أرخص 10 جامعات في جورجيا 2024 وتكاليف الدراسة في كل منها

تعتبر الجامعات في جورجيا هي من الجامعات المتألقة في المستوى الأكاديمي عالي الجودة، كما أنها من الجامعات المعترف بها دولياً، وهذا الأمر لا يعني أنها ذات تكلفة دراسية باهظة، فبالنسبة إلى تكاليف الدراسة في جورجيا فهي أرخص بكثير مقارنةً بباقي الدول الأوربية الأخرى، فمثلاً تجد أن الرسوم الدراسية لبعض التخصصات مثل (الهندسة، إدارة الأعمال، الإعلام تتراوح ما بين 2000 و 4000 دولار) وقد ترتفع الرسوم في بعض التخصصات مثل الطب أو الصيدلة إلى حوالي 7500 دولار، ولو قارنت هذه التكاليف بنفس التخصصات في دولة أخرى ستجد ان التكاليف قد تكون دبل هذه التكاليف بل. أكثر ناهيك على أن تكاليف المعيشة في جورجيا رخيص جدا، حيث يتراوح مصروف الشهري للشخص الواحد ما بين 200 إلى 350 دولار.

ولكن يبقى السؤال الأهم والأكثر طرحاً للطلاب الدوليين هو: ما هي ارخص جامعة في جورجيا؟ وكم تكلفة الدراسة في جورجيا؟ لذلك جهزنا لكم دليل شامل وضعنا فيه أرخص الجامعات في جورجيا التي تقدم أعلى مستوى تعليمي بتكاليف مقبولة لنسبة كبيرة من الطلاب الدوليين، سواء لدراسة الطب أو الصيدلة أو الهندسة أو تخصص أخر، لذلك تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

أرخص 10 جامعات في جورجيا 2024 وتكاليف الدراسة في كل منها
أرخص الجامعات في جورجيا

عند سماعك للمرة الأولى بذلك البلد جورجيا تأتيك أفكار ببعد هذه البلد وافتقار كبير للمعلومات حول تلك المدينة وما تضمه بداخلها لكنها من الدول الرائعة والمليئة بالتقاليد القديمة حيث تقع في منطقة القوقاز (اوراسيا).

الا ان طالبت هذه المدينة هذه المدينة عام 1991 بالاستقلال عن الاتحاد السوفيتي وبفضل أهلها وسكانها الأصليين والتصليحات التي قاموا بها أصبحت هذه المدينة وجهة لكثير من الطلاب حول العالم لمتابعة تحصيلهم العلمي في جامعاتها الكثيرة والمختلفة وذلك بفضل السياسة التي اتبعتها لتحسين مستوى التعليم وجعل مهمة استقطاب الطلاب من الخارج الهدف الأول للحكومة الجورجية.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أرخص الجامعات بما فيها الحكومية والخاصة في جورجيا والمتاحة أمام جميع الطلاب سواء من داخل جورجيا أو من خارجها وجميع أنحاء العالم.

لابد من إجراءات معينة تقوم بها الحكومة الجورجية ليتم قبول الطلاب في تلك الجامعات وبذلك خاص في الطلاب المحليين الذين يشترط عليهم ليتم قبولهم في الجامعة هو اجتياز الاختبار الوطني الموحد التي تحدده الحكومة الجورجية الا ان هذه الشروط لا تنطبق على الطلاب الوافدين من خارج جورجيا.

اذ بإمكانك تقديم المستندات الخاصة بك واختيار البرنامج الدراسي الخاص بك ومن ثم الاتصال بوزارة التعليم والعلوم في جورجيا MES لتزويدك بمعلومات إضافية حول التسجيل.

تكاليف الرسوم الدراسية للجامعات في جورجيا

تتنوع الجامعات في جورجيا بين جامعات حكومية وجامعات خاصة وكل منها يفرض رسوماً خاصة به وغالباً ما تكون الأسعار منطقية تناسب الكثير من الطلاب ،اذ تفرض رسوماً خاصة بالطلاب المحليين بالغة الجورجية تتراوح بين 1555 الى 3500 دولار امريكي على حين ان البرامج باللغة الإنكليزية للطلاب الوافدين تتراوح الأسعار بين 2500 الى 5000 دولار امريكي.

قد يهمك: هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

أرخص الجامعات في جورجيا

إن التألق والاعتراف الدولي الذي تحظى به الجامعات في جورجيا، هذا لا يعني بأنه ستكون ذات تكاليف دراسية باهظة، وهذا الأمر الذي جذب الطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم لإكمال الدراسة في جورجيا، ومن هذا المنطلق سنقدم لكم أرخص الجامعات في جورجيا فيما يلي:

جامعة ولاية شوتاروستافيلي

نبدأ قائمتنا في ارخص جامعة في جورجيا معترف بها عالمياً هي جامعة "شوتاروستافيلي" تعتبر من الجامعات الحكومية حيث تقع في باتومي وتتضمن كليات متعددة مختلفة لتضم ما يقارب 6000 طالب برسوم دراسية تتراوح بين 800 الى 1000 دولار أمريكي

حيث تتضمن كلياتها الاختصاصات المختلفة منها الاقتصاد والعلوم والفيزياء والسياحة والتكنولوجيا والقانون والعلوم الإنسانية والسياسية وغيرها الكثير الكثير من الاختصاصات المختلفة مع العلم بان اغلب تلك الاختصاصات تدرس باللغة الجورجية لذلك تعتبر من الجامعات الحكومية ذات مصاريف دراسية منخفضة مقارنة بغيرها من الجامعات الأخرى.

الموقع الرمسي للجامعة: www.bsu.edu.ge

جامعة تبليسي الطبية الحكومية

جامعة تبيليسي الطبية الحكومية من الجامعات القديمة في جورجيا حيث انها كانت في بداياتها هيئة تدريس في جامعة Tsu لتصبح في وقتنا الحالي أكبر جامعة للرعاية الصحية وأهمها في جورجيا فهي تضم أكثر من ثماني مجالات طبية كالطب البشري وطب الاسنان والطب الطبيعي والصيدلة والتمريض وغيرها الكثير، إضافة الى العدد الكبير من الطلاب التي تضمه بما يقارب ب 1000 طالب وطالبة بنسبة 25% منم من الطلاب الوافدين من خارج جورجيا من جميع أنحاء العالم.

حيث تعتمد هذه الجامعة على اللغة الجورجية والإنكليزية والروسية مع نسبة ضئيلة لاستخدامها اللغة الفرنسية لكنها تفرض رسوم دراسية للطلاب الوافدين من الخارج أكثر من الطلاب المحليين مع تحديد اللغة المستخدمة اذ ان البرامج باللغة الإنكليزية تعتبر اغلى مقارنة ببرامج اللغات الأخرى بأسعار تتراوح بين 3000 الى 13000 دولار امريكي، وبالتالي فهي تعتبر من أفضل الجامعات في جورجيا ذات تكلفة دراسية رخيصة.

للمزيد من التفاصيل حول الرسوم الدراسية لجميع التخصصات في جامعة تبليسي الطبية الحكومية من هنــا.

جامعة جورجيا الزراعية

إذا كنت تبحث عن أرخص جامعة خاصة في جورجيا فإن جامعة جورجيا الزراعية هي خيارك الأفضل، فهي تعد من الجامعات الخاصة وذات التكاليف المنخفضة، إذ انها تضم ما بين 4000 الى 5000 طالب وطالبة محليين ودوليين ، فهي من الجامعات التي تمنح درجات البكالوريوس والماجستير لتشمل برامج البكالوريوس إدارة الأعمال والكيمياء والهندسة الميكانيكية والكهربائية وهندسة الحاسبات وهندسة البناء وتجهيز الأغذية والهندسة الزراعية.

أما برامج الماجستير فقد تشمل الهندسة والطب البيطري والعلوم الطبيعية والعلوم الزراعية وذلك تلقاء رسوم دراسية سنوية تتراوح بين 750 الى 1000 دولار أمريكي.

جامعة القوقاز

تعد جامعة القوقاز من الجامعات الخاصة في جورجيا والتي أساساً تأسست باسم كلية القوقاز للأعمال عام 1998 لتتضمن تلك الجامعة ثماني مدارس للسياحة والرعاية الصحية والقانون والاعلام والعلوم الاجتماعية والتكنولوجيا ،فقد تمنح برامج البكالوريوس باللغة الإنكليزية تلقاء رسوم دراسية خاصة بالطلاب الوافدين من الخارج بمبلغ يقدر ب 5000 دولار أمريكي سنوياً.

الجامعة التقنية الجورجية

إذا كنت ترغب بالدراسة في جورجيا فننصحك بالدراسة في الجامعة التقنية الجورجية التي تعتبر من أفضل الجامعات في جورجيا المعترف بها عالمياً، حيث أسست هذه الجامعة بداية كونها كلية في جامعة أخرى لتصبح مستقلة عام 1928 وهي من الجامعات الحكومية الرخيصة في جورجيا لتضم ثماني كليات لهندسة الطاقة والاتصالات والهندسة المدنية والتكنولوجيا الكيميائية والهندسة المعمارية والتخطيط الحضاري والتصميم.

حيث تضم أكثر من 23000 طالب وطالبة سواء من الطلاب المحليين أو الدوليين، فهي تفرض رسوم دراسية تلقاء البرامج باللغة الإنكليزية ما يقارب 3100 دولار أمريكي أما للبرامج باللغة الروسية ما يقارب 1200 دولار أمريكي على حين أن البرامج باللغة الجورجية فقط ب 800 دولار أمريكي.

قد يهمك: ارخص الجامعات في العالم للطلاب الدوليين

أكاديمية تلبيسي الحكومية للفنون 

تعد تلك الكلية الخيار الصحيح لكل من يرغب بوهب حياته للفنون الجميلة، فهي تضم تخصصات مختلفة في جميع مجالات التصميم والهندسة المعمارية لتتضمن اربع كليات للفنون الجميلة والفنون الإعلامية والفنون المرئية والتصميم والترميم وتاريخ الفن.

كما أنها تحتوي على برامج دراسية مختلفة لتشمل جميع أقسام الفنون كالرسم والنحت والتصميم بأنواعه والتصوير الفوتوغرافي فهي تعتمد بقبول الطلاب في كلياتها على إجراء اختبار في المهارات الفنية يستطيع من خلال ذلك الاختبار الالتحاق بإحدى التخصصات الفنية فهي تفرض رسوم دراسية لكل من البكالوريوس والماجستير بما يقارب 800دولار أمريكي سنوياً.

مسرح شوثا روستافيلي وجامعة جورجيا الحكومية للأفلام

تأسست هذه الجامعة عام 1929 والتي تخصصت في الفنون المسرحية والبصرية لتحتل المكانة الثانية بين الجامعات في جورجيا ضمن قائمة الجامعات الرخيصة، فهي تضم أكثر من 1000طالب وطالبة محليين ودوليين وتتألف من ثلاث كليات في علوم الفن والإعلام والإدارة على حين أنها توفر برامج للماجستير والدكتوراه إضافة الى البكالوريوس بتكاليف منخفضة لا تتعدى 2000دولار أمريكي سنوياً لكل برنامج سعر محدد خاص به.

المعهد الجورجي للشؤون العامة

من المعاهد التي أسست من أجل تطوير السياسات والإدارة العامة في جورجيا عام 1994 فهو يضم أربع مدارس للسياسة والعلوم الاجتماعية والصحافة والقانون ووسائل الاعلام فقد خصصت لكل اختصاص درجات قبول معينة برسوم دراسية خاصة به مثلاً حددت دراسة القانون بتكلفة ما يقارب 1500دولار أمريكي سنوياً أما تكلفة الفنون الإعلامية ب 1850دولار أمريكي.

جامعة البحر الأسود الدولية

تعتبر جامعة البحر الأسود الدولية من أفضل الجامعات جورجيا المعترف بها دولياً والتي سميت بجامعة البحر الأسود الدولية عام 1995 والتي تعد من الجامعات ذات الرسوم المنخفضة لكل من الطلاب المحليين أو الوافدين من جميع أنحاء العالم، حيث تضم كليات متعددة منها القانون والهندسة والعلوم الاجتماعية وإدارة الاعمال وغيرها من التخصصات المختلفة.

وقد تضم في برامج البكالوريوس المختلفة اكثر من 2000 طالب وطالبة إضافة الى توفر برامج البكالوريوس والدكتوراه والماجستير باللغتين الإنكليزية والجورجية برسوم دولية خاصة بالطلاب الوافدين ما يقارب 3000 دولار امريكي سنوياً.

جامعة إيليا الحكومية

جامعة إيليا الحكومية من الجامعات التي توفر دراسة التخصص الطبي باللغة الإنكليزية فقد تأسست عام 2006 بأربع كليات مختلفة منها كلية الحقوق وكلية التكنولوجيا والتعليم وكلية العلوم الطبيعية والطب وكلية الآداب والعلوم لتفرض رسوم دراسية خاصة بكل برنامج دراسي لكن متوسط الأسعار يكون بين 3000 الى 5500 دولار أمريكي سنوياً.

وفي نهاية هذا المقال استطعنا الحديث عن أهم الجامعات في جورجيا والتي تعتبر من الجامعات ذات التكاليف المنخفضة لكل من يرغب بالدراسة في جورجيا التي استطاعت استقطاب فكر الطلاب وجذبهم للدراسة من جميع أنحاء العالم بسبب سياستها المتبعة في تطوير العلم ووسائل التعليم.

مواضيع ذات صلة: