ابحث هنا وسوف تجد طلبك

إعادة التوطين في ألمانيا 2022 (دليل شامل حول إعادة توطين اللاجئين في ألمانيا)

إن برنامج إعادة التوطين في ألمانيا من أشهر الطرق التي استقبلت فيها ألمانيا اللاجئين والمهاجرين وخصوصاً اللاجئين السوريين، حيث تعتبر ألمانيا من بين أكثر الدول استقبالاً للاجئين وخصوصاً السوريين منذ عام 2013 سواء من برنامج إعادة التوطين أو القبول الإنساني لطلب اللجوء.

وبما أننا نتحدث حول برنامج إعادة التوطين في ألمانيا، جهزنا لكم اليوم موضوع كامل حول إعادة التوطين واهم المعلومات حول إعادة التوطين في ألمانيا 2022 حيث سنتعرف من المسؤولين عن قبول إعادة التوطين في ألمانيا وكيف يتم اختيار اللاجئين وما هي إجراءات قبول إعادة التوطين في ألمانيا وعدة معلومات مهمة حول هذا الموضوع.

إعادة التوطين في ألمانيا 2022
إعادة التوطين في ألمانيا 2022

إعادة التوطين في ألمانيا 2022

كدولة في الاتحاد الأوروبي ، تشترك ألمانيا في حدودها الشمالية مع الدنمارك ، وحدودها الشرقية مع بولندا وجمهورية التشيك ، وحدودها الجنوبية مع سويسرا والنمسا ، وحدودها الجنوبية الغربية مع فرنسا ولوكسمبورغ ، وحدودها الجنوبية مع فرنسا ولوكسمبورغ.

تحتل ألمانيا مساحة شاسعة من الأرض تقدر بـ 357 ألف كيلومتر مربع على وجه الدقة. تحتل المرتبة السابعة في أوروبا وتغطي 134 ألف ميلًا مربعًا ، على الرغم من وجود خط ساحلي على كل من بحر الشمال وبحر البلطيق.

يعد برنامج إعادة التوطين في ألمانيا أحد أهم الطرق التي استقبلت بها ألمانيا لاجئين ، حيث كانت ألمانيا دولة رائدة في قبول اللاجئين، وخاصة السوريين ، منذ عام 2013.

لذلك تجد العديد من اللاجئين الراغبين في إعادة التوطين في ألمانيا يتساءلون ما هو إعادة التوطين في المانيا وما هي أخبار إعادة التوطين 2022 وما هي شروط إعادة التوطين الى المانيا وماهي معايير إعادة التوطين الى المانيا.

كل هذه الأسئلة سنجيب عنها في المقال التالي, لذلك تابع القراءة.

أول عملية إعادة توطين في ألمانيا

منذ عام 2012 ، تجري عملية قبول اللاجئين ضمن برنامج إعادة التوطين في ألمانيا، تم قبول 300 لاجئ ارتفع العدد إلى 500 عام 2015 و التزمت ألمانيا بتنفيذ إجراءات إعادة التوطين على أساس دائم في عام 2016. ومنذ ذلك الحين ، مُنح اللاجئون المستفيدون من برنامج إعادة التوطين تصريح إقامة.

شاركت ألمانيا في برنامج إعادة التوطين على مستوى الاتحاد الأوروبي ، والذي استقبل ما يقرب من 1600 لاجئ. 

في نهاية عام 2019 استقبلت ألمانيا 8 ألاف لاجئ ، أعلنت ألمانيا في عام 2020 أنها استقبلت 5500 لاجئ. يشمل هذا الأشخاص الذين تم قبولهم كجزء من البرامج التالية:

  • برنامج إعادة التوطين في ألمانيا.
  • برامج اللجوء الإنساني في دولة تركيا.
  • البرنامج الإنساني في ولايتي الـ Schleswig و Holstein.

لم تنجح ألمانيا في تلبية حصص إعادة التوطين لعام 2020 بسبب وباء كورونا. ومع ذلك استمر البرنامج في عام 2021 وأخذ في الاعتبار حصص السنوات السابقة الفاشلة.

كانت ألمانيا واحدة من أفضل خمس دول قبلت اللاجئين في العالم في عام 2019. استقبلت 4،700 لاجئ ، أي ما يقرب من 70%. وجاءت أمريكا في المرتبة الأولى بعدد 22 ألف لاجئ ، واحتلت كندا المرتبة الثانية بـ 9100 لاجئ ، وبريطانيا في المرتبة الثالثة بـ 5800 لاجئ ، والسويد في المرتبة الرابعة بـ 5 آلاف لاجئ ، وألمانيا في المرتبة الخامسة باستقبالها 4،700 لاجئ.

قد يهمك: أهم معايير للحصول على إعادة التوطين للاجئين

من هم المسؤولين عن إعادة التوطين اللاجئين في ألمانيا؟

تتم عملية إعادة التوطين واختيار اللاجئين المقبولين في ألمانيا من خلال مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وفقا لاحتياجات الحماية الخاصة بهم.

يقع القرار النهائي بشأن قبول اللاجئين من عدمه على عاتق ألمانيا، وبالتالي فإن عدد اللاجئين المقبولين يعتمد على قرار سياسي طوعي يوجد حاليًا 29 دولة مشاركة في برنامج إعادة التوطين.

طريقة اختيار المعاد توطينهم في ألمانيا

مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بلد اللجوء الأول يقوم بمراجعة الطلبات ويقرر من سيتم قبوله في برنامج إعادة التوطين.

تم تصميم هذا البرنامج لمساعدة اللاجئين الذين تم اختيارهم وتلبية متطلبات معينة ، مثل التوافق مع معايير إعادة التوطين على النحو المحدد من قبل المفوضية وألمانيا، إن القرار النهائي بشأن قبول اللاجئين الأفراد إلى ألمانيا يتم اتخاذه من قبل ألمانيا.

ليتم قبولك في برنامج إعادة التوطين في ألمانيا ، يجب أن يتم الاعتراف بك كلاجئ في بلدك الأصلي وأن تفي بواحد على الأقل من معايير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وهي على الشكل التالي:

  • المهددة حياتهم بالخطر والمحتاجين للحماية الخاصة.
  • من تعرض للاعتقال وتأثر بالعذيب واستخدم العنف بحقه.
  • من يحتاج الى رعاية صحية متقدمة.
  • النساء والسيدات والفتيات في حال تعرضهم للخطر.
  • اللاجئين الذين لديهم أقرباء في ألمانيا.
  • الأطفال المعرضة حياتهم للخطر.

هنالك مجموعة من اللاجئين لم تعترف فيهم مفوضية اللاجئين يمكن إعادة توطينهم في حال:

  • كانوا من منعدمي الجنسية أي لا يمتلكون أي جنسية.
  • عبر لم شمل العائلة لأقربائهم المعترف بهم كلاجئين في ألمانيا.

قد يهمك: الهجرة إلى ألمانيا 2022 | طرق والشروط المطلوبة للهجرة إلى ألمانيا

أنواع التصاريح التي يحصل عليها المعاد توطينهم إلى ألمانيا

يحصل اللاجئون الذين أعيد توطينهم على تصريح إقامة مؤقت مبدئيًا لمدة ثلاث سنوات ويمكن تمديده لمدة خمس سنوات.

إذا كنت تفي بمتطلبات تكامل معينة ، مثل إثبات إنجازات استثنائية ، فيمكن أن يصبح التصريح دائمًا بشكل أسرع ثلاث سنوات فقط في المجموع.

هل يمكن إعادة التوطين من ألمانيا الى بلدان أخرى؟

لا يوجد برنامج إعادة توطين من المانيا الى أي بلد في العالم لأن ألمانيا تعتبر من البلدان الأمنه والمستقرة تماما ولا يوجد سبب يجعلك تطلب إعادة توطين منها لأي بلد أخر

بشكل عام ان فرص قبولك بإعادة التوطين الى ألمانيا تعتبر فرص قليلة ونادره، لأنك ستمر بمجموعة من المراحل يتم فيها التأكد من صحة معلوماتك والتي قد تأخذ وقت طويل نسبيا، يمكنك الانتقال للعيش خارج ألمانيا بعد حصولك على الجنسية بكل بساطه.

إذا كنت ترغب في السفر من ألمانيا ، فستحتاج إلى الاتصال بالبعثة الدبلوماسية للبلد الذي ترغب في زيارته، لأن المفوضية السامية في ألمانيا ليس لديها النفوذ من أجل التوسط لك للدخول الى بلد رابع.

مواضيع ذات صلة:

إعادة التوطين في كندا للاجئين

كم رواتب اللاجئين في ألمانيا 2022

طرق غير مألوفة للهجرة إلى ألمانيا بشروط سهلة

أنواع التأشيرات للسفر إلى ألمانيا

أهم 9 خطوات لإعادة التوطين إلى الولايات المتحدة الأمريكية

تصنيف