كيف تفرق الذهب الصيني عن الذهب الأصلي؟

كيف تفرق الذهب الصيني عن الذهب الأصلي؟ كثير من المواطنين يلجؤون إلى شراء الذهب باستمرار سواء بغرض الزينة أو الاستثمار لكونه ملاذ أمن في ظل التدهور الاقتصادي الذي تعيشه معظم البلدان، ناهيك على أنه يعد أفضل عملة لحفظ المال، ولكن نسبة كبيرة جداً من الأشخاص عند شراء الذهب يتساءلون كيف افرق بين الذهب الأصلي والمزيف لتجنب عمليات النصب التي يعتمدها كثير من التجار الذين يبيعون الذهب الصيني على أنه ذهب أصلي.

لذلك كيف أعرف الذهب الصيني من الذهب الحقيقي؟ وهل الذهب الصيني ينجذب للمغناطيسي؟ وما هي أسهل طريقة لمعرفة الذهب الصيني من الذهب الأصلي؟ كل هذه التفاصيل سوف نجيب عنها في هذا الشرح عبر موقع تقني دوت كوم لمعرفة ما هو الفرق بين الذهب الصيني و الذهب الأصلي لكي لا تقعوا تحت فريسة المحتالين ضعاف النفوس.

كيف تفرق الذهب الصيني عن الذهب الأصلي؟

يعد الذهب أحد أثمن المعادن النفيسة في العالم والجميع يرغب باقتنائه بالإضافة لإمكانية تجميد الأموال من خلاله ويستخدم بكثرة في مجال الزينة والحلي بالنسبة للنساء وخاصة المقبلات على الزواج وأيضا يكون الذهب الأصلي الركيزة الأساسية لاقتصاد بعض الدول في العالم ولكن ظهر في الآونة الأخيرة ما يسمى بالذهب الصيني وهو يشبه الذهب الأصلي كثيرا في اللون والمنظر ولكن سعره أرخص بكثير ويتكون من خلائط من النحاس والألمنيوم وتم طرحه في السوق لرخصه ولأنه يعطي نفس منظر الذهب الأصلي.

ولكن بعض المحتالين يستغلون هذه النقطة ويبيعون الذهب الصيني على أنه الذهب الأصلي ليحققوا بذلك أرباحاً جنونية وذلك سنوضح لكم في هذ المقال أعزائي عن كيفية التفريق بين الذهب الصيني والذهب الأصلي ولكن أولا سنوضح ما هو الذهب الصيني وأسعاره التقريبية وبعدها سنبين كيف تفرق الذهب الصيني عن الأصلي وذلك كالتالي:

ما هو الذهب الصيني وما هي أسعاره التقريبية؟

العديد من الأشخاص لا يعرف ما هو الذهب الصيني ولكن هو تقليد عن الذهب الأصلي ويكون عبارة عن اكسسوارات معدنية مصنوعة من خلائط الألمنيوم والنحاس مطلية من للخارج بالذهب الأصلي حيث يكون الذهب الأصلي رقيقا جدا ويعطي بذلك منظرا خارجيا يشبه الذهب الأصلي إلى حد كبير ويباع هذا الذهب بالقطع وليس بالوزن كالذهب الأصلي.

ويتم استخدام هذا النوع من الذهب للحلي الرخيص ولكن بنفس مظهر الذهب الأصلي ولا يمكن أبدا ارتداء النوعين السابقين مع بعضهما لأن الذهب الصيني سيؤثر على الأصلي ويجعل يتآكل وينخدش وبالتالي ستقل قيمته وأغلب النساء يشترونه بكمية كبيرة وبسعر رخيص وذلك للتفاخر والتباهي.

وبعض المحتالين يقومون ببيع الذهب الصيني على أنه ذهب أصلي لتحقيق أرباح طائلة ولكن تتراوح أسعار خواتم الذهب الصيني والأساور أيضا بين 2.5 و 3 دولار أمريكي ،أما بالنسبة للأساور المزينة والمنقوشة فتكون بين 5 و7 دولارات أمريكية وتصل القلادات إلى 15 أو 20 دولار أمريكي ،وبالنسبة للأطقم الكاملة فمن الممكن أن تصل إلى 40 دولار أمريكي وبالنظر لذلك نرى أن أسعار الذهب الصيني قليلة جدا بالنسبة للذهب الأصلي.

قد يهمك: كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه

كيف تفرق الذهب الصيني عن الأصلي؟

وهذا التساؤل مهم جداً وخاصةً عند التواجد في متجر الذهب ولديك رغبة في الشراء حيث يجب أن يكون لديك معلومات عامة حول هذا الموضوع وحتى لا تقع في الاحتيال والنصب سنبين لك أسهل الطرق لمعرفة الفرق بين الذهب الأصلي والصيني وبدون الحاجة لاستشارة خبير في هذا المجال حيث ستكون قادراً بنفسك على معرفة الفرق الذهب الصيني عن الذهب الأصلي وهذه الطرق كما يلي:

  • يمكنك أن تقرب مغناطيساً من قطعة الذهب المراد فحصها فإذا انجذبت من قبل المغناطيس فهذا يدل على أنها ذهب صيني وإذا لم تنجذب فهذا يدل على أنها ذهب أصلي.
  • الذهب الصيني يكون ثقيلاً إذا تمت مقارنته بالذهب الأصلي وذلك بسبب احتواء الصيني على خليط من المعادن الأخرى.
  • الذهب الأصلي يحتوي على كتابة منقوشة دقيقة وصغيرة جداً لا يمكن رؤيتها إلا بمكبر أما الذهب الصيني فلا يحوي على هذه النقوش.
  • يكون الذهب الصيني أكثر لمعانا من الذهب الأصلي وهذه طريقة مباشرة وسريعة جدا لمعرفة الفرق.
  • لا يتأثر الذهب الأصلي بالأحماض أما الذهب الصيني يتآكل بالأحماض بسبب تكونه من خلائط من النحاس والألمنيوم والتي تتأثر كثيرا الأحماض كحمض كلور الماء أو حمض الخل أو الليمون.
  • لا يدوم الذهب الصيني طويلا حيث يتقشر ويتآكل مع الزمن أما الذهب الأصلي فلا يتأثر أبدا بذلك.
  • تكون اكسسوارات الذهب الأصلي مصنعة بدقة واحترافية أما الذهب الصيني فأغلبه يكون مصنعا بشكل يدوي ويكون غير متناسق وذلك لبعض الأنواع وهذا من الدلائل المباشرة للتفريق بين النوعين.

وهناك العديد من الطرق التي لم نذكرها ولكنها تحتاج لوقت وخبير متخصص في ذلك وتكون النتائج أكثر دقة من الطرق التي ذكرناها.

قد يهمك: أفضل موقع لشراء الذهب أون لاين

ما هي مساوئ الذهب الصيني؟

بما أنه مستخدم بكثرة في مجال الحلي للنساء فهنا يجب الإشارة إلى نقطة مهمة وهو أن الذهب الصيني يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية عن ارتدائه وخاصة المشاكل التي تصيب الجلد وهي كالتالي:

  • يمكن أن يسبب حساسية الجلد.
  • الحكة المستمرة والشديدة عن ارتدائه.
  • ظهور بعض الإفرازات على الجلد.

عند إهمال الأعراض السابقة يمكن أن تصل إلى التهابات جلدية خطيرة قد تؤدي في بعض الحالات إلى سرطان الجلد.

حيث يوصي الأطباء بعدم استخدام هذا النوع من الذهب كحلي واكسسوار لأنه مضر جدا ،حيث بعض الناس يقومون بشراء كميات كبيرة من هذا الذهب بسعر رخيص ليقوموا بالتباهي والتفاخر أمام أصدقائهم وخاصة الإناث ومن الأفضل شراء كمية قليلة من الذهب الأصلي ولو بسعر أعلى قليلا وذلك للحفاظ على الصحة.

لقد ذكرنا لكم أعزائي بشكل مفصل وواضح عن كيفية التفريق بين الذهب الأصلي والمقلد حيث انتشر هذا التساؤل كثيرا نظرا لارتفاع أسعار الذهب وقيام بعض المحتالين ببيع اكسسوارات الذهب الصيني على أنه أصلي بسعر أقل نسبيا وذلك لاستغلال حاجة الناس من الذهب وخاصة الإناث في مجال الحلي والاكسسوار ويجب الأخذ بعين الاعتبار ما ذكراه سابقا حتى لا يقع أحد ضحية للنصب والاحتيال وأنصح بشدة عدم شراء الذهب الصيني لأنه صفقة خاسرة ولا فائدة منها وتسبب مشاكل صحية، وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا نأمل أن يكون قد نال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

أضرار لبس الذهب مع الفضة

الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 21

الفرق بين الفضة والذهب الأبيض

هل يؤثر لبس الذهب مع الإكسسوارات؟ إتيكيت لبس الحلي والإكسسوارات