أيهما أفضل دراسة الطب في مصر أم في تركيا؟

ايهما أفضل دراسة الطب في مصر أم في تركيا؟ سؤالاً يبحث عن إجابته كثير من الطلاب، وهنا نحن لا نتحدث عن ترتيب الجامعات بل من حيث جودة التعليم، فالكثير من الطلاب يحلمون بأن يصبحوا أطباء لمساعدة المرضى وبنفس الوقت الطب هي مهنة لها دور مهم بالنسبة للمجتمع وبالنسبة للطلاب، ولكن قد لا يمكن الكثير بتحقيق حلمهم بإكمال الطب في بلدانهم لأسباب متنوعة، ويبدأون بالبحث عن أفضل البلدان لدراسة الطب، وتعتبر تركيا ومصر من أشهر البلدان التي يتم المقارنة بينهما عند اختيار الطلاب الدوليين دراسة الطب، لذلك دعونا نتعرف من خلال هذا هذا المقال أهم التساؤلات حول البلدين لنتعرف هل دراسة الطب في مصر أفضل أم في تركيا؟ تابعوا معنا.

إيهما أفضل دراسة الطب في مصر أم في تركيا؟

هل تريد السفر الى خارج البلاد واستكمال دراستك الجامعية؟ هل تبحث عن البلد الأفضل لدراسة الطب؟ يرغب العديد من الشباب بالسفر الى الخارج لدراسة الطب حيث ترى الكثير من الأسئلة تدور حول أفضل الدول للسفر ودراسة الطب فيها وتعد تركيا ومصر في راس القائمة بالنسبة للطلاب الراغبين بدراسة الطب في الخارج فمن المعروف ان مصر وتركيا يتمتعان بجامعات عريقة ومميزة وكادر تدريس جيد ومنهاج دراسي ممتاز.

ولكن دائماً ما يقع الشباب في الحيرة من امرهم عند اتخاذهم قرار السفر فتراهم يطرحون الأسئلة اما على الانترنت بهدف إيجاد إجابة وافية او يسألون الطلاب من اصدقائهم المقيمين في كلا البلدين بهدف معرفة أي بلد أفضل للدراسة تركيا ام مصر.

وبعد ان ازدادت نسبة الأسئلة حول هذا الموضوع عملنا نحن في مقالنا على جمع معلومات حول أفضل بلد لدراسة الطب هل هي في تركيا ام في مصر ستتعرف على الإجابة بقراءتك كامل المقال.

قد يهمك: أفضل جامعات الطب في مصر وتكاليفها

إيهما أفضل دراسة الطب في مصر أم في تركيا؟

اذاً عزيزي القارئ إذا خيرت بين دراسة الطب في مصر أو في تركيا، ماذا سوف تختار؟ ومالذي يميزك إذا تخرجت من جامعة تركية بما لو تخرجت من جامعة مصرية؟ دعونا نفصل لكم تعريف بسيط لكل منها لنتعرف إيهما أفضل في دراسة الطب مصر أم تركيا؟.

الدراسة في تركيا

دخلت الجامعات التركية ساحة المنافسة في مجال التعليم حيث تعمل الجامعات على التطوير من ذاتها في واقع التعليم حيث عملت تركيا اليوم على بناء العديد من الجامعات الحكومية مع الورشات التخصصية مع مجموعة من المعدات المتطورة وهو امر ينعكس إيجابياً على واقع التعليم في تركيا كما ان الحكومة التركية عملت على تخصيص ميزانية كبيرة لمجال التعليم وذلك لأنها تحاول الاستفادة من التجارب التي عملت بها الدول الاوربية والدول المتقدمة في مجال التعليم واخيراً لا ننسى بأن الحكومة التركية تعمل على تقديم منح دراسية بشكل عام ولمعظم الدول العربية حيث تستقطب تركيا كل عام الالاف الطلاب من كافة انحاء العالم ومن بينها الدول العربية.

ما هي ميزات الدراسة في تركيا؟

ان تركيا وجهة رئيسية لنسبة كبيرة من الطلاب الراغبين باستكمال دراستهم خارج بلادهم وخاصة بالنسبة للطلاب العرب حيث يقصدها الالاف من الطلاب العرب سواء كانوا بمنح دراسية مالية او من خلال المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة التركية مجاناً لكافة الطلاب من مختلف انحاء العالم.

يوجد العديد من الخدمات الدراسية المميزة التي يمكنك الحصول عليها من دراستك في تركيا وتتمثل هذه الميزات التي يحصل عليها الطالب من الدراسة في تركيا على النحو الاتي:

  1. تتمتع الجامعات التركية بتصاميم مميزة حيث ان ابنية جامعاتها فخمة ورائعة.
  2. ان ترتيب الجامعات التركية متقدم بين الجامعات العالمية وهو الذي جعلها وجهة رئيسية للكثير من الطلاب.
  3. ان تركيا تضم عدد كبير من الطلاب الأجانب مما يجعلها مجتمع متنوع الثقافات.
  4. ان المناهج التركية متقدمة ومتطورة وتواكب المناهج التعليمية الحديثة العالمية.
  5. ان الطالب في تركيا يحصل على الكثير من المميزات حيث يحصل على الكثير من التخفيضات مثل المواصلات والأماكن الاثرية وزيارة المنتزهات مجاناً وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى.
  6. الجامعات التركية مزودة بمختبرات ومراكز أبحاث وورشات مع أفضل التقنيات والتجهيزات.
  7. تهتم الحكومة التركية بمجال التعليم بشكل كبير.

ما هي سلبيات الدراسة في تركيا؟

على الرغم من الميزات التي يمكن الحصول عليها من الدراسة الجامعية في تركيا الا انه يوجد بعض السلبيات للدراسة والتي تتمثل على النحو الاتي:

  1. يعاني الكثير من الطلاب من صعوبة التواصل مع الاتراك وهي من أصعب الأمور التي يمكن مواجهتها في تركيا لذلك من الواجب على الطالب ان يتعلم اللغة التركية ليستطيع التواصل مع الاتراك بسهولة.
  2. ان تكاليف الدراسية في تركيا اعلى من الجامعات المصرية كما انها تطلب معدلات عالية للطلاب في تركيا الا في حال حصل الطالب على منحة دراسية في واحدة من الجامعات التركية.
  3. لا يمكن الحصول على قبول جامعي في الجامعات التركية بسهولة.
  4. واخيراً ان تكاليف المعيشة في تركيا أرخص من الجامعات الأخرى.
  5. تعاني تركيا من التضخم الاقتصادي وهو الامر الذي يدفع الى ارتفاع تكاليف المعيشة في تركيا.

اقرا أيضاً: عيوب دراسة الطب في تركيا

الدراسة في مصر

الواقع في الجامعات المصرية يختلف عن الواقع في الجامعات التركية حيث ان الجامعات المصرية تتميز بعراقتها وتصميمها العريق كما انها تمتلك تاريخ وخبرة طويلة في مجال التعليم ولكن على الرغم من ذلك يوجد العديد من الجامعات الحديثة والمتطورة حيث تحتل الجامعات المصرية مراتب متقدمة على مستوى العالم حيث انها تضم اعداد كبيرة من الطلاب كما ان معظم البرامج التعليمية في مصر يتم تدريسها في اللغة العربية ويوجد قسم منها يتم تدريسه باللغة الإنجليزية وتقدم الجامعات المصرية العديد من المنح الدراسية للدول العربية.

ما هي مميزات الدراسة في مصر؟

يوجد العديد من الميزات الدراسية في مصر والتي تجعلها مميزة عن غيرها من الدول الأخرى والتي تتمثل على النحو الاتي:

  1. تتمتع الجامعات المصرية بتاريخ طويل وعريق من التدريس.
  2. تحتل الجامعات المصرية مكانة مرموقة على المستوى العربي والعالمي.
  3. ان تكاليف الدراسة في مصر اقل من تكاليف الدراسة في تركيا.
  4. التواصل الاجتماعي سهل بين الطلاب حيث ان اللغة الرسمية للبلاد العربية وهي لغة الشعب المصري.
  5. ان المنحة التي تقدمها الحكومة المصرية تغطي كافة التكاليف.

ما هي سلبيات الدراسية في مصر؟

على الرغم من الميزات المتعددة التي تمتلكها الجامعات المصرية الا انه يوجد بعض السلبيات التي تتمثل على النحو الاتي:

  1. ان المناهج المصرية حالها كحال المناهج في الدول العربية وهي مناهج قديمة لا يتم تحديثها ومواكبتها للمناهج العالمية.
  2. ان المناهج التعليمية ضخمة وتضم الكثير والكثير من المعلومات الغير مفيدة وهو الامر الذي يدفع الطالب للدراسة من مصادر خارجية.
  3. التجهيزات ضعيفة في الجامعات المصرية مقارنةً مع الجامعات التركية.
  4. ان المصروف الشهري التي تتكفل فيه الحكومة المصرية اقل بالنسبة للمعيشة في مصر.

قد يهمك: هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

إيهما أفضل لدراسة الطب مصر أم في تركيا؟

في الواقع لا يوجد إجابة محددة لهذا السؤال حيث يوجد الكثير من العوامل التي تختلف من بلد لأخر ولكن على العموم ان الدراسة في تركيا أفضل من الدراسة في مصر وذلك لان تركيا تتمتع بمستويات تعلم عالية ومناهج متطور إضافة الى امتلاك جامعاتها مراكز للأبحاث العلمية ومختبرات أفضل من الجامعات المصرية.

ولكن يوجد بعض الطلاب العرب الذي يفضلون الدراسة في مصر بسبب ان لغة التدريس والتكلم هي اللغة العربية مقارنة مع الجامعات التركية التي تدرس المنهاج اما باللغة التركية او باللغة الإنجليزية وتأتي اللغة الإنجليزية في المرتبة الثانية لذلك ان الطالب حر في الاختيار فنحن قد قدمنا ميزات وسلبيات الدراسة في كل بلد ومن خلال تقدير كل طالب يعلم أين يمكنه الدراسة واي البلدين أفضل.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم أعزاءي حيث قدمنا لكم اهم التفاصيل حول الدراسة في تركيا ومصر مع إيجابيات وسلبيات كل بلد للدراسة فيمكنك من خللا القراءة والتمعن في كل ما قدمناه يمكنك الاختيار بسهولة وثقة، نتمنى ان يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة: