افضل 7 هوايات لتهدئة عقلك وتغيير حياتك

افضل 7 هوايات لتهدئة عقلك وتغيير حياتك، فسواء كان السبب وضعك المادي، الوظيفة، عائلتك، وغيرها من الأسباب الأخرى، فجمعينا قد يتعرض إلى الأفكار السلبية والتي من شأنها تفسد حالتنا النفسية والعقلية، لذا في السطور التالية، سنعرف ما هي خطوات تهدئة العقل من خلال التعرف على أهمية رعاية الهوايات وما هي الهوايات التي تهدئ العقل وتغير حياتك نحو الأفضل.

افضل 7 هوايات لتهدئة عقلك وتغيير حياتك

كثيرة هي المصاعب والصراعات في هذه الحياة بينما هي سهلة جدا عندما تستطيع مواجهتها بهدوء وكثيرا ما يتبرمج الدماغ بالمواجهة عن طريق العكس كما ان غرائزك الطبيعية في حب البقاء والتُأثر بالصدمات، فمن المستحيل ان تزيل تلك الصعاب وفي حال كان الحياة معدومة المصاعب فلا طعم لها بينما يمكن التعلم من خلالها وتكون لك تجارب من الواقع تتيح لك تلك التجارب بتخطي الصعاب بدلا من ان تدفن فيها.

أهمية رعاية الهوايات

من السهل جداً ان تضع الهوايات في خانة الإضافات حيث تقوم بها في أوقات الفراغ عند انتهاءك من كافة الاعمال الأساسية والهامة ومع ذلك فالهوايات تعمل على تقوية العضلات الهامة في ذهنك وبالتالي تتيح لك تغيير طريقتك في إيجاد نفسك وكيفية التعامل مع محيطك.

ففي حال لم تقم بممارسة المهارات العقلية بنشاط فسيقوم العقل تلقائيا بالبحث عن طرق اقل فائدة منها.

فمن الممكن ان يقوم باستبدالها بتعاطي الكحول او المخدرات كما يمكن ان تتشاجر مع الأصدقاء والاهل كما سيكون هناك ارهاق وعدم الانتظام في الاكل والاصابة بالاكتئاب والقلق الدائم كل ذلك ممكن حصوله عندما لا يكون هناك مهارات سليمة مناسبة ومن الممكن الوصول الى ذلك هو عدم ممارسة الهوايات.

7 هوايات لتهدئة عقلك وتغيير حياتك

هناك الكثير من الأشياء التي من الممكن استخدامها لتساعد العقل على الاستفادة من الهدوء فهذه الأشياء الكثير من الممكن ان تستخدمها بسهولة بالغة وتكون سببا في جلب السعادة اليك ومنها:

1. المشي

المشي هو نشاط هام جدا للعقل وهي أفضل من هواية لتهدئة العقل والذي يعمل على تهدئته فالحركة الثابتة على إيقاع ثابت لها تأثير كبير على عقل الانسان.

فالنبضة الثابتة تقوم بتهدئتك وتذكيرك بأنك لا زلت تتنفس ولا زال قلبك ينبض وحياتك مستمرة كما ان المشي يذهب بك الى الخارج ويعمل على زيادة المنظور لديك وهذا يعني ان كافة المشاكل هناك الحال لها.

والمشي هو احد التمارين الرياضية التي تعمل على تغيير التوازن في هرمونات الجسم فلذلك يعطيك المشي الطبيعي نوع من الهدوء والطمأنينة.

قد يهمك: اربح المال من المشي

2. الرقص

الرقص يعمل على تحرير الجسم كما يمنحه السلاسة في الحركة مما يقوم بإجبار العقل بالخروج من الأنماط المقيدة والتخلص من الأفكار السلبية وتظهر أفكار جديدة.

3. الرسم والتصوير

الفن دائماً ما يعمل على توسيع الأفق في العقل فمن خلال الرسم والتصوير ستصل الى جزء من عقلك يرى الاحتمالات والامكانيات.

فالتفكير المستمر من خارج الصندوق والنظر الى الأشياء من زوايا متعددة يجعلك تجد الحل لكافة المشاكل والمصاعب التي تعترض طريقك.

فقم بعلاج نفسك من خلال الفن الذي يعطي للعقل المقدرة على استخدام تلك الخبرة وتطبيقها على كافة المجالات المختلفة في الحياة ويشعرك بالهدوء ويمنحك الثقة في تخطي كل ما يعترض طريقك.

4. النجارة والصياغة والألغاز

ان تقوم بإحداث شيء معين من خلال جمع أشياء او أجزاء متفرقة لتجعل منها شيء مفيد يشعرك بقدرتك الفطرية كما يشعرك بالثقة الكبيرة بالنفس بالإضافة الى منح العقل هدوء واسع.

فهي من احدى التجارب المجهدة وأكثرها في الحياة هي شعورك بان الأشياء ليست تحت سيطرتك كما انه لا يوجد هناك أي تنظيم للفوضى التي تحيط بك او التي في داخلك فالبناء يقوم بمنح العقل لديك إيجاد رؤية المستقبل من خلال الممارسة.

فحين تكون متعرضا لضغوط معينة يقدم لك ذلك المساعدة على احداث أشياء معينة كما يمكنك من رؤية وإيجاد التقدم نحو الامام نحو الأماكن الأكثر تناسبا وطمأنينة.

5. تعلم لغة جديدة

تعمل اللغات على اكساب المرونة للعقل في جسم الانسان كما ان اللغات تعتبر احدى المهارات الحيوية والتي تعمل على الانتقال من حالة التوتر الى الهدوء، فحينما تقوم بإتقان لغة معينة فيعمل عقلك على ممارسة التفسير من خلال النظر على أي شيء او أي موضوع معين ليقوم بعملية البحث عن طرق مختلفة في التعبير عن ذلك الشيء او شرحه.

6. القراءة

ممارسة القراءة تعطي للعقل الفرصة للتعمق فحينما تتعرض لعالم جديد او عندما ترى مفاهيم جديدة فستقوم بخطو نحو إيجاد طريقة جديدة او تجربة جديدة مما يشعرك بالاندهاش ويظهر نقاوتك الطبيعية من خلال النظر الى العالم بعين جديدة ومتحمسة ومتفائلة لتكون نوع من البيئة الهادئة.

كما تقوم القراء بمساعدة العقل الى الوصول لقصة او مغامرة من التجارب اليومية الخاصة بك.

7. الكتابة والصحافة

تعمل الكتابة على مساعدتك في معرفة طبيعة وجودة الأفكار الخاصة بك كما كتابة كل ما يدور داخل راسك من أفكار على ورقة حيث ستقوم بالتعرف على نفسك اكثر.

فتقوم الكتابة أيضا بمساعدتك على فهم سبب ما تقوم به من الأشياء وما يترتب من تأثيرات على اختياراتك المختلفة وتمكنك تلك الأفكار الموجودة في ذهنك من الحصول على القوة في الحياة العملية بشكل افضل وانت تقوم بتقدير كتابتك من خلال تدوينها.

الخلاصة

ان عقل الانسان احدى معجزات خلق الله فالعقل يستطيع كثيرا كما انه ذكي كثيرا فإذا كنت تمتلك الخبرات والمهارات ستساعد عقلك بالوصول الة افاق كبيرة وانجازات علمية كثيرة كما ستصل الى الفرح والسرور والتفاؤل والتفاعل مع الحياة.

فلا تقع الأهمية على الهواية او الميول وانما ما تستمتع به انت شخصياً وكان هذا كل ما في جعبتنا اليوم حول الهوايات القادرة على تهدئة العقل وتغيير الحياة.

مواضيع قد يهمك:

خطوات ستغير حياتك من الناحية المالية

4 نصائح تساعدك على برمجة دماغك لتصل إلى النجاح

أفضل ثلاثة طرق لزيادة دخلك المالي