الأوراق التي تحتاجها للعيش والعمل في فرنسا

هل تحتاج إلى تأشيرة سفر إلى فرنسا تصريح للعيش أو العمل؟ سواء الهجرة إلى فرنسا للعمل قد تحتاج للتقدم بطلب التأشيرة اذا كنت تريد زيارة هذا البلد العظيم وتود أن تعرف شروط الإقامة في فرنسا 2023 , لمساعدتك في ذلك نقدم لك مقالنا هذا.

الاوراق التي تحتاجها للعيش والعمل في فرنسا

هناك الكثير لتحبه في فرنسا, عند زيارة هذا البلد الغني والمتنوع, من السهل معرفة قرار الكثير من جميع انحاء العالم الانتقال إلى ما يسميه السكان المحليون Hexagone "السداسي". ولكن اذا كنت تفكر في الدخول في نمط الحياة الفرنسي, فتأكد من معرفة جميع متطلبات الهجرة إلى فرنسا في وقت مبكر ومعرفة تكلفة العيش في فرنسا للطلاب ومعرفة أسعار المواد الغذائية في فرنسا.

الهجرة الى فرنسا

فرنسا هي من البلدان الأكثر زيارة في العالم, انه أيضا مكان شهير للانتقال اليه, حيث يتمتع باقتصاد قوي والعديد من المدن الشعبية والنابضة بالحياة كدولة في الاتحاد الأوروبي, وتوفر الكثير من فرص عمل في فرنسا للأجانب، فإن فرنسا لديها نظام هجرة من مستويين يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة السفر الحر بدون جواز سفر مع نفس الحقوق للبحث عن عمل ودراسة مثل المواطنين الفرنسيين.

ولكن المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي فيحتاجون الى تأشيرة, يصنف اكثر من 13% من سكان فرنسا على انهم مهاجرون, وفقا لأرقام عام 2020 حوالي ثلث هؤلاء حصلوا على الجنسية الفرنسية.

تأتي اكبر تجمعات المهاجرين من شمال افريقيا, مع ما يقرب من 25% من الجزائر والمغرب منهم للحصول على عقد عمل في فرنسا من الجزائر والمغرب. 

من يحتاج الى تأشيرة فرنسية ؟

  1. مواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة.
  2. رعايا المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

أنواع التأشيرات الفرنسية

هنالك ثلاثة أنواع رئيسية من التأشيرات الفرنسية:

  1. تأشيرة الإقامة القصيرة, وهي مخصصة لزيارات فرنسا التي تستغرق ثلاثة اشهر او اقل.
  2. تأشيرة الإقامة الطويلة المؤقتة, وهي صالحة لاقامة تصل مدة عام.
  3. تأشيرة الإقامة الطويلة وهي مخصصة لإقامة تزيد عن العام.

سنتحدث عن بعض أنواع التأشيرات

تأشيرة العمالة المؤقتة: ويتم اصدار تأشيرات VLS-TS لأي شخص يسافر الى فرنسا للقيام بعمل لمدة تقل عن عام. ويتم تمييز التأشيرة (عامل مؤقت) ويمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأغراض بما في ذلك: 

  • التحويلات الى فرع فرنسي لشركة دولية.
  • العمل الموسمي المؤقت.
  • وظائف تدريس اللغات الأجنبية.
  • عمل طبي يدوم اقل من عام.
  • للبحث عن عمل يتطلب مهارات عالية بعد التخرج ومن مؤهل على مستوى الماجستير في فرنسا.
  • برنامج تبادل العمل للمهنين السباب الذين تتراوح أعمارهم 18-30.

بالنسبة لمعظم هذه التأشيرات الفرنسية, ستحتاج أولا الى عرض او عقد عمل قد يحتاج صاحب العمل ايضا الى الحصول على اذن من السلطات الفرنسية, وربما تصريح عمل.

تأشيرات الدراسة والتدريب.

يمكنك الحصول على تأشيرة VLS-TS للدراسة قصيرة الاجل او الدورات التدريبية التي تستمر من 3 الى 6 اشهر. للدراسة التي تستمر لفترة اطول من ذلك, ستحصل عادة على تأشيرة اقامة طويلة قياسية.

للحصول على هذه التأشيرة يجب ان تكون قد تم قبولك في برنامج التعليم العالي في مؤسسة تعليم فرنسية معتمدة.

يمكنك ايضا الحصول على تأشيرة تدريب مؤقتة للمجيء والعمل في فرنسا اذا كان عمرك بين 18-30 عاما ولكن بالطبع ستحتاج الى الاقامة مع عائلة فرنسية لضمان قدرتك على دراسة اللغة. يمكن تمديد التأشيرة لمدة اقصاها سنتان.

قد يهمك: الهجرة والسفر إلى فرنسا مجاناً والعمل في مزارع الخضراوات

طالبوا اللجوء واللاجئون في فرنسا

فرنسا لديها نظام لجوء مماثل لدول مثل المانيا والمملكة المتحدة. يمكن لاي شخص طلب اللجوء في فرنسا. كان هناك 81800 طلب لجوء فقط في عام 2020, وهو ثالث اعلى اجمالي في الاتحاد الأوروبي بعد المانيا واسبانيا. تختلف عملية طلب اللجوء في فرنسا اختلافا طفيفا اعتمادا على مكان تقديم الطلب. اذا تقدمت بالطلب في احد الحدود الفرنسية, فيجي عليك تقديم الطلب عبر شرطة الحدود.

اما من داخل فرنسا فعليك الذهاب الى اقرب محافظة, ستذهب بعد ذلك الى مركز استقبال, ويقومون بأخذ بصمات اصابعك وسيقوم ال OFII بمعالجة طلبك, عادة في غضون ثلاثة ايام, بعد ذلك يجب ان تتلقى شهادة لجوء وسيتم تسجيل ملف قضيتك في المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية.

امامك 21 يوما لتقديم طلب اللجوء الخاص بك. عادة ما تستغرق الطلبات للمعالجة بضعة أسابيع واحيانا قد تستغرق 6 اشهر عادة ما تتضمن مقابلة مع مسؤول في ال OFPRA (المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية).اثناء عملية تقديم الطلب, سيكون لديك الحق في الإقامة في مركز استقبال اللجوء او اي مكان اخر مناسب.

سيقدّم لك ايضا بدل شهري يختلف وفقا لعدد الأشخاص المتقدمين معاً المبلغ الحالي هو 6.80 في اليوم او 14.80 في حال عدم توفر سكن.

بالإضافة الى ذلك يحق لطالبي اللجوء في فرنسا الحصول على رعاية صحية طارئة, وتمثيل قانوني, والوصول الى المدرسة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 16 عام.

بالنهاية لا شك ان فرنسا بلد جميل للغاية وفيه فرص عظيمة, سواء كنت تريد الدراسة او العمل او اللجوء, وطبعا قبل اتخاذ اي خطوة عليك بالدراسة و التخطيط للأمر جيدا, وعند وصولك اتبع القوانين وابقى دائم الاطلاع والاكتشاف خصوصا على الأمور القانونية لأنه فرنسا لا يوجد شيء اسمه لم اكن اعلم, حيث ان الجهل بالقانون لن يحميك, حظا موفقا.

مواضيع ذات صله: