طريقة معرفة رمز PIN ورمز PUK للهاتف

كيف افتح هاتفي بعد نسيان رمز PIN؟ وكيف اعرف رمز PUK وشريحة SIM مقفلة؟ كلنا نعلم أن من ضمن خطوات تأمين وحماية خصوصية الهاتف وبالأخص شريحة SIM هي تفعيل الحماية عن طريق كود PIN والتي بدورها تحمي شريحة الهاتف من الخصوصية وسحب جهات الاتصال المخزنة، لكن البعض بعد تفعيل رمز ال PIN ينسى الرمز، واذا حاولت  ثلاث محاولات خاطئة، سوف يتم إيقاف الشريحة وحين إذن تضطر إلى إعادة كتابة رمز PUK لإعادة تشغيل الشريحة.

فإذا نسيت رمز البين وتتساءل من أين احصل على رمز PIN للهاتف؟ وما هي أسهل طريقة لفتح رمز PUK لشريحة موبايلي و فودافون و اتصالات وموبينيل وغيرها من شركات الاتصال؟ هذا ما سنتعرف عليه بشكل مفصل في السطور التالية عبر موقع تقني دوت كوم.

طريقة معرفة رمز PIN ورمز PUK للهاتف
طريقة معرفة رمز PIN ورمز PUK

يواجه الكثير من الناس مشاكل في فتح هاتفهم الشخصي بسبب رموز PUK أو PIN حيث ان هذه الرموز تقيد للمستخدم استخدام الهاتف او شريحة الاتصال فلا يمكن الدخول الى الهاتف من دون كتابة رموز PUK أو PIN لذلك تجد البعض لا يعرف هذه الرموز وكيف تم وضعها على الهاتف المحمول ولماذا الهاتف مقفل بسبب هذه الرموز.

لذلك في ظل هذه التساؤلات المتعددة سنقوم اليوم في هذال المقال بتقديم مجموعة من التفاصيل المهمة حول رموز PUK أو PIN بحيث يتمكن المستخدم من معرفة كافة المعلومات حول هذه الرموز وكيف يمكن فتح رمز PIN الهاتف إذا نسيته بخطوات سهلة.

ما هو رمز PIN وما هي أهميته؟

في البداية سنتعرف معاً على رمز PIN لنعرف ما هو هذا الرقم ولماذا يطالبنا الهاتف فيه؟

في الواقع ان هذا الرمز عبارة عن رقم سري صادر من قبل الشركة المصنعة ولا يختلف عن بصمة الاصبع حيث يصدر هذا الرقم بشكل برمجي مميز عن كافة الهواتف الأخرى وان هذا الرقم لا يمكن لأي أحد ان يتوقعه وهو رقم مطلوب ومستخدم بشكل كبير وذلك من اجل تأكيد ملكية الهاتف.

ما هو رمز PUK وما هي أهميته؟

بعد ان تحدثنا وشرحنا رمز PIN بالتفصيل سنقوم في هذه الفقرة بشرح رمز PUK على النحو الكامل.

في الحقيقة ان رمز PUK عبارة عن رقم سري يتم تخصصيه من قبل شركة الاتصالات في الدولة وبالطبع ان هذا الامر منطبق على كافة شركات الاتصالات الموجودة في الدولة ويأتي هذا الرقم مطبوع على شريحة الاتصال SIM ويمكن استخراجه والحصول عليه من خلال قلب بطاقة السيم سترى الرقم موجود على خلفية البطاقة.

ان هذا الكود قد تم تخصيصه من اجل حماية شريحة الهاتف المحمول حيث لا يمكن لاحد الاستفادة من الشريحة في حال لم يقم بإدخال هذا الرقم فهي لن تمكنه من استخدام الشريحة او بالاتصال مع الاخرين ولا حتى معرفة الأرقام الموجودة في الشريحة لذلك من المهم جداً الاحتفاظ بالبطاقة الخاصة بالشريحة لمعرفة كافة ارقام رمز PUK عند الحاجة إليه.

قد يهمك: أفضل برنامج يعطيك نت مجاني للاندرويد

ما هو الفرق بين رمز PIN ورمز PUK؟

يعتقد البعض انه لا يوجد هناك فروقات بين رمز PIN ورمزPUK ولكن في الحقيقة يوجد هناك فرق واضح بين الرمزين وتتمثل هذه الفروقات على النحو التالي:

  • أولاً ان رمز PUK ستسمع به فقط عند اجراء اتصال هاتفي وذلك لأنك لن تتمكن من استخدام بطاقة السيم من دون ادخال هذا الرمز وان هذا الرمز لا يمكن ان تجده في أي بطاقة أخرى وبالتالي نسبة حماية البطاقة عالية جداً.
  • واما بالنسبة الى رمز PIN فهو كما ذكرنا في السابق عبارة عن رقم تسلسلي خاص للهواتف التي تكون صادرة عن الشركة المصنعة وذلك من اجل تأكيد ملكية الهاتف 100%.

كيفية معرفة رمز PIN فودافون

ان رمز PIN من اهم الرموز التي يجب معرفتها وحفظها في الهاتف وذلك لان هذا الرمز يمنع أي شخص كان من الوصول الى البيانات والمعلومات الموجودة على الهاتف المحمول لذلك من المهم ان يكون صاحب الهاتف لديه معرفة برمز PIN الخاص بشريحة الهاتف.

وان شركة فودافون تحدثت سابقاً عن أهمية هذا الرمز فهو يحمي كافة البيانات والمعلومات الموجودة في الهاتف من التعرض للسرقة او للتطفل من قبل المخترقين كما يوجد هناك احتمالية بتلف الشريحة بشكل كامل والى الابد في حال قام الشخص بإدخال رمز PIN ثلاث مرات متتالية وبشكل خاطئ حيث انه في حال نسيان هذا الرقم ستتحول شريحة الهاتف الى شريحة غير صالحة ولا يمكن استخدامها نهائياً بسبب عدم قيام المستخدم بإدخال الرموز الصحيحة.

وبالنسبة الى طريقة معرفة رمز PIN في فودافون فيمكن القيام بذلك بثلاث طرق سهلة وبسيطة وتتمثل هذه الطرق على النحو التالي:

الطريقة الأولى

اولاً يوجد هناك رمز PIN موجود على الجزء البلاستيكي في شريحة الخط التي يتم اعطاءها للمستخدم اثناء شراء الخط ويوجد هناك معلومات أخرى موجودة على الشريحة ولكن هذا الرمز هو المهم ويمكنك التعرف عليه بطريقة سهلة فهو مكون من 8 ارقام.

الطريقة الثانية

اما الطريقة الثانية فهي ايضاً طريقة بسيطة ولا يوجد فيها صعوبة فقط بالاتصال بخدمة فودافون مباشر على الرقم من أي هاتف محمول او على الخط الأرضي بالاتصال على الرقم 16888 وسيقوم ممثل الخدمة بتعريف المتصل بالرقم المطلوب.

الطريقة الثالثة

وبالنسبة الى الطريقة الثالثة لمعرفة رمز PIN على فودافون فتكون على النحو التالي:

  1. يجب ان تقوم في البداية بزيارة موقع فودافون بالنقر هنا.
  2. بعدها يجب على المستخدم مالك الشريحة انشاء حساب على الموقع مع البحث عن خدمة لطلب رمز PIN.
  3. على النحو الصحيح وسيستطيع المستخدم في هذه الحالة من الحصول على رمز PIN حيث سيظهر امامك على الشاشة الأرقام الثمانية الخاصة برمز PIN.

كيفية معرفة رمز PIN في شركة اتصالات

يفعل العديد من عملاء شركة اتصالات في مصر رمز PIN الخاص بشريحة السيم حيث يساعدهم هذا الرمز على حماية كافة المعلومات والبيانات الموجودة على بطاقة السيم وإذا لم يكن لدى المستخدم البطاقة البلاستيكية الخاصة بمعرفة رقم PIN يمكنه الاتصال بالشركة والحصول على الرمز بسهولة ومن دون أي صعوبات.

طريقة معرفة رمز PIN اتصالات

في حال كنت من مستخدمين شريحة اتصالات وترغب في معرفة رمز PIN فيمكنك ذلك من خلال خطوات سهلة وبسيطة ولا يوجد فيها أي صعوبات وتتمثل على النحو التالي: 

  • في البداية يوجد هناك رقم تسلسلي لكل شريحة على حدى يمكن من خلال هذا الرقم التسلسلي التعرف على رمز PIN بسهولة وسرعة.
  • ومن الممكن ايضاً الحصول على رمز PIN من العلبة البلاستيكية الخاصة بشريحة الاتصالات.
  • ومن الممكن ايضاً الحصول على الرمز بالاتصال والتواصل مع خدمة العملاء في شركة اتصالات وستحصل على رمز PIN بعد إعطاء الموظف اهم المعلومات والتفاصيل حول شريحتك.

قد يهمك: افضل برنامج لمعرفة المتصلين بالراوتر والتحكم بهم

طريقة فتح رمز PIN اتصالات

يمكنك وضع رمز PIN وتفعيله على الهاتف المحمول من خلال التوجه الى الاعدادات مهما كان الهاتف والدخول الى اعدادات الجهاز والبيانات الخلوية وبعدها قم بالنقر على تفعيل رمز PIN او القيام بتبديل الرمز او إيقاف تشغيله اذا كان الرمز مفعل بالأصل.

كيفية معرفة رمز PIN موبينيل

يمكنك معرفة الرمز الخاص بموبينيل بطريقة بسيطة حيث يوجد الرمز على العلبة البلاستيكية الخاصة بشريحة موبينيل فهو يوجد عليها رمز PIN التسلسلي والمكون من 8 ارقام ويوجد الى جانبه رمز PIN القياسي وهو رمز مكون من 3 ارقام ايضاً.

وبمجرد القيام بإدخال هذه الأرقام سيتمكن المستخدم من إزالة الرمز نهائياً من الهاتف وإذا لم يمكن لديك البطاقة البلاستيكية يمكنك الاتصال بأورانج او موبينيل والتحدث مع خدمة العملاء والحصول على الرمز بسهولة ولكن يجب إعطاء ممثلين الخدمة كافة المعلومات الرئيسية حولك والتي تتمثل في الرقم الوطني ورقم الهاتف وذلك من اجل التحقق من هوية الشخص.

طريقة معرفة رمز PIN موبينيل

يعمل الكثير من المستخدمين بتفعيل خاصة حماية الشريحة باستخدام الرمز السري وذلك لحماية كافة المعلومات والبيانات التي تكون موجودة على الشريحة في حال تلف الشريحة او احتراقها بالكامل حيث ان هذه الطريقة مميزة وفعالة الى حد كبير فهي تمنع الاخرين من استخدام الشريحة في حال عدم وضع الرمز وبالتالي ستكون الحماية اعلى وهو امر تحدثنا عنه في السابق.

واذا لم يكن لدى المستخدم البطاقة البلاستيكية التي يوجد عليها الكود ويرغب في معرفة كافة التفاصيل حول الكود يمكنه ذلك بطريقة بسيطة وسهلة من خلال الاتصال بخدمة العملاء التابعة الى موبينيل او الى اورانج حيث سيقوم موظف خدمة العملاء بتقديم رمز PIN ولكن بعد الحصول على مجموعة من المعلومات حول المستخدم الذي يريد الحصول على رمز PIN.

طريقة فتح رمز PIN موبينيل

في الحقيقة ان طريقة فتح وتشغيل رمز PIN تختلف من جهاز الى اخر فلا يمكن القول بأن طريقة فتح الرمز تكون متماثلة في كافة الأجهزة ولكن على سبيل المثال اذا كان المستخدم يمتلك هاتف ايفون فيمكنه فتح الرمز بأتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب الانتقال الى ايقونة الاعدادات.
  • بالنزول الى الأسفل قم بالنقر على رقم التعريف الشخصي لبطاقة السيم.
  • الان يمكنك اختيار فيما اذا كنت تريد تشغيل رمز PIN او القيام بإيقاف تشغيله.

ولكن اذا كنت تريد الغاء قفل البطاقة لا بد من ان تقوم بإدخال الرمز لتستطيع الغاء القفل فمن دون ادخال الرمز لا يمكنك الغاء تفعيل هذه الميزة من على جهازك، وفي حال كنت تريد تفعيل هذه الميزة لأول مرة يجب عليك القيام بإدخال رمز فريد على ان يكون مكون من أربعة ارقام.

ولكن الأفضل من ذلك ان تقوم بإدخال رمز PIN الموجود على البطاقة البلاستيكية لموبينيل حيث في حال نسيت رقم التعريف الشخصي سيكون رمز PIN موجود على البطاقة البلاستيكية وبالتالي في هذه الحالة لن تنسى الرمز التعريفي واذا لم يمكن لديك رمز PIN على البطاقة البلاستيكية لا تقم بتخمين الرمز حيث ان البطاقة ستقفل في هذه الحالة بل قم بالاتصال على خدمة العملاء لشركة موبينيل او لشركة اورانج واطلب منهم الرمز او يمكنك الحصول عليه بالتوجه الى اقرب فرع للشركة.

طريقة الغاء رمز PIN موبينيل

اذا كنت تريد الغاء رمز PIN ولكن للأسف انت قد نسيت الرمز حيث لا يمكن الغاء الرمز من دون ادخال الرمز للتأكد من انك المالك للشريحة لذلك يمكنك الحصول على الرمز من جديد بطريقة سهلة فقط قم بالاتصال الى شركة موبينيل والتحدث مع خدمة العملاء وطلب رمز PIN.

اما في حال كانت البطاقة البلاستيكية الخاصة بالشريحة موجودة لديك فيمكنك الحصول على الرمز من خلالها وإلغاء رمز PIN وإذا لم تكن لديك يمكنك الاستعانة بخدمة العملاء كما تحدثنا قبل قليل او بالذهاب الى اقرب فرع لشركة موبينيل او لشركة أورانج وإبلاغ الموظف بهذه المشكلة التي تواجهها وسيساعدك بالطبع في ذلك.

قد يهمك: برامج الاتصال المجاني عبر الإنترنت

كيفية معرفة رمز puk موبايلي

ان رمز puk من شركة موبايلي متكون من 8 ارقام.

إذا كانت الشريحة تتطالبك برمز PIN من المهم ان تقوم بإدخاله بشكل صحيح حيث ان إدخاله بشكل خاطئ ثلاث مرات قد يؤدي الى إيقاف الشريحة بشكل نهائي.

يمكنك الحصول على رمز PUK المكون من 8 أرقام بطريقة بسيطة وبأتباع الخطوات التالية:

  • يمكنك ذلك من خلال تنزيل تطبيق Mobily او يمكن ذلك من خلال تسجيل الدخول الى التطبيق.
  • قم بتحديد الرقم الموجود على اليمين وقم بالضغط بعدها على التحكم في خطك وبعدها قم بالنقر على عرض رمز PIN وPUK.
  • في حال تم ادخال رمز PUK اكثر من عشر مرات سيتم حظر الشريحة على الفور.
  • وفي حال كان هاتفك مغلقاً ولم تتمكن من الوصول الى رمز PUK فيجب عليك الاتصال بشركة موبايلي للحصول على الكود.

طريقة فتح رمز puk موبايلي

إذا كنت تبحث عن طريقة لفتح رمز puk فيمكنك ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يمكنك ذلك من خلال إرسال رسالة من تطبيق المراسلة إلى الرقم “900” ويجب ان يكون مضمون الرسائل هو الرقم “9966”.
  • بعدها ستتلقى رسالة فيها على رمز puk موبايلي.

طريقة الغاء رمز puk موبايلي

من الممكن ان تقوم بإيقاف الشريحة بشكل مؤقت بالتواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالشركة وذلك بالاتصال على الرقم 333 او على الرقم 500 وسيتم الغاء الرمز فوراً وبسرعة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم في هذا المقال طريقة معرفة رمز PIN ورمز PUK في شرائح الاتصال المختلفة فالأمر لا يتطلب منك سوى تطبيق الخطوات السابقة وستتمكن من الحصول على الرموز واهم المعلومات حول الرموز، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم تابعونا دائماً لمعرفة كل ما هو جديد.