تعرف على أجمل 4 مدن للسياحة في جورجيا

في هذا المقال سيكون دليل شامل عن السياحة في جورجيا والتعرف على أهم الأماكن السياحية يُنصح بها، حيث تشتهر السياحة في جورجيا بوجود الأماكن الطبيعية الساحرة من أنهار وجبال خلابة وطبيعية جو جميلة جداً، فهي تعتبر محط للسياح من دول الخليج خصوصاً للسعوديين وللقطريين وللكويتيين وغيرهم من الجنسيات الأخرى.

ومع ذلك قد يتساءل البعض ما هي اجمل مدينة في جورجيا؟ أو يبحث عن خريطة جورجيا السياحية وأيهما اجمل تبلسي ام بوتامي؟ وما هي اجمل مدن جورجيا السياحية، كل هذه سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم حول اجمل أماكن سياحية في جورجيا سواء للعوائل أو للشباب.

أهم المدن للسياحة في جورجيا

كانت وجهة معظم السياح في السنوات الأخيرة، وخاصة العرب منهم هي دولة جورجيا، وذلك بسبب رخص الأسعار بها، وكثرة الأماكن السياحية والطبيعية فيها، وأنها لا تحتاج لتأشيرة دخول وفيزا لمعظم مواطني الدول الأخرى، سنتعرف على هذه الدولة وأهم المعالم التي يمكن زيارتها وقضاء وقت جميل فيها.

لمحة عامة عن جورجيا؟

هي قريبة من تركيا، وتقع شمالها، وتطل على البحر الأسود من الغرب، وتجاور روسيا والشيشان من الشمال، ومن الشرق تحدها أذربيجان.

لها طبيعة جبلية خاصة بها، ومعالم تاريخية جميلة، ومناطق طبيعية غنية بالموارد المائية وفيها مدن سياحية متعددة أهمها: العاصمة تبليسي، و باتومي، و كوتايسي، و بورجومي.

شعبها مضياف وكريم، ويرحب بكل زواره من كل الجنسيات، ويتكلمون اللغة الجورجية إلى جانب اللغة الروسية، ومن الصعب أن نجدهم يتكلمون بالانكليزية.

يمكن الحصول على فيزا عن طريق الموقع الالكتروني لوزارة الشؤون الخارجية في جورجيا، أما دول الخليج فمواطنيها لا يحتاجون إلى فيزا لدخول البلاد.

متى يمكن السفر إلى جورجيا؟

بما أنها تقع بين جبال القوقاز الكبرى والبحر الأسود، فإن مناخها متنوع بين شبه الاستوائي والمتجمد، أي أنها باردة جداً في كانون الأول والثاني وشباط، ودافئة في تموز وآب، لذلك يفضل زيارتها صيفاً لمن يفضلون البحار والسباحة، وشتاءً لهواة التزلج على الثلوج.

أهم المدن للسياحة في جورجيا:

والآن سنعرض لكم اجمل وأهم المدن السياحية في جورجيا ننصحكم بزيارتها.

1- تبليسي

عاصمة جورجيا، وأكبر مدنها، تقع في الجزء الجنوبي الشرقي منها، فهي تعتبر اجمل مدينة سياحية في جورجيا و يمكن الاستماع بالطبيعة الخلابة فيها من أعالي جبال القوقاز، فيها معالم حضارية وتاريخية متعددة تعود للقرن الخامس عشر، كما تحتوي متاحف أثرية يمكن الدخول إليها ومشاهدة محتواها، وهذه المدينة مكان جيد لمن يود التزلج على الثلوج.

أهم المعالم السياحية فيها:

كاتدرائية الثالوث المقدس

من أكبر الكنائس في العالم، وأهم معلم ديني في جورجيا، تقع على ضفة نهر كورا في مدينة تبليسي، وهي مبنية على التراث المعماري التقليدي، فيها ساحة كبيرة تضم العديد من الأدراج التي تؤدي إلى مبنى الكاتدرائية الرئيسي، ومشاهدة الزخارف واللوحات الموجودة على جدرانها، ويمكن التقاط الصور التذكارية في هذا المكان المميز.

قلعة ناريكالا

تعتبر أيضاً من معالم مدينة تبليسي، وهي حصن تاريخي يطل عليها، و هذه القلعة عبارة عن قسمين متجاورين على تلة منحدرة، تحيط بها حمامات كبريتية، ويوجد ضمنها أيضاً كنيسة القديس نيكولاس.

يمكن ركوب التلفريك للوصول للقلعة، ومشاهدة المدينة من الأعلى وغيرها الكثير من الفعاليات الرائعة.

متاتسميندا بارك

مدينة ملاهي عمرها 100 عام، وتقع على قمة جبل متاتسميندا الذي يبلغ ارتفاعه 770 متر، ويطل على العاصمة، تحوي ألعاباً كثيرة تناسب العائلة، ويمكن الوصول إليها عبر تلفريك، وتشتهر مدينة الملاهي هذه بعجلة فيريس الضخمة التي يمكن من خلالها مشاهدة مناظر جميلة جداً من الأعلى.

كما تضم أيضاً ألعاباً متعددة كالقطار السريع، وألعاب الأطفال، ومطاعم ومقاهي ومنتزهات.

ويوجد أيضاً في مدينة تبليسي أماكن ومعالم كثيرة يمكن زيارتها مثل:

  • حديقة الحيوانات الوطنية، التي تتنوع فيها النباتات لتبلغ 3800 نوع.
  • بحيرة السلاحف، وتقع ضمن منطقة فاكي، وسط قمم تلاليه، وتكثر فيها السلاحف، يمكن ركوب القارب والقيام بجولة فريدة من نوعها فيها.
  • حديقة حيوانات تبليسي الأشهر والأكبر والأقدم في جورجيا، وقد بنيت عام 1927 في نهر فير.
  • فيها جميع أنواع الحيوانات من برية ومفترسة كالذئب والنمر والأسد والتمساح، كما يوجد فيها الطيور.
  • جسر السلام من الزجاج والفولاذ، وهو وسط العاصمة فوق نهر كورا، تم بناؤه عام 2010، وطوله 150 متر، يمكن المشي عليه والتمتع بجمال المدينة خاصة في الليل.
  • شارع روستا فيلي ويبلغ طوله 1.5 كم، يمكن التجول فيه، أو الجلوس في مقاهيه الشعبية.
  • ويوجد أيضاً في هذه المدينة حدائق ومولات وأسواق ومطاعم متعددة يمكن زيارتها.

قد يهمك: أفضل الأماكن السياحية في العالم

2- باتومي

ميناء هام جداً للسياح في جورجيا، يقع في المحيط الشمالي من المنطقة الشبه استوائية الرطبة، يجمع مناخها بين الطبيعة الجبلية والشاطئية، ويطلق عليها اسم لؤلؤة البحر الأسود.

أهم المعالم السياحية فيها:

ممشى باتومي بوليفارد: 

طوله 4 كم، مناسب للنزهات العائلية، ويضم مطاعم وفنادق كثيرة، ومساحات خضراء، وطيور موزعة على جانبيه.

وفيه بوليفارد وهو مكان مناسب لممارسة الرياضة والمشي وركوب الدراجات الهوائية. كما يضم الممشى مدينة ملاهي، ومتاجر وأكشاك التي تبيع الهدايا التذكارية، والتحف.

برج الحروف الأبجدية الجورجية:

يقع هذا البرج على شاطئ البحر الأسود، يبلغ طوله 130 متر، وهو مصمم ليجمع بين حروف اللغة الجورجية التي يبلغ عددها 33 حرف، وشكل شريط DNA للإنسان.

يضم هذا البرج مطعماً في قمته يطل على المدينة، يمكن الجلوس فيه والتمتع بمنظر البحر والكورنيش وخاصة ليلاً.

دولفيناريوم باتومي

مركز يضم مجموعة من الدلافين، تقدم عروض بهلوانية مدهشة وجميلة جداً، ويمكن السباحة معها برفقة المدربين الخاصين لها.

ويوجد برك مائية تحوي أسماك رائعة، يمكن الجلوس بجانبها و إطعامها.

الحديقة النباتية:

أسسها عالم النباتات أندري كراسنوف عام 1912، وتعد حتى الآن من أهم معالم المدينة السياحية.

تضم نباتات من كل أنحاء العالم مثل شرق أسيا وأمريكا وأستراليا، يمكن التجول ضمن الحديقة و الاستمتاع بمشاهدة أنواع النباتات الغريبة، والتعرف عليها من خلال لوحة على شكل شجرة توضح منشأ كل نبتة.

ويوجد في مدينة باتومي عدد من الأماكن التي يمكن زيارتها مثل محطة التلفريك أعلى جبل آنوريا، يمكن تجريبه والاستمتاع بمشاهدة البحر والمدينة منه، كما يوجد حديقة 6 مايو المناسبة للنزهات العائلية، وتضم حديقة حيوانات وبحيرة جميلة وألعاب للأطفال.

قد يهمك: أجمل مدن العالم لمحبي الطبيعة

3- بورجومي

تقع في الجزء الجنوبي من جورجيا، ويطلق عليها المنتجع الصحي، لكثرة المياه المعدنية فيها التي تساعد في معالجة بعض المشاكل الصحية. كما يوجد فيها مناظر طبيعية كثيرة، وعدد من ينابيع المياه الساخنة.

أهم المعالم السياحية فيها:

حديقة خاراجائي الوطنية

هي محمية كبيرة جداً تشكل أكثر من 1% من مساحة جورجيا، ومساحتها 85.083 هكتار.

يمكن التخييم فيها، وقضاء وقت ممتع ليلاً في طبيعتها الخلابة، وخاصة لعشاق المغامرات، كما يمكن ركوب الخيل والدراجات.

منتزه المياه المعدنية:

تم إنشاؤه منذ عام 1850، ويضم مياه معدنية عذبة، تعد الدخل الأساسي للمدينة، يمكن التنزه داخله، وتذوق تلك المياه، والاستمتاع بالطبيعة، كما يوجد خلف الحديقة بركة للمياه العذبة، يمكن السباحة فيها، وحرارتها 27 درجة مئوية.

قصر روما نوف:

تم بناؤه على طلب القيصر الروسي نقولا الثاني في القرن التاسع عشر، يحتوي مجموعة غرف بتصاميم فريدة وجميلة، كما يوجد بداخله تحف، ويحيط بالقصر حديقة ونوافير.

تلفريك بورجومي:

وهو يصل بين حديقة المياه المعدنية حتى قمة الهضبة حيث مدينة الملاهي، ويمكن الركوب فيه والاستمتاع بمناظر الطبيعة من الأعلى.

قد يهمك: أشهر أماكن سياحية في العالم

4- كوتايسي

ثاني أكبر مدن جورجيا من حيث المساحة، تاريخها قديم وعريق جداً، وحضارتها منذ زمن العثمانيين، لذلك تعتبر مدينة سياحية بسبب آثارها الموجودة.

أهم المعالم السياحية فيها:

الحي التاريخي:

من أحد الشوارع الرئيسة في المدينة، والحياة فيه تقليدية حتى اليوم، ومبانيه وأسواقه شعبية، وفيه متحف يحتوي معروضات تاريخية كالأسلحة والدروع.

محمية ستابليا:

مجموعة من المحميات تقع شمال غرب المدينة، تم بناؤها عام 1935 لحماية كهوف ستابليا الخمس، وآثار الديناصورات.

يمكن التجول في المحمية التي تضم غابات كثيفة وإطلالات رائعة، أما الكهف رغم أن طوله 900م، لكن لا يجوز زيارة سوى 300م منه.

ويوجد في هذه المدينة أيضاً معالم كثيرة منها كهف بروميثيوس الذي يضم صواعد ونوازل وأشكال صخور غريبة، ويوجد في المدينة أيضاً وادي أوكاتسي وفيه شلالات عديدة.

وتحوي المدينة أيضاً متحف وطني كبير فيه كل ما يتعلق بتاريخ المدينة منذ تأسيسه عام 1922.

كما يوجد كاتدرائية باغراتي في قلب المدينة، ودير جيلاتي المتميز بهندسته المعمارية ورسوماته الملفتة.

رغم صغر هذه المدينة لكنها ترضي كل أنواع السياح، من يحب السباحة، والمتاحف والتاريخ، والغابات، والحيوانات والمحميات، وحتى الأماكن الدينية، فإذا أردت السياحة لا تترد في زيارة جورجيا الساحرة بكل ما فيها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله دليل جورجيا السياحية وما هي أجمل 4 مدن للسياحة في جورجيا، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أشهر معالم سياحية في أوروبا

تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 10 أيام

أشهر مواقع التطوع للسفر إلى الخارج

السياحة في مصر لأصحاب الميزانيات البسيطة

السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف