ابحث هنا وسوف تجد طلبك

15 مشاريع صغيرة مربحة للشباب العاطلين 2023

مع قلة فرص العمل في الوظائف الحكومية أو حتى صعوبة العمل في، ازداد البحث حول المشاريع الشبابية في سبيل الحصول على المشروع الذي يعينه في حياة مليئة بالإحباط وخيبات الأمل التي يعيشها الكثير من الشباب فور التخرج من الجامعة في البحث عن وظيفة تجني له عائد مالي مناسب.

ولكن قد تكون أكبر عائق يواجه الشباب حينما يفكر في مشروع مربح 2023 هي رأس المال للمشروع، لذلك في السطور التالية نقدم لكم افضل 15 أفكار مشاريع صغيرة مربحة للشباب العاطلين، وجزء كبير من هذه المشاريع لا يحتاج إلى خبرة وبعضها لا تطلب منك رأس مال أو أنها يحتاج رأس مال بسيط جداً، وهذا يساعد الكثير من الشباب في بدء رحلتهم في إنشاء مشاريعهم الخاصة.

لذلك إذا كنت تبحث عن أفكار مشاريع للشباب العاطلين برأس مال صغير وتريد معرفة ما هي أهم مشاريع للشباب في الوطن العربي مثل السعودية ومصر والجزائر والإمارات وسوريا والعراق وسلطنة عمان ولبنان والمغرب وليبيا واليمن والسودان والإمارات وقطر والبحرين وحتى الدول الأجنبية. فإن هذا المقال موجه لك.

مشاريع صغيرة مربحة للشباب العاطلين

دائماً ما ينشغل الشباب بالتفكير بمشاريعهم الخاصة للهروب من الانتظار على عتبة الوظائف الحكومية وشروط القطاع الخاص القاسية، فيسعون للبحث عن تأسيس المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير للبدء بمشاريع خاصة مربحة.

وتعد فكرة المشروع الصغير الحل الأمثل للقضاء للدخول والاندماج في سوق العمل والقضاء على البطالة الشخصية.

مشاريع صغيرة مربحة للشباب العاطلين

وللشباب الباحث عن أفكار مربحة وناجحة لمشاريع صغيرة خاصة نقدم هذه الأفكار، لأكثر مشاريع ناجحة للشباب:

1- مشروعك الخاص لتوريد الفواكه والخضراوات

هو فكرة مشروع صغير للشباب يحتاج فقط إلى سيارة نقل صغيرة، وعلاقات جيدة مع تجار الخضروات والفواكه وأصحاب الفنادق والمطاعم والكافيهات، أما من ناحية التسويق فيحتاج فقط لطباعة الكروت وتوزيعها على أصحاب المنشآت والتجار.

2- مشروع خاص بالخدمات الكترونية

في ظل الاعتماد الحياتي الكامل في الكثير من الدول على خدمات النظام الالكتروني، فإن تأسيس مشروع مكتب خدمات الكترونية يعمل على تقديم الخدمات بشكل إلكتروني مثل الترجمة وتصوير المستندات والوثائق ودفع الفواتير، يعتبر مشروعاً صغيراً هاماً ومربحاً وضرورياً يسهل على الناس تسيير أعمالهم بأقل جهد ووقت وكلفة، فهو يعتبر من أكثر مشاريع نجاحاً للشباب العاطلين ويحتاج فقط إلى رأس مال صغير وموقع ومساحة وتجهيزات ومعدات للمكتب.

3- مشروع خاص برعاية الأطفال

الكثير من الآباء يحتاجون إلى شخص يقوم بمرافقة أطفالهم ورعايتهم أثناء تواجدهم خارج منازلهم، وهذه فكرة رائعة لأحد المشاريع الصغيرة للشباب العاطلين والتي لا تحتاج إلى رأس مال ولا أية تكاليف، فقط تحتاج للوقت والتعامل برفق ومحبة مع الأطفال وتستطيع فقط أن تسوق لنفسك عبر مواقع التواصل الاجتماعي والعلاقات الجيدة مع محيطك.

4- مشروعك الخاص لبيع الملابس

مشروع مربح وسهل يمكن للشباب العاطلين القيام به وتحقيق أرباح عالية جداً لاسيما أن الملابس تعد من الأشياء الهامة كثيراً للناس وتعتبر تجارة من التجارات التي تحقق نمواً سريعاً وكبيراً، وتحتاج فقط إلى تحديد رأس مال مناسب وتحديد السوق المناسب والتعاقد مع الموردين وتحديد المنافسين واختيار أنواع الملابس والتسويق بطريقة صحيحة.

5- مشروع لإقامة وتنظيم الرحلات

من ضمن الأفكار الهامة لمشاريع صغيرة جديدة وناجحة للشباب في 2022 هو مشروع تنظيم الرحلات التي تحتاج إلى القدرة على التخطيط والتنظيم، والبداية في الإتفاق مع أحد شركات النقل لاستئجار حافلات ومن ثم التخطيط للقيام برحلات مختلفة مثل رحلات التخييم والاستكشاف والتسويق لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما تستطيع التوسع في هذا المشروع من خلال البدء بتنسيق وتنظيم حفلات خاصة وعامة وتوفير كافة الخدمات لهذه الحفلات.

6- مشروع خاص بالهواتف الذكية واكسسوارتها

مشروع تجاري مربح وناجح بامتياز، ويعد من المشاريع الأكثر انتشاراً وإقبالاً في العالم العربي وذات ربح صافي كبير، ويحتاج إلى استئجار محل في سوق منتعش بالحركة وتخصيص مبلغ لشراء الاكسسورات بالجملة ومعرفة احتياجات السوق وتوظيف شخص مختص بصيانة الجوالات، والتسويق بذكاء عبر استهداف العملاء عن طريق الانترنت.

قد يهمك: افضل استثمارات مربحة لا تتأثر في الأوضاع الاقتصادية

7- مشروع لتأمين المياه وبيعها بالجملة

وهو من أهم المشاريع التي يتم يمكن تنفيذها في أي مكان في العالم وذلك لتعدد مصادر المياه، ويعد مشروعاً مربحاً ومضمون المكسب ويحتاج فقط إلى وضع خطة والتسجيل بصفة قانونية للحصول على جميع التراخيص اللازمة، والحصول على مساحة تخزين المياه تستوفي كافة شروط الصحة والسلامة، وإنشاء موقع إلكتروني يحمل اسم علامتك التجارية والتمويل من خلال الحصول على قرض والتسويق بطريقة احترافية والعمل على تحديد وتوسيع نقاط التوزيع.

9. مشروع خاص بتوزيع المواد الغذائية

مشروع بسيط ومميز وغير مكلف للشباب ومضمون الربح، يعتمد على توزيع المواد الغذائية على المحلات، وهو مشروع سهل التنفيذ يقوم على شراء منتجات غذائية بشكل مباشر وبسعر التكلفة من شركات الإنتاج والتصنيع والقيام بإعادة بيعها وتوزيعها على المحلات والمتاجر.

وكل ما تحتاجه هو رأس مال صغير والإلمام بأسماء المواد الغذائية الأكثر تداولاً واستهلاكاً في السوق وتأجير سيارة أو موتوسيكل لنقل البضائع عليه ، وبناء علاقات جيدة وثقة مع المحلات والمتاجر المحيطة بك والالتزام بالتوزيع.

10- مشروع لبيع الحلويات المنزلية

مشروع نسائي بامتياز ويحقق نجاحاً وربح كبير بسبب الإقبال العالي على مختلف الحلويات و المعجنات المنزلية للمناسبات العائلية والحفلات الخاصة والعامة، وكل ما تحتاجه هو المعدات المنزلية المتوفرة كماكينة العجن والفرن والصواني والأواني والقوالب المختلفة وآلة للتغليف.

11- مشروع لتسويق منتجات الآخرين

في حال كنت تتمتع بحس تسويقي عالي وأسلوب مميز ومرن بالتعامل مع الآخرين وإقناعهم، فيمكنك البدء بمشروع صغير لا يحتاج سوى إلى التواصل مع شركات صناعة المنتجات المختلفة والعمل كمسوق لهذه الشركات مقابل مبلغ مالي معين، كما يمكنك الحصول على هامش من الربح مقابل بيع منتجات هذه الشركات بعمولة أعلى من قيمة المنتج.

12- مشروع يقوم على إعادة تدوير النفايات

فكرة بسيطة تقوم على الاستفادة من المخلفات الالكترونية والبلاستيكية والمعدنية وكذلك الورقية وإعادة تدويرها لصنع منتجات أخرى صالحة للاستخدام، وهي فكرة لا تحتاج سوى جمع ما يُلقى في القمامة من مخلفات الآخرين.

وهي فكرة لا تحتاج إلى الكثير من النفقات بل تتطلب القليل من الجهد لتجميع وتحميل وتخزين الأنواع المختلفة من المخلفات ومن ثمّ بيعها للمصانع المختصة بإعادة التدوير.

13- مشاريع ترفيهية صغيرة

وهي من المشاريع المربحة والناجحة وتحقق ربحاً شهرياً جيداً، وهي فكرة تعتمد على امتلاك صالة لعب للأطفال أو بلايستيشن صغير أو طاولة بلياردو أو بينغ بونغ وإتاحة استخدامها مقابل مبلغ مالي.

قد يهمك: مشاريع غير تقليدية ضعيفة المنافسة ربحها عالي

14- مشروع لتدريس الأطفال

يمكنك البدء في هذا المشروع في حال امتلاكك مهارات تدريس الأطفال وتلقين المعلومات بطريقة سهلة ومرنة والقدرة على الشرح لاسيما مناهج المرحلة الابتدائية، وكل ما تحتاجه هو تخصيص غرفة في منزلك وتهيئتها للتدريس والترويج لنفسك في محيطك والتعرف على العائلات التي تبحث عن أشخاص لمتابعة أطفالهم تعليمياً مقابل راتب شهري.

15- مشروع للتعليم عبر الإنترنت

مشروع هام ومربح لا يحتاج إلى رأس مال، لا سيما مع توفر الانترنت في كل منزل، ولا يحتاج هذا المشروع إلا إلى امتلاك مؤهل علمي أو اختصاص معين، وتمتلك قدراً كافياً من الثقافة والقدرة على الشرح بطريقة سهلة وبسيطة، حيث تستطيع البدء بهذا المشروع من خلال تعليم الطلاب عبر الانترنت من خلال برنامج سكايب أو أي برنامج تواصل آخر لمدة محددة مقابل مبلغ من المال.

أفكار كثيرة ومتعددة يمكنك أن تبدأ بها مشروعك الشخصي الخاص، فإذا وجدتها في هذا المقال لا تتردد وابدأ بالتنفيذ على الفور، كل ما تحتاجه هو الإرادة واتخاذ القرار والقليل من الجهد.

مواضيع ذات صلة:

أفكار مشاريع خارج الصندوق

مشروع ربح يومي مضمون (أرباح تصل 15 الف شهرياً)

مشاريع لم تخطر على البال

36 موقع معتمد لربح المال من المنزل