دول تمنح جنسيتها مجاناً | افضل 8 دول تمنح الجنسية بدون أي مقابل

أعزائي زوار موقع تقني دوت كوم في هذا المقال سنتعرف على افضل 8 دول تمنح جنسيتها مجاناً، ففي العادة يكون الحصول على الجنسية يتم عبر تلبية مجموعة شروط تحددها الدول، ولكن يوجد نوع أخر في بعض الدول يمكنك من خلالها الحصول على الجنسية مجانا، فما هي الدول التي تمنح جنسيتها مجانا، هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم، تابعوا التفاصيل بعناية.

دول تمنح جنسيتها مجاناً | افضل 8 دول تمنح الجنسية بدون أي مقابل

إذاً عزيزي القارئ، موضوع مقالنا لليوم اخترناه لكم أحبتي الكرام للأشخاص الذين يبحثون عن دول تعمل على تقديم جنسيتها للمتقدمين مجانا.

ما التفاصيل وراء هذا الموضوع؟ وما هي فكرة الجنسية المزدوجة؟ و من الدول التي تمنح جنسيتها مجاناً؟ وهل يتم التعرض لمشكلة أثناء امتلاك أكثر من جنسية؟.

تابع معنا عزيزي القارئ وإليكم المزيد من التفاصيل لنتعرف أكثر ونلقي الضوء من خلال السطور القادمة على تلك الدول، والدوافع وراء إعطاء هذه الجنسية مجانا.

حول فكرة منح الجنسية مجاناً

يسعى كثير من الأشخاص في عصرنا الراهن للحصول على جنسية إضافية إلى جانب جنسيتهم الأصلية، وذلك بهدف عدم التعرض لأي صعوبات عند التنقل من بلد إلى آخر وذلك إما من أجل مزاولة الأعمال والتجارة أو بهدف متابعة المسيرة الدراسية.

ومن هنا جاءت فكرة الجنسية المزدوجة التي بالمقابل عملت على طرحها بعض الدول من أجل تنشيط حركة الاستثمار فيها، إليكم المزيد من خلال الفقرة القادمة عن أهم الدول التي تعمل على منح الإقامة والجنسية المزدوجة.

قد يهمك: الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل

    ما هي الدول التي تمنح جنسيتها مجاناً؟

    فيما يلي سوف نعرض عليكم قائمة بالدول التي تعمل على تقديم جنسيتها بشكل مجاني، وهي كالتالي:

    الأورغواي:

    تعتبر الأورغواي أحد أكثر الدول التي عملت على منح الإقامة الدائمة على أراضيها للأشخاص الذين يرغبون في الهجرة إليها والاستقرار فيها، وقد جاءت الأورغواي في الترتيب الثالث بعد كل من البرازيل والأرجنتين التي تعمل على منح الجنسية بشكل مجاني لمن يرغب بالاستثمار فيها.

    ومن أهم الشروط للحصول على الجنسية الاوروغوانية ما يلي:

    • أن يتوفر لدى الشخص المتقدم بطلب على الجنسية الاوروغوانية عملاً قبل الحصول على هذه الجنسية.
    • أن يعيش المتقدم على الطلب في الأورغواي لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 سنوات في حال كان متزوجاً من مواطناً أورغوانياً.
    • أن يكون سجله الجنائي نظيفاً وخالياً من ارتكاب أي جرائم.
    • إثبات أنه يريد العيش في الأوروغواي بشكل دائم بعد حصوله على الجنسية.
    • أن لا يتطلب الحصول على الجنسية الاوروغوانية التخلي عن جنسيته الأم.

    ومما يجب ذكره أن حامل الجنسية الاوروغوانية يتمتع بميزات عديدة أهمها أنه يحق له الدخول إلى ما يقارب 150 دولة في العالم دون الحاجة إلى تأشيرة، كما يحق له دون الحاجة إلى تأشيرة الدخول إلى أراضي جميع دول الاتحاد الأوروبي.

    قد يهمك: أسهل 5 دول عالمية للحصول على الجنسية الثانية

      الأرجنتين:

      تعد دولة الأرجنتين أحد أسهل وأبسط الدول التي تعمل على منح جنسيتها من أجل الاستثمار على أراضيها بشكل مجاني، حيث منحت المستثمرين على أراضيها حق الحصول على الإقامة من خلال شراء عقار فيها.

      إضافة إلى العديد من الميزات التي يتمتع بها حامل الجنسية الأرجنتينية ومن أهمها أنه يحق له الدخول إلى ما يقارب 175 دولة دون أي حاجة إلى تأشيرة دخول إليها.

      البرازيل:

      تعتبر البرازيل من أولى الدول التي عملت على منح الأفراد جنسيتها مجاناً، حيث أنه لا يحتاج سوى استيفاء بعض الشروط وهي كالتالي:

      • أن يقيم المتقدم على طلب الهجرة إلى البرازيل فيها لمدة لا تقل عن 5 أعوام.
      • أن يتحدث اللغة البرتغالية.
      • أن لا يرتكب أي جرم خلال المدة التي يقيم فيها بالبرازيل.
      • أن يكون لديه دخل ثابت.

      جرينادا:

      جرينادا تلك البلدة الساحرة بجمال مناظرها وروعة شواطئها تعد من افضل الدول للعيش في أمان واستقرار، إضافة إلى أنها تقدم الكثير من المزايا للراغبين في الهجرة إليها دون وضع أي شروط أو فرض أي رسوم بما فيها الضرائب، ومن أهم تلك الشروط ما يلي:

      • تعمل جرينادا على منح جنسيتها بشكل مجاني.
      • يحق لحامل الجنسية في جرينادا الدخول إلى 125 دولة دون تأشيرة بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية.
      • تعتبر جرينادا الوجهة الأمثل للعائلات التي تبحث عن الاستقرار.
      • النظام التعليمي المميز وفق أسس ومناهج متطورة والذي يلبي حاجات الطلاب القادمين إلى جرينادا.
      • فرصة الاستثمار الجيدة في جرينادا.

      سانت لوسيا:

      تلك الجزيرة المشهورة بجمال مناظرها وطبيعتها الساحرة باتت من أسهل الدول الأوروبية التي مكنت الأشخاص من الحصول على جنسيتها مجاناً.

      فضلاً عن أن الحصول على تلك الجنسية مجاني ولا يشترط على المتقدم بطلب الحصول على جنسية في سانت لوسيا أن يمتلك برنامجاً استثمارياً وأن يبيدي إنجازه فيه لمدة عام تقريباً.

      سويسرا:

      هل كنت تتوقع أن سويسرا من الدول التي جنسيتها مجانا!؟ نعم ولكن الوضع هنا مختلف بعض الشيء. تتميز سويسرا بروعة مناظرها وطبيعتها الخلابة وتصنف ضمن قائمة أشهر الدول التي تعمل على منح جنسيتها للأشخاص الراغبين بالهجرة إليها بشكل مجاني عن طريق الاستثمار فيها وضمن عدة شروط أهمها:

      • أن تصل قيمة الاستثمار في سويسرا إلى 450 الف فرنك سويسري يعمل المستثمر على دفعها إلى البنك، ولكن لا يتم الحصول على الجنسية بشكل مباشر، وانما بعد العيش لعدة سنوات.
      • كما يشترط إقامة المتقدم على الطلب الإقامة في سويسرا لمدة 15 عام.
      • إذا كان المتقدم على الطلب من بلد لا يسمح بالجنسية المزدوجة فإنه لا يحق له الحصول على الجنسية السويسرية.

      ومع ذلك فهي من أسهل دول أوروبية للحصول على جنسيتها، فبعد الحصول على الجنسية السويسرية يحق لحاملها الدخول إلى 178 دولة من جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، فهو واحد من أقوى الجوازات في العالم.

      قد يهمك: أرخص جواز سفر يمكن الحصول عليه

        إيرلندا:

        تعتبر ايرلندا من أهم الدول التي عملت على منح الأشخاص الجنسية الإيرلندية مجاناً، حيث أنه يمكن الحصول على الجنسية الإيرلندية بطريقتين:

        • إما بالزواج من أحد مواطني إيرلندا الأصليين.
        • أو الإقامة فيها لمدة عام ونصف.

        فقط من خلال هذين الشرطين يمكن الحصول على الجنسية الأيرلندية ولا تتطلب أن تكون ملزماً بأي عمل، هذا عدا عن أنه بعد الحصول على هذه الجنسية بإمكانك السفر إلى ما يقارب 160 دولة في العالم.

        إسبانيا:

        الوضع مختلف هنا في إسبانيا بالنسبة لشروط الحصول على الجنسية الإسبانية حيث أنه يشترط على الحصول عليها وجوب الزواج من شخص إسباني الأصل، وذلك من أجل الاستفادة من المميزات التي يحملها الجواز الإسباني ودون الحاجة إلى التحدث باللغة الإسبانية.

        حيث أنه بعد الحصول على الجنسية الإسبانية يستطيع حامل هذه الجنسية الدخول إلى 152 دولة في العالم دون الحاجة إلى تأشيرة دخول إليها.

        قد يهمك: ارخص جنسيات يمكن شراءها

        هل هناك مشكلة عند امتلاك أكثر من جنسية؟

        من خلال هذه الفقرة والسؤال عن "هل يمكن التعرض لمشكلة عند امتلاك أكثر من جنسية؟" نحيطكم علماَ بأن الفرد الذي يحمل جنسية غير جنسية بلده الأم ولم يكن قد انتهى من أداء الخدمة العسكرية في بلده فإن الدولة التي عملت على منحه الجنسية لا تستطيع أن تقدم أي مساعدة له بخصوص هذا الشأن.

        كما يجب العلم أن الذي يحمل جنسية غير جنسية بلده يتوجب عليه الالتزام بالقوانين التي تعمل بها الدولة الجديدة ومن ضمنها الالتزام بالخدمة العسكرية في حال كانت مطلوبة في تلك الدولة.

        وخلاصة القول عن الإجابة عن ذلك السؤال أنه يجب على الفرد الذي يرغب في أن يحمل جنسية غير جنسية بلده أن يكون على اطلاع وعلم بجميع قوانين الدولة الجديدة بما فيها الخدمة العسكرية في تلك الدولة.

        إلى هنا أعزائي القراء نكون قد وصلنا إلى خاتمة الحديث عن دول تمنح جنسيتها مجاناً، بالإضافة إلى بعض الشروط التي وضعتها تلك الدول من أجل الحصول على الجنسية هذا عدا عن الميزات التي يتمتع بها حاملو جنسية تلك الدول، نتمنى أن نكون قد وفقنا في تحقيق الفائدة لكم من خلال هذا المقال.

        مواضيع ذات صلة:

        السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف

        افضل 7 دول تمنح الجنسيات للمواليد

        أشهر مواقع التطوع للسفر إلى الخارج

        منظمات تقدم أفضل برامج السفر التطوعي