ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف يمكن الهجرة إلى البرتغال للمغاربة 2023

انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات الهجرة إلى البرتغال في العديد من الدول العالم ولا سيما المغرب، فمع تزايد وتيرة وصول قوارب المهاجرين من المغرب نحو السواحل البرتغالية انتشرت في الآونة الأخيرة احاديث حول فتح التعاون بين البلدين في مجال الهجرة، فكيف ذلك؟ وما هي طرق الهجرة إلى البرتغال للمغاربة؟ ومن المستفيد في هذا الأمر؟

إليك في هذا المقال المهم دليلك حول الهجرة إلى البرتغال من المغرب وكيف يمكن للمغاربة الهجرة إلى البرتغال بشكل قانوني؟ وهل يمكن الهجرة إلى البرتغال والحصول على عقد عمل فيها؟ تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

كيف يمكن الهجرة إلى البرتغال للمغاربة 2023

يسأل العديد من المغاربة عن كيفية الهجرة الى البرتغال لعام 2023 حيث يبحث العديد من المغاربة عن طريقة سهلة وبسيطة من اجل الهجرة الى البرتغال إضافة الى معرفة كامل القواعد المتعلقة بالهجرة الى البرتغال حيث تشتهر البرتغال بالعديد من الصفات المميزة

هذه الميزات جعلت البلد وجهة مناسبة للمغاربة من اجل الهجرة اليها من اهم العوامل الموجودة في البرتغال هي المناخ المناسب الدافئ والخدمات المعيشية المخدمة بها البلاد الى جانب ان البرتغال كان وقد صنفت لأنسب مكان يتم في توطين المغتربين

اما بالنسبة لنظام الهجرة المعتمد في البرتغال فهو يشبه الى حد كبير نظام الدول الاوربية وذلك وفق اتفاقية شنغن التي تسمح لمواطني الاتحاد بالتحرك ضمن أي جزء من الاتفاقية أي بما يعني أي دولة داخلة في اتفاق الشنغن يمكن لمواطنيها زيارة الدول الأخرى من الدول الأعضاء حيث من الممكن الانتقال الى أي بلد بغرض السياحة او الدراسة او العمل.

وتتميز البرتغال ايضاً بخدمات الإقامة والرعاية الصحية الاجتماعية والتعليم ايضاً جميع هذه الميزات جعلت من المغاربة ان يتخذوا من البرتغال مكاناً مناسباً للهجرة لعام 2023.

قد يهمك: إطلاق فيزا البحث عن عمل في البرتغال

هجرة المغاربة الى البرتغال 2023

ان حاجة البرتغال للأيدي العاملة والعمالة الأجنبية دفعت وزير الداخلية البرتغالي الى التفاوض مع السلطات المغربية من اجل انشاء شبكة هجرة قانونية للمغاربة حيث كان وقد قدم وزير الداخلية إدواردو كابريتا هذا الاقتراح اثناء الاجتماع المقام من خلال مكالمة الفيديو ولكن ما زال الاقتراح قيد الدراسة بين البلدين من دون أي تصريحات أخرى تذكر.

هذا وكان البلدين قد عقدوا بعض الاتفاقات التي توافقت من حيث المبدأ في كلا البلدين والتي تنص على إعادة المهاجرين المغاربة غير النظاميين الذين وصلوا الى البرتغال حيث كان المغرب قد ابدى الموافقة على هذا الاقتراح حيث يضمن مبدأ التعاون من اجل استبدال الهجرات غير القانونية بإنشاء شبكة للهجرة القانونية.

وبعد مضي هذه الفترة المقامة بثمانية شهور على الاتفاق القائم بين البرتغال والمغرب بشأن هجرة المغاربة غير القانوني الى البرتغال اقدم الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سودا بالموافقة على اصلاح قانون الهجرة وذلك من اجل تسهيل عملية استقدام الأجانب من غير الاوربيين من جل العمل في البرتغال.

ونص قانون الهجرة على منح تأشيرة مؤقتة مدتها 120 يوم مع إمكانية تجديدها وتمديدها الى 60 يوماً وذلك من اجل العمال الأجانب الموجودين في البرتغال هذا وقد وافق وصوت البرلمان البرتغالي على القانون السابق المعني بالهجرة.

وأفادت بعض المصادر من وسائل الاعلام بنقل تصريحات عن وزيرة السياحة في البرتغال بأن البرتغال تحتاج الى ما يقارب 50 ألف موظف وعامل أجنبي من اجل تحقيق الازدهار الاقتصادي وانتعاشه بعد انتشار الوباء في البرتغال الذي أثر سلباً على الدولة.

كما ان المهاجرين المغاربة في البرتغال كانت اعدادهم قليلة مقارنة بالحاضر حيث وفقاً لأخر الاحصائيات حول اعداد الجالية المغربية في البرتغال فإن عدد المهاجرين وصل الى 4000 مغربي في عام 2012 ولكن مع تدهور الأوضاع في مختلف دول العالم وتراجع مستوى المعيشة ازداد اعداد المهاجرين المغاربة بشكل ملحوظ في البرتغال حيث وصل عددهم الى ما يقارب 10 الاف شخص على الرغم من البرتغال لم تكن سابقاً وجهة للمهاجرين المغاربة وذلك بسبب انخفاض أجور العمال فيها مقارنة مع الأجور التي يتقاضاها العمال في الدول الاوربية الأخرى حيث وصلت الأجور في البرتغال الى 822 يورو مقابل ان يعملوا لمدة 40 ساعة في الأسبوع.

حيث بعد ملاحظة البرتغال هذه التدفقات المتزايدة من المهاجرين المغاربة وحاجتها بشكل جدي للعمالة الأجنبية قامت البرتغال بعقد اتفاقيات مع المغرب بهدف انشاء مجموعات عمل تهدف الى تسهيل الهجرة القانونية وتقديم التسهيلات أيضا بشؤون العمل وذلك من اجل تصحيح الوضع بين البلدين.

وللتأكيد على هذا فإن الاتفاقيات الموقعة بين وزير الاقتصاد والتوظيف والمهارات تنص على تسهيل تنقل الطلاب والشباب والعمال الى جانب ان المغرب والبرتغال قاموا منذ خمسة أشهر مضت بتوقيع اتفاقية إقامة العمال المغاربة بالبرتغال ويعود ذلك الى ان المغرب تمتلك عدد كبير من البشر والذي يحتاج معظمهم الى العمل لذلك يهاجر معظمهم بحثاً عن عمل في فرنسا واسبانيا وبولندا والعديد من الدول الاوربية الأخرى.

واواضح وزير الداخلية البرتغالي تصريحات أخرى بخصوص الهجرة الى البرتغال لعام 2023

قدم وزير الداخلية كابريتا بعض التصريحات التي تفيد بحاجة البرتغال العديد من الايدي العاملة في مختلف المجالات مثل البناء والعمل في القطاع الزراعي ولكن يجب استقدام المهاجرين المغاربة من خلال شبكة هجرة قانونية.

قد يهمك: تكاليف المعيشة في البرتغال (الأسعار في البرتغال)

ما هي الأسباب التي أدت الى التوقف عن ترحيل المهاجرين المغاربة؟

أفادت الصحيفة البرتغالية PUBLICO بإطلاق سراح المهاجرين التسعة المغاربة الذين هاجروا الى البرتغال من خلال الهجرات غير الشرعية حيث تمت اطلاق السراح بسبب انتهاء مدة الاحتجاز ولكن لم يتم ترحيلهم الى المغرب بسبب عدم وجود رحلات جوية مجدولة بسبب انتشار فيروس كورنا ،  إضافة الى ان عملية ترحيل المهاجرين تجد صعوبات فنية من كلا البلدين وذلك بسبب قلة الرحلات الجوية المنتظمة إضافة الى وجود بعض عمليات الهجرة غير الشرعية الى البرتغال هذا الامر دفع وزير الداخلية البرتغالي الى عقد اتفاق بين البلدين من اجل انشاء شبكة هجرة قانونية للمهاجرين المغاربة.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم أصدقائي بعد ان قدمنا لكن اهم التفاصيل والمعلومات حول هجرة المغاربة للبرتغال.

مواضيع ذات صلة:

منظمات تساعد على اللجوء في إسبانيا

شروط التسجيل في قرعة أمريكا 2023

مواقع البحث عن عمل في البرتغال

كيفية الحصول على عقد عمل في البرتغال

دول تفتح باب الهجرة | أسهل 8 دول يمكن الهجرة إليها

تصنيف