ابحث هنا وسوف تجد طلبك

جمعيات تسديد الديون في السعودية (الشروط المطلوبة)

هل عليك ديون متراكمة وأنت عاجز عن تسديدها؟ الكثير منا عليه ديون كبيرة ويعجز عن تسديدها ، لذلك عليكم اللجوء إلى أهل الخير في السعودية وذلك عن طريق جمعيات تسديد الديون في السعودية، فإذا كنت تحتاج إلى المساعدة في تسديد ديونك

لابد أن تتابع هذا الشرح بالتفصيل لكي تعرف شروط جمعيات تسوية الديون من أجل تسديد ديون لوجه الله تعالى وذلك من خلال تقديم طلب سداد الديون سواء كنت في الرياض أو بالدمام أو تبوك أو جدة أو من جميع أنحاء المملكة، نحنا هنا سوف نذكر لك الجمعيات كلها وأنت تستطيع التقديم على جمعية تسديد ديون المواطنين السعوديين من أجل إسقاط الديون عن المواطنين السعوديين.

جمعيات تسديد الديون في السعودية (الشروط المطلوبة)

تعد المملكة العربية السعودية باعتبارها الدولة الإسلامية رقم واحد على مستوى العالم سباقة لعمل الخير بكل مستوياتها وأطيافها ويشتهر المواطنون في المملكة هناك بالأعمال الخيرية وإنشاء الجمعيات التعاونية الخيرية للعديد من الأهداف انطلاقاً من مبدأ العمل الخير الذي أمر به الإسلام

ومن أهمها والتي لاقت انتشاراً واسعاً في المملكة مثل جمعيات الخيرية مثل الراجحي الخيرية لسداد الديون المعروفة بمؤسسة الراجحي للمساعدات الخيرية للأشخاص الذين مقبلين على الزواج أو لشراء منزل أو لتكفل العلاج وغيرها من الجمعيات الخيرية الأخرى فهي تعتبر إعانة من المؤسسات للمواطنين المحتاجين وليس فقط للسعوديين فقط بل حتى المقيمين فيها.

جمعيات تسديد الديون في السعودية

طبعاً قد تظن هذه مهتمة تسديد الديون بالاقسام، ولكن في الحقيقة تم إنشاء هذه الجمعيات بهدف تقديم الخير ومساعدة الناس المحتاجين لذلك فعلاً فعلى الرغم من ان المملكة العربية السعودية من الدول الغنية كونها دولة مصدرة للنفط على مستوى العالم وباعتبارها الوجهة الأساسية للمسلمين لأداء مناسك الحج والعمرة وبالرغم من أن غنى الدولة ينعكس إيجابا على المواطنين حيث هناك طبقات من المجتمع السعودي فاحشة الثراء.

 إلا أنه هناك بعض الفئات الفقيرة والضعيفة ماديا أو ربما أشخص كانوا أغنياء ووصل بهم الحال إلى مستوى الفقر والدين نتيجة أمر ما ربما صفقة تجارية خاسرة , ربما تكاليف علاج أحد أفراد الاسرة حيث هناك بعض الامراض علاجها يكلف مبالغ باهظة.

و هذا التفاوت موجود في كل دول العالم بغض النظر عن مستوى الدولة الاقتصادي لا وبل نجد هذا التفاوت في مخلوقات الطبيعة حتى حيث نجد القوي والضعيف وهذا التفاوت هو الذي يحقق توازن المجتمع.

وانطلاقا من تعاليم الدين الاسلامي والواجب الانساني تجاه تلك الطبقة الفقيرة من المجتمع تم إنشاء جمعيات خيرية لتسديد الديون المتراكمة على المواطنين شريطة توافر بعض الشروط المتعلقة بهذا الأمر وتم إنشاء هذه الجمعيات بدعم من الحكومة السعودية وتقديم كافة التسهيلات لذلك حيث إن إنشاء هذه الجمعيات يحتاج إلى تراخيص موافقات من الهيئات الحكومية والشرعية في البلاد.

قد يمهك: كيفية سداد الديون مهما كانت الديون كبيرة

ما المقصود بتسوية الديون ؟

تسوية الديون هو توفير خطة لتسديد النفقات والديون والمبالغ المالية الواجب تسديدها خلال مدة أقصاها 5 سنوات للأشخاص العاديين وثلاث سنوات كحد أقصى للشركات حيث إن تسوية الدين متاح سواء  للأشخاص أو حتى للشركات حيث يقوم هؤلاء ممن تراكمت الديون عليهم بتقديم طلب تسوية لحل هذا الموضوع.

ما هي الشروط الواجب توفرها لتسوية الديون لدى جمعيات تسديد الديون ؟

  • بعد عدة سنوات من تراكم الديون وإثبات العجز النهائي عن تسديد هذه المبالغ.
  • بعد دراسة الظروف والأوضاع الشخصية والاقتصادية والمالية المتعلقة فيك.
  • يجب أن لا تكون ممنوعا من ممارسة النشاطات والأعمال التجارية , حيث إن الحاصل على حظر بمزاولة هذه الأعمال لا يحق له التقدم بطلب تسوية ديون.

كيف تتم تسوية هذه الديون ؟

أول خطوة لتسوية الديون هي التقدم بطلب الكتروني على الموقع الرسمي لشؤون الميزانية والديون في المملكة وبتم دراسة هذا الطلب بعناية شديدة من قبل لجنة مكلفة ومختصة بذلك وعلى رأسهم المستشار القانوني والشرعي لشؤون الميزانية

ويتم الأخذ بالاعتبار الحالة الشخصية والمالية والاقتصادية والظروف العائلية لمقدم الطلب حيث يتم دراسة هذا الطلب من كافة النواحي كي لا يقع أي التباس في ذلك.

ثم تتم دراسة الشروط الواجب توافرها لدى الشخص , وبعد دراسة كل هذه العوامل يتم الحكم بالمبلغ الواجب دفعه من قبل الشخص مقدم الطلب , و من ثم تتم دراسة آلية دفع وتسوية هذه الديون وهناك حالتان للتسوية :

  1. بعد دراسة الحالة الاجتماعية للتي تعيشها والوضع الاقتصادي والظرف العائلي الذي تمر به وكانت نتائج هذه الدراسة أن الشخص مقدم الطلب يعيش تحت " حد الكفاف " فتتم تسوية هذه الديون بشكل تلقائي بدون خطة دفع , أي سيتم إسقاط الديون بدون تسديدها.
  2. أما في حال جاء القرار لتسوية الديون بصفة الشخص ك شركة فيجب عليه تسديد هذه الديون وفق خطة معينة يتم إقرارها مع الجواب.

تسديد الديون في المملكة العربية السعودية لوجه الله تعالى :

هنالك العديد من الجمعيات الخيري في المملكة العربية السعودية منتشرة على كامل أراضيها تقوم بالإضافة إلى تسديد الديون بالعديد من الأعمال الخيرية والنشاطات الإنسانية الاخرى مثل بناء المساجد والمستشفيات والمدارس وكفالة الأيام ومن هذه الجمعيات :

جمعيات خيرية لتسديد الديون : 

جمعية البر بالرياض ولها عدة أفرع :

  • فرع بحي العربجاء القديم.
  • فرع بحي الفيصلية.
  • فرع بشمال المربع.
  • فرع بحي الربوة , النظيم , الفرقان.
  • فرع بحي الروضة.
  • الجمعية الخيرية بالسليل.
  • جمعية الامام محمد بن سعود بالدرعية.
  • الجمعية الخيرية بروضة سدير.

وهناك العديد من الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية الأخرى ولا يقتص عمل الخير على هذه الجمعيات فقط بل إن هناك العديد من الأشخاص الذين يقدمون المساعدة بدون الكشف عن هوياتهم.

مواضيع ذات صله: