أضرار لبس الذهب مع الفضة (خبراء يجيبون على خطورة ارتداء الذهب والفضة معاً)

ما هي اضرار لبس الذهب مع الفضة؟ وهل يجوز لبس الفضة مع الذهب؟ هي أسئلة تدور في أذهان كل إمارة التي تحب التزيين من خلال أرتاد معدني الفضة مع الذهب، لكون أن المجوهرات والزينة من أكثر اهتمامات النساء وخصوصاً أن الذهب والفضة لكونها من المعادن البراقة، ولكن كثير من السيدات لا تعرف بأن ارتداء الذهب مع الفضة قد يؤثر سلباً عليها، وهذا ما جعلنا نقدم لكم هذا الدليل لكي تتعرفوا على خطورة لبس الذهب مع الفضة ، حتى لا ارتداء الذهب والفضة بطريقة خاطئة.

أضرار لبس الذهب مع الفضة

كثيراً ما نرى اليوم اهتمام الفتيات بارتداء الخلي والزينة المعدنية سواء من الذهب او الفضة رغم ان البعض يفضل ارتداء قطع من الذهب فقط والبعض الاخر يميل بحبه للحلي والزينة المصنوعة من الفضة.

والجميع يعلم ان كلاً من الذهب والفضة هي معادن بعضها الغالي والأخر يأتي في المرتبة الثانية اذ ان الذهب يعتبر من المعادن الأكثر ثمناً حول العالم حيث يتم استخراجه وكأنه عروق نابعة من باطن الأرض أو بشكل حبيبات صغيرة من داخل الصخور واهم ما يميزه عن المعادن الأخرى هو صلابته واللون الأصغر المميز.

وبسبب تميزه أصبح هذا المعدن من المعادن الثمينة حول العالم والتي دخلت في صناعة المجوهرات والزينة المميزة للفتيات أما معدن الفضة فهو من المعادن التي تتميز بتواجدها ضمن أشكال مختلفة على سطح الأرض اذ انه من الممكن استخراجه بشكل حر من الطبيعة.

ومن الممكن الحصول عليه كونه احد مكونات بعض المعادن مثل كلورارجيريت وأرجنتيت واهم ما يميزه هو لونه الذي يتراوح بيم الأبيض والرمادي وبسبب ذلك دخل في صناعة الحلي والمجوهرات ليصبح من أهم المعادن الغالية الثمن وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كل من الذهب والفضة والاضرار التي سببها ارتداءهما معاً.

اضرار لبس الذهب مع الفضة

في قديم الزمان كانت المعلومات حول المعادن ضئيلة نوعاً ما فقد كان من الشائع صوغ المجوهرات من الذهب والفضة دون الانتباه لخصائص كل معدن منهم على حدى لذلك مع التطور والتقدم في دراسة الطبيعة والمعادن وخصائصها تنبه العلماء الى خطورة خلط الذهب مع الفضة لما له من تأثير ضار على صحة الانسان وذاك يعود تفسيره الى ان الذهب من المعادن القوية والتي تسبب سرعة العمليات الحيوية في الجسم على عكس معدن الفضة فهو يعمل بكل هدوء لذلك اثبتت الدراسات العلمية مؤخراً ان ارتداء الذهب والفضة معاً من الممكن ان يؤثر بشكل كبير على طاقة الجسم سلبياً مما يسببه بضعف الجسم وعملياته الحيوية تتباطأ.

ومن ناحية أخرى يرى بعض العلماء ان معدن الفضة مادياً يعتبر أقوى من الذهب لذلك عندما يرتدي الانسان سلسلة من الذهب بجانب سلسلة فضية سوف نلاحظ تآكل وخدوش في القطعة الذهبية بفعل طاقة الفضة.

أسباب تغير لون الذهب

من المعلوم عن الذهب انه من المعادن التي تحافظ على لونها لفترات زمنية طويلة جداً لكنه من الممكن انه اذا تعرض لبعض العوامل ان يكتسب لون آخر او يؤدي الى ضمور لونه الأصفر اللامع ومن تلك العوامل:

تعرض الذهب للأكسدة

الجميع يعلم ان صياغة قطع المجوهرات الذهبية ليست من الذهب الخالص وانما يدخل في صياغة الذهب معادن أخرى بنسب ضئيلة جداً مثل النيكل والنحاس او الفضة ويعود ذلك الى ان معدن الذهب يعتبر من المعادن اللينة الرقيقة لذلك يحتاج الى معدن آخر صلب حتى تقوى بنيته وبذلك اذا كانت نسبة تلك المعادن في القطع الذهبية عالية فان تلك القطعة مع مرور الزمن وبفعل عوامل الطبيعة وتعرضها للهواء والاكسجين سوف تتعرض للتأكسد وتغير اللون.

احتكاك الذهب بمستحضرات التجميل

عادة ترتدي الفتيات قطع المجوهرات الذهبية وتقوم بوضع مستحضرات التجميل والتزيين بها واصبحنا نعلم ان الذهب يحتاج الى نسبة ضئيلة من معدن آخر قوي وبذلك يلامس هذا المعدن لمستحضرات التجميل أو العطور مما يسبب في تغيير لون المجوهرات وفقدانها للون الأصفر الذهبي اللامع.

تعرض الذهب للحرارة والمواد الكيميائية

اذا تعرضت المجوهرات الذهبية للنار بشكل مباشر فإنها تفقد لونها مباشرة أما اذا كان التعرض بشكل بسيط وعلى المدى الطويل يؤدي ذلك الى فقدان اللون الأصفر وظهور لون آخر ومن ذلك ارتداء ربة المنزل للمجوهرات وتعرضها لحرارة المطبخ يومياً فانه من الممكن ان يسبب فقدان لونه ولمعته على المدى الطويل إضافة الى انه اذا تعرض الذهب لاحد المواد الكيميائية كالعطور والكلور والمواد الكيميائية القوية الأخرى يسبب فقدان لونه الأصفر.

السباحة

تحدثنا في الفقرة السابقة ان تعرض الذهب للكلور يفقده لونه وبذلك فان حمامات السباحة تحوي على نسبة عالية جداً من الكلور مما يسبب بفقدان لونه في حال السباحة اثناء ارتداء المجوهرات الذهبية.

قد يهمك: الفرق بين الفضة والذهب الأبيض

أسباب تغير لون الفضة

ان معدن الفضة من المعادن التي تتأثر بالعوامل المحيطة بها وتتسبب في فقدانها لونها وتغييره لهذا هناك عدة اسباب لتغير لون الفضة وهي:

  • اذا كانت قطعة المجوهرات من الفضة لكنها تحوي على نسبة ضئيلة جداً من بعض المعادن الاخرى فإن تعرض تلك المعادن للهواء والاكسجين يتسبب في فقدان القطعة للونها وتغيره للون الأسود
  • تعرض الفضة للكبريت وبذلك يتفاعل الفضة مع الكبريت لينتج عن ذلك كبريتات الفضة السوداء وتفقد القطعة لونها الرمادي الجميل.

طرق حماية الفضة وإعادة لمعانها

يوجد عدة طرق منها منزلية وغير منزلية تساعد في استرجاع اللون الأصلي لقطعة المجوهرات الفضية ومن تلك الطرق:

استخدام بودر البيكنج صودا

حيث يمكنك استعادة اللون الأصلي للقطعة من خلال استخدام بعض من الماء الساخن مع اذابة القليل من البيكنج صودا فيه ومن ثم قومي بفرك القطعة بتلك الماء لبضع دقائق سوف تلاحظين كيف استعادت القطعة لونها الأساسي ومن ثم اغسليها بالماء الصافي وجففيها جيداً لتريها عادت وكأنها صنعت في الحال.

استخدام مسحوق الغسيل

استخدمي بعض من الماء الساخن وضعي داخله القليل من أي نوع من أنواع مساحيق الغسيل المتوفرة لديك ومن ثم قومي بفرك القطعة الفضية لمدة خمس دقائق وسوف يزول اللون الأسود ويظهر اللون الفضي اللامع من جديد والآن عليك غسلها جيداً وتجفيفها واستعمالها من جديد.

استخدام عصير الليمون او معجون الاسنان

وفي كلا الحالتين يمكنك استخدام المادة المتوفرة لديك وفرك القطعة الفضية لبضع دقائق سوف تستعيد القطعة رونقها من جديد وتصبح جاهزة للاستخدام مجدداً اذ يمكنك استخدام احدى تلك الطرق كل فترة او عندما ترين ان القطعة الفضية قد بدأت بفقدان رونقها ولمعتها.

وفي الختام نكون قد ذكرنا أهم مزايا كل من الذهب والفضة وأسباب تغير لون كل منهما مع أهم الطرق الآمنة لاستعادة لون الفضة بعد تغيره وتعرضه للعوامل الجوية حيث يمكنك اختيار ما يناسبك منها واستخدامها.

مواضيع ذات صلة:

الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 21

كيف تشتري الذهب وتتأكد من نقائه

أفضل موقع لشراء الذهب أون لاين

الفرق بين الفضة والذهب الأبيض