ابحث هنا وسوف تجد طلبك

9 من أهم استراتيجيات التدريس الحديثة 2023

مرحباً زوارنا الكرام اسعد الله أوقاتكم في كل خير، يسعدنا أن نقدم إليكم في هذا المقال المتواضع أهم استراتيجيات  التدريس الحديثة 2023 حيث يتساءل المعلم قبل تحضير الدرس كيف اشرح الدرس؟ وما هي أفضل استراتيجية في التدريس؟ وما هي اهم استراتيجيات التعلم النشط pdf؟ او ما هي افضل استراتيجيات التعليم باختصار.

لذلك عزيزي القارئ تعال معنا لنتعرف ما هي الاستراتيجيات الحديثة في التدريس؟ حيث جهزنا لكم 9 من أهم استراتيجيات التدريس الحديثة 2023 مع كيفية استخدامها للكبار أو للأطفال. 

9 من أهم استراتيجيات التدريس الحديثة

الكلام عن استراتيجيات التدريس المعاصرة لا نعني بانه يتم تناولها مقابل تلك الاستراتيجيات القديمة التقليدية وبما ان الكثير من استراتيجيات التدريس المعاصرة هي مقتبسة عن استراتيجية قديمة او تحديث لها وبما ان الاستراتيجيات القديمة لا يقصد بها انها منتهية الصلاحية بينما هي محاولة ليتعرف المدرسون على اختيارات كثيرة واوسع لتمكنهم من الاقتباس منها ووضع من التجربة المناسب منها لطلبتهم.

كما ان الاستراتيجيات على اختلافها وتنوعها سيكون هناك نقاط مشتركة فيما بينها يتوجب منا مراعاتها والاهتمام بها ومنها: الخطة المحمة للحصة الدراسية ووضع الحوافز للمتعلمين وتشجيعهم ووضع الفروق الفردية في دائرة الاهتمام وفتح المشاركة لكافة الطلاب.

تعريف استراتيجيات التدريس

هي احدى الأساليب او احدى الطرق في التدريس وتفعيل تقنيات الفصول الدراسية المتبدلة استندا لعدة معايير أهمها الموقف التدريسي. وهي أسلوب المعلم في اعطاءه الدروس وبالمختصر تعني الاستراتيجية التخطيط المسبق التي يستعملها المعلم للوصول الى أهدافه.

استراتيجية التدريس و طريقة التدريس و أسلوب التدريس

بينما الاستراتيجية تعني مفاهيم متشعبة في بعضها البعض الا انها من الممكن معرفة الفروق فيما بينها حيث يقوم المعلم باختيار طريقة التدريس المناسبة والتي ستحدد أسلوب التدريس الذي سيقوم باتباعه فهذا يعني انا الاستراتيجية خطة عامة للتدريس الا ان الطريقة تكون اقرب لأنها احدى وسائل الاتصال 

أهم استراتيجيات التدريس الحديثة

والان دعونا نتعرف على أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وهي على النحو الاتي:

1- استراتيجية العصف الذهني

تعتبر استراتيجية العصف الذهني من أهم وأبرز استراتيجيات التدريس الحديثة وتسمى بالزوبعة الذهنية وتعني بذلك هي وضع الذهن في وضع الإثارة ليقوم بالتفكير على كافة الاتجاهات ووضع كافة الاحتمالات ليستطيع الوصول الى اكبر عدد ممكن من الأفكار والحلول لمشكلة ما او موضوع ما ومن ثم تأتي بعدها مرحلة جمع ما استخلصه الذهن من اقتراحات لتتم مناقشتها.

ومن اهم اهداف التدريس باتخاذ هذه الطريقة هي:

  • تفعيل وتنشيط المتعلم ضمن المواقف التعليمية.
  • جعل المتعلم يتقبل مختلف الآراء واحترام الاخرين.
  • اخذ كافة الأفكار والمعلومات الناتجة عن الاخرين والاستفادة منها.

2- استراتيجية العمل الجماعي

أيضا استراتيجية العمل الجماعي أحد أهم استراتيجيات التعلم الحديثة، وهي تدعى بالتعلم التعاوني حيث تقوم بتقسيم المتعلمين الى مجموعات فرعية عنها وتكون غالب الأحيان المجموعة مؤلفة من ثلاثة او أربعة أعضاء ولكل منهم يتم تكليفه بواجبات معينة على ان تكون الأهداف مشتركة ليكون اعتمادهم على التعاون وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينهم ليتم اكمال العملية بنجاح. حيث تهدف الى:

  • الاعتماد على التعلم الفعال.
  • الحوار وتبادل الأفكار وتقبل مختلف الأفكار عند الاخرين.
  • خلق روح من المسؤولية والتعاون في المتعلمين.
  • العمل على بناء الاحترام وبناء علاقات إيجابية فيما بين المتعلمين.
  • تدريب المتعلمين على كيفية حل المشاكل واتخاذ القرارات.

3- استراتيجية التعلم بالنمذجة

وتدعى التعلم الاجتماعي أي تعلم الفرد واكتسابه للكافة الأوضاع السلوكية الجديدة ضمن موقف اجتماعين معين من خلال الانتباه والملاحظة كما انها طريقة تعمل على استغلال التجاري والوسائل والنماذج وغيرها، وهي استراتيجية حديثة في التدريس.

قد يهمك: 9 أفكار لتحفيز الطلاب داخل الفصل

4- استراتيجية الكرسي الساخن

هذه الاستراتيجية تشبه كرسي الاعتراف وهي طريقة طرح الأسئلة على متعلم معين لتطوير العديد من الخبرات كبناء الأسئلة وتبادل المعلومات والأفكار والقراءة.

ومن ابرز نقاط استراتيجية الكرسي الساخن في التدريس الحديثة هي:

  • القيام بصف الكراسي على شكل دائري ووضع الكرسي الساخن ضمن حجرة الدرس وفي وسطها.
  • ومن ثم يتم طرح الأسئلة حول الدرس بعد ان يقوم المعلم بتحديده كونه يلمع دور المنشط في الدرس.

5- استراتيجية المناقشة

هذه الاستراتيجية في التدريس هي نمط قديم تعود لسقراط حيث كان يعتمده في توجيه طلابه وتحفيزهم كما يعتبر بكون يعمل على تطوير الطريقة الإلقائية من خلال استخدام المناقشة عبر تساؤلات تثير فضول المتعلمين.

كما تعمل هذه الطريقة على تشجيع الطلاب على التفكير إضافة الى المناقشة وطرح الآراء والاسئلة والاجابة والمشاركة في اعداد الدرس بالتوازي مع الاهتمام بالبحث وجمع البيانات والقيام بتحليلها من خلال اتباع بعض النقاط الأساسية وهي: الاعداد والمناقشة والتقويم.

6- استراتيجية الرؤوس المرقمة

استراتيجية الرؤوس المرقمة أيضا من أهم استراتيجيات التدريس الحديثة الفعالة وهي احدى اشكال العمل الجماعي المتعاون وتظهر في:

  1. تقسيم التلاميذ الى مجموعات على ان تحتوي كل مجموعة على أربعة أعضاء وكل عضوا في المجموعة يأخذ رقماً محدد على ان يكون من الواحد حتى الأربعة.
  2. يتم طرح الأسئلة والتعريف بالمهمة المطلوبة لبتم إنجازها
  3. يتعاون أعضاء المجموعة كلا على حدا للحصول على الحلول.
  4. يقوم المعلم باختيار رقما لا على التعيين من كل مجموعة ليتكلم صاحب الرقم باسم المجموعة التي ينتمي اليها ويقوم بالإجابة وتقديم الحلول.

وتهدف الاستراتيجية إلى:

  1. القيام بعملية دمج فيما بين التلاميذ المتعثرين بالدراسة وتحفيزهم على الاختلاط والمشاركة.
  2. تعليم التلاميذ بتقبل الآراء والتعاون والعمل ضمن الفريق.
  3. تطوير روح المنافسة الإيجابية للمتعلمين.

7- استراتيجية أعواد المثلجات

وتعتمد هذه الإستراتيجية فس التدريس على الإثارة وتشجيع الطلاب لإبقاء تركيزهم وشد انتباههم الى المستوى العالي كما انها مناسبة جدا للشرائح العمرية الصغيرة كما انها تمكن كافة المتعلمين من النشاط والمشاركة بالدروس.

ويمكن تلخيصها بكونها تعتمد على كتابة أسماء المتعلمين على اعواد المثلجات ومن ثم القيام يوضع هذه الاعواد ضمن علبة تكون مشاهدة من قبل الجميع وعند بدء الدرس يقوم المعلم بعملية القرعة أي بسحب عود من المثلجات بشكل عشوائي من العلبة والاسم الذي سيكون على العود سيتكلف بإنجاز ما يطلب منه من المهام او قيامة بالإجابة على الأسئلة التي ستطرح عليه.

8- استراتيجية التدريس التبادلي Reciprocal Teaching strategy

تعتبر هذه الاستراتيجية فعالة ومن أكثر الاستراتيجيات التدريس انتشارا في الدول الغربية حيث تهتم هذه الاستراتيجية بالدراسات النصية قراءة وفهم وتحليل كما تعتمد على تبادل الحوار بين التلاميذ ومعلمهم او ما بين التلاميذ انفسهم وتهتم هذه الاستراتيجية في التدريس التبادلي على:

  1. الاعتماد على الفكر والعقل.
  2. مشاركة ما يمتلكه الطلاب من معلومات حديثة مع مكتسباتهم القبلية.
  3. الملاحظة والتقويم والتخطيط.

كما وتتم استراتيجية التدريس التبادلي بالتلخيص واستنتاج الأسئلة و الايضاح ويمكن ان يفصل ذلك من خلال تقسيم الطلاب الى زمر ومن ثم توزيع الأدوار عليهم على حسب المهام المطلوبة من كل منهم كما يجب تعيين قائدا للمجموعة ومن ثم توزيع النص على كل مجموعة والخوض في الحوار التبادلي ضمن كل مجموعة وقيام كل فرد بما اوكل اليه من مهام.

ويتم منح الطلاب ما يحتاجونه من الوقت قراءة صامتة وبعدها يبدؤون بتدوين الأفكار التي من خلالها تمكنهم من انشاء الملخص كما يقوم المعلم بمتابعة تلاميذه في كل المجموعات باستمرار لتقديم ما يحتاجونه من المساعدة عند الحاجة وأخيرا تتم عرض النتائج.

9- استراتيجية الحقيبة التعليمية

الحقيبة التعليمية او الرزم التعليمية وهو الاسم الاخر لها كما انها تعد بناء شامل ومحكم التنظيم فهي وحدة تعليمية تعمل على تحفيز المتعلم بالاعتماد على ذاته بالتعلم كما تمكن التعلم الفردي وتتضمن الحقيبة التعليمية مواد تعليمية ومعرفية مختلفة تقوم بمراعاة الفروق الفردية كما انها مدعومة باختبارات قبلية وبعدية إضافة الى نشاطات ووسائل تعليمية مختلفة تساعد على تنزيل المناهج الدراسية.

كما انها تتمتع بوجود دليل يحتوي على معلومات عن الحقيبة التعليمية بالكامل إضافة الى مكوناتها وأهدافها إضافة الى مراعاة الفروق الفردية كما انها تقدم الكثير من المواد التعليمية وتهتم بالتغذية الراجعة والدعم وتعزيز الثقة لدى الطلاب بأنفسهم إضافة الى تنويع أساليب التقويم واوقاته والاهتمام بأسلوب التعلم الفردي الذاتي وتسليط الضوء على مدى اجادة التعلم وتختلف الرزم التعليمية باختلاف الموقف التعليمي بينما أركانها الأساسية هي الدليل والأنشطة التدريسية والتقويم.

الدليل:

  • هو كتيب يحتوي على كافة المعلومات حول الحقيبة التعليمية كما يتضمن قائمة بالتعليمية الخاصة للمعلم والمتعلم والاهداف السلوكية والفهرس.

التقويم وأنواعه:

  • الاختبار البدائي والتشخيصي.
  • ومن ثم التكويني والمرحلي وأخيرا البعدي الإجمالي.

الأنشطة التدريسية:

  • التحقيق الأهداف المرجوة من الحقيبة التعليمية.

وفي نهاية المقال نكون قد وضعنا بعض من أهم الاستراتيجيات الخاصة بالتدريس الحديث كما نؤكد بانه في مقالنا هذا تكلمنا عن البعض بينما هناك الكثير من الاستراتيجيات وكي لا يطول بنا الوقت وضعنا بين ايديكم 9 من أهم استراتيجيات التدريس الحديثة 2023 وبشكل مختصر نتمنى ان ينال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

4 نصائح تساعدك على برمجة دماغك لتصل إلى النجاح

خطوات ستغير حياتك من الناحية المالية