فرصة تطوع وعمل مع الأمم المتحدة 2024

كيف تصبح متطوع في الأمم المتحدة؟ في هذا المقال سوف نتعرف على فرصة تطوع وعمل عالمية ومحلية ممولة بالكامل مع راتب شهري وإقامة مجانية وهذه الفرصة التطوعية مقدمة من منظمة الأمم المتحدة.

إذا تريد أن تعرف اكثر عن كيفية التطوع والعمل مع الأمم المتحدة وما هي شروط العمل التطوعي؟ وكيف يتم التسجيل في العمل التطوعي مع الأمم المتحدة؟ إذا تابع السطور التالية لنتعرف أكثر على فرصة العمل التطوعي في الأمم المتحدة عبر الإنترنت وما هو برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين.

فرصة تطوع وعمل مع الأمم المتحدة 2023

تعريف التطوع: هو تخصيص للوقت والجهد وتسخيرها في خدمة المجتمع والبيئة او في خدمة من هم خارج نطاق الاسرة المباشرة كما يعرف التطوع بأنه عمل يقوم به الشخص من تلقاء نفسه وبرغبته وحريته. كما ان العمل التطوعي لا يعتم بالربح المادي وغالبا ما يقوم بدون أي مقابل.

كثر الاهتمام بالعمل التطوعي وخصوصي في أيامنا هذه وذلك لبدء الناس بادراك الفوائد الإيجابية له ان كان على المتطوع على المجتمع فمن فوائده على المتطوع هو مقابلة مختلف الشرائح من الناس و العمل على انشاء علاقات تتطور ذات المتطوع كما ان العمل التطوعي يعمل على اغناء سيرة المتطوع المهنية.

ومؤسسة الأمم المتحدة هي في المراتب الأولى بين المؤسسات التي يقدم عليها الكثير من الناس على مختلف شرائحهم العمرية حيث بلغ عدد المتطوعين لدى الأمم المتحدة حوالي المليار متطوع من مختلف انحاء العالم.

لذلك إذا كنت تبحث عن منظمات تبحث عن متطوعين وتبحث عن فرص التطوع في المنظمات الإنسانية فمن خلال مقالنا اليوم قمنا بجمع الكثير من المعلومات والتي سنضعها بين ايديكم لتتعرف على كيفية التطوع في الأمم المتحدة وما الذي يتوجب عليك فعله لتتطوع مع هذه المؤسسة العالمية كما سنتعرف على الحوافز الذي يحصل عليها المتطوع في منظمة الأمم المتحدة فلتباشر بالعمل التطوعي مع الأمم المتحدة تابع معنا هذا المقال.

تعريف منظمة الأمم المتحدة

أسست عام 1945 وتضم 193 دولة حتى تاريخ اليوم وتتميز المنظمة بالطابع الدولي وتعمل على مختلف القضايا التي تواجه الانسان في القرن الواحد والعشرين كقضايا السلم والامن الدوليين بالإضافة الى التنمية المستدامة و حقوق الانسان وحالات الطوارئ الصحية والإنسانية والمساواة بين الجنسين والامن الغذائي وغيرها من الحالات الإنسانية الكثيرة.

تعمل منظمة الأمم المتحدة على المستوى العالمي حيث تلامس مليارات البشر في هذا العالم حيث أنشأت المنظمة كيانات لها في مختلف ارجاء العالم لتصل المساعدات الإنسانية الى مستحقيها بأسرع وقت ممكن.

قد يهمك: أفضل منظمات تقدم أفضل برامج السفر التطوعي

الفرص التي توفرها منظمة الأمم المتحدة للمتطوعين

تعمل المنظمة على توفير فرص مثالية وفعالية لكل راغب بالتطوع او العمل مع المؤسسات مجموعة من المختلفة التابعة لها كما انها توفير برامج متنوعة شاملة للكثير من فرص التطوع والوظائف التي تسبقها بورشات عمل في كافة المجالات المتنوعة والتي تشمل:

  • السياسة والامن والسلام.
  • إدارة ودعم العمليات.
  • التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • كل ما يتعلق بالتكنولوجيا والنظم والمعلومات والاتصالات.
  • المعلومات العامة والعلاقات الخارجية.
  • إدارة المؤتمرات وتنظيمها.
  • السلامة العامة والامن.

كيفية التطوع مع منظمة الأمم المتحدة

تمنح المنظمة كافة الأشخاص من كافة الشرائح العمرية وباي مكان في العالم فرصة التطوع فيها او بإحدى الوكالات المكاتب المؤسسات التابعة لها كما ان توفر المنظمة نوعان من التطوع هي اختيار التطوع ضمن بلدك او خارج بلدك ولكل منها مزاياه ومتطلباته.

1- التطوع في الخارج

يعد التطوع في الخارج من اهم الفرص المميزة حيث يعمل المتطوعون من خلالها على تعزيز السلام والتنمية في المجتمعات المنتشرة في العالم كما تمكن المتطوع في الخارج على التعرف بالثقافات المتنوعة وكما تمكنه من توسيع العلاقات و اتقان اللغات الأخرى واجادة الخبرات المهنية والحياتية المتنوعة.

من أهم النشاطات التي تشمل عليها التطوع في الخارج مع الأمم المتحدة:

  • تدعم المبادرات للتطوع في الداخل.
  • تعزز القدرات لكافة المجتمعات في الدول المختلفة.
  • تحقق اهداف التنمية المستدامة والتطوير.

شروط التطوع مع الأمم المتحدة في الخارج

تختلف شروط التطوع في الداخل عن الشروط في الخارج فهنا تتطلب خبرات مهنية وكفاءات عالية على مختلف المستويات و الأصعدة كما انها تتمثل بشروط أهلية رئيسية كما يلي:

  1. ان يكون عمر المتطوع 25 عاما كحد ادنى كمنا انه لا يوجد لعمر المتطوع حد اعلى.
  2. ان يكون المتطوع حاملا للشهادة الجامعية او دبلوم تقني.
  3. ان يكون حاصلا على خبرة مهنية لا تقل عن السنتين.
  4. ان يجيد اللغة الإنجليزية او الفرنسية او الاسبانية التي تعمل بها المنظمة.
  5. ان يلتزم بشروط وقوانين التطوع.
  6. ان يكون لديه القدرة بالتكيف مع مختلف الظروف الصحية والمعيشة المتنقلة كما ان يتوجب على المتطوع ان يجيد مهارات التواصل والانضباط.

قد يهمك: أشهر مواقع التطوع للسفر إلى الخارج

2- التطوع المحلي

يعد التطوع داخل البلد من الأدوات العظيمة لمنظمة الأمم المتحدة على المستوى المحلي او الداخلي كون يقوم المتطوعون فيها بتقديم المساعدة لكافة مؤسسات المجتمع المختلفة كما يضمنون سرعة الوصول للناس الأكثر حاجة 

ومن أبرز النشاطات التي يشتمل عليها التطوع المحلي مع منظمة الأمم المتحدة: 

  • تقوم بتعزيز القدرات للمجتمعات المحلية وتمكنها من المشاركة ضمن فعاليات وانشطة إنمائية متنوعة
  • كما تقوم أيضا بتعزيز الدمج الاجتماعي حيث تتيح للمجتمعات المهملة والأقليات المهملة في المجتمع بالاندماج
  • وتقوم بالعمل على تشجيع مبادرات التطوع المحلية وتعمل على تعزيز الاستدامة والأنشطة المعنية بالسلام والتطور.

ما هي شروط التطوع المحلي مع الأمم المتحدة؟

لا تضع المنظمة اية شروط معينة للتطوع المحلي فلكل فرصة فيها تكون مختلفة عن الأخرى كما ان لكل منها متطلبات واحتياجات تحددها المنظمة بينما تكون هناك شروط أهلية رئيسية للتطوع فيها كما يلي:

  • ان يكون المتطوع من المواطنين للدولة او مقيم بشكل قانوني فيها كلاجئ او بإذن إقامة رسمي
  • ان يبلغ عمر المتطوع 22عاما كحد ادنى وليس هناك اية شروط للعمر بالحد الأعلى.
  • غالبية الفرص تتطلب ان يكون المتطوع حاصلا على شهادة دبلوم مهني او بكالوريوس او ماجستير وبعض من الفرص تكتفي بالشهادة الثانوية فقط.
  • يشترط على المتطوع اجادة اللغة المحلية سواء كتابة او قراءة كما يشترط اجادته للغة الإنجليزية او الفرنسية او الاسبانية وهي احدى لغات منظمة الأمم المتحدة التي تعمل فيها.
  • ان يتمتع المتطوع بمبادئ التطوع وان يلتزم بها كما يشترط تقبلهم للعمل في بيئات وثقافات مختلفة والتكيف مع التغيير واحيان التكيف مع الظروف المعيشية و العمل الصعبة.

من هم فئات المتطوعين المحليين؟

يقسم المتطوعون المحليون الى اربع فئات رئيسية وهي:

  • متطوعون مختصون والذين الذين يكلفون بمهام ذات خبرات خاصة ومن حملة الشهادة الجامعية
  • متطوعون مجتمعيون وهم الذين يكلفون بمهام تتطلب معرفة كبيرة بالمجتمعات المحلية كما تتطلب من المتطوع ان يكون ذو فعالية في مجتمعه.
  • متطوعون شباب وهم من الفئات العمرية الأقل من ثلاثون عاما ويكلفون بمهام متعلقة في السياسة والاعمال الإنسانية
  • المتطوعون الاخرون وهم من ذوي الخبرة ويتقاضون رواتب تقاعدية من المنظمة ويرغبون بتقديم ما لديهم من خبرات لتعم الفائدة للمجتمع.

ما لذي يمكن ان تحصل عليه من خلال العمل و التطوع مع منظمة الأمم المتحدة؟

ستحصل من خلال تطوعك في منظمة الأمم المتحدة على تطوير وتنمية المسيرة الوظيفية الخاصة بك كما ستمنح فرصة بالحصول على وظيفة ضمن الوكالات او المؤسسات التابعة للمنظمة وان لم تحصل فيكفيك انك عملت كمتطوع في الخارج وذلك سيغني سيرتك الذاتية.

المراجع:

الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة.

موقع برنامج التطوع مع منظمة الأمم المتحدة.

أعزائي كان هذا كل ما لدينا من معلومات حول الحصول وكيفية التطوع مع منظمة الأمم المتحدة وما هي أنواع التطوع لديها وما هي شروط التطوع، نأمل ان يكون قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

15 وظيفة تتيح لك العمل والسفر حول العالم

السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف