مميزات وعيوب موقع علي بابا Alibaba

مميزات وعيوب موقع علي بابا من الأشياء التي يجب أن تتعرف عليها قبل أن تتسوق وتدفع المال مقابل مشترياتك، حيث يعتبر هذا الموقع الصيني العملاق أحد اكبر الأسماء في عالم التجارة الإلكترونية، فهو يوفر فرصة للتسوق من كمية لا متناهية من المنتجات بأسعار رخيصة، ولكن مع كل هذه المميزات، هنالك بعض العيوب لدى علي بابا يجب النظر إليها بعناية.

لذلك دعونا نستكشف أكثر من خلال هذا المقال على مميزات وعيوب موقع علي بابا، بالإضافة سنتعرف أيضا على كيفية التسوق من علي بابا بأمان.

مميزات وعيوب موقع علي بابا Alibaba
مميزات وعيوب موقع علي بابا

يعد موقع علي بابا من أفضل المواقع الالكترونية المختصة في بيع المنتجات بمختلف أنواعها حيث يضم الموقع عدد ضخم جداً من المنتجات وتتنوع بين المنتجات الالكترونية وأدوات المنزل والهواتف والكمبيوترات والأدوات الكهربائية وغيرها الكثير والكثير من البضائع.

ولكن بالطبع ان موقع علي بابا حاله كحال أي موقع الكتروني اخر موجود على الانترنت يضم ميزات وسلبيات ولكن البعض لا يعرف هذه الإيجابيات ولا السلبيات حول الموقع لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم ميزات وعيوب موقع علي بابا بالتفصيل إضافة الى بعض المعلومات حول الموقع.

قد يهمك: مواقع تسوق صينية باللغة العربية

    ما هي مميزات وعيوب موقع علي بابا؟

    نعم يوجد هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات حول موقع علي بابا للتسوق وسنقوم اليوم في هذه الفقرة بتقديم تفاصيل حول هذه الإيجابيات والسلبيات للموقع.

    1. مميزات موقع علي بابا

    • في البداية يمكن القول بأن موقع علي بابا ضخم جداً حيث يضم عدد كبير ومتنوع من البضائع والمنتجات وبأسعار رائعة ومنخفضة اقل من مواقع التسوق الأخرى وبشكل ملحوظ وهو امر مميز يترك للفرد ربح مالي جيد في حال كان الفرد يريد شراء كميات كبيرة من المنتجات وبيعها في الأسواق.
    • ان المنتجات التي يوفرها الموقع عددها بالملايين ويمكنك اختيار المنتج ذات الجودة الجيدة بالاعتماد على تقييمات العملاء حيث ان التقييمات تساعدك جيداً في اختيار المنتج الجيد بالسعر المناسب وهو امر ايضاً يدفعك للاطمئنان عند الشراء من المورد الموجود على موقع علي بابا.
    • ان موقع علي بابا يضم العديد من المصنعين والموردين الذين يمكنك التعامل معهم بشكل مباشر حيث ان هذا الامر يضمن اليك شراء المنتجات بأسعار منخفضة كما ان مخاطر الشراء في هذه الحالة تقل بشكل ملحوظ وبالتالي ستكون عملية الشراء موثوقة 100%.
    • ان موقع علي بابا يتيح العديد من وسائل الدفع وهو امر مريح بالنسبة للمستخدمين على سبيل المثال يمكن الدفع من خلال الباي بال او من خلال ويسترن يونيون وحتى باستخدام أبل باي.
    • يحصل المستخدم على العديد من الميزات من الشركات المصنعة التي تعرض المنتجات في موقع علي بابا وان هذه الميزات لا يمكنك ان تجدها في أي موقع تسوق الكتروني اخر.

    2. عيوب موقع علي بابا

    بعد ان تحدثنا عن مميزات وايجابيات موقع علي بابا سنقوم في هذه الفقرة بتقديم بعض النقاط التي وجدها بعض المستخدمين سلبيات في موقع علي بابا والتي تتمثل على النحو الاتي:

    • من المعروف بأن موقع علي بابا هو موقع مختص للبيع بالجملة وبالتالي يوجد هناك سياسة خاصة للطلب كحد أدنى أي لا يمكن للمستخدم طلب عدد معين من المنتجات اقل من الحد الأدنى الذي وضعه موقع علي بابا.
    • وفي الآونة الأخيرة عمد بعض البائعين في موقع علي بابا على وضع سياسة بيع لا تقل عن 100 منتج وهي من السلبيات المهمة التي يعتبرها البعض خطرة وذلك لان المستخدم لم ينظر الى جودة المنتجات ومعرفة فيما إذا كانت عالية الجودة او قليلة الجودة.
    • يقوم بعض البائعين في موقع علي بابا ببيع منتجات مقلدة لماركات عالمية وهو امر قد يعرضك للمسؤولية إذا قمت ببيعها في بلدك.
    • من النقاط المهمة التي يجب عليك الانتباه اليها هي القياسات عند الشراء من موقع علي بابا حيث في حال كنت تريد التسوق وشراء الملابس والاحذية فمن المهم ان تنتبه الى القياسات.
    • في حال كان يوجد هناك أي مشكلة في عملية الشراء من موقع علي بابا فإن عملية استرجاع الأموال ستكون طويلة بعض الشيء بسبب وجود بعض الصعوبات حول استرجاع الأموال.

    قد يهمك: تكلفة الشحن من موقع علي بابا

    هل التسوق من موقع علي بابا موثوق؟

    من المعروف بأن موقع علي بابا واحد من اكبر المواقع الالكترونية في العالم والمختصة في التجارة الالكترونية وبيع المنتجات بالجملة وبكميات ضخمة ولكن البعض من المستخدمين المقبلين على استخدام موقع علي بابا يتساءلون هل موقع علي بابا موثوق؟ هل يمكن الشراء منه من دون خوف او مخاطر قد تؤدي الى الخسارة او الى فقدان الأموال؟

    في الواقع عمل موقع علي بابا على تقديم خدمة مميزة جداً لحماية مستخدمين الموقع من التعرض للاحتيال وتدعى هذه الخدمة باسم Escrow وان هذه الخدمة قد أنشئت لضمان عدم الاحتيال على الفرد.

    وان مبدأ عمل هذه الخدمة رائع ومميز وهي كالاتي: ان موقع علي بابا يلعب دور الوسيط بين البائع والمشتري حيث يقوم المشتري بشراء المنتجات من المورد وعند دفع ثمن هذه المنتجات يتم تحويلها على الفور الى موقع علي بابا من خلال حوالة بنكية يقوم بها المشتري او من خلال ويسترن يونيون ليقوم موقع علي بابا بدوره بالحفاظ على المبلغ المالي لديه بينما يحصل على اثبات بدء عمليات شحن المنتجات الى المشتري حتى تصل البضائع والمنتجات الى الميناء وبعدها يحصل البائع على المال من موقع علي بابا.

    ان هذه الخدمة قد تتواجد عند بعض البائعين وليس جميعهم لذلك من المفضل شراء المنتجات من البائعين الذين يوفرون هذه الخدمة فهي تعني بأن البائع موثوق بالتأكيد، ولكن في حال واجهت بائعين اخرين لا يوفرون هذه الخدمة فإن هذا لا يعني بأن البائعين قد يحتالون عليك فمن الصعب ان يتواجد هناك حسابات وهمية ليتم تحويل الأموال اليها ولكن في جميع الأحوال يجب الانتباه الى تقييمات العملاء فهي تساعدك على معرفة فيما اذا كان البائع موثوق ام لا.

    وان فريق علي بابا يقوم بين الفترة والأخرى بتنبيه مستخدمين عن وجود بعض البائعين الغير موثوقين ويجب الانتباه الى هذه التنبيهات لتجنب الشراء منهم.

    الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى تفاصيل حول ميزات وعيوب موقع علي بابا حيث اذا كنت ترغب في البدء بالتجارة وشراء المنتجات من موقع علي بابا وترغب بالتعرف على الإيجابيات والسلبيات يمكنك ذلك من خلال محتوانا الذي قدمناه اليكم إضافة الى اننا عملنا ايضاً على تقديم تفاصيل حول اذا كان الموقع موثوق ام لا، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

    مواضيع ذات صلة: