ابحث هنا وسوف تجد طلبك

8 نصائح مهمة للحصول على إعادة التوطين من المفوضية

هل يمكنني أن أتقدم بطلب لإعادة التوطين؟ و هل يمكنني اختيار البلد الذي أود أن يعاد توطيني فيه؟ و كيف اعرف اني مؤهل للتوطين 2023؟ وما هي أسئلة مقابلة إعادة التوطين؟ والكثير الأسئلة الأخرى التي تدور حول الراغبين بذهب إعادة التوطين.. بحثا عن إجابة لها.. خصوصاً السوريين الراغبين بالانتقال للعيش في دول متطورة يستطيعون تحقيق أحلامهم وتأمين مستقبل لأبنائهم فيها.

طبعاً في مقال سابق شرحنا عن أهم معايير إعادة التوطين للاجئين يمكنك أن تقرأها وان تستفاد منها ولكن في السطور التالية سوف نعرض لكم 8 نصائح وأسرار مهمة جداً والتي تجعل حظوظك اقوى للحصول على إعادة التوطين.

ملاحظة: في نهاية المقال سوف نضع لكم فيديو توضيحي بالتفصيل الممل حول أهم النصائح لإعادة التوطين، وفيه تجدون أغلب الأسئلة الشائعة حول إعادة التوطين 

8 نصائح مهمة للحصول على إعادة التوطين من المفوضية

انتشرت في الآونة الأخيرة اخبار عديد حول إعادة توطين اللاجئين المنتشرين حول العالم وكانت الاخبار تخص اللاجئين على الشكل العام واللاجئين السوريين على الشكل الخاص حيث باتت أحلام المهاجرين اليوم تدور حول كيفية الانتقال الى بلد امن ومناسب ويدعم أساليب الحياة الرفيعة بحيث يتمتع اللاجئ بالرفاهية ويستطيع ان يحقق في الدولة أحلامه ومستقبل أبنائه.

وتهدف عملية التوطين الى إيجاد حل ثالث لتوزع اللاجئين في دول العالم حيث تقوم المفوضية بإيجاد مكان مناسب تضع فيه اللاجئين الذين لا يستطيعون العودة الى وطنهم الأصلي او الذين لديهم احتياجات حماية في البلد الذي يقيمون فيه، كما ان إعادة التوطين لا تمنح الا لعدد محدد من اللاجئين حيث ان الأماكن محدودة، واليوم في مقالنا هذا سنقوم بالتطرق الى تقدين افضل النصائح للاجئين لإعادة التوطين.

قد يهمك: أهم معايير للحصول على إعادة التوطين للاجئين

أبرز النصائح المقدمة للاجئين للحصول على إعادة التوطين من المفوضية

فيما يلي سنعرض لكم معلومات ونصائح مهمة حول إعادة التوطين والتي تساعدك في أن يكون ملفك أقوى للحصول على إعادة التوطين، هي بنا:

1. في البداية من الواجب ان تكون لاجئ ومسجل في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR

وذلك وفقاً لبلد الإقامة سواء كان في مصر او لبنان او تركيا او في حال كان اللاجئ موجود في دول الخليج حيث ان الخدمات المقدمة لإعادة توطين اللاجئين لا تكون الا للمسجلين في واحد من فروع المفوضية الموجودة في البلاد.

2. لا يجب القيام بطلب إعادة التوطين بشكل مباشر

حيث انه من الممكن ان يؤدي ذلك الى الاستبعاد من برنامج التوطين وذلك لان المفوضية ستقوم بأخذ فكرة عنك كاللاجئ بأنك تبحث عن التوطين في البلاد الأخرى بعيداً عن الموطن الأصلي كما ان كافة المشاكل والمواقف التي يتقوم بأخبارهم بها سيعتقدون انها ملفقة وغير صحيحة وكاذبة من اجل الحصول على التوطين، فكن حذراً من القيام بذلك وطبق النصائح السابقة فقط.

3. يجب ابلاغ المفوضية بكامل التفاصيل والمعلومات المهمة حول التسجيل في حال تم القبول

في حال كنت قد تعرضت الى بعض المواقف والمشاكل قبل التسجيل في المفوضية فيجب ابلاغ المفوضية بكافة المشاكل حيث انه من الممكن ان تحصل على حق بإعادة التوطين بفعل المشاكل التي وقع فيها اللاجئ مسبقاً.

قد يهمك: إجراءات برنامج إعادة التوطين 2023

4. إبلاغ المفوضية بالأمور التي تحصل معك كاللاجئ

القيام بإبلاغ المفوضية بالأمور التي تحصل معك كاللاجئ اثناء القيام بالتسجيل وذلك من خلال التواصل مع المفوضية او ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني.

حيث من الممكن ان يكون اللاجئ اخبار المفوضية ببعض الأمور المهمة التي من الواجب اضافتها او في حال التعرض الى حالات جديدة مثل مشاكل الحماية او ولادة طفل جديد او وفاة احد افراد الاسرة والعديد من الحالات الأخرى الت يمن الواجب على اللاجئ القيام بأخبار المفوضية بذلك، حيث ان تلك المشاكل والمواقف من الممكن ان تؤدي الى منح اللاجئ احقية أولية في برنامج إعادة التوطين وستقوم المفوضية بتقدير وضع اللاجئ الحرج والحصول على فرصة خاصة في بقية البرامج.

5. معرفة كافة المعايير المحددة من قبل المفوضية للتسجيل في برنامج إعادة التوطين

وصلت اعداد ملفات اللاجئين للتسجيل في برنامج إعادة التوطين الى الالاف، حيث ان كثرة الملفات الخاصة باللاجئين أدت الى صعوبة دراستها بشكل دقيق ففي حال كانت المعايير تنطبق على اللاجئ فيجب اعلام المفوضية بذلك للفت انتباهها وتقديم المساعدة بالشكل الصحيح.

6. الاستفادة من المنظمات الموجودة في مكان إقامتك كاللاجئ

توجد العديد من المنظمات في مكان تواجد السوريين تقدم المساعدة في حصول اللاجئ على حق إعادة توطين ومن أبرز تلك المنظمات هي كالاتي:

  • منظمة ايراب في لبنان والأردن.
  • دول الخليج (لا يوجد منظمات تساعد اللاجئين ولكن يمكن التوجه الى السفارات وشرح المشاكل)
  • منظمة اسام في تركيا.
  • منظمة سانت اندروز في مصر.

للمزيد: رابط الاستعلام عن ملف الهجرة في معظم الدول

7. إضافة رقم هاتف والبريد الالكتروني الخاص باللاجئ والتأكد من صحة المعلومات

حيث ان في حال تم قبول اللاجئ في برنامج إعادة التوطين فستقوم المفوضية بدورها بالتواصل معه او من اجل تقديم مساعدات أخرى متعلقة ببرنامج المساعدات العالمي حيث انه في حال لم يتم التأكد من وجود رقم الهاتف او البريد الالكتروني فإن حق إعادة التوطين سيضيع فكن متنبهاً، كما يجب التأكد دائماً من ان الهاتف يعمل ويوجد فيه تغطية في حال اتصال المفوضية إضافة الى القيام بتفقد البريد الإلكتروني يومياً في حال قامت المفوضية بأرسال رسالة الكترونية عبر البريد.

8. لا تتلقى المعلومات من الجيران او الأصدقاء وتعمل بها

هي من اهم النصائح التي يجب على اللاجئ الاعتبار بها حيث ان أوضاع اللاجئين تختلف من فرد الى اخر او من اسرة الى أخرى وان الاعتبار بمعلومات الاخرين من الممكن ان يؤدي الى استبعادك كاللاجئ من برنامج إعادة التوطين وهذه بفعل النصائح السلبية التي يتلقاها اللاجئ من الاخرين حيث ان ليس من الضروري ان يحصل كافة الافراد المهجرين او الاسر على الحقوق نفسها عند مفوضية اللاجئين، لذلك كن حذراً من الا تقع في ذلك وتخسر فرصة إعادة التوطين.

فيديو تفصيلي فيه أهم النصائح حول إعادة التوطين:

تنويه: من المهم الاخذ بالعلم والاعتبار ان برنامج إعادة التوطين للاجئين لا يتم بسرعة وانهما هو برنامج بطيء حيث ان إعادة التوطين الى احدى الدول الاوربية او الى استراليا او الى الولايات المتحدة الأميركية تستغرق وقتاً طويلاً حيث من الممكن ان يمتد الامر الى أسابيع او شهور او حتى سنين ولذلك كن صبوراً على ما تبغاه.

ختاماً كانت هذه أبرز النصائح التي يدور حولها موضوعنا لليوم والتي يجب على اللاجئين الاعتبار بها والقيام بها للحصول على أولويات في برنامج إعادة التوطين المقدم من المفوضية السامية للاجئين، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

إعادة التوطين في كندا للاجئين

دليل شامل حول إعادة توطين اللاجئين في ألمانيا

9 خطوات لإعادة التوطين إلى الولايات المتحدة الأمريكية

تصنيف