إجراءات برنامج إعادة التوطين 2024

كما نعلم أن إعادة التوطين هو الانتقال من بلد إلى بلد ثاني أو من بلد ثاني إلى بلد ثالث، كونه الحل الأمثل الذي ينجيهم من المشاكل التي يعيشها في الموطن الأصلي، ولكن قد يتساءل البعض ما هي إجراءات إعادة التوطين لعام 2024 ؟ وما هي معايير إعادة التوطين؟

لذلك جهزنا لكم موضوع كامل حول إعادة التوطين مهمة لكل لاجئ يريد الهجرة إلى بلد ثالث متقدم لضمان أمانه ومستقبله، مثل كيف يتم تحديد اللاجئين من أجل إعادة توطينهم ولماذا لا تقدم المفوضية المزيد من فرص إعادة التوطين؟ وهل هنالك رابط طلب إعادة التوطين؟ وما هي شروط إعادة التوطين؟ وما دول إعادة التوطين؟ وما هي أسئلة مقابلة إعادة التوطين تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

إجراءات برنامج إعادة التوطين 2023

إجراءات إعادة التوطين 2024

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هي المنظمة الغير ربحية الرئيسية التي تساعد اللاجئين على الانتقال إلى منازل جديدة فهي تعرف اللاجئون بأنهم أشخاص اضطروا إلى الفرار من ديارهم بسبب الحرب أو الاضطهاد أو الكوارث الطبيعية كما تعمل المفوضية مع العديد من الحكومات والمنظمات غير الحكومية حول العالم لمساعدة اللاجئين في العثور على أماكن آمنة ومنازل جديدة.

عملية إعادة التوطين هي عملية معقدة تحتاج الى ما يقارب الـ 2 سنة تقوم فيهم المفوضية بتحديد أعداد اللاجئين الذي تقدموا الى برنامج إعادة التوطين واجراء المقابلات الضروري معهم لتحديد أسباب طلباتهم والتأكد من أنهم مؤهلين لعملية إعادة التوطين ورفع ملفاتهم الى قائمة الانتظار.

لذلك تجد العديد من الأشخاص الراغبين في أن يتمك إعادة توطينهم إلى بلد أمن ثالث يتساءلون عن ماهي معايير إعادة التوطين 2024، وماهي مراحل إعادة التوطين، وأخر أخبار إعادة التوطين، ومن لا تستوفي معايير إعادة التوطين، وماهي إجراءات إعادة التوطين 2024.

كل هذه المعلومات ستكون محور مقالنا التالي تابع القراءة معنا.

الإجراءات الخاصة بعملية إعادة التوطين

عملية إعادة التوطين من العمليات والبرامج المعقدة التي تمر بمجموعة من المراحل والإجراءات رغم ذلك هنالك مجموعة من الهيئات والمنظمات الغير حكومية التي تساعد في برنامج إعادة التوطين ومن الإجراءات الخاصة بعملية إعادة التوطين ما يلي:

  • التأكد من أنك تستوفي شروط إعادة التوطين لتكون مؤهلا.
  • بعد ذلك ، يجب عليك الاتصال بالمفوضية والبدء في عملية تقديم الطلب.
  • وثائق إثبات الهوية ، مثل رخصة القيادة أو جواز السفر أو الهوية العسكرية والسجلات الطبية أو تقارير الشرطة.
  • بمجرد الموافقة على طلبك ، سيتم تحديد موعد للسفر إلى بلدك الجديد.

شروط برنامج إعادة التوطين

هنالك مجموعة من الشروط التي يجب على المتقدم لبرنامج إعادة التوطين استيفاءها ويمكن اختصارها على الشكل التالي:

  • طالب اللجوء هو شخص فر من وطنه خوفا من الاضطهاد كما في اتفاقية اللاجئين جنيف عام 1951.
  • لا يسمح للاجئ بالعودة إلى بلدهم الأصلي أو إلى أي دولة أخرى.
  • أن يكون طالبين اللجوء بحاجة ماسة إلى الحماية الدولية.

مراحل إعادة التوطين

هنالك مجموعة من المراحل التي يمر بها برنامج إعادة التوطين وهي على الشكل التالي:

  • تمر إعادة التوطين بـ3 مراحل تبدأ بمرحلة قبل السفر وتنتهي باستقبالهم وفي كل مرحلة يوجد مجموعة من التحديات.
  • تبدأ عملية ما قبل السفر بقرار مغادرة البلد يتم التعامل بعناية مع كل ما يؤدي إلى فعل المغادرة الفعلي.
  • يمكن أن يكون الانتقال إلى بلد إعادة التوطين رحلة طويلة ومعقدة غالبًا ما يحدث في ظل ظروف صعبة.
  • بعد الهجرة بنجاح إلى بلدهم الجديد ، وصلت المرحلة الأخيرة أخيرًا ويتم الترحيب بهم بحرارة سوف يحتاجون إلى العثور على سكن وتعلم اللغة الأم، والبدء في إعادة بناء حياتهم.

معايير إعادة التوطين

هنالك مجموعة من المعايير التي عليك استيفاءها كلاجئ حتى تقوم المفوضية بقبول ملف اللجوء وإعادة التوطين الخاص بك وهي على الشكل التالي:

  •  معيار الضعف والتهديد: وهذا يشمل النساء والفتيات المعرضات للتهديد والخطر ، والقاصرين غير المصحوبين ، والذين تعرضوا للتعذيب أو التعنيف ، والمثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية وحاملي صفات الجنسين.
  • معيار المعرضين للموت وقلة الحماية: اللاجئون وطالبو اللجوء الفارون من مناطق الصراع أو الاضطهاد والأشخاص الذين لم يعد بإمكانهم العيش بأمان أو بدون الخدمات الأساسية في البلد الذي وصلوا إليه لأول مرة.
  • لم الشمل العائلي: وهم الأشخاص الذين لديهم أسر أو أقارب من الدرجة الأولى في بلدان تتصف بالأمن والاستقرار وتأمن ظروف حياة جيدة.

أخر الأخبار المتعلقة ببرنامج إعادة التوطين

اعتبارًا من عام 2022 فصاعدا ، ستبدأ الأمم المتحدة عملية إعادة التوطين حيث ستتمكن العائلات التي لم يتم اختيارها لإعادة توطينها من البقاء في منازلها. سيتم اختيار هؤلاء اللاجئين بناءً على احتياجاتهم ومدى صعوبة إعادة بناء حياتهم في بلدانهم الأصلية.

تساعد المفوضية السامية اللاجئين في العثور على وطن جديد من خلال العمل مع مجموعة متنوعة من الشركاء وهي خطوة إيجابية ، لكن لا يمكن إعادة توطين الجميع، بالنسبة للعديد من الأشخاص لا تعد إعادة التوطين خيارا متاح ويجب عليهم الاستمرار في العيش في مخيمات أو ظروف صعبة أخرى.

كيف أعرف اني مؤهل للتوطين

هنالك مجموعة من الطرق التي يمكنك من خلالها التأكد من أنك مؤهل من أجل إعادة التوطين الى بلد ثالث وهي على الشكل التالي:

  • الاتصال بالمقر الرئيسي لمفوضية اللاجئين الـ UNHCR لأن المكتب المعني بشؤون اللاجئين.
  • سيتم ايصالك بفريق الدعم الخاص بالمفوضية وعند شرح وضعك سيخبرونك إذا كنت مؤهل لإعادة التوطين.
  • قد تكون من المؤهلين لبرنامج إعادة التوطين في حال كنت مسجل في منظمة الهجرة الدولية IOM، أو ICRC الصليب الأحمر الدولي.

الدول الأكثر استقبالاً للاجئين في برنامج إعادة التوطين

فيما يلي قائمة بأهم الدول التي تعد أكثر استقبالا للاجئين في العالم وهي على الشكل التالي:

  • الجمهورية اللبنانية.
  • دولة تركيا.
  • الباكستان.
  • جمهورية ايران الإسلامية.
  • دولة أوغندا وإثيوبيا وكينيا.
  • دولة السودان وجنوب السودان وتنزانيا.

تفيد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن هناك الآن أكثر من 25 مليون نازح في جميع أنحاء العالم، هذا رقم قياسي جديد، ويرجع ذلك أساسًا إلى الحرب الناشئة في سورية والصراع ضمن أفغانستان، والحرب الأهلية في جنوب السودان ، والحرب الأهلية في ميانمار ، والحرب الأهلية الصومالية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح الذي تعرفنا من خلاله معلومات كاملة حول إجراءات إعادة التوطين 2024 وكيفية التقديم بطلب الحصول على إعادة التوطين للاجئين، ولكي تستطيع معرفة هل إعادة التوطين تحق لك ولعائلتك، يمكنك التعرف على معايير إعادة التوطين من هنــا.

للمزيد من الاستفسارات يرجى ترك تعليق حول أي شيء تحتاج مساعدة فيه أو مراسلتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع تقني دوت كوم.

مواضيع ذات صلة:

أهم معايير للحصول على إعادة التوطين للاجئين

إعادة التوطين في كندا للاجئين

برنامج إعادة التوطين الى بريطانيا

9 خطوات لإعادة التوطين إلى الولايات المتحدة الأمريكية