ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أكثر التخصصات طلبًا في المستقبل : 8 مهن مطلوبة في المستقبل

هل تعرف ما هي مهن المستقبل؟ جميع وظائف المستقبل تشترك في شيء رئيسي مهم، وهو أنها متأثرة بشكل كبير جداً في الطفرة التكنولوجية المستمرة التي نشهدها في وقتنا الحاضر، حيث أن الطفرة التي نشدها في التكنولوجية والتطور التقني سيقوم بإعادة تهيئة نسبة ضخمة جداً على كافة أسواق العالم في مختلف أنحاء العالم، وهذا الشيء قد يطرح سؤال مهم : ما هي أكثر وظائف طلبًا في المستقبل أو في سوق العمل أو بشكل أوضح ما هي أكثر المهن المطلوبة في المستقبل؟

لذلك جهدنا في البحث كامل حول موضوع عن وظائف المستقبل، وقد جمعنا لكم أهم 8 اختصاصات في المستقبل، فهي تعتبر أكثر مهن المستقبل غير الرقمية، لذلك إذا كنت تبحث عن مهارات وظائف المستقبل 2030 في مصر والجزائر والسعودية والإمارات والأردن وسلطنة عمان وقطر والبحرين والكويت سوريا والمغرب وتونس وأغلب الدول المتقدمة في الاقتصاد نوعاً ما، تابع الشرح بالتفصيل.

إختصاصات المستقبل, يمر عالم الأعمال حاليا في خضم عصر جديد و متغير, سيؤدي التقدم في التكنولوجيا إلى تحول جذري في سوق العمل.

تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2020، سيتم إلغاء ما يقرب من 5 ملايين وظيفة واستبدالها بوظائف متطورة أخرى.

ستتطلب العديد من الوظائف التي نعرفها اليوم مهارات مختلفة في المستقبل مثل قطاع المبيعات، ستسيطر التجارة الإلكترونية على السوق و تهيمن على التجارة التقليدية حتى ألغائها بشكل كلي.

قطاع الصناعة سيتم حوسبة العديد من جوانب هذا المجال، وتستخدم الآلات والروبوتات لتقصير الجهد والوقت, ستزداد الحاجة إلى الخبرة التكنولوجية مع بدء إنترنت الأشياء في الإنتشار الضخم المرتقب.

لذلك سنتعرف في مقالنا على ما هو أفضل التخصصات الجامعية التي لها مستقبل، وماهي أكثر التخصصات المطلوبة عالمي، أهم التخصصات المطلوبة في عام 2030، أفضل التخصصات الهندسية طلبا في المستقبل، أهم التخصصات المطلوبة مستقبلا في العالم، تابع الشرح بالتفصيل.

الإختصاصات في المستقبل

عند التحدث عن الإختصاصات المستقبلية علينا مراعات احتياج سوق العمل الحالي و احتياجات الدولة التي تقيم فيه بعدها ننتقل الى الرغبة والعاطفة.

اليوم نشهد طلب كبير على تخصصات الهندسة الميكانيكية في البلدان المتقدمة, هناك وفرة في هذه التخصصات في المنطقة العربية.

قد تجد أن بعض الاختصاصات المستقبلية غير متوفر في بلدك أو أنها موجودة تحت أسماء مختلفة غريبة مثال تخصص العلاج الجيني المندرج تحت اسم تخصص الهندسة الوراثية, و الابتكار الاجتماعي ضمن تخصصات علم الاجتماع.

سنتحدث عن أفضل اختصاصات المستقبل التي ستحقق تقدم كبي في مجال سوق العمل وهي على الشكل التالي:

الطاقات المتجددة والبديلة ARE

لا يمكننا العيش على الوقود إلى الأبد، لذلك يجب أن نعتمد على مصادر الطاقة البديلة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية.

يتيح هذا التخصص للطلاب دراسة جميع أشكال الطاقة المتجددة ويزودهم بالمهارات التقنية والاجتماعية العملية اللازمة للتعامل مع الطاقة النظيفة.

التخصص الأكثر شهرة الآن هو هندسة الطاقة البديلة التي بدأت بالظهور  في عدد من الجامعات العربية أو كجزء من التخصصات الهندسية والبيئية.

1. robotics engineering الروبوت

استخدام الروبوتات آخذ في الازدياد وهي تحل محل الكثير من الأعمال التي كان يقوم بها البشر بشكل تقليدي.

يتم استخدامها الآن بشكل متكرر بشكل خاص في البيئات الخطرة مثل عمليات الكشف عن الألغام أو في البيئات التي لا يستطيع البشر العيش فيها مثل الفضاء الخارجي.

تحتاج برامج الروبوتات إلى كوادر للمساعدة في بناء الأداء ومراقبته. هذا هو المكان الذي يلعب فيه التخصص في الروبوتات فرع من فروع الهندسة الذي يصمم ويصنع والآلات.

كما يشمل دراسة الأنظمة الحاسوبية التي تتحكم في الروبوتات, يجمع التخصص الهندسة الميكانيكية وهندسة الإلكترونيات وعلوم البرمجيات المختلفة.

مجال الروبوتات هو مجال واسع دخل ويتطلب دعما من تخصصات مثل الطب والفيزياء وعلوم الحياة بالاعتماد على نوع الروبوت الذي يتم تصنيعه والهدف الذي صنع من أجله.

2. الذكاء الصنعي artificial intelligence الـ IT

الذكاء الصنعي هو مجموعة من السلوكيات والصفات التي تجعل برامج الكمبيوتر تتصرف مثل البشر.

يتضمن القدرة على التعلم من المواقف الجديدة والتفاعل معها، وليس فقط المواقف المبرمجة في الجهاز فهو فرع من فروع علوم برمجيات الحاسوب يركز على إنشاء الرجل الآلي الذكي أو الوكيل الصنعي الذكي.

العميل الذكي بتعريفه هو نظام كمبيوتر يمكنه استيعاب محيطه والتفاعل معه من أجل اتخاذ خيارات تساعده على تحقيق أهدافه المختلفة المبرمج عليها.

التخصص ليس متاحا بسهولة في الدول العربية موجود فقط في شكل دورات تدريبية وتمهيدية أو كجزء من تخصصات أخرى.

التخصص يتطلب معرفة بالتخصصات العلمية و حتى التخصصات المتعلقة بالعلوم المعرفية مثل الفلسفة وعلم النفس لأن بناء أنظمة الذكاء الصنعي يتطلب دراسة متعمقة لمهارات الاتصال بالعقل البشري.

قد يهمك: أفضل مواقع البحث عن عمل لجميع الإختصاصات

3. BDA علم البيانات الكبيرة Big Data Analytics 

البيانات شيء لن يختفي من العالم فهو يتزايد باستمرار و ينمو بمعدل ينذر بالخطر.

تم إنشاء 90% من البيانات الموجودة اليوم خلال العامين الماضيين.

تؤكد الإحصائيات أن علم البيانات الكبيرة سيزداد الطلب عليه فقط بسبب حاجة الشركات العالمية الكبرى.

من أجل أن يتمكن الخبراء من دراسة وإدارة هذه الكمية الكبيرة من البيانات، أصبح هذا المجال من التخصص ذا أهمية متزايدة.

ونظراً لأن هذا مجال دراسي جديد نسبيا، لا تقدم العديد من الجامعات العربية درجة الماجستير في علوم البيانات بينما طورت جامعة الأميرة سمية في الأردن برنامج متخصص لذلك.

4. الواقع المعزز augmented reality و الواقع الافتراضي Virtual Reality

يعمل الواقع الافتراضي على إنشاء عالم محاكاة يمكن للمستخدمين التفاعل معه, صمم ليبدو ويشعر وكأنه عالم حقيقي, ويمكن الوصول إليه من خلال ارتداء خوذة خاصة أو نظارات خاصة.

الواقع الافتراضي هو أداة شائعة تستخدم في الألعاب الإلكترونية والأفلام وصناعاتها و سيدخل الى المجالات السياحة والاكتشاف.

الواقع المعزز هو اندماج العالم الافتراضي بالواقع, يتم من خلال التطبيقات التي تمكن المستخدمين من التفاعل مع المكونات الافتراضية في العالم الحقيقي، و القدرة على التمييز بين الاثنين.

قد يهمك: وظائف لتخصصات اللغة الإنجليزية برواتب عالية في عام 2022

5. IOT إنترنت الأشياء

إنترنت الأشياء IOT هو مجال ثوري يكتسب شعبية كبيرة يشير الـ IOT إلى شبكة من الأجهزة المادية والمركبات والأشياء الأخرى التي يتم توصيلها معا بواسطة أجهزة الكمبيوتر الذكية, ببساطة إنها قدرة الإنترنت على الاتصال بالأشياء من حولنا.

من المتوقع أن يصل عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت وببعضها إلى ما يقرب من 30 مليار بحلول عام 2020 بدون ذكر أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

هناك أيضا جهد يبذل لربط البشر بالإنترنت من خلال شرائح إلكترونية تجمع وتحلل البيانات من حولهم, ثم تقوم باستخدام هذه البيانات بما يخدم رغباتهم.

عندما تدخل منزلك و أنت تتصل بالإنترنت عبر شريحة ذكية سيفتح لك الباب وحده و سيتعرف مكيف الهواء ما إذا كنت تشعر بالحرارة ويقوم بضبط درجة الحرارة و مسخن المياه أنك بحاجة الى الاستحمام فيسخن الماء, ستدرك الثلاجة أنك بحاجة إلى كوب من الماء البارد وتقوم بإعداده لك.

حتى المصابيح في منزلك ستدرك حاجتك إلى الإضاءة الخافتة وتنطفئ, والتلفاز سيدرك القناة والاوامر التي تريدها وينفذها وحده دون تحريك شفاهك.

6. الطباعة 3D ثلاثية الأبعاد

الطباعة ثلاثية الأبعاد هي الخطوة الكبيرة التالية في التصميم، بعد أن اعتدنا على طباعة صور وتقارير وأوراق ثنائية الأبعاد، ظهرت تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

 المهندسين و رواد الفضاء يتحدثون عن إمكانيات الطباعة ثلاثية الأبعاد و يتم تعريفها على أنها القدرة على إنشاء العديد من الكائنات المختلفة باستخدام جهاز واحد فقط.

من خلال هذه التكنلوجيا الثورية، يمكنك طباعة أي مجسم بدءا من كوب القهوة ووصولاً إلى أكبر الطائرات.

7. الأمن الإلكتروني

تكلف الجريمة الإلكترونية العالم ما يقدر بنحو 400 مليار دولار سنويا في عام 2014 تعرضت بعض أكبر الشركات في العالم للجرائم الإلكترونية.

 و زاد الطلب على المتخصصين في هذا المجال بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ولكن لا يزال هناك عدد كافي من الأشخاص ذوي المهارات المناسبة.

8. E-Learning التعلم عن بعد

التعلم عن بعد الإلكتروني هو مستقبل مناهج التعليم المختلفة وأساليبها في العالم حيث إن طرق التدريس التقليدية آخذة في التدهور ومن المتوقع أن تختفي قريبا.

تبرز أهمية تخصصات التعلم عن بعد الإلكتروني التي تجمع بين التخصصات التقنية المشاركة في بناء شبكات التعليم ومختلف التخصصات الأخرى التي ستساهم في بناء المحتوى التعليمي الذي سيتم تدريسه.

يجب على كل من المعلمين الحاليين والطامحين العمل على اكتساب المهارات المناسبة لدخول عالم التعلم عن بعد الإلكتروني.

ختاما: إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح بالتفصيل عن أكثر تخصصات مطلوبة في المستقبل للشباب وللنساء، وهي أكثر 8 وظائف ومهن ومهارات مطلوبة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، لذلك عليك السعي لفهم أكثر عن هذه الوظائف المستقبلية.

مواضيع ذات صلة:

كيف تصبح غنياً: 9 أسرار تقودك نحو الثراء في المستقبل

وظائف للطلاب الجامعيين عبر الانترنت للعمل عن بعد

مشاريع لها مستقبل | افضل 9 أفكار مشاريع مستقبلية مربحة جداً

وظائف عمل عن بعد للنساء : 16 وظيفة لا تحتاج إلى خبرة

أفضل مواقع التوظيف في مصر والشرق الأوسط

الوظائف المطلوبة في السعودية : أكثر 42 وظيفة طلباً

تصنيف