مهن غريبة: أغرب 10 مهن لم تسمع بها من قبل

كثيراً ما نسمع أن "لقمة العيش صعبة" ونجد الكثير من الوظائف ومهن مختلفة مثل الطبيب أو البناء أو المهندس أو العامل، وغيره من الوظائف، ولكن الغريب أن هنالك وظائف عديدة قد تعتقد أنها مزحة أو اضحوكة، ولكن هي بالفعل وظائف موجودة ويتقاضون أجور خيالية عليها.

لهذا السبب عمدنا من خلال هذا المقال أن نعرفكم على وظائف غريبة ربما لم تسمع بها من قبل، لذلك سنتعرف على 10 مهن غريبة سوف تدهشك حتماً عند معرفتك بها, تابع لنتعرف على أغرب الوظائف في العالم.

مهن غريبة: أغرب 10 مهن لم تسمع بها من قبل

كل شخص في ظروف المعيشة الصعبة يبحث عن عمل يتقاضى عليه أجر مرتفع يكفيه لتأمين حياة كريمة وعندما نسأل ما هي المهنة المناسبة التي نسعى لها أول شيء سوف يخطر في عقولنا المهن المعتادة في حياتنا اليومية كمهنة الطبيب والمحامي , المهندس , عامل النظافة , وعامل البناء , لنكن قدوة لأطفالنا ولكن هل كنا نعلم بوجود مهن ووظائف غريبة وغير تقليدية يتقاضى العمال فيها ملايين الليرات ورواتب مرتفعة جدا حول العالم.

أغرب 10 مهنة في العالم

اذا عزيزي القارئ إذا كنت تتساءل ما هي الوظائف الغير عادية سنعرض في مقالنا 10 مهن وخدمات عجيبة كنا جاهلين وجودها في حياتنا ولكنها بالفعل موجودة وهناك أشخاص يمارسونها ويتقاضون عليها أجور صادمة.

الوظيفة الأولى: أخصائي في إزالة العلكة

قد تنصدم من وظيفة إزالة العلكة التي تعتبر من أغرب المهن التي قد تسمع بها، فقد اثبتت الدراسات الأميركية أن الأمريكيون يستخدمون العلكة ويمضغونها بما يعادل ثلاث مليارات دولار سنوياً ! الرقم ضخم وصادم جدا ولكن نعم الكثير من المضغ.

ولكن هناك مشكلة واجهت الدولة الأميركية وهي ظاهرة التصاق اللبانات على الأرصفة والشوارع وأسفل مقاعد الحدائق العامة هناك الكثير من الناس يقومون بلف اللبانة بعد استخدامها بغلافها ورميها داخل سلة المهملات ولكن القسم الأكبر مع الأسف يقومون برميها بعد الانتهاء من المضغ على الأرض او يلصقونها أسفل المقاعد فكان يجب أن يقوم أحد بتنظيف قمامة هؤلاء الأشخاص.

من هنا أتت فكرة افتتاح شركة مختصة بتنظيف أثار العلكة في الأماكن العامة افتتحت شركة (Gum Busters) التي قامت بتوظيف الأشخاص وقامت بتدريبهم على استخدام التقنيات الجديدة لتنظيف اثار العلكة من الشوارع والجدران بكمية مياه قليلة وجهد يدوي بعيدة عن تكلفة الآلات الضخمة واسراف الموارد المائية مع العلم أن أجور العمال في تلك الشركة كادت تصل الى ما يقارب تسعة عشر ألف دولار مع ضمان النظافة الدائمة لأزقة دولتهم.

اقرأ أيضاً: ما هي أسهل وظيفة في العالم؟

الوظيفة الثانية: مهنة حشر الناس في قطار الأنفاق

الكثير منا يشتكي من الازدحام في وسائل النقل ويتوجه الى وسائل النقل الفردية ولكن مع الأسف كثرة السيارات الفردية أدت الى مشاكل التلوث والبيئة ولو وجهنا أنظارنا الى الدول المتقدمة والعصرية نجد أن معظمها يستعمل وسائل النقل الجماعية أو العجلات الهوائية للحفاظ على دولتهم خالية من التلوث وازدحام السيارات.

ومن أهم تلك الدول الملقبة بالكوكب الثاني (اليابان) وخصيصا العاصمة طوكيو التي تعد من أكثر أنظمة النقل الجماعي ازدحاما وفاعلية حيث أن اغلب المواطنين يستعملون مترو الأنفاق للوصول الى أعمالهم والى الأماكن التي يريدونها حيث أن يعتبر مترو الأنفاق وسيلة النقل المستخدمة من الغالبية العظمة من قبل مواطنين العاصمة الذي يقدر عددهم بما يقارب ثمانية ملايين شخص في جميع الأوقات.

الا أن هناك ساعات تعد ذروة الازدحام حيث ان الأمر يحتاج الى عمال يساعدون في حشر اكبر كمية من الأشخاص في المترو وفي مساحات صغيرة وهؤلاء العمال يسمون في اليابانية (أوشيا) بما معناه عمال دفع الناس في مترو الأنفاق حيث أن عدد الأشخاص في ساعة الذروة عدد لا يصدق من ضخامته.

حيث أن بعض الأشخاص تكاد أرجلهم لا تصل الى الأرض من شدة التصاقهم ببعضهم لا أظن انها مهنة صعبة هي بالفعل أشبه بإدارة الأعمال ولكن إدارة الناس ويتقاضى العامل في هذه المهنة أجر بما يقارب 858 ين في الساعة وهذا يعتبر راتب رائع بالنسبة لمواطن ياباني.

الوظيفة الثالثة: خبير الروائح

كل شخص يبحث عن رائحة عطر تستمر لوقت طويل ولنوع من الصابون تبقى رائحته على الجسم والثياب ولكن هل فكر أحد منا كيف تعرف شركات العطور ومواد التنظيف ما هي المدة فاعلية وجمال رائحة المنتجات التي نستخدمها بشكل يومي تقريبا؟

قامت الشركات الأميركية (Procter& Gamble) بتوظيف أشخاص لفحص الروائح حيث كانوا هؤلاء الناس يقومون بشم الروائح وتقيم جمالها بمقياس من 1 الى 10 عن طريق تجربة المنتجات من عطور ومزيل تعرق وشامبو والغسول النسائي لمعرفة الى مدة سوف تبقى الرائحة فعالة وهل ستكون جميلة على جسم الانسان.

فاذا قيمت رائحة المنتج برقم 1 فهذا يعني بأن لرائحة جميلة جدا أشبه برائحة المسك وفعالة على جسد الانسان واذا قيمت الرائحة بالرقم عشرة فهذا يعني بأن الرائحة سيئة جدا ولا تناسب جسم الانسان ربما من الصعب تقبل الأشخاص هذه المهنة لأنها قد تتطلب الى شم رائحة الابطين.

ولكن عملياً نحن نستطيع تحمل رائحة القمامة وحفاضات الأطفال والقيئ لذلك هذه المهنة لا تعد صعبة مع العلم بأن راتب خبير الروائح قد يصل الى ما يقارب عشرة ألاف دولار.

الوظيفة الرابعة: مختبر المنزلقات المائية

هل سألت نفسك كيف مدينة الألعاب المائية تضمن سلامة زائريها وكيف يحددون مستوى أمان المنزلقات المائية ويمسحون للأطفال بركوبها دون خوف على سلامتهم.

في أبريل عام 2013 طلبت شركة (First Choice) وهي شركة مختصة بصنع المنحدرات المائية شخص قادر على اختبار المنزلقات المائية التي تنتجها ففاز شخص يدعى "سيب سميث" بهذه المهنة الخطرة حيث تتطلب هذه المهنة الكثير من الشجاعة والتفرغ لمدة ستة أشهر سنوياً.

ولكن بالإضافة الى ذلك فعنصر المرح موجود جدا حيث يطلب من الموظف أن يسافر حول العالم ليختبر أمان جميع المنزلقات المائية التي تصنعها هذه الشركة ويزور المنتجعات والمنتزهات مجانا ويقضي عطلة صيفية مجانية وعلى الرغم من خطورة العمل ومدته القصيرة حيث انه لا يعتبر وظيفة مدى الحياة العملية الا أن أجره بما يقار 34 ألف دولار سنويا.

قد يهمك: افضل مجالات للعمل عبر الانترنت براتب شهري

الوظيفة الخامسة: تذوق الأيس كريم

في متاجر بيع الأيس كريم المشهورة عالميا دائما ما يبحثون عن جودة عالية لنوعية الحليب المستخدم في صنع الأيس كريم والمكونات الأساسية وحتى عام 2010 كان الشخص الذي يدعي "جون هاريسون" هو خبير التذوق الرسمي لنكهة الأيس كريم لمتجر (Dreyer's Ice Cream) حيث أنه قام بتذوق اكثر من ستين نكهة من الأيس كريم بشكل يومي ليصل الى توازن النكهات الذي يجعلها نكهات عالمية.

وكما ورد بمقال لمجلة "وورلد" أن جون يمتلك براعم تذوق نادرة جدا وغير موجودة عند أي انسان طبيعي حيث انه يستطيع التفريق بين النكهات بنسبة من 12% و11.5% وهذا شيء نادر جدا وبسبب تلك البراعم الذوقية حصل جون على تأمين البراعم الذوقية وقدره مليون دولار.

ولكن هذه المهنة لها عقبة وهي أن جون كان يمنع من ابتلاع الأيس كريم الذي كان تذوقه لمدة ثلاثين سنة من مسيرته المهنية بل كان يجب عليه أن يبصقه لكي يستطيع أن يعرف الطعم الأصلي للأيس كريم ومن يريد أن يدخل هذه المهنة يجب أن يبدأ بدراسة علوم التغذية والألبان وأن يحافظ على الحليمات الذوقية بشكل حساس جدا وهذا ليس سهلاً.

قد يهمك: وظائف في أمريكا بدون شهادة

الوظيفة السادسة: الاستماع لصوت جبن البارميزان

ربما سوف تظن أن هذه مهنة خيالية ولكن لا هذه المهنة فعلا موجدة ولا يمكن لأي شخص أن يقوم بها حيث أن في معامل صنع جبنة البارميزان لا يميزون جودة الجبن من المذاق فقط لأن هذا النوع من الجبن يقوم بعملية تبلور داخلية بعد صنع القوالب الأشبه بالعجلات حيث يقوم المختص بسماع صوت الجبن بضرب بمطرقة مطاطية على عجلات الجبن ويقوم بالإصغاء لصوت التبلور الداخلي حيث أنه يستطيع تميز صوت العيوب التي خلقت بعملية التبلور.

واذا سمع صوت العيب يطلب عينة من قالب الجبن للتذوق وفعلاً دائماً ما يوجد خلل في طعم القالب المعيوب وهذه المهنة تتطلب تدرب لسنوات عديدة وحاسة سمع ثاقبة واستثنائية قادرة على تميز الأصوات المنخفضة جدا وراتب العامل في هذه المهنة مرتفع جدا.

الوظيفة السابعة: حساب وقت الاباضة للمتزوجين

الكثير من المتزوجات يعانون من تأخر الحمل وتظن بان السبب وراء ذلك مرضي وعندما تراجع طبيبتها تؤكد لها بأنها سليمة ولكن لا يتم التلقيح في الوقت الاباضة المناسب فتدخل المرأة في حيرة حيث انها لا تستطيع معرف وقت الاباضة الصحيح.

فهنا تستطيع اللجوء الى المراكز التي تقدم هذه الخدمة حيث تقام عملية حساب معود الاباضة عند الانثى بعد اخذ المعلومات مثل موعد الدورة الشهرية وأوقات التلقيح وفحص خطوبة الزوج للتأكد من عدم وجود أي مشاكل مرضية ثم يقوم المركز بحساب الوقت الصحيح للإباضة وارسال رسالة نصية تنبه الزوجة على الموعد الاباضة الأكثر خصوبة.

وتعتبر من المهن السهلة حيث انها لا تطلب الجهد أنما الذكاء الحسابي والخبرة بالمجال الطبي للحمل والولادة وتعتبر وظيفة مهمة جدا لأنها تساعد الأزواج على الأنجاب دون وسائل طبية وأدوية.

قد يهمك: أكثر التخصصات طلبًا في المستقبل

الوظيفة الثامنة: خدمة تحنيط الحيوانات

هذه المهنة قد تعجب الأشخاص الذين يمتلكون حيوانات أليفة بعض الأشخاص قد يفطر قلبهم عند موت حيوانهم الأليف ويواجهون صعوبة في دفنه وكثير من أمراض الاكتئاب في العالم بدأ بسبب فقد الحيوان الأليف والكثير من الأشخاص يتمنون لو يبقى حيوانهم الأليف معهم إلى الأبد.

ومن هذا اقترحت الشركة الأجنبية (Extreme Taxidermy) خدمة تحنيط الحيوانات الأليفة بعد موتها حيث أنها وجدت قابلية كبيرة من الناس على فكرة تحنيط الحيوانات الأليفة بعد موتها و الاحتفاظ بها كذكرى في منازلهم حيث تقوم الشركة بتحنيط الحيوان عن طريق استخدام مواد معينة يكثر فيها الصوديوم في لحفاظ على جثة الحيوان من التحلل.

وعلى الرغم من قابلية الناس على هذه الخدمة الا أن البعض هاجم الفكرة برفض شديد ولكن أعتقد بأنها فكرة جيدة وغير مؤذية بل انها تساعدنا على تخليد ذكرى حيواناتنا الأليفة.

الوظيفة التاسعة: مهنة تنظيف مكان الجرائم

الكثير من الجرائم المريعة تسبب بعدها الكثير من الفوضى والقذارة ولكن هل سألت نفسك من هو المسؤول عن تنظيف منطقة الجريمة بعد الانتهاء رجال الشرطة و البحث الجنائي من عملهم في أخذ الأدلة بالطبع ليس مسموح لأي شخص بالدخول الى مسرح الجريمة.

لذلك هناك شركة مختصة في تنظيف مكان الجرائم من بقع الدم والرصاص وغيرها من فوضى الجرائم ويقوم عملهم بالاتفاق مع الشرطة حيث انهم لا يبدؤون بالتنظيف حتى ينهي رجال الشرطة عملهم برفع الأدلة والبصمات من ثم يأتي عمال النظافة المختصة وينظفون بمواد مخصصة لإزالة الدماء والرصاص وغيرها حيث أن هؤلاء الشركات متواجدة في جميع أنحاء العالم وأجوره مرتفعة ولا تحتاج الى تدريب أو دراسة معينة لأنها مجرد تنظيف.

الوظيفة العاشرة: استخراج السم من الثعابين

على الرغم من خطورة الثعابين السامة الا انها تدخل في تركيب الكثير من الأدوية البشرية التي تساعد الانسان ولكن كيف؟

ربما نتساءل كيف يمكن للناس الحصول على سم الثعبان وصنع دواء منه دون أن ينقض عليه بالتأكيد لا يمكن لأي شخص الحصول على سم الثعبان دون أن يتعرض للدغة ربما تودي بحياته.

ولكن هناك أشخاص مختصين ومتدربين لفترات زمنية طويلة يقومون باستخراج السم الموجود في لعاب وأنياب الثعبان الأخطر في العالم من مناطق وجوده وبيعه للمستشفيات المختصة بصنع الدواء المناسب منه وقد يقدر ثمن سم الثعبان بألف دولار وذلك بسبب خطورة هذه المهنة حيث انها قد تودي بحياة العامل بها وهي تعتبر من اخطر المهن واكثرهم مغامرة التي عرضناها سابقاً.

إلى هنا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله على أغرب 10 مهن حول العالم غريبة والتي قد لم تسمع بها من قبل، والأغرب من هذا أن بعض هذه الوظائف موجودة في بعض الدول العربية مثل السعودية ومصر والإمارات أيضا، فالبعض يراها معن ممتعة والبعض الآخر العكس قد تكون صعبة ومتعبة بل إنها مقرفة.

مواضيع ذات صلة:

وظائف في كندا بدون شهادة

البحث عن عمل في دبي بدون شهادة علمية

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

كيف تنجح في مقابلات العمل؟ كيفية التعامل مع أسئلة المقابلة