كيفية الحصول قرض بدون فوائد في العراق

قروض بدون فوائد في العراق هو ما سنقدمه لكم في موضوع مقالنا اليوم، حيث يبحث الكثير من المواطنين العراقيين عن قرض بنكي بدون فائدة، وذلك من أجل تنفيذ بعض المشاريع الصغيرة أو من أجل شراء سيارة أو العلاج وغيرها من الأسباب الأخرى، خصوصاً بعد العروض البنكية الإسلامية التي قدمتها بعض البنوك العراقية، لتحفيز الشباب لتطوير البلاد من خلال إنشاء المشاريع الصغيرة.

لذلك إذا كنت تبحث عن بنك يعطي قرض بدون الدخول في متاهة الفائدة؟ لا تقلق. تعالوا معنا لنتعرف عبر موقع "تقني دوت كوم" بالتفصيل كيفية الحصول على قرض بنكي بدون فوائد في العراق 2024 من خلال بعض البنوك التي تقدم عروض تمويلية تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

قروض بدون فوائد في العراق
قرض بدون فوائد في العراق

يعاني بعض الناس من مشاكل مادية واقتصادية في حياتهم اما بسبب خسارة مالية واما بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر فيه بعض الدول اليوم لذلك يلجأ البعض الى سد هذه الخسارة بالحصول على قرض مالي من أحد البنوك التي تقدم هذه الخدمة في بلده وتعد العراق اليوم من ضمن الدول العربية التي تحتوي على بنوك تقدم خدمة الحصول على قرض مالي من دون فوائد.

حيث تعد البنوك مصدر جيد للحصول على قرض مالي لسداد الخسارة التي يواجهها الفرد حيث تقدم البنوك هذه الخدمة لمساعدة عملائها ومن اجل تطوير المشاريع القائمة إضافة الى انجاز العديد من المشاريع الجديدة، والمميز في هذه القروض بأنها متوافقة مع احكام الشريعة الإسلامية حيث ان لا تفرض مبالغ مالية كبيرة مثل البنوك الأخرى التي تتقاضى فوائد عالية جداً لذلك سنقدم اليكم اليوم اهم القروض في العراق من دون فوائد.

قد يهمك: بنوك تعطي قروض بدون تحويل راتب في العراق

ما هي افضل بنوك تعطي قرض بدون فوائد في العراق؟

في الواقع يوجد العديد من مصادر التمويل في العراق حيث تسعى البنوك الى تقديم هذه الخدمات الى العملاء بشكل يتوافق مع احكام الشريعة الإسلامية من دون مبالغ مالية عالية او مضافة على القيمة الأصلية وسنقوم في هذه الفقرة بتقديم أبرز هذه المصادر التي تقدم التمويل والتي تتمثل على النحو التالي:

1. صندوق الإسكان العراقي

يصنف صندوق الإسكان العراقي من أبرز المصادر التي تقدم تمويل مالي إلى العملاء بدون إضافة فوائد على القروض، وان هدفها هو إنشاء بناء جديد وايضاً يتم منح التمويل في حال كان الشخص يرغب بإضافة شيء جديد يرغب به الفرد، وبالنسبة الى قيمة القرض فإنها تصل الى 75 مليون دينار وفقاً للحد التقريبي وان التمويل يكون متوافق بشكل كلي مع احكام الشريعة الإسلامية.

وان التمويل يتم منحه وفقاً لعمر محدد على سبيل المثال يتم منحه للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عاماً، ومن أبرز النقاط التي يجب الانتباه اليها هي في حال كان العقار مشترك فيجب الا تقل حصة المشترك فيه عن 100 متر ليحصل على التمويل من صندوق الإسكان العقاري.

وإذا كان يوجد هناك شريك في البناء فيجب احضاره ليقوم بالبصم والتوقيع على المساحة الموضوعة كما يجب القيام بإحضار استمارة وتعبئتها بالبيانات المطلوبة، ومن النقاط المهمة ايضاً هي ان القرض لا يتم صرفه الا لغرض السكن فقط، ولا يمكن للمقترض ان يستفيد من القرض مرتين وبالتالي إذا كنت حاصل على القرض من قبل لا يمكن التقديم للحصول على تمويل جديد.

ويمكنه الاستفادة من قرض آخر مرة ثانية في حال قام العميل بتسديد ما بذمته في المعاملة الأولى واغلاقها بشكل كامل وتقديم طلب جديد للاستفادة من تمويل ثاني لعقار اخر، ومن المهم ان يقوم المقترض بتقديم مجموعة من الأوراق والمستندات الى صندوق تمويل الإسكان العقاري ويجب ان تكون تلك الأوراق خالية تماماً من التزوير حيث سيتحمل المسؤولية والقانونية حيال ذلك.

في حال كان الفرد المتقدم للحصول على تمويل من صندوق الإسكان العقاري موظفاً فسيتم اعفاءه من احضار الكفيل، ومن النقاط المهمة أيضاً التي يجب الانتباه اليها هي الكفالات المتقابلة وهي التي تعني عدم قبول كفالة لأكثر من مرة وان الراتب الذي يتم احتسابه يكون وفقاً للراتب الاسمي إضافة الى المخصصات الزوجية وللأطفال ايضاً وفي حال كان يوجد مخصصات مهنية فسيتم منحه ذلك.

بعد استيفاء كامل الشروط والتفاصيل السابقة التي تحدثنا عنها قبل قليل يتم صرف القرض وفقاُ للخطوات التالية:

  • يصرف للمتقدم 30% من قيمة القرض لمرحلة البدلو وبعدها يتم صرف 40% من قيمة القرض على المرحلة الخاصة بالهيكل المسقف ويتم صرف 30% ايضاً على مرحلة الانهاءات وان هذه المرحلة تشمل الأبواب والشبابيك والماء ايضاً.
  • يمكن للمتقدم ان يستلم الدفعة الأولى والثانية معاً وذلك لإكمال الهيكل المسقف في المرحلة الأولى.
  • او يمكنه استلام الدفعتين الثانية والثالثة معاً وذلك من اجل اكمال كافة الانهاءات التي تكون في الكشف الثاني بعد ان يتم استلام الدفعة الأولى.
  • ولا يتم منح القرض للمتقدم دفعة واحدة.
  • ومن المهم ان تكون قيمة العقار اعلى من قيمة القرض الممنوح.

قد يهمك: شركات تعطي قروض في العراق

2. مصرف الرافدين

ان مصرف الرافدين واحد من اهم المصارف في العراق التي تمنح القروض المالية بدون فوائد حيث عمل المصرف في الآونة الأخيرة على إطلاق سلفة للحصول على قرض مالي لأداء مناسك العمرة وهي متاحة الى موظفين الدولة الذين تكون رواتبهم موطنة او غير موطنة حتى.

اهم التفاصيل حول قيمة القرض من مصرف الرافدين:

  • ان قيمة السلفة تبلغ حوالي 2 مليون دينار.
  • بالنسبة الى مدة سداد السلفة فهي تكون على مدار 20 شهراً وتتم وفقاً لأقساط متساوية.
  • من أبرز الميزات التي يمكن الاستفادة من القرض منها هي انه لا يتم فرض أي فوائد على السلفة التي تمنح للمتقدم.
  • من المهم ان يكون الموظف الذي طلب السلفة من المصرف من اجل الملاك الدائم.
  • بالنسبة الى ضمان السفلة تكون بضمان الماستر كارد الخاص بالموظفين الموطنين رواتبهم ضمن المصرف.
  • يجب احضار كفالة شخص للموظفين غير الموطنة رواتبهم.
  • لا يمكن قبول الكفالات المتقابلة.

ما هي الوثائق والمستندات المطلوبة للحصول على قرض بدون فوائد؟

  • تقديم بطاقة الأحوال المدنية ولكن يجب ألا يكون قد مضى على إصدار هذه البطاقة أكثر من عشر سنوات.
  • يتم اعتماد جواز السفر إذا كانت بطاقة الأحوال المدنية قد مضى على إصدارها عشر سنوات.
  • تقديم الوثيقة التي توضح جنسية المتقدم للحصول على القرض.
  • تقديم بطاقة السكن وإذا لم توجد يمكن تقديم البطاقة الموحدة.
  • تقديم تأييد من قبل الدائرة التي يعمل بها المتقدم والتي تبين استمراره بالخدمة في الدائرة ويجب تقديم بيان واضح حول قيمة الراتب الذي يحصل عليه.
  • تقديم تعهدات من قبل الكفيل ومن قبل الدائرة التي يعمل بها المتقدم للحصول على القرض المالي.

طرق التواصل:

  • العنوان الرئيسي: بغداد - الشورجة - شارع الرشيد.
  • رقم الهاتف: 07901940112
  • البريد الإلكتروني: info@rafidain-bank.gov.iq
  • موقع البنك: rafidain-bank.gov.iq

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم اهم البنوك والمصارف التي تمنح قروض بدون فوائد في العراق فإذا كنت ترغب بالحصول على قرض مالي في العراق من دون فوائد يمكنك التقدم بطلب لاحد المصارف السابقة، نتمنى ان يكون المقال مفيدا.

مواضيع ذات صلة:

افضل 7 مواقع للربح اليومي عبر الانترنت

جمعيات خيرية لتسديد الديون في العراق

مكاتب وشركات تسليف فلوس في العراق

افضل مشاريع تجارية في العراق برأس مال صغير