ابحث هنا وسوف تجد طلبك

طرق تنظيف جهاز الكمبيوتر من الفيروسات

طرق تنظيف الجهاز من الفيروسات، هل انت قلق بشأن حاسوبك وتظن أن جهازك مصاب بفيروس؟ إذا كان جهازك الكمبيوتر أو اللابتوب تعتقد أنه مصاباً بفيروس، فلابد أن تتعلم طريقة التخلص من الفيروسات، وفي هذا المقال سوف نوفر لكم طريقة عمل تنظيف فيروسات الكمبيوتر وإزالتها.

لذلك إذا كنت تريد مسح الفيروسات من الجهاز وتريد معرفة كيفية حماية الجهاز من الفيروسات أو تتساءل كيف انظف جهازي من الفيروسات ويندوز 11 أو 10 أو 8 أو 7 فإن هذا المقال موجه لك حيث سنتعرف على طريقة مسح الفيروسات من الكمبيوتر بطرق سهلة وبسيطة جداً.

طرق تنظيف الجهاز من الفيروسات

ان التطور التكنولوجي الرهيب الذي انتشر في الآونة الأخيرة جعل من التقنيات التكنولوجية تصل لكل فرد في الكوكب وغزت هذه التقنيات حياة الناس حتى الخاصة منها ومن هذه التقنيات هي الحواسيب الشخصية والهواتف المحمولة وهذا الامر دفع الكثير من الناس من أصحاب التفكير السيء محاولة الاطلاع على المعلومات الشخصية للكثير من الناس وسرقتها باتباع أساليب ملتوية وجعلهم يضطرون لدفع أموال مقابل استعادة هذه الملفات عن طريق برمجيات خبيثة تسمى الفيروسات والتي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة ولذلك سنقدم لكم في مقالنا عن طريق تنظيف الجهاز من الفيروسات.

ما هي فيروسات الحاسوب؟

الفيروسات عبارة عن برامج خبيثة يقوم المستخدم بتنزيلها على حاسبه الخاص بدون علمه وهو عبارة عن سلسلة من التعليمات التي تضع نفسها على البرامج الموجودة على الحاسب مما يجعل البرنامج يعمل تحت امرة الفيروس بدون علم المستخدم مع استمراها بالقيام بعملها الطبيعي وعند وصول الفايروس الى ذاكرة الجهاز يبدا عمله حيث يقوم البرنامج المصاب بالفيروس بنسخ الرمز الخاص بالفيروس الى بقية البرامج ويمكن ان يصل هذا الفيروس الى أجهزة حاسب أخرى عن طريق اتصال هذه الأجهزة بالحاسب المصاب من خلال الأقراص الممغنطة او وسائط التخزين.

قد يهمك: حلول أكثر المشاكل التقنية الشائعة في الكمبيوتر

طرق تنظيف الجهاز من الفيروسات

بعد التعريف على الفايروس وما هو يجب ان نعرف الطرق الخاصة المتبعة لإزالة هذه الفيروسات من الجهاز عن طريق اتباع الخطوات التالية

1- يجب ان يقوم المستخدم بتشغيل الوضع الأمن في الجهاز المصاب:

ان الوضع الامن في جهاز الحاسب هو عبارة عن اصدار من النظام نفسه لكن بتحميل المعلومات المهمة فقط مما يقيد عمل الفيروس ويجعل امر تفعيله مستحيلا حيث يتم الوصول الى الوضع الامن ويتم تشغيله عن طريق:

  • يقوم المستخدم بالضغط على زر البدء وبعدها يضغط على زر التشغيل.
  • ان يقوم المستخدم بالضغط على الزر shift مع استمرار الضغط على الخيار المخصص لإعادة التشغيل.

بعد الدخول للوضع الامن يجب على المستخدم ان يدخل من ايقونة ابدأ وبمربع البحث يكتب تنظيف القرص وبعد اختياره يجب ان يقوم باختيار التبويب الخاص بتنظيف ملفات النظام التي تتواجد في أسفل ويسار مربع الحوار الخاص بتنظيف القرص وستظهر نافذة يتم من خلالها تحديد جميع الخيارات التي توجد في النافذة والضغط على زر مسح كل الملفات.

وبعد القيام بهذه الخطوة يجب ان يقوم المستخدم بتشغيل البرنامج الخاص بالحماية الموجود في النظام وهو windows defender عن طريق الضغط على زر ابدأ وفي مربع البحث يتم كتابة اسم البرنامج ثم اختيار مركز الحماية ستظهر نافذة يتم اختيار تبويب الحماية من الفيروسات نقوم باختياره بعد ذلك يقوم المستحم بالضغط على خيار المسح ويوجد هذا الخيار في منتصف النافذة بعدها يتم اختيار المسح الكامل الموجود في المنطقة العلوية للنافذة وعندها سيقوم البرنامج بعملية مسح كامل لجميع الملفات المصابة بالفايروس.

قد يهمك: تسريع الكمبيوتر بدون برامج : خطوات تسرع من أداء الكمبيوتر

2- تحميل برنامج التشغيل التلقائي Autoruns لفحص الفيروسات

هذا البرنامج هو عبارة عن برنامج خاص يقوم باستكشاف كافة الملفات في الجهاز والبحث عن الملفات المصابة بالفيروس ويقوم بتحديدها ومسحها.

3- يمكن أيضا تحميل أحد البرامج الخاصة بمكافحة الفيروسات مثل كاسبر سكاي وأفاست وافيرا والكثير من البرامج التي يمكن ان تجدها

4- هناك أنواع من الفيروسات تقوم بمهاجمة المتصفح عن طريق الإعلانات والروابط المزيفة لذلك يجب ان يقوم المستخدم بإعادة المتصفح للإعدادات الافتراضية الخاصة به عن طريق الدخول الى الوضع الامن في جهاز الحاسب والدخول الى المتصفح وارجاعه للوضع الطبيعي له

5- يجب أيضا ان يقوم المستخدم بتفعيل برنامج ويندوز دي فيندر بدون اتصال الحاسب بالشبكة لأنه يمكن ان يكشف عن فيروسات لم تكن مكشوفة في البحث السابق

6- في نهاية كافة الخطوات يجب ان يقوم المستخدم بإعادة تشغيل الحاسب ليكون قد عاد للوضع الطبيعي له

7- هناك حالات تكون الفيروسات قوية وغير قادرة هذه الطرق المذكورة سابقا بحل المشكلة وحذفها نهائيا لذلك يجب عندها ان تقوم بإعادة تنصيب نظام التشغيل ويندوز منذ البداية.

قد يهمك: افضل طرق لحل مشكلة توقف الماوس في اللاب توب

مؤشرات وجود فيروسات على الحاسوب

يتساءل البعض كيف اعرف ان جهازي فيه فيروسات؟ هناك العديد من المؤشرات التي تدل على إصابة الحاسب بالفيروسات أهمها:

  1. ان يكون جهاز الحاسب بطيء في الاستجابة بشكل غير معتاد وهناك فترات انتظار طويلة حتى يعمل أي برنامج في الحاسب.
  2. وجود عدم استجابة من الكثير من البرامج الخاصة بالحاسب.
  3. ظهور مشاكل مفاجئة وغير اعتيادية مثل النوافذ التي تنبثق بشكل متكرر ومتتالي.
  4. وجود العديد من البرامج الغريبة التي تعمل بالخلفية بشكل غير معتاد.
  5. وجود إعلانات ومواقع عشوائية تظهر للمستخدم في حالة استخدام الشبكة.

قد يهمك: طريقة تعريب لوحة مفاتيح ويندوز 11 إضافة اللغة العربية

حماية الجهاز من الفيروسات

يجب ان يقوم المستخدم بحماية جهازه من الفيروسات واهمية معرفة هذه الطرق لا تقل عن أهمية معرفة تنظيف الجهاز بعد إصابة الجهاز واهم هذه الإجراءات:

  • يجب ان يقوم المستخدم بتحديث نظام التشغيل بشكل مستمر لتقليل وإزالة نقاط الضعف الموجودة في النظام.
  • يجب ان ينتبه المستخدم لأي روابط يقوم بالدخول عليها وخصوصا الروابط التي تكون في البريد الالكتروني وخصوصا في حالة عدم معرفة المرسل.
  • يجب ان يقوم المستخدم بتنزيل برامج مضادة للفيروسات وتحديثها بشكل مستمر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال ، قدمنا لكم شرحاً عن طرق تنظيف الجهاز من الفيروسات ونرجوا ان ينال مقالنا اعجابكم.

مواضيع ذات صله:

كيف تحافظ على بطارية اللابتوب : 9 نصائح لزيادة عمر البطارية

أفضل برامج تصوير الشاشة فيديو HD للكمبيوتر

كيفية تغيير لغة الكمبيوتر في نظام التشغيل Windows 10

أهم مميزات Windows 11 (مميزات رائعة ستعجبك كثيراً)

تصنيف