبة.

إضافة لذلك يجب توفير بعض أنواع الاسمنت الخاص والذي يستخدم في تثبيت الحجر الخارجي والتلبيس وبعض المواد الأخرى كاللواصق الحجرية للغرانيت والرخام وهذه المواد اختيارية ويمكن التخلي عنها.

يمكن إضافة معمل آخر للرخام والغرانيت والذي يتألف فقط من منشار آلي خاص بقطع الرخام والغرانيت وتشكيله حيث يتم استلام ألواح الغرانيت والرخام بمقاييس عالمية وغالبا 2×2 متر،  ويتم تشكيلها بناء على طلب الزبون وتصميم المطبخ أو الحمام لديه، وهذا المعمل اختياري أيضا لكن إضافته لمحل مواد البناء سيعطي نتيجة وشهرة أفضل لأن من الأفضل ان تكون الخدمات متكاملة فيما يتعلق بمواد البناء.

متطلبات مشروع محل مواد بناء:

  • توافر رأس مال ضخم نوعا ما وذلك لأن مثل هذه المواد وخاصة الحديد والاسمنت تكون غالية وتحتاج لمبلغ كبير من أجل توفير كمية وافرة منها.
  • وجود محل صغير لا تتجاوز مساحته 3×3 وهذا فقط لعرض المنتجات والاتفاق على الكميات فهو بمثابة مكتب خدمات واستعلام فقط.
  • ضرورة تواجد مستودع كبير جدا بمساحة 1000 متر مربع على الأقل أي واحد دونم وذلك ليتسع لمواد البناء كالرمل والاسمنت والحديد بالإضافة للطوب.
  • ضرورة وجود رافعة لتحميل الحديد والاسمنت في حال كانت الكميات كبيرة ووجودها أساسي جدا ولكن يمكن الاستغناء عنها في حال وجود عمال.
  • ضرورة توافر مكبس الطوب وذلك لتشكيل طوب البناء وصناعته مع تخصيص جزء من مساحة المستودع لتخزين الطوب.
  • في حال إنشاء معمل لقص الرخام فيفضل تخصيص مستودع خاص به مع رافعة خاصة لرفع ألواح الرخام والغرانيت وتعتبر هذه الخطوة اختيارية في حال الرغبة بتوسيع العمل.
  • استشارة أكثر من خبير في مجال مواد البناء لأن هناك بعض المواد حساسة للرطوبة كالأسمنت ويجب اختيار مكان مناسب لتخزين الأسمنت حيث سيقوم الخبراء بإعطاء نصائح حول طريقة تخزين الأسمنت ونقله.
  • يجب توافر شاحنة نقل كبيرة واحدة على الأقل وذلك لنقل مواد البناء من مكان لآخر وخاصة في الأرياف والقرى أو يمكن التعاقد مع أحد الأشخاص الذين يملكون شاحنات وهذا في حال عدم توافر الإمكانية لشراء شاحنة.
  • اعتماد المواد من المصادر الأساسية كالمعامل حيث يفضل أخذ المواد كالاسمنت والحديد والرمل من المعمل مباشرة وذلك للحصول على أفضل سعر وأفضل جودة.
  • يجب توافر 10 عمال على الأقل داخل هذا المحل وخاصة في حال احتوائه على معمل للطوب وآخر لقص الرخام أما في حال عدم وجود معمل قص الرخام فيكفي 5 عمال فقط إضافة لصاحب المحل.
  • يجب إنشاء المستودع والمعمل في منطقة بعيدة عن التجمع السكاني وذلك تجنبا للأصوات الصاخبة التي تنتج من الآلات.
  • المعرفة الجيدة بمواد البناء وفي حال عدم توافر ذلك يمكن البحث عن الانترنت أو استشارة خبير متخصص في ذلك.

كيفية البدء بالمشروع محل مواد البناء

في حال عدم وجود سيولة كافية لشراء مستودع من أجل تخزين مواد البناء لأنه الأساس في هذه العملية فيفضل الاشتراك مع شخص أو أكثر وإقناعه بالفكرة، بالإضافة للقيام ببعض المخاطرة وبيع بعض الممتلكات الشخصية من أجل توفير المستودع مع التجهيزات بالإضافة للمحل. فكما قلنا سابقاً هذا المشروع يستحق المخاطرة لأنه سريع الربح وسهل جدا.

ويفضل الاشتراك مع مجموعة من الأشخاص أكثر من 5 وذلك لتوفير أكبر قدر ممكن من المال للحصول على مشروع محل مواد البناء مميز وبعد تجهيز كل المتطلبات، يفضل استئجار شاحنتين او ثلاث وذلك لنقل المواد وتوصيلها وتظل هذه الحالة لمدة سنتان أو 3 سنوات كأقصى حد وبعدها سيبدأ المشروع بتحقيق أرباح هائلة ويتم توسيع المشروع كتكبير مساحة المستودع وإدخال مواد جديدة وبالتالي توسيع مجال العمل بشكل كبير وتحقيق أرباح أكثر.

بعد فترة 5 أو 10 سنوات من العمل يمكن أن ينسحب الشركاء كونهم حققوا الاستقلال المادي ويمكن لكل واحد منهم تأسيس مشروعه الخاص على حدى.

وهذه إحدى الطرق الأكثر شيوعا في العالم العربي والتي حققت نجاحات واسعة كون الإمكانات المادية لدى فئة كبيرة من الشعب ضعيفة نوعا ما لذلك عند اجتماعهم مع بعضهم سوية سيعملون على تحقيق نجاح كبير.

قد يهمك: استثمارات مربحة لا تتأثر في الأوضاع الاقتصادية

إيجابيات وسلبيات مشروع محل مواد البناء:

توجد العديد من الإيجابيات والسلبيات لهذا المشروع والتي تتجلى في التالي:

الإيجابيات:

  • المشروع لا يتطلب جهدا وتفكيرا كبيرين فهو بمثابة محل تجاري يعتمد على البيع والشراء فقط.
  • تحقيق ربح هائل جدا في وقت زمني قصير وخاص في المناطق التي تشهد حركة ازدهار عمراني.
  • تطوير المشاريع الاستثمارية في البلاد من خلال تشجيع عمليات العمران وخاصة في الريف.
  • تأمين فرص عمل للكثيرين وخاصة في المناطق النائية كالريف.
  • إمكانية تطوير المشروع كبيرة جدا وسريعة فخلال 5 سنوات ستكون قادرا على مضاعفة العمل وإضافة أشياء أخرى جديدة كالرخام والسيراميك والبلاط وغيرها.

السلبيات:

  • يحتاج رأس مال ضخم جدا وخاصة في حال عدم وجود أرض أو مساحة مخصصة لذلك حيث ستضطر لشراء أرض من أجل إنشاء المخزن عليها.
  • لا يمكن إنشاء المشروع في مناطق لا تشهد حركة عمران كالقرى البعيدة جدا ولكن لحسن الحظ حركة العمران كبيرة جدا في وقتنا هذا لذلك لا خوف من هذه النقطة.
  • ضرورة توفير 5 عمال على الأقل بالإضافة لتأمين النوم والمأكل لهم بالإضافة لضرورة وجود حارسين للمناوبة على حراسة المعمل.
  • لا يمكن إدارة المشروع بشخص واحد فقط بل يتطلب وجود طاقم كامل وكل فرد يهتم بأمر معين.
  • يتأثر المشروع بشكل كبير جدا بالظروف الاقتصادية للبلاد.
  • ولكن بالنظر فيما سبق تعتبر هذه السلبيات بسيطة ولا تشكل أي عبء ومثل هذه السلبيات موجودة في كافة أنواع المشاريع مهما كانت ولا ننسى أيضا أنه يوجد دائما مخاطرة عند إنشاء أي مشروع نتيجة رأس المال الكبير المستثمر بالإضافة للجهود المبذولة لإنشائه.

أفكار حول تطوير المشروع:

فكرة 1:

توجد طرق كثيرة لتطوير المشروع وذلك في نفس المجال أي مواد البناء حيث ذكرنا سابقا أن يمكن إضافة معمل لقص الرخام وتشكيله ولكن ما لم نتحدث عنه هو توفير السيراميك والبلاط والبورسلان.

فيمكن إنشاء مستودع جديد خاص بالسيراميك والبورسلان وأطقم الحمامات ويتم اعتماد كميات كبيرة من هذه المواد من خلال التعاقد مع المعامل المحلية أو الأجنبية ولكن يلزم عمال أكثر وروافع لحمل السيراميك ونقله بالإضافة إلى توفير شاحنات نقل أكثر من اجل التوصيل والشحن وهذه الطريقة مكلفة ولكن في حال توافر القدرة المادية لتوسيع المشروع فتعتبر هذه الفكرة مثالية.

فكرة 2:

مضاعفة مساحة المستودع أو المخزن لتتسع لضعف الكميات السابقة بالإضافة لمعمل الطوب حيث يصبح الإنتاج ضعف المرات السابقة.

رغم أن هذه الفكرة تقليدية نوعا ما إلا أنها مفيدة جدا ولكنها تتطلب زيادة عدد العمال وزيادة عدد الشاحنات لنقل الكوب ومواد البناء كالحديد والاسمنت والرمل وبودرة البناء.

مشروع محل مواد بناء وكهرباء

نصائح حول مشروع محل مواد البناء:

سنقدم بعضاً من النصائح الضرورية جدا والتي يجب اتباعها بحذافيرها حتى يتم ضمان نجاح المشروع وهي كالتالي: 

  • اختيار منطقة نائية بعيدة عن السكان وذلك من أجل خطط التوسيع مستقبلا.
  • اختيار أكثر المناطق قربا من التجمعات السكنية الكثيفة لأن مثل هذه المناطق دائما ما تشهد حركة عمران واسعة لذلك ستحقق شهرة أكبر في هذه الحالة.
  • بدلاً من شراء شاحنة خاصة لنقل السلع يفضل استئجار 4 أو 5 شاحنات وذلك للنقل بشكل أسرع ولإمكانية تزويد اكثر من زبون بمواد البناء.
  • العمل على حفر بئر مياه بالقرب من مستودع مواد البناء وذلك لاستخدامها في تشكيل عجينة الطوب وهذا يوفر كثيرا من عمليات نقل المياه والتكاليف المترتبة على ذلك.
  • يفضل التوصيل والشحن بشكل مجاني خلال الفترة الأولى من إقامة المشروع وهذا يزيد من شهرة المحل وبالتالي زيادة عدد الزبائن.
  • الاطلاع بشكل دوري ومستمر على أسعار الصرف العالمية وأسعار مواد البناء وذلك ليتم موازنة الأسعار بشكل جيد تجنبا للخسارة لأن أي خطأ أثناء بيع مواد البناء سيجلب خسائر كبيرة.
  • استشارة أكثر من خبير مواد بناء واستشارة أصحاب محلات مشهورة للاستفادة من تجاربهم من أجل معرفة نقاط القوة والضعف.
  • التنويع بالمواد كثيراً فمثلاً يجب توفير كافة أنواع الحديد المبروم المستعمل في البناء وكافة مقاساته بدءاً من 6 مليمتر وحتى 14 أو 16 ميليمتر وهذا لتلبية احتياجات السوق من هذه المادة ويفض أن يكون جديدا وغير صدئ وهذا يعتمد على طريقة التخزين.
  • توفير كافة أنواع الرمل وذلك تماشيا مع حاجات السوق ولتحقيق التوازن بين قدرة الزبون الشرائية وسعر الرمل حيث توجد أنواع غالية وأخرى رخيصة ولكل منها استخدام وكذلك الأمر بالنسبة للاسمنت.

اقرأ أيضاً: كيف أسوي مشروع ناجح بدون رأس مال

هل مشروع محل مواد البناء مربح؟

نعم بالتأكيد لأن المشروع سهل جدا ولا يحتاج أي عناء فكما قلنا هو بمثابة محل للبيع والشراء ولكن ما يميز المشروع عن غيره هو هامش الربح الكبير بالإضافة إلى وجود السوق الدائم لهذه المواد لأنها مطلوبة بشكل مستمر ما دامت حركة العمران قائمة.

ولكن بالنسبة للجهد والعناء فلا يوجد أي مشروع في العالم مهم إلا ويحتاج إلى جهد وصبر كبيرين ولكن هناك مشاريع أسهل من أخرى ولكن على حساب شيء آخر وهو السيولة المادية،  فكلما كانت الميزانية أكبر كان المشروع سهلا أكثر ويحقق أرباح كبيرة وفي حال كان السيولة ضعيفة فستحتاج إلى بعض الصبر والجهد لمدة معينة من أجل تحقيق أرباح جيدة.

لذلك يكمن سر نجاح أي مشروع مهما كان في عقلية المدير فإذا كان متوازناً ومستقراً فالنجاح محقق بالتأكيد.

وهنا نصل للنهاية حيث تحدثنا بشكل مفصل عن مشروع محل مواد بناء فهو مشروع سهل ومربح جدا حيث ذكرنا لمحة عن المشروع بالإضافة للمتطلبات الواجب توافرها للبدء بالمشروع بالإضافة للإيجابيات والسلبيات المتعلقة به، وقد تبين لنا أن المشروع ممتاز جدا ويستحق المخاطرة كون نسب الفشل ضئيلة حيث حركة العمران مستمرة ولن تتوقف مادامت الحياة البشرية قائمة كما أننا لم نبخل ببعض النصائح الضرورية حول نجاح المشروع وزيادة أرباحه، وفي الختام أتمنى أن يكون المقال مفيد وشكراً.