تعرف على 9 من أبرز فوائد التجارة الالكترونية

هل ترغب في بدء عمل تجاري إلكتروني؟ فمع أن التجارة الإلكترونية اكتسحت العالم وبات العالم يعتمد شراء الخدمات والخدمات اون لاين، إلا أنه لا يزال غير معروف التداول التجاري عبر الانترنت غامض لدى البعض، حيث أن للتجارة الإلكترونية فوائد ومميزات عديدة، لذلك من الأهم إلقاء نظرة على على أبرز فوائد التجارة الإلكترونية سواء كان بالنسبة للمستهلك أو للشركات او للمجتمع بشكل عام حتى يكون لديك نظرة شاملة عن هذه التجارة قبل البدء فيه.

تعرف على 9 من أبرز فوائد التجارة الالكترونية
فوائد التجارة الالكترونية

أصبحت فكرة العمل من خلال الانترنت فكرة رائعة للكثير من المهتمين في مجال العمل وزيادة الدخل المادي من ذلك انتشرت فكرة التجارة الالكترونية وأصبحت مجال اتبعه الكثير من الأشخاص وحققوا نجاح باهر وأرباح خيالية.

فهي تجارة حرة غير مقيدة بمكان او زمان وإنما تحتاج فقط إلى موقع الكتروني وخبرة جيدة في تحقيق تجارة ناجحة رابحة إضافة الى ان يمكن التعريف بها على انها عملية يتم من خلالها بيع أو شراء المنتجات والقيام بالتحويلات المالية وذلك من خلال وسيط يعرف بالوسيط الالكتروني وهو شبكة الانترنت.

فقد انتشرت التجارة الالكترونية بشكل كبير في الوقت الحالي بسبب ما حققته من نجاحات وفوائد جعلت الكثير من الأشخاص يخوضون تلك التجربة، وفي هذا المقال سوف أقدم لكم أهم المزايا الإيجابية للتجارة الالكترونية ومعلومات أخرى تفيد كل من يفكر في البدء بمشروع تجاري إلكتروني.

قد يهمك: تكلفة انشاء متجر الكتروني على الانترنت

ما هي فوائد التجارة الالكترونية؟

والان سنبدأ معكم بالتعرف على أبرز مميزات أو فوائد التجارة الإلكترونية العديدة ، فمثلاً سهلت عملية التجارة عملية شراء وبيع المنتجات على الجميع، فقط بضغطة زر يمكنك أن تبيع وتشتري أي منتج تريده، ناهيك أن هنالك العديد من الفوائد التي قد تعود عليك من هذه التجارة، وإليك أبرز 9 فوائد في التجارة الإلكترونية، وتصنف هذه الفوائد كالآتي:

الانتشار في جميع الأنحاء

تحدد التجارة الحقيقية في الواقع مدى الوصول الى العملاء لكن التجارة الالكترونية يكون وصولها على نطاق أوسع من التجارة الحقيقية فهي تتيح للعملاء شراء المنتجات من أي منطقة في جميع أنحاء العالم فوجود التجارة الالكترونية ساعد في تخطي أي حدود زمانية ومكانية.

الوصول الى قاعدة أكبر من العملاء

استطاعت فكرة التجارة الالكترونية الوصول الى العملاء في كافة أنحاء العالم ، فإذا كان الانترنت متوفر استطاعت التجارة الالكترونية تلبية متطلبات العملاء دون التقيد بأي حدود ثقافية وطنية والوصول الى الملايين من العملاء في جميع أنحاء العالم.

كونها منصة تفاعلية

إحدى فوائد التجارة الالكترونية هي التفاعل الذي يعني التواصل المتبادل بين مستخدمي المواقع الالكترونية والشركات ، حيث يتمتع العميل بسهولة عملية الشراء من المواقع وذلك بسبب تفاعله مع أصحاب المنصة أثناء عملية الشراء وقبلها وبعدها.

إتباع المعايير الدولية

يتوجب على مواقع التجارة الالكترونية العمل ضمن أنظمة وقوانين مقبولة عالمياً للمحافظة على المعايير العالمية واستخدام مواقع التجارة الالكترونية استخداماً ذو كفاءة جيدة.

غنى بالمحتوى والمعلومات

وهذا يعني توفير الكثير من المعلومات والمحتوى على شكل صوت او فيديو او صور ذلك يعطي التجارة الالكترونية المزيد من المصداقية والتميز على ، سبيل المثال اذا كان هناك مقطع فيديو مصوراً لأحدى المنتجات المعروضة على أحد المواقع فإنه يحقق نسبة مبيعات كبيرة جداً مقارنة بباقي المنتجات الغير مصورة.

كثافة المعلومات

من أهم فوائد التجارة الالكترونية ما قدمته من سهولة في إعادة صياغة المعلومات المتعلقة بالعملاء وإرسالها الى القسم المخصص لاستخدامها فيما بعد ، فقد أصبحت تلك العملية سهلة جداً وغير مكلفة ايضاً إضافة الى انها سمحت للتاجر بيع منتجاته ذاتها بأسعار مختلفة بين العملاء.

التخصيص

أهم ما يجعل التجارة الالكترونية مميزة في الوقت الحالي هو استطاعتها تقديم خدمات خاصة بكل عميل من خلال برامج الكترونية وتسجيل متطلبات العميل وتقديم خدمات خاصة تناسب كال عميل على حدى.

سهولة التصفح والخروج 

أهم ميزاتها أنها تتمتع بالوصول السهل دون التقيد بزمان او مكان معين.

قسم المقالات الملحقة 

والآن انتشرت فكرة التجارة والتسوق الالكتروني بشكل مميز عبر شبكة الانترنت بين المستخدمين اذ ان القسم الخاص بالمدونات والمقالات الملحقة يقدم معلومات مميزة حول مواضيع أخرى لا ترتبط بالمنتجات بشكل مباشر والتي تتوفر عبر منصات التجارة الالكترونية.

قد يهمك: أسرار التجارة الإلكترونية و10 نصيحة للمبتدئين

    فوائد التجارة الالكترونية على الأفراد:

    اذا استطاع الفرد استغلال تلك التجارة بطريقة صحيحة فإنه يحقق فوائد عظيمة تعود عليه وعلى المحيط به ومن هذه الفوائد:

    • تساعد التجارة الالكترونية على تحقيق أرباح كبيرة جداً وبذلك تمنح للفرد فرصة ذهبية لتحسين المستوى المعيشي وزيادة الدخل المادي شهرياً من خلال رأس مال صغير ويمكن بدون رأس مال أبداً.
    • عن طريق التجارة الالكترونية تستطيع المرأة الخوض في العالم التجاري وتحقيق الربح المادي سواء أكان بالعملة المحلية أو بالعملة الأجنبية.
    • أصبحت التجارة الالكترونية أكثر شهرة بسبب وفرة الوقت والجهد في أثناء التعامل مع العملاء بشل سريع وآمن على مستوى أنحاء العالم كافة.

    فوائد التجارة الالكترونية على الدول:

    • تساعد التجارة الالكترونية على تحسين المستوى الاقتصادي للدولة بين دول العالم الاخرى.
    • إحدى أهم الفوائد العائدة على الدول هي زيادة الصادرات ورفع مستوى التسويق للعاملين.
    • قد تزيد التجارة الالكترونية التبادل التجاري بين الدول وبذلك تؤدي الى رفع مستوى العملة المحلية للدولة.
    • تأمين فرص عمل لكل الفئات العمرية سواء أكان حامل لإحدى الشهادات العليا أو المتوسطة وبذلك تساعد على تخفيض نسبة البطالة.
    • يمكن للعاملين في مجال التجارة الالكترونية تحقيق أرباح بالعملة الصعبة دون الحاجة لتأمين رأس مال وحتى من الممكن ان تحتاج الى رأس مال صغير نسبياً.

    أنواع التجارة الالكترونية

    غالباً عندما نفكر في التجارة الإلكترونية، فإن أول شيء يخطر في بالنا هي التعاملات التجارية بين المورد والعميل، وعلى الرغم أن هذا الأمر صحيح، إلا أنه تتفرع التجارة الإلكترونية إلى عدة أنواع، ومن أشهر أنواع التجارة الإلكترونية هي:

    التاجر إلى تاجر أو الشركة إلى شركة

    حيث تتم التجارة الالكترونية في تلك الحالة بين فرد وآخر او بين شركة وأخرى وبذلك تتكون علاقة قائمة على شراء منتجات متعددة.

    المستهلك الى المستهلك

    ان انتشار مواقع التسويق الالكترونية أدى الى انتشار فكرة التجارة الالكترونية بما في ذلك يقوم الفرد بعرض منتجاته وبيعها لأفراد آخرين ولكن بشرط ان ذلك الموقع يضمن نسبة عمولة على كل عملية بيع تتم بين طرفين.

    قد يهمك: هل تخصص التجارة الالكترونية صعب؟

    مميزات التجارة الالكترونية 

    1. من الممكن تأسيس موقع تجاري الكتروني دون الحاجة الى رأس مال كبير اذ بإمكان الفرد تأسيس مشروع اقتصادي بمبلغ رمزي او شبه رمزي.
    2. إمكانية عرض البضائع والبيع في اي زمان ومكان دون التقيد بأوقات معينة للعمل وعرض البضائع وإمكانية الوصول الى جميع أنحاء العالم وعرض البضائع عليهم.
    3. تعتبر مواقع التجارة الالكترونية من المنصات التجارية الغير مقيدة بشروط اذ يمكنك نشر الكثير من المنتجات دون التقيد بعدد محدد وذلك في مكان واحد.

    عيوب التجارة الالكترونية:

    على الرغم من المميزات الكثيرة للتجارة الإلكترونية، إلا أنه نلاحظ في الوقت الحالي حدود انتشار التجارة الالكترونية في الوطن العربي وذلك لعدة أسباب أهمها:

    • ضعف الثقة في المواقع التجارية بسبب غياب الرقابة والمتابعة الحكومية وقوانين الانترنت.
    • انتشار عمليات الهكر والقرصنة وسرقة الحسابات.
    • عدم انتشار فكرة الحسابات البنكية الالكترونية وعدم وجود مؤسسة قادرة على الربط بين البنوك الالكترونية والبنوك الواقعية 
    • القانون العام غير مسؤول عن المعاملات التجارية الإلكترونية بين البائع والمستهلك مما يسبب بضياع الحقوق لكلا من الطرفين البائع والمستهلك.
    • حدوث حالات من الخداع والغش في التجارة الالكترونية فالبعض يقوم بعرض المنتجات بشكل أمن وجودة عالية على حين أنها تصل الى المستهلك بمواصفات مغايرة ذات جودة رديئة لا تناسب طلب المستهلك.
    • غياب أي قانون أو مؤسسة حكومية تتحكم بعلاقات الانترنت وتأمين الحماية للعلاقات المالية القائمة بين التاجر والعميل.

    وفي ختام هذا المقال نأمل ان نكون قدمنا معلومات مفيدة حول كل ما يخص التجارة الالكترونية وفوائدها وأهم أنواعها الأكثر انتشاراً وعلى ذلك فإن لكل شيء في هذه الحياة نواحي إيجابية وأخرى سلبية لذلك تتطلب التجارة الالكترونية خبرة واسعة لتحقيق أرباح على مستويات عالية جداً ومحاولة الانتباه جيدا لعدم التعرض الى الغش والاحتيال.

    مواضيع ذات صلة: