ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا: الشروط والإجراءات

كيف افتح حساب بنكي في فرنسا؟ سؤالاً يهم كل شخص مقيم في فرنسا بحاجة إلى فتح حساب مصرفي في البلاد، وفي الواقع أي شخص يعيش في فرنسا ويتجاوز عمره الـ 18 عاماً، فلديه الحق في فتح حساب مصرفي حتى وإن لم يكن لم حقوق الإقامة أو مصدر دخل. وحتى وإن رفض أحد البنوك الفرنسية فتح حساب باسمك، فلا تقلق، بإمكانك تقديم طلب فتح حساب بنكي عن طريق البنك المركزي الفرنسي "Banque de France". دعونا نتعرف اكثر ما الإجراءات والشروط الأساسية لفتح حساب بنكي في فرنسا، وكيف يمكن فتح حساب في البنك الفرنسي للمقيمين.

كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا

توجد العديد من البنوك في العالم والتي سهلت ونظمت حركة الأموال بشكل كبير نظرا لكثرة وكثافة المعاملات المالية نظرا لكثرة عدد الشركات حول العالم وتعددها وقد أصبحت الحاجة للبنوك ضرورية في هذا العصر وخاصة في الدول المتقدمة كدول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث سنتحدث اليوم في مقالنا عن كيفية فتح حساب مصرفي في فرنسا وذلك استجابة للتساؤلات الكثيرة حول هذا الموضوع وخصوصاً للمغاربة والجزائريين المقيمين في فرنسا، فإذا كنت مهتماً تابع هذا المقال لتعرف الإجابة.

أنواع الحسابات البنكية في فرنسا

من الضروري جدا معرفة أنواع الحسابات قبل الحديث عن كيفية فتح الحساب حيث لكل حساب استخدام يختلف ووصف يختلف عن الآخر وذلك حسب حالة العميل ومتطلباته واحتياجاته وهي كالتالي:

الحساب الجاري:

وهو أشهر أنواع الحسابات وأكثرها استخداما في كل دول العالم وهو عبارة عن حساب بنكي يتم استخدامه لدفع كافة الفواتير والضرائب والرسوم بالإضافة لعمليات البيع والشراء وتحويل الأموال كما يمكن أيضا استخدامه لقبض الراتب ويتميز الحساب بسهولة الحصول على الأموال ولا يتطلب رسوما معينة على ذلك.

حساب التوفير:

وهو حساب مخصص لإيداع المال وتخزينه وادخاره مقابل فائدة مالية على شكل نسبة من المبلغ المودع والتي يتم قبضها شهريا أو سنويا وذلك حسب البنك ولكن توجد بعض الشروط والتي يجب اتباعها وهو أن يكون المبلغ المراد إيداعه أكبر من الحد الأدنى الذي يحدده البنك أو يساويه ويمكن الوصول للأموال بسهولة في أي وقت وهذا الحساب متاح لجميع العملاء.

حساب خارجي:

وهذا الحساب مخصص فقط للأجانب الغير فرنسيين والوافدين إلى فرنسا من أجل الحفاظ على أموالهم وحفظها بأمان وفعالية لئلا يضطروا لنقل أموالهم إلى بنك في بلد آخر ويمكن الوصول للأموال بكل سهولة في أي وقت كما يمكن إدارة كامل بيانات الحساب عبر الانترنت من خلال الجوال وهذه ميزة جيدة للبنوك في فرنسا.

حساب طويل الأجل:

وهذا الحساب يشبه الحساب التوفيري كثيرا من ناحية المبدأ فهو مخصص لإيداع الأموال وادخارها ولكن الاختلاف هو في الحد الأدنى المطلوب للمبلغ المودع ففي هذا الحساب يكون الحد الأدنى أكبر منه في الحساب التوفيرية كما أن مدة إيداعه تكون طويلة نسبيا ولكن الفائدة تكون أكبر ولا يمكن سحب المال إلا بعد انتهاء المدة الزمنية ويتم قبض المال المودع مع الفائدة المالية وهو متاح لجميع العملاء عند الالتزام بالشروط المطلوبة.

وتختلف الحسابات البنكية بين كل بلد وآخر ولكن تشترك جميعها بالحساب الجاري والتوفيري كونهما حسابان عالميان ولكن يختلف المسمى فقط فالحساب طويل الأجل يسمى بحساب القرص المضغوط في مصر ولكن نفس المزايا ولكن توجد فروقات في الحد الأدنى للمبلغ والمدة الزمنية لسحبه والفائدة أيضا، وكل حساب له استخدام يختلف عن الآخر وذلك حس احتياجات العميل والخدمات التي يود الحصول عليها.

اقرأ أيضاً: افضل بنوك في فرنسا لفتح حساب بنكي

كيفية فتح حساب بنكي في فرنسا

بعد أن تعرفنا على أنواع الحسابات المصرفية في فرنسا سنتطرق إلى شروط وكيفية فتح مثل هذه الحسابات في بنوك فرنسا وهي على الشكل التالي:

الشروط:

  • يجب أن لا يقل عمر العميل عن 18 سنة.
  • توافر صورة عن الهوية أو جواز السفر مترجمة وأيضا الأوراق التي تثبت الإقامة في البلد بالإضافة للوثائق التي تبين صفة العميل (طالب، عامل، طبيب، استاذ...) ويفضل أن تكون مترجمة باللغة الفرنسية ومصدقة رسمياً.
  • خطاب أو طلب فتح حساب بنكي.
  • يجب ذكر الحالة الاجتماعية سواء كان عازب أو متزوج وهذا من خلال تقديم بيان عائلي.
  •  توافر بيان بالراتب في حال وجوده وذلك لتبيان قدرة الشخص وحالته المادية.

يمكن لجميع الأشخاص من جميع الجنسيات حول العالم فتح أي نوع من الحسابات البنكية في فرنسا وذلك بعد توافر الشروط المذكورة.

حيث يتم تجميع الأوراق المذكورة سابقا والتوجه إلى أحد المكاتب الاستشارية للبنك من أجل تقديم الطلب ويجب إرفاق رقم الجوال والبريد الالكتروني من أجل استلام رسائل البنك سواء بالقبول أو الرفض، وبشكل عام يتم قبول جميع الطلبات عند توافر الشروط المطلوبة ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يتم فيها رفض الطلب وعند ذلك يجب التوجه للبنك المركزي الفرنسي وتقديم الطلب مرة أخرى حيث سيقوم البنك المركزي بدفع أحد البنوك على فتح حساب مصرفي وذلك لضرورته القصوى.

أما بالنسبة للأشخاص أقل من 18 عام والأطفال فيجب حضور والد الشخص وتقديم الأوراق الثبوتية التي تبين عائلة الطفل أو الشخص ولكن حاليا يتم فتح حساب بنكي للطفل بشكل تلقائي عند دخوله المدرسة وهذا شيء إيجابي ويساعد كثيرا في مراحل التعليم الجامعي وتأمين القبول الجامعي أيضا.

وتوجد الكثير من البنوك في فرنسا والتي يمكن فتح حسابات عن طريقها مثل بنك BNP paripas والبنك المركز الفرنسي وبنك كريدي أجريكول وبنك Society وغيرها من البنوك التي تقدم هذه الخدمات المذكورة لكافة العملاء.

قد يهمك: كيف تحصل على عمل في فرنسا

فوائد الحساب المصرفي في فرنسا:

تتجلى فوائده في العديد من النواحي وهي كالتالي:

  • إمكانية تجميع الأموال والوصول إليها بسهولة 
  • تمكن من القيام بعمليات دفع الفواتير والرسوم والضرائب وعمليات الشراء والبيع المختلفة دون الحاجة لحمل النقود واستخدام الوسائل التقليدية حيث أصبحت المدفوعات تجري بكل الكتروني تماما من خلال الجوال
  • استخدام الحساب في أي بلد يحوي فرع للبنك غير فرنسا وذلك سهل الأمور المالية بشكل كبير جدا لذلك يعتبر فتح حساب بنكي ضرورة عصرية ملحة ولا يمكن الاستغناء عنها.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن كيفية فتح حساب مصرفي في فرنسا وذلك بالتفصيل حيث ذكرنا أنواع الحسابات المصرفية المختلفة التي يمكن فتحها في بنوك فرنسا وذكرنا مميزات كل منها وما هو الغرض منها وذكرنا الشروط الواجب توافرها والأوراق المطلوبة لفتح حساب مصرفي وكما رأينا يجب الالتزام بالأوراق المطلوبة بدقة والتأكد من مصداقيتها وثبوتيتها بشكل كبير وذلك تفادياً للرفض والذي سيسبب تأخيراً كبيرا لفتح الحساب، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن يكون مفيدا وشكرًا.

مواضيع ذات صلة:

سعر ساعة العمل في فرنسا

شركات تبحث عن موظفين في فرنسا

العمل بدون أوراق رسمية في فرنسا

شروط الحصول على الجنسية الفرنسية

تصنيف