شروط فيزا البحث عن عمل في ألمانيا 2024 (مع رابط التقديم)

لمن يرغب بالسفر إلى ألمانيا لغرض العمل، فهو بحاجة إلى فيزا العمل في ألمانيا، وفي هنا يكون لديك نوعان من فيزا البحث عن عمل في ألمانيا، الأول فيزا البحث عن عمل والأخرى فيزا العمل المباشر.

من خلال موقع تقني دوت كوم سنتعرف على شروط فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وما هو الفرق بين هذان النوعان من التأشيرات، وكيفية التقديم على السفارة الألمانية للحصول فيزا البحث عن عمل في ألمانيا.

شروط فيزا البحث عن عمل في ألمانيا

أدى نقص اليد العاملة الماهرة في العديد من القطاعات في ألمانيا, وخاصة قطاعات الهندسة والتصنيع وغيرها من قطاعات تكنولوجيا المعلومات, بالإضافة إلى قطاعات الصحة, إلى لجوء الحكومة الألمانية إلى إيجاد العديد من الحلول لسد النقص الحاصل في العمالة داخل ألمانيا.

ولأجل ذلك عمدت الحكومة الألمانية على إنشاء تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا, بهدف مساعدة الشباب من خارج الاتحاد الأوربي في العثور على وظيفة في ألمانيا, وكانت تلك التأشيرة بمثابة الحل الأمثل لكل شاب عاطل عن العمل أو يرغب بالهجرة إلى أوربا بطريقة قانونية.

ما هي تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا؟

فيزا البحث عن عمل في ألمانيا هي عبارة عن تأشيرة إقامة طويلة الأمد, تمنح حاملها حق الإقامة في ألمانيا لفترة زمنية محددة بهدف البحث عن عمل في ألمانيا ,تم إنشاء هذه الفيزا في عام 2012 في شهر أغسطس, وكات الهدف منها جذب العديد من الخبراء والمؤهلين من خارج ألمانيا لإجراء مقابلات العمل والحصول على وظيفية في ألمانيا.

تمنح تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا لمدة 6 أشهر فقط, وذلك لذوي الخبرة وأصحاب المهن والشهادات الجامعية في بعض المجالات المحددة.

شروط تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا

أهم شروط الحصول على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا هي:

  1. وجود إثبات قدرة مالية على تحمل تكاليف المعيشة في ألمانيا طيلة مدة الإقامة, حيث يجب على المتقدم بطلب الحصول على تأشيرة عمل في ألمانيا أن يقدم كشف حساب بنكي بقيمة 5000 يورو كحد أدنى.
  2. الخبرة في المجال المهني أو حتى الدراسي, مع إرفاق عدد سنوات الخبرة في المجال المهني والشهادات الحاصل عليها.
  3. إيجاد اللغة الألمانية, حيث يجب على المتقدم بطلب الحصول على تأشيرة فيزا البحث عن عمل في ألمانيا أن يكون حاصل على اجتياز مستوى معين من اللغة الألمانية والذي هو B1.

أسباب رفض تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا

في حال تم رفض تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا, فعادةً تكون أهم أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا, إما اللغة الألمانية والتي تعتبر من أهم الشروط المشجعة على قبول المتقدم ومنحه لتأشيرة العمل التي تقدم بها, أو قد يكون سبب الرفض يتمثل بنقص في المستندات التي أرفقها المتقدم بطلبه, وهذا قد يؤدي إلى تعرض طلبك للرفض.

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا

تتمثل الأوراق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا بما يلي:

  • على المتقدم تقديم جواز سفر حديث وساري المفعول, وصالح لمدة لا تقل عن 12 شهر.
  • يجب على المتقدم القيام بإرفاق نسخة من صفحة بيانات جواز سفره مع طلب الحصول على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا
  • إرفاق 3 صور لجواز السفر, ويجب أن تكون تلك الصور موافقة للمواصفات البيومترية.
  • تقديم بيان يتم من خلاله شرح أسباب زيارتك إلى ألمانيا, وكيف تخطط للبحث والعثور على عمل, وما هي مشاريعك المهنية التي تخطط لها فيحال لم تعثر على وظيفة.
  • تقديم الشهادات أو المؤهلات العلمية والأكاديمية الحاصل عليها, سواء من الجامعات الألمانية أو من جامعات أخرى, مع تقديم شهادة خبرة عمل سابقة.
  • تقديم سيرة ذاتية عنك بشكل مفصل "CV"
  • دليل مالي يثبت قدرتك على تحمل تكاليف إقامتك في ألمانيا, وذلك عن طريق إظهار إحدى المستندات التالية, كشف حساب بنكي, أو حساب مصرفي محظور, أو خطاب التزام رسمي "Verpflichtungserklärung" من قِبل كفيل يقيم في ألمانيا.

فد يهمك: كيفية الحصول على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا

أنواع تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا

يمكن لأي شخص التقدم بطلب الحصول على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا, سواء كان ذلك الشخص خارج ألمانيا أو حتى داخلها إن كان المتقدم طالب يدرس في ألمانيا, والتقديم يكون كالتالي:

1. فيزا البحث عن عمل من السفارة الألمانية

في حال كان المتقدم بطلب الحصل على تلك التأشيرة خارج ألمانيا, ويرغب بالذهاب إلى ألمانيا للحصول على عمل فيها, ويرى في نفسه مؤهلاً ومستوفياً لكافة الشروط السابقة الذكر, فيمكنه التوجه إلى السفارة الألمانية المتواجدة في بلده, ومن خلالها يمكنه تقديم طلب الحصول على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا.

علماً بأن هذه التأشيرة تكون لمدة 6 أشهر, وفي حال لم يتم الحصول على فرصة عمل في تلك الفترة السموحة, فعندها يمكنك مراجعة السفارة والاستعلام عن حال طلبك

2. فيزا البحث عن عمل للطلاب الذين يدرسون في ألمانيا

ونقصد هنا الطلاب الدوليين القادمين إلى ألمانيا لمتابعة دراساتهم, حيث عند انتهاء فترة تعليمهم يتوجب عليهم المغادرة حالما تنتهي صلاحية تأشيرة الدراسة, أما في حال رغبتهم في العمل في ألمانيا, فعندها يمكنهم تحويل تأشيرة الدراسة في ألمانيا إلى تأشيرة العمل في ألمانيا.

من أجل تحويل تأشيرة الدراسة إلى تأشيرة العمل في ألمانيا, ينبغي على الطالب عند انتهاء تعليمه أن يقوم بالبحث عن عمل في ألمانيا, ومن ثم القيام بتحويل تأشيرته إلى تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا, حيث تدوم تأشيرة العمل في ألمانيا مدة 18 شهر, وهي تعتبر فترة طويلة مقارنةً مع فترة تأشيرة الحصول على فيزا الباحث عن عمل من خارج ألمانيا.

لكن على الطالب أن يحقق ثلاثة شروط ليتمكن من الحصول على إقامة الباحث عن عمل لمدة 18 شهر, وتتمثل هذه الشروط بإثبات إنهاء دراسته في إحدى الجامعات الألمانية, إضافة إلى امتلاكه لتأمين صحي يثبت عدم معاناته من أي مرض صحي خطير, والشرط الثالث هو امتلاكه المال الكافي لمساعدته في العيش خلال فترة إقامته

بالنسبة لتأشيرة العمل للطلاب في ألمانيا هي في الحقيقة غير متجددة, وتنتهي حالما انتهاء 18 شهر, لكن يمكن للطالب البقاء في ألمانيا عن طريق تحويل إقامة البحث عن عمل القصيرة الأمد إلى إقامة البحث عن عمل طويلة الأمد.

طريقة حجز موعد فيزا العمل في ألمانيا

بالنسبة للأشخاص الذين يتساءلون عن كيفية الحصول على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وطريقة حجز موعد من السفارة الألمانية، فالطريقة كالآتي:

  • أولا قم بالدخول إلى موقع الرسمي للسفارة الألمانية في بيروت من هنا أو من موقع السفارة الألمانية في الرياض من هنا.
  • ومن ثم قم باختيار تأشيرة العمل.
  • وقم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة منك.
  • واخيرا اختر في خانة هدف السفر (البحث عن عمل).

ومن قم عليك الانتظار إلى أن يتم مراجعة الطبي وإرسال الموافقة إليك عبر البريد الإلكتروني الذي قمت بوضعه في خانة المعلومات.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح شروط فيزا البحث عن عمل في ألمانيا, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن الأوراق المطلوبة لتأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا, وشرحنا لكم أنواع تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا.

مواضيع ذات صلة:

شركة المانية تبحث عن موظفين عرب

الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل

مواقع البحث عن عمل في أوروبا

وظائف في المانيا بدون شهادة

منظمات تبحث عن متطوعين في المانيا