كيف تدير أموالك الشخصية (11 قواعد في إدارة المال الشخصي)

يقدم لكم موقع تقني دوت كوم في السطور التالية مقالاً نتعرف فيه كيف تدير أموالك الشخصية، حيث أن التخطيط لإدارة الأمور المالية والنفقات ليس مجرد تخصص مبلغ معين من المال لتغطية نفقاتك الشهرية، فالأشخاص الذي يمتلكون المعرفة في كيفية تنظيم النفقات وإدارة الأموال بشكل جيد هم الذين يمتلكون طريقة ممنهجة في التعامل مع هذا المال بالشكل الصحيح.

لذلك نجد الأشخاص الاقتصاديين دائما ما يخططون سلفاً لأمورهم المالية، ولكن الالتزام بهذه الخطة المالية ليس سهلاً كما تعتقد، فالبعض عند أول عثرة مالية يتخلون عن خططهم ويعلنون استسلامهم، ولكن كيف تدير أموالك بذكاء؟ وكيف تستطيع أن تنمي مالك؟ تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

كيف تدير أموالك الشخصية

يسعى الكثير من الأشخاص لاستثمار أموالهم وادخارها لكي ترتفع قيمتها مع مرور الزمن واختلاف قيمة الأموال ويعد توفير المال هو الأهم قبل البدء في استثماره وهو الامر الذي يسعى اليه الكثير من الناس.

حيث يوجد نسبة كبيرة من الافراد الذين يسألون عن طريقة إدارة أموالهم وذلك لان سوء الإدارة لا يساعد الفرد على ادخار المال وبالتالي لا يستطيع الاستثمار وتنمية المال الذي يمتلكه.

ويرغب كثيرون اليوم بإدارة أموالهم ليستطيعوا استثمارها وتنميتها فيما بعد وفي الحقيقة يوجد عدة قواعد يجب عليك كفرد اتباعها لتستطيع إدارة اموالك بالطريقة الصحيحة وهو السؤال الذي يسأله معظم الناس اليوم.

حيث كثرت التساؤلات حول الطريقة والقواعد التي يجب اتباعها لإدارة الأموال بالشكل الصحيح، وهو ما سنقوم به بدورنا اليوم في هذا المقال حيث سنقدم لكم اهم الطرق التي يجب اتباعها لاستثمار الأموال بالطريقة الصحيحة.

اقرأ أيضاً: افضل عملة لحفظ المال وزيادة المدخرات

اهم القواعد لإدارة المال الشخصي وتنميته

كما ذكرنا في البداية عن للإدارة الأموال انت بحاجة إلى الالتزام بالقواعد والخطة المالية إذا كنت فعلاً تريد المحافظة على أموالك وتنميتها، لذلك اليك في السطور التالية أهم قواعد إدارة المال وتنميتها بشكل جيد.

1. الدخل ليس مثل المدخرات

يختلف بعض الناس في هذه الفكرة حيث يعتقد البعض ان جني الكثير من المال والثراء يمكن الانسان من ادخار الأموال اما في حال كان الانسان فقيراً فلا يمكنه ادخار الأموال ولكن في الواقع ان هذه الفكرة غير صحيحة حيث يمكنك ادخار الأموال حتى لو كان دخلك منخفض حيث ان الأهم هو المبلغ الذي تقوم بادخاره وليس المبلغ الذي تقوم بإنفاقه لذلك قم بالمحافظة على قيمة المبلغ الذي تذخره في انتظام.

2. الادخار هو اهم من الاستثمار

إذا كنت في بداية طريقة في جني المال والانطلاق نحو الأعلى يجب عليك ان تقوم في الادخار بداية قبل القيام بالاستثمار حيث ان وضع الأموال بداية في الاستثمار قد يؤدي الى الخسارة خاصة انه لا يمكن للفرد التحكم في أسعار الفائدة او في أسعار الادخار، لذلك يجب عليك في البداية الادخار لتستطيع التحكم بمعدل ادخارك.

اقرأ أيضاً: عادات مالية خاطئة تسبب لك الإفلاس

3. تجنب ديون بطاقات الائتمان

ان القاعدة الأولى التي يجب اتباعها للتمويل الشخصي ولإدارة الأموال بالشكل الصحيح يجب عدم وضع ديون على نفسك في بطاقات الائتمان وخاصة ان بطاقات الائتمان تتيح معدلات اقتراض عالية وان الاقتراض من بطاقات الائتمان وتسديدهم فيما بعد سيؤثر بشكل سلبي على قيمة المال وعلى قيمة الدخل بشكل عام.

لذلك يجب عليك تجنب هذه الفكرة تماماً ولا تقم بالاقتراض من بطاقات الائتمان وإذا تجنبت هذه الفكرة سوف تلاحظ الفرق في قيمة دخلك المالي.

4. استخدم الاتمتة في كل شيء حولك

بعد انتشار الاتمتة والدفع الالكتروني الذي ساعد على دفع الفواتير بسرعة وسهولة يجب عليك اتمتة معاملاتك المالية بشكل دقيق لتوفر المزيد من المال الى مدخراتك وتجنب التأخير في تسديد الرسوم حيث ان التأخير يقلل من قيمة مدخراتك لذلك لا تضيع الوقت في التأخير وذلك لتوفير المال وادارته بالشكل الصحيح.

5. وازن في النفقات الضخمة

يجب عليك الحفاظ على اموالك من النفقات الضخمة والتي تتمثل في الإسكان والنقل وغيرها من النفقات الأخرى التي تؤدي الى إضاعة اموالك حيث ان الانفاق على السكن والنقل قد يكون مرتفعاً في بعض الأحيان، لذلك من الضروري الاقتصاد في هذه النفقات وعدم الاسراف فوق طاقة الدخل وبالتالي ستكون الإدارة خارجة عن التنظيم تماماً.

6. قم بتحديد نفقاتك

من اجل ان تقوم بتنظيم عملية إنفاق الأموال بالشكل الصحيح حيث لا يجب عليك إنفاق الأموال على الكماليات وانما على الضروريات فقط او يجب عليك تقليل قيمة المبلغ المنفق على الكماليات الى حد مناسب وذلك من اجل ان تبقى ميزانية اموالك منتظمة وتضمن ادخار المزيد من المال.

اقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات إدارة المصاريف

7. انشاء مدخرات للطوارئ

بعد قيامك بتحديد ميزانيتك الشهيرة التي تعمل على اسرافها يجب عليك تحديد بعض النفقات الجانبية الطارئة والتي لا يمكن التنبؤ بها والتي تتمثل في المشاكل الصحية او من خلال اصلاح السيارات لذلك يجب عليك التخطيط جيداً لتحمل تكاليف هذه النفقات المفاجئة لذلك يجب عليك تخصيص مبلغ صغير للحد من هذه المفاجأت.

8. ادخار مبالغ أكبر في كل سنة

ان السر في توفير المال هو في زيادة قيمة المبلغ المدخر في كل سنة حيث مع زيادة معدلات الادخار سوف تحصل على ثروة مالية بحيث يمكنك استثمارهم فيما بعد لتحصل على أرباح أكبر.

9. العيش في إمكانيات قليلة

إذا كنت ترغب في إدارة اموالك الشخصية بطريقة صحيحة لتصل الى الثراء لا يجب عليك إنفاق ثروتك كاملة في حدود عيش عالية حيث ان هذا الامر سينتهي بك في إنفاق كامل الراتب اما في العيش بإمكانات قليلة او بحيث تكون مناسبة وليست عالية يمكنك الادخار وتنمية اموالك للمستقبل القريب.

10. البحث عن مصادر جديدة لكسب المزيد من المال

يعتقد البعض ان التقليص من حجم الانفاق والانفاق على الضروريات فقط تساعد على تحقيق الاستقرار المالي وزيادة قيمة الادخار ولكن هذه الطريقة ناقصة وغير مكتملة فمن حيث لا يمكنك العيش طوال حياتك على التقليص من الكماليات لذلك من الضروري ان تبحث عن مصادر دخل جديدة لتكسب المزيد من المال او يمكنك العمل على تطوير مهاراتك في وظيفتك الأساسية لتحصل على ترقية او علاوة ومكافئة مالية وبالتالي زيادة قيمة الدخل وقيمة الادخار معاً.

11. الاستقلال المالي

إذا كنت تبحث عن الاستقرار المالي فيجب عليك ان تحقق الاستقلال المالي وذلك من خلال العمل والجاد لتستطيع الوصول الى الاستقلال المالي لذلك لا تقم بالانتظار للوصول الى سن معينة لتحقق اهدافك بل اعمل بجد لتصل لما تريد.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح مليونير في سن مبكر

وختاماً نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم مجموعة من النصائح والقواعد التي يجب عليك اتباعها لتستطيع إدارة اموالك بالطريقة الصحيحة واذا كنت ترغب بالوصول الى القمة والنجاح يجب عليك اتباع النصائح السابقة وتطبيقها لتحصل على الفائدة، نتمنى ان يكون المقال مفيدا.

مواضيع ذات صلة:

كيف اسدد الديون المتراكمة بأسرع طريقة ممكنة

طريقة عمل جمعية شهرية لتوفير المال

كيفية تحقيق النجاح المالي

6 قواعد للراغبين في بدء استثمار ناجح