ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط الحصول على الجنسية الفرنسية 2023

كثيراً ما يتسأل البعض عن قانون التجنيس الفرنسي وكيف يمكن الحصول على الجنسية الفرنسية وما هي شروط التجنيس في فرنسا 2023؟ ، ففي حال كنت مقيم أو في العيش في فرنسا لفترة طويلة أو بشكل دائم، فقد تكون مؤهل للتقديم للحصول على الجنسية الفرنسية بعد 5 سنوات من العيش في فرنسا، وقد تختلف المدة في بعض الحالات مثل الزواج مثل الزواج أو الأمومة.

للحصول على الجنسية الفرنسية هنالك عدة طرق يمكن من خلالها الحصول على الجنسية بحسب قانون التجنيس الفرنسي، حيث يمكن لكل شخص يمتلك إقامة لاجئ أو نوع آخر من الإقامات التقديم على الجنسية الفرنسية، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الجنسية الفرنسية عن طريق الزواج من مواطن فرنسي. ولكن ما هي شروط الحصول على الجنسية الفرنسية؟ وما هي طريقة الحصول على الجنسية الفرنسية؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا.

شروط الحصول على الجنسية الفرنسية 2023

يرغب الكثير من الشباب بالسفر الى فرنسا والحصول على الجنسية الفرنسية حيث يطرح معظمهم السؤال نفسه حول كيفية الحصول على الجنسية إضافة الى المقيمين في فرنسا أيضا يقومون بطرح الأسئلة والاستفسارات حول كيفية الحصول على الجنسية الفرنسية

وذلك لان الحكومة الفرنسية تمنح الجنسية للمقيمين في البلد ولكن للحصول على الجنسية يجب تحقيق الشروط التي فرضتها الحكومة الفرنسية وبعد تحقيق هذه الشروط وتقديمها الى المراكز المختصة في منح الجنسية

حيث اما ان يأتي الامر بالموافقة او بالرفض وفقاً للشروط التي تم تحقيقها، الا ان الكثيرون يبحثون عن جواب لاستفساراتهم حول كيفية الحصول على الجنسية الفرنسية وما هي شروط الحصول على جواز سفر فرنسي ونحن اليوم بدورنا سنقوم بالحديث عن كيفية الحصول عليها وما هي شروط الحكومة المفروضة.

ما هي شروط الحصول على الجنسية الفرنسية؟

فرضت الحكومة الفرنسية العديد من الشروط للحصول على الجنسية للمقيمين الموجودين على أراضيها وذلك وفقاً للمعايير التي حددها القانون المدني الفرنسي، وتتمثل هذه الشروط على النحو التالي:

  1. في البداية يجب على المتقدم ان يحقق خمس سنوات متواصلة من الإقامة في فرنسا.
  2. يجب ان يكون المتقدم للجنسية بالغ من العمر 18 عاماً ( أي شخص راشد)
  3. يفرض على المتقدم ان يكون لديه لغة فرنسية قوية في التحدث مع تقديم شهادة لغوية تثبت صحة تحدثه اللغة الفرنسية والمستوى اللغوي المطلوب او من خلال اجراء بعض الأحاديث المتنوعة.
  4. ان يكون لديه ثقافة ومعرفة بالتاريخ الفرنسي والثقافة الفرنسية إضافة الى المكانة الحاصلة عليها فرنسا بين دول العالم.
  5. يجب ان يكون للمتقدم المعرفة الشاملة حول حقوق المواطنة الفرنسية في حال تزوج من مواطنة فرنسية.
  6. الا يكون للمتقدم سجل جنائي اجرامي من دخوله للسجن لمدة تصل الى ستة أشهر او أكثر من تلك المدة.
  7. يجب الاندماج مع المجتمع الفرنسي حيث يعد هذا البند شرط أساسي للحصو ل على الجنسية الفرنسية.
  8. يجب احترام القيم ورموز المجتمع الفرنسي.

قد يهمك: أسهل 5 دول عالمية للحصول على الجنسية الثانية

ما هي شروط الحصول على الجنسية الفرنسية للاجئين المقيمين في فرنسا؟

في حال كان المتقدم للحصول على الجنسية الفرنسية من اللاجئين المقيمين في فرنسا فلهم شروط مخصصة سواء للسوريين أو للجزائريين أو للمغاربة أو للتونسيين وغيرها من الجنسيات الأخرى.

  1. في البداية لا يفرض على المتقدم الذي حصلا على بطاقة لجوء ان يكون مقيم في فرنسا لمدة 5 سنوات حيث لا تفرض الحكومة الفرنسية على اللاجئين أيا شروط غير اتقان اللغة الفرنسية وفق مستوى معين من الاتقان إضافة الى الاندماج في المجتمع الفرنسي.
  2. الا ان بعض اللاجئين يواجهون بعض الصعوبات بالحصول على الجنسية الفرنسية حيث ان تحقيق مستوى الاندماج بالمجتمع الفرنسي صعباً بعض الشيء.
  3. يجب على اللاجئ تقديم بعض المستندات حول الجانب الاقتصادي للاجئ حيث يطلب القانون الفرنسي من اللاجئ تقديم بيانات حول الأوضاع الاقتصادية الى جانب شهادات من الأصدقاء الفرنسيين.
  4. وعلى الرغم من ان القانون الفرنسي لا يفرض شرط العمل للاجئ الا ان العمل يعتبر من الامور البديهية حيث لا يمكن للمتقدم للحصول على الجنسية ان يعيل نفسه واسرته من دون العمل وتحسين وضعه المادي حيث ان المساعدات الاجتماعية التي يتم تقديمها للاجئين لا تعتبر تحقيقاً للاستقرار.
  5. في حال كان المتقدم حاصل على إقامة الحماية الفرعية فإنه لا يمكنه التقدم الى الجنسية من دون ان يكون قد بلغ مدة إقامة الى 5 سنوات وفي حال كان المتقدم قد اتم دراسة سنتين لمدة عامين من الدارسة العليا او في حال حصل على شهادة جامعية فيمكنه التقدم للحصول على الجنسية خلال مدة سنتين.
  6. يمكم لحامل بطاقة الحماية المؤقتة ان يتقدم للحصول على الجنسية الفرنسية بعد مضي سنتين من فتر الإقامة في فرنسا في حال قد قدم المتقدم خدمة استثنائية الى فرنسا او في حال اثبت المتقدم الاندماج بشكل جيد في المجتمع الفرنسي.

قد يهمك: الأوراق التي تحتاجها للعيش والعمل في فرنسا

ما هي شروط الحصول على الجنسية الفرنسية في حال الزواج؟

يمكن الحصول على الجنسية الفرنسية في حال الزواج من شخص فرنسي ولكن يجب تحقيق الشروط الاتية:

  1. في البداية يجب ان يكون كلا الزوجين قد حققا السن القانوني للزواج 18 عاماً.
  2. يجب ان يكون قد مر عامين كاملين من فترة الزواج.
  3. يجب اثبات الحالة المدنية للشخص بالوثائق والاثباتات في حال كان أحد الزوجين مسبقاً أرمل او مطلق او أعزب.
  4. يجب تقديم الاثباتات حول المعرفة الكاملة باللغة الفرنسية من قبل الزوج الأجنبي.
  5. يجب ان يكون الزوج الفرنسي قد دخل الى فرنسا بشكل قانوني.
  6. الا يكون الزوج الأجنبي قد تعرض بشكل مسبق الى عقوبة السجن او الطرد او التوقيف لمدة 6 شهور.
  7. يجب الا تكون الحياة الزوجية متوقفة عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية وذلك من خلال تقديم اثباتات العيش المشترك للزوجين.
  8. يجب ان يكون الزواج قد تم بين الطرفين بالتراضي من دون التعرض للضغوطات.
  9. يجب الا يكون الزواج بهدف الحصول على الجنسية الفرنسية.
  10. في حال كان أحد الزوجين تحت الوصاية يجب تقديم موافقة الوصي على إتمام عملية الزواج.

قد يهمك: العمل الموسمي في فرنسا 2023

كيفية تقديم طلب الحصول على الجنسية الفرنسية؟

  1. في البداية يجب تقديم طلب للحصول على الجنسية في المحافظة.
  2. بعدها ستقوم المحافظة بدورها بمعالجة طلب المتقدم خلال مدة أقصاها 6 أشهر وسيتم بعد هذه الفترة اجراء مقابلة لمعرفة مستوى الاندماج في المجتمع الفرنسي وما هي معرفته في الثقافة الفرنسية.
  3. وفي حال تم الامر بالشكل الصحيح واتخذت المحافظة القرار الإيجابي بحق المتقدم يتم تحويل الطلب مع الموافقة الى وزارة الداخلية الفرنسية.
  4. تقوم الوزارة باتخاذ القرار في مدة أقصاها 18 شهراً بعد نقل الاخطار مع الموافقة من المحافظة.

الخاتمة

كان هذا حديثنا لليوم حيث قد قدمنا لكم كيفية الحصول على الجنسية الفرنسية وما هي الشروط المفروضة من ا قبل الحكومة للفرنسية للحصول على الجنسية الفرنسية في سواء كان الشخص مقيم في فرنسا او من اللاجئين، فإذا كنت قد حققت الشروط السابقة فبادر بالتقديم على الجنسية الفرنسية، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

كيف تحصل على عمل في فرنسا

العمل بدون أوراق رسمية في فرنسا

9 نصائح لتعلم اللغات بسرعة

أرخص جواز سفر يمكن الحصول عليه