طريقة عمل سوفت وير للكمبيوتر ويندوز 7

طريقة عمل سوفت وير للكمبيوتر ويندوز 7 هو موضوع مقالنا اليوم، إذا كنت تمتلك حاسوب يعمل بنظام ويندوز 7 فقد تحتاج في بعض الأحيان إلى عمل سوفت وير للكمبيوتر أو عمل فرمتة ويندوز 7 ، بمعنى إعادة الكمبيوتر إلى ضبط المصنع من أجل تحسين عمل الكمبيوتر، خصوصاً إذا كان الكمبيوتر يعاني من مشاكل في النظام لذلك من المهم عمل إعادة فرمتة للكمبيوتر من أجل التخلص من المشاكل الموجودة في الكمبيوتر.

لذلك إذا كنت تتساءل كيف افرمت ويندوز 7 بدون سي دي؟ أو طريقة عمل فورمات ويندوز 7 بدون حذف الملفات وتريد تحميل فورمات ويندوز 7 ، فإن هذا المقال موجه لك حيث سنتعرف مع بعض كيفية عمل فرمتة ويندوز 7 خطوة بخطوة، لذلك تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

طريقة عمل سوفتوير للكمبيوتر ويندوز 7

طريقة عمل سوفت وير للكمبيوتر ويندوز 7

ربما تحتاج يوما وبشكل فجائي نتيجة عطل ما يصيب نظام حاسوبك الشخصي، او نتيجة فيروس اثناء تصفحك احد المواقع الغير موثوقة الى عمل فورمات سريع دون انتظار إيجاد محل صيانة حواسيب تثق به و بعمله في صيانة حاسبك الخاص .

ربما لا تحبذ ان يطلع اشخاص غيرك على معلومات حاسبك الشخصي وتفضل إجراء عمليات الفورمات و السوفتوير بنفسك لأجهزة الحاسوب الخاصة بك، لكنك لا تعرف فعليا الطريقة الصحيحة لفعل هذا.

تعال معنا في هذا المقال نتعرف على الطريقة الصحيحة والامنة لإجراء سوفتوير للحاسوب الشخصي ، كيف تعمل فورمات لكمبيوترك بنظام ويندوز 7 تعرف معنا.

طريقة عمل فورمات للكمبيوتر ويندوز 7

يمكنك بعد قراءة هذا المقال اجراء عملية السوفتوير لحاسوبك الشخصي بنظام ويندوز 7 بكل امان وثقة وسرعة، تابع معنا الخطوات الصحيحة لفعل ذلك.

خطوات مهمة عليك فعلها قبل الفرمتة

قبل اجراء الفرمتة يجب ان تعرف ان فرمتة جهازك تعني مسح جميع الملفات و البيانات الموجودة على القرص الصلب الذي قد تم تثبيت نظام التشغيل عليه سابقا، لذا سيكون عليك فعل بعض الخطوات قبل اجراء عملية السوفتوير لكمبيوترك بنظام ويندوز 7 و هي كالتالي :

  • قم أولا بتفحص مجلد التنزيلات و المستندات فكل ما قمت بحفظه وتحميله في هذين المجلدين قد تم تخزينه بالفعل على القرص الصلب وسوف تخسره في حال قمت بالفرمتة قبل اجراء نسخ له.
  • بعد التأكد من الملفات التي تحتاجها قم بإجراء فحص مخصص لهذه الملفات باستخدام برنامج الفيروسات للتأكد من خلوها من اي فيروس قد يسبب الضرر للجهاز مرة ثانية بعد الفرمتة.
  • قم بنقل جميع الملفات السابقة ووضعها في مجلد تعيد تسميته في احد الأقراص الثانية مثل القرص المحلي D والقرص المحلي E ، أي في أي قرص ماعدا القرص الذي يتم عليه تثبين نظام التشغيل
  •  بعد ان تأكدت من نقل كل الملفات التي تحتاجها الى مكان حيادي عن القرص الصلب الذي تجري فيه عمليات السوفتوير و الفرمتة ، انت الان جاهز لبدء خطوات الفرمتة والتي سنذكرها فيما يلي .

قد يهمك: كيف تحافظ على بطارية اللابتوب : 9 نصائح لزيادة عمر البطارية

خطوات الفرمتة و عمل سوفت وير للكمبيوتر بنظام ويندوز 7

ستحتاج الى قرص إعادة اقلاع وتنزيل النظام ويندوز 7 والذي سيكون مرفقا معه مفتاح تنشيط النسخة التي ستقوم بتثبيتها على جهازك، اذا كان كمبيوترك غير مزودا بسواقة يمكنك الفرمتة عبر الويب او عبر اجراء حرق للنظام على فلاشة خاصة و سنذكر كل هذا بالتفصيل فيما يلي.

قد يهمك: كيفية تغيير لغة الكمبيوتر في نظام التشغيل Windows 10

اجراء الفرمتة عبر قرص الإقلاع وتثبيت النظام ( كمبيوتر مزود بسواقة أقراص ليزيرية):

  • ستقوم أولا بأدراج القرص المثبت عليه ملفات النظام الى السواقة ثم اجراء إعادة اقلاع للنظام.
  • عند بدء التشغيل عليك ضغط بعض الازرار (تختلف بين الأجهزة واصداراتها ) وهي del - f12 - f11 - f5 - f8 - f10 وبالضغط عليها او على احدها ستصل الى شاشة Bios التي ستقودك في عمية الفرمتة.
  • ستقوم بعد ذلك باختيار standard CMOS setup ، وبعدها اختيار القرص الليزري الذي قمت بإدخاله مسبقا من قائمة First Boot Device . 
  • بمجرد اختيار المكان الذي سيتم الاقلاع منه في بدء التشغيل التالي اضغط على زر esc ثم f10 للخروج من هذه القوائم وحفظ التغييرات التي قمت بها بحيث يقوم الجهاز بالإقلاع من قرص تثبيت النظام بدلا من القرص الصلب القديم .
  • عند إعادة الإقلاع مرة ثانية، ستظهر لك نافذة صغيرة لويندز 7 الذي تقوم حاليا بتثبيته ، وترشدك بالخطوات المتتالية التي عليك اجراؤها لإتمام عملية تثبيت النظام مثل المنطقة الزمنية و اللغة و بعد اتمامك لجميع الاختيارات التي تمليها عليك النافذة المصغرة من ويندوز 7 سيكون عليك ضغط install now .
  • سيطلب منك القرص قبول شروط واحكام التراخيص التي تفرضها شركة ويندوز ، قم باختيار قبلت و اكمل عملية تنصيب النظام على جهازك .
  • بعد القبول اضغط على next ثم قم باختيار تنصيب نظام بخيار advanced وسيطلب منك القرص تحديد القرص الذي تريد تثبيت النظام الجديد عليه ، وهو في حالة اغلب الأجهزة القرص C مالم يرغب المستخدم بتثبيت النظام على قرص اخر. 
  • بعد اختيار القرص اضغط على next وسيقوم قرص النظام بإتمام عمليات تثبيت النظام وبعد الانتهاء ستظهر لك نافذة ادخل فيها اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك ، ثم سيطلب منك ادخال مفتاح النسخة لتنشيطها وستجدها في داخل القرص الصلب او على الغلاف الذي يحوي القرص بداخله، كل ما عليك فعله هو ادخال مفتاح التنشيط و ثم next وستظهر لك شاشة ترحيب ويندوز معلنة انتهاء تثبيت النظام الجديد بنجاح.

قد يهمك: طرق تنظيف جهاز الكمبيوتر من الفيروسات

طريقة فرمتة ويندوز 7 بدون قرص سي دي

الخطوات السابقة هي نفسها لكن ستحتاج الى فلاشة مثبت عليها نظام التشغيل لأجراء الإقلاع منها بدلا من الإقلاع من القرص الليزري في حال وجود سواقة، ولثبيت النظام على الفلاشة ستحتاج برنامج او أداة مثل rufus والخطوات هي كما يلي : 

  • قم بتوصيل الفلاشة في جهازك ومن ثم فتح أداة Rufus و تحديد الفلاشة كمكان سيتم حرق نظام التشغيل عليه .
  • قم باختيار نظام ويندوز 7 بصيغة iso و من ثم اضغط على start لتبدأ عملية حرق نظام التشغيل على الفلاشة.
  • بعد الانتهاء اضغط على close وسيكون النظام قد اصبح فعلا على الفلاشة الخاصة بك .
  • مع ملاحظة ان يكون حجم الفلاشة 4 غيغا او اكثر لإتمام حرق نظام ويندوز 7 عليه.
  • بعد ذلك سنعيد تكرار نفس الخطوات السابقة مع الانتباه الى تحديد القلاع من الفلاشة وليس القرص الليزري.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح بالتفصيل عن كيفية عمل فورمات للكمبيوتر أو لاب توب الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7 وما هي خطوات عمل سوفت وير للكمبيوتر ويندوز 7، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صله:

أفضل برامج تصوير الشاشة فيديو HD للكمبيوتر

كيفية عمل باسورد للكمبيوتر بخطوات سهلة

افضل خدمات ذكية من غوغل | سوف تندهش من هذه المواقع سوف تفيدك بالتأكيد

أفضل 10 إضافات لمتصفح جوجل كروم