9 أفكار لتحفيز الطلاب داخل الفصل

أفكار لتحفيز الطلاب داخل الفصل. في ظل التطور الذي نشهده من تكنولوجيا، خصوصاً في وسائل الإتصال ومواقع التواصل الاجتماعي الذي يحيط بنا في كل مكان، والتي قد تسبب لكثير من الطلاب تناقض بين المناهج التقليدية وبين حياتهم المليئة بالتكنولوجيا الحديثة، وهنا لابد أن يكون للمعلم دور في تحفيز وتشجيع الطلاب للتعلم، وتجهيز بيئة تعليمية جذابة للطلاب وجعله أكثر التزاماً؛ لذلك في هذا المقال سنقدم لكم أهم نصائح وأفكار لتحفيز الطلاب داخل الفصل.

فإذا كنت تتساءل ما الذي يحفز الطالبه للتعلم وما هي أساليب التحفيز الحديثة للطلاب، أو تبحث عن استراتيجيات التحفيز أو وسائل تحفيز الطلاب او الطالبات، فإليك هذا المقال الذي من خلاله ستعرف كيف تحفز الطلاب على الإنتباه والالتزام بالهدوء في الفصل.

9 أفكار لتحفيز الطلاب داخل الفصل

لم يعد الاستيعاب والتعليم عند الطلاب كما كان عند الجيل القديم حيث يعاني الأهالي في تعلم أبنائهم في الوقت الحالي كثيراً حيث بات تعليم الطلاب صعباً نظراً لكثرة الملهيات الموجودة في العصر الحالي، حيث أصبح المعلمين يقدمون النصائح الى الطلاب من اجل ان يكتسبوا بعض التحفيز في الدراسة.

ويلعب المدرس دوراً كبيراً في تشجيع الطلاب على الرغم من صعوبة المهمة الموكلة للمعلم ولإعطاء التعليم بالطريقة الصحيحة يجب ان يكون للمعلم الطريقة الإبداعية الخاصة به من اجل اكساب المتعلم الدافع والتحفيز للدراسة والاشتياق للتعلم.

حيث ان المعلم دائماً ما يرغب بالبحث عن الفصل الذي يحتوي على طلاب لديهم الحافز التعليمي للتعلم، واليوم سنقوم بالحديث عن اهم الأفكار للطلاب لتحفيز الطلاب على الدراسة وحب العلم.

ما هي أفضل الأفكار للتحفيز الطلاب؟

في البداية يوجد العديد من الأفكار التي تساعد الطلاب على حب التعلم ويمكن تصنيفها على النحو الاتي:

1. انشاء البيئة الآمنة

يجب ان تقوم بمنح الطالب الأمان والاطمئنان اثناء عملية التدريس حيث ان تذكير الطالب بالرسوم وتلقي العواقب الوخيمة من الممكن ان تؤثر بشكل سلبي على نفسية الطالب.

ولذلك يجب تشجيع الطالب شكل دائم على الدراسة وان قدراتهم في النجاح واجتياز الامتحان عالية وفي حال الفشل يجب ان يؤمن بإعادة المحاولة مع تقديم الدعم النفسي والاجتماعي في حال تم الامر، وهذه أحد اهم أساليب الحديثة التي تحفز الطلاب على التفكير.

2. التعرف على الطلاب

أيضا من أهم أساليب تحفيز الطلاب داخل الفصل هي التعرف على الطلاب نفسهم، قد يخطر في بالك ان التعرف على الطلاب يكون من خلال التعرف على اسم الطالب الا ان الامر لا يكون كذلك بل يجب عليك كمعلم القيام بالتعرف على تفكير الطالب وما هي الهوايات وما هي الأشياء التي يحبها ويكرهها وما هي الإنجازات التي قام بها في حياته.

حيث ان الاستفسار من الطالب عن تلك الأفكار فإن ذلك سوف يمنح الطالب الثقة العالية وسيؤثر بشكل إيجابي على تفوق الطفل وسلوكه في داخل الفصل.

قد يهمك: 4 نصائح تساعدك على برمجة دماغك لتصل إلى النجاح

3. تغيير فضاء التعلم

اذا كنت ترغب برؤية النتائج التحفيزية للطلاب لا يجب ان تقوم بالجلوس خلف المكتب الخاص بك وإعطاء التعليمات والنصائح الدراسية بشكل دائم بتلك الطريقة.

حيث ان النتائج العالية لا تأتي من دون التغيير والتحفيز حيث من اجل ترغيب الطالب بالدراسة يجب الايمان بالتغيير بالطريقة الدراسية والقيام بالعديد من الأنشطة مثل الأبحاث الجماعية والرحلات الميدانية التعليمية والأفلام الوثائقية، جميع هذه الوسائل تدفع الراحة والتحفيز لدى الطالب من اجل الدراسة في جو يجوبه العلم والفائدة.

4. تحسيس الطالب بالمسؤولية

من المهم ان يحسس المعلم الطالب بمسؤولية الدراسة حيث ان من الضروري ترك حرية اختيار الواجبات المنزلية حيث ان الفصل الدراسي هو عبارة عن مجتمع مصغر يجب ان يكون الطالب بأهمية وجوده داخل الفصل حيث ان توكيل المهام والمسؤوليات الى الطالب تشعر الطالب بالفخر بالأعمال التي يقوم بها على سبيل المثال الاعتناء بالنباتات وتزيين الفصل هذه الأمور تشعر الطالب بالفخر لقيامه بها.

5. انشاء جو المنافسة بين الطلاب

ان المنافسة بين الطلاب دائماً ما تترك أشياء سلبية في حال تم استخدامها بأسلوب المقارنة بين الطلاب والتميز وهذه هي الطريقة السلبية التي لا ينصح استخدامها اما اذا نظرت الى الجانب المشر فإن لحس المنافسة دوراً إيجابيا في حال تم استخدام بالشكل الصحيح في استخدامها بشكل تربوي منتظم.

وعلى سبيل المثال يمكن تحفيز الطلاب من خلال تحفيز الطلاب على التفوق وبذل الجهد بشكل كبير بواسطة تطبيقات تعليمية او من خلال الألعاب الجماعية التقليدية.

6. تحديد الأهداف

من الضروري ان تقوم بدورك كمعلم في تحديد الهداف الخاصة بكل طالب موجود لديك في الفصل حيث من اجل ان يقوم الطالب بالقيام بالمهمة بالطريقة الصحيحة والشاملة يجب ان يعلم الأهداف التي يسعى اليها بتحقيق هذه المهمة ولذلك يجب القيام بتحديد قائمة تتضمن كافة الأهداف التي تفرض على كل طالب والتي يسعى الطالب الى تحقيقها والالتزام بها.

قد يهمك: خطوات ستغير حياتك من الناحية المالية

7. تشجيع العمل الجماعي

من الممكن اتواجه في فصلك الدراسي بعض الطلاب الخجولين على الرغم من ذكائهم في الدراسة الا ان الخجل يمنعهم من المشاركة والتحفيز في الفصل الدراسي لذلك يجب ان تقوم بتحفيز الطلاب على العمل الجماعي فيما بينهم فهي من انجح استراتيجيات التحفيز للطلاب والطالبات حيث ان العمل بذلك يشجع الطلاب على التعاون فيما بينهم واكمال المواد والمهام الموكلة اليهم والتي تعتمد بشكل خاص على التجريب والملاحظة.

8. استخدام التكنولوجيا

من الطبيعي البدء في دمج التكنولوجيا في التعليم حيث تترك التكنولوجيا تأثيرات إيجابية في طريقة التعلم نظراً لمراعاة المحيط حول الطلاب حيث اننا لا نعني في كلامنا الاستغناء النهائي عن الورقة والقلم بلي يجب الاستفادة من التكنولوجيا وميزاتها بقد الإمكان في عملية التدريس وفي كافة مجالاتها من تطبيقات وأدوات دراسية مفيدة.

9. تقديم المكافآت التحفيزية

أيضا أحد أفضل الأساليب الناجحة في تحفيز الطلاب للتعلم وعلى التفكير أكثر والتطور هي تقديم المكافآت التحفيزية ، حيث ان تقديم المكافآت الى الطالب سيشعر الطالب بالفخر والقيام بذلك بشكل دائم كما ان الامر لا يحتاج منك كمعلم ميزانية كبيرة للتقديم المكافأة.

من الممكن ان تكون المكافأة صغيرة مثل قلم او لوح شوكلا او حتى بالمديح من خلال الكلام حيث ان الطالب يعتبر تلك الهدايا البسيطة رمز وشعار لتفوقه من المعلم على العمل والتفوق الذي حصل عليه الذي قام به وسيقوم بالتقدم في هذا التفوق بشكل دام كما من الممكن ان تؤدي المكافأة لطالب واحد الى تشجيع الطلاب الاخرين في الفصل نفسه للوصول للتفوق الذي وصل اليه زميلهم.

الخاتمة

وصولاً إلى الختام نكون قد قدمنا لكم أبرز النصائح الدراسية للقيام بها في داخل الفصل لتحفيز الطلاب على الدراسة والشعور الامن والمريح في داخل الفصل، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

كيف تكتشف افضل استثمار يمكن القيام به؟

كيف تصبح ثريًا بدون رأس مال

افضل 7 هوايات لتهدئة عقلك وتغيير حياتك

اربح المال من المشي