دول تمنح جنسيتها بالولادة: افضل 7 دول تمنح الجنسيات للمواليد

دول تمنح جنسيتها بالولادة: من خلال حديثنا اليوم سوف نتعرف على تلك الدول التي تمنح الجنسية للمولود الذي تمت ولادته على أراضيها، حيث تمنح بعض الدول الجنسية للأطفال الذين ولدو في أراضيهم حق الحصول على الجنسية، وبذلك يصبحوا مواطنين لهم جميع الحقوق التي يحظى بها أي مواطن داخل البلاد.

لذا تابعوا معنا لنتعرف ما هو حق المواطنة بالولادة؟ وما هي فوائد العيش في بلد يمنح الجنسية للمواليد، ومن هي الدول التي تمنح الجنسية للمواليد؟ جميع التفاصيل وأكثر ستجدونها في هذه التدوينة البسيطة عبر موقع تقني دوت كوم.

دول تمنح جنسيتها بالولادة: افضل 7 دول تمنح الجنسيات للمواليد

ما هو حق المواطنة بالولادة؟

حق المواطنة بالولادة هو أن يتم إعطاء ذلك المولود في دولة ما جنسية ذلك البلد، أي أنه يعامل معاملة أي مواطن عادي من المواطنين الأصليين للدولة له حقوق في تلك الدولة وعليه واجبات.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأشخاص يسعون من أجل حصول أبنائهم على جنسية أخرى غير جنسية البلد الأم وذلك في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية التي تشهدها الكثير من البلدان في العالم وبالأخص الدول العربية.

فوائد العيش في بلد يعطي جنسية حق الولادة

بالنسبة للفوائد التي يحصل عليها الشخص المقيم في بلد الجنسيات للمواليد عديدة، ولكن من أهم وأبرز مميزات العيش في بلد يدعم حق الولادة هو أنه يمنح الجنسية لأي طفل ولد في ذلك البلد بدون اي شروط أو متطلبات، حيث أن هذا الأمر يمنح الطفل كامل الحقوق القانونية في البلاد، مثل الاستفادة من البرامج الاجتماعية التي لا تكون متاحة له لو أنه لا يمتلك الجنسية، كما أنه محمي من التسليم الغير مبرر، فهي تأمن نوعاً ما حماية افضل بكثير من لو لم يكن لديهم الجنسية.

كل هذه الأمور تكون سبب مهم يدفع الوالدين الانتقال والعيش في بلاد يمنح حق الجنسية للولادة، فهي تأمن حياة ومستقبل أفضل لأطفالهم عن طريق الولادة في بلد يقدم جنسية حق الولادة.

قد يهمك: ارخص جنسيات يمكن شراءها

إليكم أفضل الدول التي تمنح جنسيتها بالولادة

من خلال السطور القادمة سوف نعرض عليكم قائمة بأفضل الدول التي يمكن فيها للأطفال حديثي الولادة حق الحصول على الجنسية فيها، ومن أهم وأفضل تلك الدول:

الأرجنتين:

تعد دولة الأرجنتين من أسهل الدول التي تمنح الجنسية للأطفال المولودين على أراضيها حديثاً، بالإضافة إلى أن ذلك المولود الذي حصل على الجنسية الأرجنتينية يستطيع أبويه من خلال تلك الجنسية الحصول على الجنسية، وذلك من خلال فقط تقديم شهادة الميلاد وشهادة من مكتب الهجرة دون الحاجة للإقامة في الأرجنتين لمدة عامين.

عدا عن ذلك أن حامل جواز السفر الأرجنتيني يحق له السفر إلى جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية وكافة الدول الأوروبية بما فيها دول الشنغن.

قد يهمك: الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل

كندا:

تعتبر كندا واحدة من أفضل الدول التي تمنح الجنسيات للمواليد، حيث يمتلك جميع المولودين في كندا بدءاً من تاريخ 14 شباط عام 1977 حق المواطنة والحصول على الجنسية الكندية، ولا يشترط أن يكون أبويه من حاملي الجنسية الكندية.

علماً بأنه يحق للطفل عندما يتم الثامنة عشر من العمر أن يقدم طلب من أجل الحصول على إقامة دائمة لوالديه في كندا، حيث يتم بعدها الحصول على الجنسية الكندية، ومن الشروط التي وضعتها حكومة كندا من أجل منح الجنسية بالولادة ما يلي:

  • أن يمتلك أحد الوالدين إقامة كندية أثناء الولادة.
  • أن يتم العمل على تسجيل الطفل خلال مدة 30 يوم فقط لا غير.
  • أن لا يكون أحد الوالدين يعمل لصالح منظمة دولية تتمتع بامتيازات و حصانة كتلك التي تتوفر في الحكومات الأجنبية، كذلك أن لا يكون أحد الوالدين يعمل في السلك الدبلوماسي. 

الإكوادور:

تعد الإكوادور من أسهل دول تمنح جنسيتها بالولادة، حيث لا يحتاج فقط إلا لتسجيل المولود في مكتب تسجيل المواليد مع إرفاق جواز سفر كل من الأب والأم وصورة عن وثيقة الزواج.

وفي حال لم يستطع أحد الوالدين الحضور بإمكان أحد الأقرباء أن ينوب عنه كالجد والعم أو غيرهما من الأقارب مع وجود تصريح موثق من أجل تسجيل الطفل.

ومن أفضل المزايا التي تقدمها حكومة الإكوادور عند منح الجنسية للمولودين حديثاَ أنه لا يمكن إسقاط الحق بهذه الجنسية منذ تاريخ الولادة حتى بلوغ الثامنة عشر من العمر.

قد يهمك: السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف

    البرازيل:

    إن أكثر ما يميز دولة البرازيل هو الخدمة الطبية المتميزة على مستوى عالمي أثناء عملية الولادة على أراضيها، حيث تعد دولة البرازيل من أسهل وأرخص الدول عند الولادة مقارنة بغيرها من الدول الأوروبية.

    والأهم من ذلك وبصدد الحديث عن دول تمنح جنسيتها بالولادة نجد أن البرازيل تمنح الجنسية البرازيلية للمولود من أبوين أجنبيين منذ لحظة الولادة.

    هذا عدا عن المميزات التي تقدمها الدولة البرازيلية إلى المولودين حديثاً على أراضيها وهي كما يلي:

    • يحق لحامل الجنسية البرازيلية الدخول دون تأشيرة إلى أكثر من 120 دولة.
    • كما أنه من هلال الجنسية البرازيلية للمولود يحق للوالدين الإقامة الدائمة على أراضيها، وذلك بعد الإقامة فيها لمدة عامين كاملين.
    • كما أنه يمكن للوالدين تقديم طلب من أحل ضم إخوته والحصول على الجنسية البرازيلية ولكن بشرطين الأول هو إتقان اللغة البرتغالية والثاني هو توفر عمل ثابت لأحد الوالدين.

    هندوراس:

    عملت الحكومة الهندوراسية وفقاَ لأحكام الدستور الذي صدر في عام 1982 على منح الجنسية للأطفال المولودين حديثاً من أبوين أجنبيين مقيمين على الأراضي الهندوراسية ومن دون أي شروط.

    كذلك أعطت الحق للأطفال الذين تمت ولادتهم على متن الطائرات أو السفن التي تخص الدولة الهندوراسية، إضافة إلى أنه يتمتعون بالمزايا التالية:

    • الدخول إلى 130 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.
    • يحق للأبوين الحصول على الجنسية الهندوراسية وذلك بشرط إقامتهم في البلاد لمدة 3 أعوام متتالية ودون فرض أي ضرائب أو رسوم.

    أورغواي:

    يستطيع الأشخاص بشكل طبيعي وتلقائي اكتساب الجنسية الأورغوانية بعد الولادة حتى لو كان الوالدين أجنبيين، كما أنه يستطيع الوالدين الحصول على الجنسية فيها من خلال عدة طرق أهمها:

    • الإقامة لمدة ثلاث سنوات.
    • استثمار مبلغ جيد من المال في أوروغواي.
    • المشاركة في أحد المجالات العلمية والفنية.

    وتعد دولة الأوروغواي من أرخص الدول وأغناها في أمريكا الجنوبية، حيث تتوفر فيها فرص العمل بشكل جيد.

    قد يهمك: أرخص جواز سفر يمكن الحصول عليه

      فنزويلا:

      إضافة إلى أن فنزويلا تمنح الجنسية للأطفال المولودين حديثاً، هناك أيضاً حالات خاصة تسمح للأطفال حق الحصول على الجنسية الفنزويلية، وهي أن يكون الطفل يتيماَ أو الأطفال الذين لديهم أبوين معدومي الجنسية مثل لوكسمبورغ وتشاد وأذربيجان.

      ويتمتع حاملو الجنسية الفنزويلية بحق السفر إلى أمريكا الوسطى والجنوبية دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، كما يستطيع الوالدين الحصول على الجنسية الفنزويلية عند الإقامة لمدة ثلاث سنوات أو عند العمل على شراء منزل دون بيعه بعد الحصول على الجنسية.

       إلى هنا أحبتي نصل إلى خاتمة الحديث عن أفضل 7 دول تمنح جنسيتها بالولادة، حيث منحت تلك الدول الأطفال حديثي الولادة حق الحصول على الجنسية ضمن عدة شروط ذكرناها لكم من خلال هذا المقال مع تمنياتنا بأن نكون قد حققنا لكم أتم الفائدة.

      مواضيع ذات صلة: