سعر ساعة العمل في فرنسا 2024 ورواتب المهن الشائعة

كلنا يعلم عن بلد العطور الراقية والشوارع المميزة في فرنسا، في موطن المهاجرين وحلم بالنسبة لملايين الشباب الراغبين بتطوير حياتهم نحو الأفضل من خلال الحصول على فرصة عمل فيها، ولكن هل تساءلت يوماً عن الأجور في فرنسا، وكم سعر ساعة العمل في فرنسا؟ وكم عدد ساعات العمل في فرنسا؟.

إذا كنتم مهتمين في معرفة كل هذه التفاصيل يمكنك متابعة هذا الذي جهزنا فيه تفاصيل كاملة رواتب المهن في فرنسا بالراتب الشهري وبالساعة، بالإضافة سنشرح نظام العمل في فرنسا لكي تكون لك نظرة شاملة عن الأجور قبل التفكير في السفر والعمل في فرنسا.

سعر ساعة العمل في فرنسا

هناك الكثير من الأشخاص الذي يسألون عن فرص عمل في خارج بلدهم و أغلب المسافرين و المهاجرين يبحثون عن عمل في بلد غير بلدهم إما بسبب الوضع الاقتصادي السيء والاستفادة من فرق العملة أو بغرض التطوير لعملهم بحيث يحققون عوائد مادية أكثر.

ولكن يجب قبل التفكير بالسفر إلى بلد معين الاطلاع على الوظائف التي يمكن للشخص العمل بها في البلد وأن يكون له فكرة عن الأجور السائدة حتى يحدد ما يراه مناسبا.

وسنبين لكم في هذا المقال أعزائي عن سعر ساعة العمل في فرنسا وأجور الوظائف المختلفة فيها وذلك للأشخاص الذين يريدون السفر إلى فرنسا بقصد العمل فيها. وسنتحدث عن طبيعة العمل بشكل عام والأجور أيضا والعوامل المؤثرة على الأجور في فرنسا بالتفصيل.

سعر ساعة العمل في فرنسا

فرنسا هي دولة من دول الاتحاد الأوروبي وهي دولة مشهورة على مستوى العالم وعملتها الرسمية اليورو وتختلف الدول عن بعضها فيما يخص الوظائف والمهن وأجورها و أيضا عدد ساعات العمل، حيث يبلغ الحد الأدنى للأجور بشكل عام 9 يورو لساعة العمل الواحدة وهذا يعادل 1250 يوروشهريا كأدنى حد للموظف في فرنسا ،وتلعب الكثير من العوامل في تحديد الأجر الأدنى كالمؤهل العلمي والخبرة العملية والعمر أيضا وكثير من الأمور سنذكرها لاحقاً.

قد يهمك: مواقع البحث عن عمل في أوروبا

رواتب المهن الشائعة في فرنسا

في هذه القائمة سنضع لكن مجموعة مهن و وظائف الأكثر شيوعاً في فرنسا وكم الرواتب فيها، لكي تكون لك نظرة على متوسط الرواتب في فرنسا، إليك رواتب العمل في فرنسا:

  • راتب النادل في فرنسا تعتبر الأقل أجرا في فرنسا براتب شهري يقدر ب 1330 يورو شهريا ويعادل 9.5 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • متوسط راتب عامل مطعم في فرنسا حوالي 1600 يوروللعاملين بدوام كامل.
  •  موظف الاستقبال لدى الشركات والمؤسسات والفنادق براتب شهري حوالي 1693 يورو شهريا ويقارب 12 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • وظيفة المحاسب تأتي أعلى مما سبق وذلك براتب شهري حوالي 3800 يورو شهريا ويعادل 27 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • راتب الحلاق في فرنسا 4218 يورو شهرياً ولا يمكن تحديده بالساعة على حسب الخبرة التي يمتلكها.
  • راتب مضيفة الطيران في فرنسا الشهري بحوالي 1970 يورو شهريا و تقارب 14 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • راتب المدراء بشكل عام باستثناء المدراء التنفيذيين حوالي 4000 يورو شهريا وتعادل 28.5 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • المحامي في فرنسا ويكون راتبه الشهري بحدود 5260 يورو و يقارب 37.5 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • المهندس المدني في فرنسا ويكون راتبه بحدود 4600 يورو شهريا ويعادل 32.8 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • المهندس المعماري ويكون راتبه الشهري بحدود 6300 يورو شهريا ويعادل 45 يورو لساعة العمل الواحدة ويعد أعلى المهندسين أجرا في فرنسا.
  • الصيدلاني في فرنسا ويكون راتبه الشهري 3400 يورو و يعادل 24 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • راتب طبيب الأسنان وهو الأعلى أجراً في فرنسا ويتقاضى راتبا شهريا بحدود 6575 يورو ويعادل 47 يورو لساعة العمل الواحدة.
  • راتب عامل النظافة في فرنسا الذي يعتبر من المهن الأعلى أجرا في فرنسا يصل راتبه حوالي 13000 يورو شهرياً كحد أدنى و 28 الف يورو كحد أقصى.

وهذه بعض الوظائف وأجورها الشهرية وبالساعة وكما رأينا تتفاوت الأجور كثيرا باختلاف المهنة ونوعيتها والخدمة التي يقدمها وهي بشكل عام تتراوح بين 9 يورو و 47 يورو لساعة العمل الواحدة.

طبيعة العمل في فرنسا

تتميز فرنسا بأنها أقل الدول في عدد ساعات العمل في العالم تقدر ب 35 ساعة عمل في الأسبوع أي 140 ساعة عمل في الشهر مقارنة بهولندا والتي تكون 38 ساعة في الأسبوع وإيطاليا 40 ساعة ، حيث يكون الدوام 5 أيام في الأسبوع بمعدل 7 ساعات عمل في اليوم من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 3 مساءا بالإضافة إلى يومي عطلة في الأسبوع تعطل فيها جميع الجهات الحكومية والخاصة.

قد يهمك: الأوراق التي تحتاجها للعيش والعمل في فرنسا

العوامل المؤثرة على الأجر في فرنسا

نظام العمل في فرنسا بالنسبة للأجور ليس ثابتاً على مهنة أو نظام محدد ثابت، فهنالك مجموعة عوامل مهمة تأثر في الأجر والرواتب في فرنسا ومن أبرز تلك العوامل كالآتي: 

العمر:

عمر الشخص من أهم العوامل التي تؤثر على الأجور في فرنسا حيث يكون له دور كبير في تحديد الحد الأدنى للأجور فإذا كان العامل أصغر من 18 عشرة يكون الحد الأدنى 8 يورو لساعة العمل الواحدة وفي حال أصبح أكبر من 18 يأخذ 9 يورو لساعة العمل الواحدة وكذلك الأمر على من يبلغ عمرهم أكثر من 25 يتم زيادة الحد الأدنى لأجورهم.

المؤهل العلمي:

المؤهل العلمي يلعب دوراً هاماً في تحديد الرواتب حيث يكون الحد الأدنى لدى الذي لا يملك مؤهل علمي بين 9 و ال 13 يورو لساعة العمل الواحدة أما الذي لديه مؤهل علمي فيمكن أن يصبح 45 يورو لساعة العمل الواحدة أو أكثر وكلما كان المؤهل العلمي عال كانت الزيادة أكثر فالذي يحمل درجة الماجستير يأخذ زيادة أكثر ممن لديه درجة البكالوريوس فقط وذلك بنسبة 27% وكذلك الدكتوراه.

الخبرة العملية:

ايضا الخبرة من أكثر العوامل التي قد تساعد الشخص في الحصول على وظيفة براتب عالي، حيث تحدد الخبرة العملية إضافة لما سبق من عمر ومؤهل علمي الحد الأدنى للأجور فبدءًا من خبرة 6 شهور يستطيع العامل المطالبة بزيادة الحد الأدنى لأجره وذلك زيادة عن 12 يورو لساعة العمل الواحدة أما في حال وجود خبرة سنتين أو أكثر بالتأكيد سيزيد الحد الأدنى للأجر عن ذلك ويعتبر هذا العامل الأكثر أهمية وتأثيراً على زيادة الحد الأدنى للأجر حيث يمكن بغياب المؤهل العلمي ولكن مع الخبرة العملية الكبيرة أن يزيد الحد الأدنى ليصبح 20 يورو لساعة العمل الواحدة ولكن لا يمكن بالعكس.

لقد ذكرنا لكم أعزائي في هذا المقال عن سعر ساعة العمل في فرنسا ورواتب المهن الشائعة في فرنسا لعام 2023، وأيضا أوضحنا طبيعة العمل والأجر بشكل عام بالإضافة إلى العوامل المؤثرة على الأجر، وكما رأينا أن للعمر دور في ذلك وأن الخبرة العملية هي الأساس في تحديد الأجر بشكل رئيسي فيجب أن تكون على قدر من المعرفة بهذه الأمور إذا كنت تفكر بالذهاب إلى فرنسا بغرض العمل وتحقيق مكاسب مادية، وهنا نصل إلى نهاية مقالنا أعزائي نتمنى أن تكونوا قد حققتم فائدة بقراءته وشكرا على حسن المتابعة.

مواضيع ذات صله:

دليل شامل عن العمل في فرنسا

العمل بدون أوراق رسمية في فرنسا

شركات تبحث عن موظفين في فرنسا

كيف تحصل على عمل في فرنسا