ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أهم 9 خطوات لإعادة التوطين إلى الولايات المتحدة الأمريكية 2022

إذا كنت لاجئًا ولا تستطيع العودة إلى بلدك، فأنت بإمكانك أن تكون مؤهل للانتقال إلى دولة أخرى بصورة دائما. وهذا الشيء يسمى إعادة التوطين، وتعتبر أمريكا واحدة من أكبر الدول التي تقبل إعادة التوطين للاجئين، حيث رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بملايين اللاجئين والوافدين اليها من جميع أنحاء العالم، لذلك يعتبر إعادة التوطين إلى أمريكا هو اختيار مهم لنقل اللاجئين إلى أمريكا فهو يعتبر حل لضمان حماية اللاجئين من الإعادة القسرية.

لذلك دعونا في هذا المقال نتعرف أكثر حول إعادة التوطين في أمريكا 2022 وما هي مراحل إعادة التوطين إلى أمريكا وما حقوق اللاجئين في أمريكا وكيف اعرف أن لدي ملف في الأمم المتحدة، وما هي أهم خطوات لعملية إعادة التوطين في أمريكا، لذلك تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

إعادة التوطين إلى أمريكا

كثرت عمليات اللجوء إلى الكثير من الدول حول العالم، وخاصة الأوروبية منها، وكان معظم اللاجئين من البلاد العربية التي نشبت فيها الحروب مؤخراً، واضطر أبنائها للبحث عن بلاد تؤمن لهم ولأبنائهم الأمان والسلام والرفاهية والتعليم الجيد، وكانت وجهة اللاجئين إلى ألمانيا وهولندا وبلجيكا والسويد والنمسا، منهم من تم قبوله كلاجئ في إحدى هذه الدول وعاش حياةً جيدة وآمنة وضمن مستقبل أولاده، ومنهم من تم رفض طلب لجوئه، تتم إعادة توطينه في بلد أخرى، وسنتحدث من خلال هذا المقال عن إعادة التوطين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكيف يتم، والكثير من التفاصيل المرتبطة بهذا الموضوع.

ما المقصود بإعادة التوطين؟

إعادة التوطين هي عملية لإيجاد حل دائم للاجئين الذين خرجوا من بلادهم و اختاروا دولة ما لحمايتهم لكنهم لم يقبلوا فيها أو يحصلوا على الحماية المطلوبة، حيث يتم اختيار عدد قليل من هؤلاء بنسبة لا تتجاوز 1% وأخذهم إلى بلد ثالث بعد مراجعة ملفاتهم بدقة، وتوفير الإقامة الدائمة أو الطويلة في هذا البلد الثالث.

إعادة التوطين في الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة الأمريكية من الدول التي تقوم بعملية إعادة التوطين منذ عام 1980، وذلك من خلال برنامج إعادة توطين اللاجئين USRAP، ويوجد شركاء حكوميين رئيسيين يتعاونون مع برنامج إعادة التوطين وهم:

  • برنامج قبول اللاجئين التابع لوزارة الخارجية في أمريكا PRM.
  • مكتب إعادة توطين اللاجئين في وزارة الصحة ORR.
  • قسم شؤون اللاجئين في الولايات المتحدة.
  • خدمات الهجرة في وزارة الأمن الداخلي.

خطوات عملية التوطين الى الولايات المتحدة الأمريكية

تحتاج عملية التوطين حوالي سنتين تقريباُ، حيث تعمل الحكومة الأمريكية مع لجنة الإنقاذ الدولية و وكالات وطنية عديدة لمساعدة اللاجئين عند قبول توطينهم وتتم عملية التوطين بمراحل عديدة هي:

1- التحضير للسفر

عند قبول اللاجئين في برنامج التوطين في أمريكا عليهم القيام ببعض الخطوات في البلد الذي سوف يغادروا منه للولايات المتحدة الأمريكية، وهذه الخطوات هي:

  • التوقيع على ورقة تتضمن تعهدهم بدفع كل النفقات التي ستدفعها  أمريكا على إجراءات سفرهم.
  • يتلقون بعد المحاضرات والدروس عن الثقافة الأمريكية، وقوانين البلاد الأمريكية، والفوائد الصحية وغيرها من الأمور الهامة التي تتعلق في الحياة في أمريكا.

2- الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية:

  • يتم استقبال اللاجئين في المطار من قبل لجنة الإنقاذ الدولية، للتأكد من وصولهم بسلامة كاملة ولم يتعرضوا لأي خطر أثناء سفرهم.
  • ويتم البحث لهم عن منازل تناسبهم من قبل الوكالات المتعاونة مع برنامج التوطين الأمريكي.
  • يتم تأمين كل مستلزمات المنزل للاجئين من مفروشات وغيرها، إضافة للطعام وكل هذا يعتبر مساعدات إنسانية.

ما المساعدات والخدمات التي تقدمها لجنة الإنقاذ الدولية للاجئين؟

تمتلك لجنة الإنقاذ الدولية مكاتب عديدة تابعة لها موزعة في جميع أنحاء البلاد، حيث تقدم الدعم الفوري للاجئين فور وصولهم سواء في المجال الصحي أو السكن أو الطعام.

وتقوم اللجنة في مساعدة اللاجئين للتعرف على عادات البلادة والمواطنين مما يساعدهم على التأقلم.

وتحاول هذه اللجنة تعليم اللاجئين اللغة الإنكليزية وتأمين فرص عمل ووظائف مناسبة لهم.

يوجد برنامج تابع للجنة الإنقاذ يسمى الجذور الجديدة، يقدم المساعدة للاجئين الذين لهم اهتمامات في مجال الزراعة، عن طريق تدريبهم وتقديم الأدوات اللازمة لهم لزراعة الطعام الصحي المناسب لهم.

3- الفحوصات الطبية

يجب على كل اللاجئين الواصلين إلى أمريكا القيام بفحوصات طبية شاملة، حتى لو قاموا بذلك في البلد التي غادروا منها، ويمكن إجراء ذلك مجاناً أو بأسعار رمزية في الثمانية شهور الأولى حيث يكون كل لاجئ يمتلك تأمين طبي جيد.

وتقوم الحكومة الأمريكية أيضاً بإعطاء اللاجئين بعض اللقاحات التي تحميهم من الإصابة ببعض الأمراض.

4- التعليم

على اللاجئين الذين لديهم أطفال تسجيلهم في المدارس الأمريكية، لأن ذلك إلزامي في القانون الأمريكي، حيث يجب دخول كل الأطفال اللاجئين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات إلى 18 سنة إلى المدارس والتعلم.

5- الحصول على الضمان الاجتماعي

يجب على اللاجئين التقدم لطلب رقم ضمان اجتماعي خاص بهم، والذي يؤكد أنهم من سكان أمريكا خاصة عند البدء في العمل، والذي يتم من خلاله أيضاً سحب بعض المال من راتب اللاجئ لتسديد الضرائب وللضمان الاجتماعي.

6- تعلم قيادة السيارات

لا يمكن للاجئ قيادة أي مركبة أو سيارة دون الخضوع للاختبار الخاص برخصة القيادة، كما أن اللاجئ ملزم بشراء السيارة الخاصة به ودفع ثمنها وتأمينها، وكل التكاليف الخاصة بصيانتها.

7- تعلم اللغة الإنكليزية

الخطوة الأهم لتحقيق النجاح والتأقلم مع المجتمع الأمريكي هو تعلم اللغة الإنكليزية، حيث يمكن التسجيل عبر وكالة التوطين في دورات خاصة بتعلم اللغة، لكن النقطة الأهم هو تعليم الأطفال لغتهم الأم إلى جانب الإنكليزية.

8- الحصول على البطاقة الخضراء

البطاقة الخضراء تعني الإقامة الدائمة في أمريكا، حيث يمكن للاجئ التقديم عليها بعد مرور عام على توطينه، ويمكن الاستعانة بإحدى المنظمات التي تساعد على ذلك.

9- الانتقال إلى مدينة جديدة

كما يمكن للاجئ أيضاً تغيير مدينته التي تم توطينه فيها لمدينة جديدة قد يكون وجد عمل فيها، أو ليكون قريباً على أصدقائه، لكن يتوجب عليه إعادة تقديم طلب للحصول على كل مخصصاته التي  يحصل عليها منذ توطينه، لذلك يعتبر هذا الامر صعباً نوعاً ما.

الخلاصة:

الحياة في أمريكا تعتبر فرصة جيدة لمن يستطيع ذلك سواء عن طريق التوطين أو الهجرة أو اللجوء إلى أمريكا، فإذا استطعت ذلك لا تترد في السفر والعيش بأمان ورفاهية.

مواضيع ذات صلة:

برامج الهجرة إلى كندا 2022

السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف

أشهر مواقع التطوع للسفر إلى الخارج

أسهل دولة يمكن الهجرة إليها مجاناً 2022

تصنيف