شروط الربح من اليوتيوب الجديدة بعد التحديث الأخير 2024

قبل شهر تقريباً من نشرنا لهذا المقال تم الإعلان عن شروط تحقيق الربح من يوتيوب الجديدة لسنة 2024 من قبل شركة YouTube بالإضافة إلى شروط الربح من الفيديوهات القصيرة في اليوتيوب, ونحن نعلم بان اليوتيوب كل سنة تجدد في الشروط الخاصة بها، ففي بعض المرات تضيف شرط جديد أو تعدل على بعض الشروط أو قد تغير كل الشروط الخاصة بتحقيق الربح من اليوتيوب. فما هي الشروط الجديدة ليوتيوب؟ وما هي قوانين الربح من يوتيوب الجديدة 2024؟ تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

شروط الربح من اليوتيوب بعد التحديث الجديدة 2024

من أهم الأساسيات التي يتبعها اليوتيوب في سياسته هو تغير القوانين والقواعد التي يتبعها رواده بشكل سنوي حيث انه في كل سنة يقوم بإحصائيات ضخمة جداً على جميع القنوات ليضيف قوانين جديدة ويحذف قوانين موجودة مسبقاً أو يقوم بالتعديل عليها. خصوصاً أن منصة اليوتيوب أصبحت مكان لربح المال عند الكثير من الأشخاص، كما انه توجدت الكثير من عمليات النص والاحتيال التي دفعت إدارة يوتيوب إلى وضع قوانين صارمة وحازمة بحيث لا يمكن لأي أحد ان يتخطاها بشكل غير قانوني، والا سوف تتعرض قناته إلى الحظر أو الحذف.

لذلك سنقدم لكم ضمن مقالنا أخر تحديثات قوانين يوتيوب والشروط الأساسية لتفعيل الربح عن طريق قناتك على يوتيوب.

شروط اليوتيوب الجديدة 2024 لتحقيق الربح

جميعنا لا يمكننا الاستغناء عن اليوتيوب حيث انه يقدم لنا جميع أنواع الفيديوهات والمجالات كما أنه بوابة على جميع انحاء العالم ومختلف الثقافات ولجميع الاعمار، والكثير يرغب بالبدء في إنشاء قناة ولا يعرف ما هي القوانين والشروط لتحقيق الربح من اليوتيوب، لذلك هي بنا لنبدأ بالشروط الأساسية لإنشاء قناتك الخاصة على اليوتيوب لتفعيل الربح عليها، ولحل مشكلة قبول قناة اليوتيوب في ادسنس.

الشرط الأول: الامتثال لسياسات تحقيق الربح من قناة اليوتيوب

اول شرط من شروط الربح من اليوتيوب هي الامتثال لسياسات تحقيق الربح من قناة اليوتيوب, فلكي تستطيع الحصول على المال عن وتحقيق الربح عن طريق اليوتيوب هناك بعض القوانين الصارمة يجب عليك الالتزام بها دون أي مخالفات تعرضك لحظر القناة أو الحذف النهائي.

ومن أهم هذه القوانين الالتزام بالاستقامة والمحافظة على أمان متابعيك وعدم نشر محتوى يدعو للتحريض دينيا أو سياسيا أو جنسيا واحترام جميع الفئات العمرية ولكن على الرغم من جميع القوانين الا انه هناك الكثير من التجاوزات حيث أن هناك الكثير من الأشخاص لا يهتمون بهذه الشروط الا انهم سوف يتعرضون للمحاسبة على تجاوزاتهم ولكي تحمي نفسك ولا تكون منهم عليك مراعاة الشروط الاتية:

1. إرشادات المنتدى

أو ما يدعى معايير المجتمع وهي مجموعة من القواعد التي تحدد لك نوع المحتوى المسموح لك باستخدامه على يوتيوب ولو لم تكن من مشترك في برنامج شركاء اليوتيوب غير مسموح لك تخطيها مثل:

  • المحتوى الذي لا يحترم الفئات العمرية الصغيرة (الأطفال).
  • المحتوى الجنسي الذي يحتوي على مشاهد لا تناسب ما هم تحت عمر الثامن عشر.
  • المحتوى الذي يدعم إيذاء الجسد والمحتوى يحتوي كلمات نابية وبذيئة.

بالإضافة الى استخدام أساليب الخداع مثل انتحال الشخصية ومشاركة روابط مع المتابعين تضم محتويات مخالفة للمعايير وغير مسموح بها والقيام بنشر محتويات تدفع للعنف عن طريق توجيه خطابات مسيئة وتدعو الى استخدام أساليب عنيفة, والقيام بالمتاجرة بالبضائع المحرمة مثل الأسلحة أو بيع الخدمات الغير قانونية. وكل ما سبق يعتبر من أهم الأشياء الممنوعة بقوانين المنتدى التي تعرض مستخدميها لحذف القناة والعقاب.

2. بنود الخدمة

وهي عبارة عن شلة من الشروط العامة التي تسمح لك بمعرفة حقوقك عند استخدامك لخدمات اليوتيوب سواء كنت من الراغبين بإنشاء قناة على اليوتيوب أو من المشاهدين هذه الخدمة ستسمح لك بالتعرف على حقوقك عند الاستخدام ويمكنك الاطلاع عليها عن طريق تصفح الصفحة الرسمية Youtube Terms of Service.

3. حقوق الطبع والنشر

هذا البند يضم يمنع استخدام منشأ المحتوى أي فيديو مقتبس من منشأ محتوى أخر ولا يحق له استخدام موسيقى موجودة مسبقا دون أي تغيير أو لم تصنعها بنفسك حيث ان سياسة يوتيوب ستضطر الى حذف المقطع المسروق دون ترخيص تبعا لسياسة حقوق الطبع والنشر وستجد توضيح شامل لما يأتي في الصفحة الرسمية Youtube Copyright.

4. سياسات برنامج Google Adsense

من شروط حصولك على المال عن طريق قناتك على اليوتيوب هو عرض إعلانات ضمن فيديوهاتك ولكي تحصل على إعلانات الأرباح عليك الاشتراك وربط قناتك على حساب Google Adsense الخاص بشركة جوجل الذي يمنحك إعلانات بشكل قانوني تدر عليك بالربح الوفير.

ولكن عليك الانتباه على الالتزام بالشروط الأساسية للبرنامج لأنه في حال مخالفتك لأي منها سوف يتم إيقاف حسابك ومنعك من انشاء أي حساب اخر لقناتك على جوجل ادسنس وليتم الموافقة على الاشتراك الخاص بقناتك يجب عليك الاطلاع على الشروط المعروضة في صفحة سياسة برنامج Adsense .

5. الارشادات حول المحتوى المناسب للمعلنين

هذه الارشادات مخصصة للمشتركين في برنامج شركاء يوتيوب هي تعتبر مشابهة جدا للإرشادات المنتدى التي قمنا بعرضها سابقا بما يخص عرض المحتوى المؤذي والمحتوى الذي يدعم التعنيف والمحتوى الجنسي المخصص للبالغين حيث انه يمنع عرض إعلانات مخالفة لهذه المعايير وللاطلاع على هذه المعايير قم بمراجعة صفحة المساعدة إرشادات حول المحتوى المناسب للمعلنين.

قد يهمك: كلمات دلالية لجلب المشاهدين على اليوتيوب

الشرط الثاني : يجب الإقامة في بلد يتوفر فيه برنامج شركاء يوتيوب

لا يمكنك الحصول على الربح من خلال قناة اليوتيوب الا في حال اشتراكك بـ برنامج شركاء اليوتيوب ولكن في حال كنت في بلد لا يدعم البرنامج لن تتمكن من الاشتراك وهذا سوف يؤدي الى منعك من التعامل به ولكن مع توسع التكنلوجيا وانتشارها في انحاء العالم قامت شركة يوتيوب بتوفير البرنامج في اغلب دول العالم وبما فيها بعض الدول العربية واذا اردت معرفة ما اذا كانت دولتك تدعم استخدام البرنامج عليك متابعة صفحة المساعدة بعنوان " مدى توفر برنامج شركاء يوتيوب".

الشرط الثالث: عدم تلقي قناتك على اليوتيوب أي انذار نشط

اذا اردت الدخول بعالم الربح عليك التأكيد من تحقيق جميع الشروط ولكن من أهم الشروط هو عدم مخالفتك إرشادات المنتدى حيث انها تعتبر من أعظم المخالفات التي تؤدي الى منعك من الحصول على الربح ولكن عليك ان تعلم بأن سياسة يوتيوب غير ظالمة.

في حال قمت بمخالفة المعايير المطلوبة دون قصد أو معرفة سيتم ار سال اشعار يضم انذار نشط وتمنحك القدرة على تصحيح الخطأ لمدة تسعين يوم ولكن في حال لم تقم باحترام المعايير ويتم تسجيل ثلاث إنذارات خلال هذه الأيام التسعين ستضطر سياسة يوتيوب الى حذف القناة الخاصة بك بشكل نهائي .

الشرط الرابع: تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في حسابك على Google

اذا كنت تخشى على قناتك من السرقة اتيحت لك خدمة تدعى المصادقة الثنائية وهي عبارة عن استخدام رقم هاتفك بالإضافة الى كلمة المرور ما عليك الا الضغط على تفعيل ميزة التحقق بخطوتين من حساب جوجل من ثم الذهاب للوحة التنقل واختيار الأمان من اعدادات تسجيل الدخول اختيار التحقق بخطوتين والضغط على البدء من ثم اتباع الخطوات التي تظهر لك.

قد يهمك: الدول المؤهلة لتحقيق الربح من YouTube

الشرط الخامس : حصولك على اكثر من 4000 ساعة مشاهدة

لا يمكنك الحصول على الأرباح الا بعد تحقيقك 4000 ساعة من المشاهدة العلنية على قناتك وحصولك على 4000 ساعة مشاهدة لا يعني حصولك على 4000 مشترك ومشاهد حيث انه يمكنك الحصول على المشاهدات المطلوبة في حال كان عدد المشاهدين عشر اشخاص أو مائة شخص مع التنويه بأن مشاهدتك لفيديوهاتك لا تحتسب على ساعات المشاهدة وإعادة مشاهدة المقطع اكثر من مرة بواسطة شخص واحد لا تحتسب سوى مشاهدة واحدة هنا عليك الاعتماد على مدة فيديوهاتك وعددها بشكل شهري.

الشرط السادس : حصولك على اكثر من 1000 مشترك

من الشروط الأساسية التي قامت سياسة يوتيوب بإضافتها هي سياسة عدم حصولك على أرباح مالية الا بحال وجود اكثر من 1000 مشترك على قناتك بشرط أن يكونوا مشتركين حقيقين غير وهميين وقام يوتيوب بالبدء بهذه السياسة بعام 2008.

الشرط السابعة : تحقيق 4000 ساعة مشاهدة في اخر 12 شهر

إن تحقيق 4000 ساعة مشاهدة على مدار 365 يوم هي من أهم شروط تفعيل الربح من يوتيوب، وعلى الرغم من الشرط صعب للمعظم، إلا انه يجب تنفيذه على الوجه الكامل لتفعيل الربح من قناة اليوتيوب ولبدء عرض الإعلانات على قناتك وبدء تحقيق الأرباح.

كما يجب ان تضم القناة 1000 مشترك على الأقل لتحصيل الأرباح والتسجيل في برنامج شركاء اليوتيوب، ولا تقلق حيث ان هذا الشرط ليس صعباً ويمكنك تحقيقه بمجرك إنشاءك لمحتوى جذاب وهادف، مع مراعاة عدم نشر فيديوهات مخالفة لليوتيوب.

ففي حال استطعت اتباع الاستراتيجيات الصحيحة في نشر الفيديوهات يمكن ان يزداد اعداد المشتركين في القناة بسرعة كبيرة جداً.

قد يهمك: أسهل طريقة لتخطي 4000 ساعة مشاهدة في اليوتيوب

الشرط الثامن: جمع 10 مليون مشاهدة على المقاطع القصيرة (Youtube Shorts)

من شروط تحقيق الربح من اليوتيوب بعد التحديث هو تحقيق 10 مليون مشاهدة بالفيديوهات القصيرة أو ما تسمى ريلز يوتيوب والمشاهدات تحتسب فقط على التي جمعتها في آخر 3 أشهر من عمر القناة أي يعني 90 يوم فقط.

الشرط التاسع: حصولك على حساب Google AdSense مرتبط بقناة اليوتيوب 

ما عليك سوى انشاء حسابك الخاص بجوجل ادسنس وهو برنامج يسمح لصانعي المحتوى بوضع الإعلانات التي تسمح بكسب الأرباح بشكل قانوني عن طريق عرض الإعلانات ضمن القناة على اليوتيوب كما يمكن أصحاب المواقع والمدونات الاستفادة من البرنامج.

الخلاصة

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله ما هي الشروط الجديدة للربح من اليوتيوب، وننصح أم لا بتقديم طلب المراجعة في ادسنس قبل استيفاء جميع الشروط المذكورة في الأعلى، كما تأكد من أن حسابك في ادسنس جاهز ومقبول قبل التقديم لتجنب الرفض.

مواضيع ذات صلة: