ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تحافظ على بطارية اللابتوب : 9 نصائح لزيادة عمر البطارية

كيفية الحفاظ على بطارية اللابتوب هو موضوع مقالنا اليوم، فكما نعلم أصبحت أجهزة اللاب توب من الأساسيات لمستخدمي الكمبيوتر، خصوصاً في ظل وباء كورونا والذي أجبر الكثير على التعلم عن بعد، ولكن الكثير من مستخدمين اللاب توب السرعة في نفاذ الشحن بطارية اللاب توب، فينجبرون على استخدام شاحن اللاب توب لفترات طويلة وهذا الشيء يؤدي إلى إتلاف البطارية مع مرور الزمن، ولكن هل تعلم أن هنالك أسباب تؤدي إلى تفريغ بطارية اللاب توب بشكل سريع جداً، وأن هنالك خطوات يجب مستخدم أي جهاز لاب توب إتباعها من أجل الحفاظ على بطارية اللاب توب؟

لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على أهم 9 طرق ونصائح للحفاظ على عمر بطارية اللابتوب لأطول وقت ممكن وسنتعرف أيضاً ما هي الأشياء التي تستنزف من بطارية اللاب توب بشكل كبير جداً، لذلك إذا كنت تتساءل ازاي احافظ على بطارية اللاب توب وكيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب Dell أو hp أو لينوفو أو كاسبر وغيرها من الأجهزة الأخرى، فمن خلال هذا المقال سنتعلم على أهم طرق من أجل المحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول لأطول فترة ممكنة.

كيفية الحفاظ على بطارية اللابتوب

كيف تطيل عمر بطارية اللاب توب ؟ العديد من مستخدمي اللابتوب في وقتنا الحالي يعتمدون عليه في انجاز أعمالهم الخاص كالفري لانسر أو الأعمال المكتبية الخاصة بعملهم أو المنزلية كتنظيم الأمور ولم يعد لمجرد التسلية حيث أصبح العمل على اللابتوب للضروريات.

والكثير منهم يتعرضون موقف أنهم يحتاجون لانجاز موضوع أو عمل ما بسرعة ويتفاجئون بأن شحن اللابتوب خاصتهم نفذ, ولا يوجد أي مكان يستطيع من خلاله شحن اللابتوب.

أي جهاز لابتوب يحتوي على بطارية تسمح له بالعمل لساعات طويلة قد تبلغ أقصاها 8 ساعات عمل متواصل ويتوقف عمر البطارية على طريقة الاستخدام والظروف المناخية التي يتعرض لها اللابتوب إضافة الى التطبيقات والبرمجيات التي يستخدمها الشخص.

لذلك تجد الكثير من المستخدمين يبحثون على جوجل عن كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب وهوه ما سيكون موضوع مقالنا اليوم تابعغ القراءة معنا.

كيفية الحفاظ على بطارية اللابتوب

في مقالنا هذا سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تمكنك من الحفاظ على بطارية جهاز الحاسوب المحمول اللابتوب وهي على الشكل التالي:

1. درجات الحرارة المتطرفة

يقصر عمر بطارية الكمبيوتر المحمول إلى حد كبير بسبب درجات الحرارة المرتفعة ، لذلك تأكد دائما من الحفاظ على برودة جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق تجنب المناطق التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة واستخدام مروحة تبريد إذا كنت بحاجة إلى استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك لفترة طويلة من الوقت.

ملاحظة هامة: يجب تجنب وضع الكمبيوتر المحمول على أسطح ناعمة مثل القماش أو القطن و عدم وضع أجهزة الكمبيوتر المحمولة على قدميك ، لأن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل صحية. 

لا تقم بسد مكان فتحات التهوية من خلال أجسام صلبه كالطاولة و لا تستخدم اللابتوب في الظروف المناخية شديدة البرودة أو الحرارة.

قد يهمك: حلول أكثر المشاكل التقنية الشائعة في الكمبيوتر

2. درجة السطوع الصحية الصحيحة

شاشة اللابتوب هي أكثر لقطع الالكتروني استنزافا لشحن البطارية, عند قيامك بتعتيم الشاشة من خلال خيار توفير الطاقة مثلا فانت تقوم بمد عمر البطارية لما يقارب نصف ساعة كاملة.

تستطيع الوصول ببساطة لخيارات السطوع في الكثير من أنواع اللابتوبات من خلال رمز F2 الذي يقوم بتخفيض السطوع أو F3 الذي يعمل على زيادته.

وفي بعض اللابتوبات يتوفر اختصار السطوع في زر F5 يمكنك الضغط عليه مرفقا بالضغط على رمز FN أو من خلال الضغط على مفتاح Windows ثم X ثم اختيار Power Options من القائمة و الانتقال إلى Display.

3. فصل اللابتوب عن الشحن

تم تصميم أجهزة الكمبيوتر المحمولة بحيث يتم توصيلها بمأخذ الطاقة ، لأن هذا يسمح لبطارية الكمبيوتر بالعمل لفترة أطول. 

يؤدي ترك جهاز الكمبيوتر المحمول اللابتوب موصول بمقبس الطاقة إلى استنزاف البطارية ويقلل من عمرها بمرور الوقت. 

هنالك بعض الشركات التي توفر لعملاءها أدوات تساعده على الحد من الشحن الكامل للابتوب لان ذلك يؤدي الى تقصير عمر البطارية وتلفها أيضا.

4. إعدادات الطاقة

بشكل افتراضي ، تكون إعدادات طاقة الجهاز في الوضع المتوازن ، ولكن يمكنك تغييرها إلى وضع توفير الطاقة بالانتقال إلى لوحة التحكم ثم إلى خيارات الطاقة.

يختلف الأمر الخاص بتوفير الطاقة بين إذا كان الجهاز متصل بالشحن أو مفصول عن القابس ويعمل على تغذية البطارية فقط, كما تستطيع وضع جهازك في وضع السكون بعد بضع دقائق من عدم استخدامه لتجنب إهدار الطاقة.

قد يهمك: أفضل برامج تصوير الشاشة فيديو HD للكمبيوتر

5. مكان توصيل البطارية

يمكن أن تتآكل أماكن توصيل بطارية الكمبيوتر المحمول أو حتى تتسخ بمرور الوقت مما يقلل من كمية الطاقة التي يتم توصيلها إلى البطارية.

قم باستخدام الكحول أو المادة الخاصة بالتنظيف من اجل مسح وإزالة الأوساخ عن منطقة اتصال البطارية باللابتوب, طبعا هذا التصرف يمكن القيام به في حالة البطارية التي يمكن فصلها عن الجهاز أما في حالة البطارية المدمجة راجع أقرب مركز صيانه بشكل دوري.

6. الـ Wifi و bluetooth

لا يوجد اليوم أي جهاز لابتوب الا وتوجد فيه خاصتي Wi-Fi أو Bluetooth والتي تستهلك في حال الاستخدام كميات كبيرة من الطاقة وبالتالي استنزاف البطارية. 

إذا لم تكن بحاجة إلى استخدام Wi-Fi أو Bluetooth, تحتوي معظم الأجهزة على مفتاح لتعطيل هذه الميزات مثلا في بعض اللابتوبات تكون في الرمز F12.

قد يهمك: تسريع الكمبيوتر بدون برامج : خطوات تسرع من أداء الكمبيوتر

7. اتباع الطريقة الصحيحة للشحن

أجهزة اللابتوب الحديثة تحوي على بطاريات الليثيوم بينما القديمة لا يزال بعضها يعتمد على النيكل.

لذلك لا تقم بإفراغ بطارية اللابتوب بشكل كامل وإعادة شحنه لأن ذلك سيؤثر على الليثيوم وينقص من عمر البطارية لذلك اعتمد على استراتيجية الافراغ الجزئي وعملية الشحن المتكرر.

لا تقم باستخدام اي نوع من الشواحن سوا المرفق مع جهازك اللابتوب وفي حال التلف والعجز عن التواصل مع الشركة حاول الحصول على شاحن بنفس المواصفات تماما.

8. البرامج المشغلة في الخلفية

يخزن الكثير من مستخدمي اللابتوب العديد من البرامج إما الهندسية أو برامج الجيم الحديثة التي تكون كبيرة السعة وتستنفذ الشحن بطريقة كبيرة, قم بتقليل عدد البرامج التي تقوم بتنزيلها على لابتوبك لأن ذلك سيمد في عمر البطارية ما لا يقل عن ساعة.

أو قم بإيقاف تشغيل التطبيقات التي لا تحتاجها حاليا أثناء استخدامك للابتوب لأنها ستستنزف طاقة البطارية وتقصر من عمرها, يجب التنويه أن تبويبات متصفح الانترنت لها نفس مفعول التطبيقات و البرامج .

كما يمكن أن يؤدي فحص رسائل البريد الإلكتروني بشكل مستمر إلى استنزاف بطارية الكمبيوتر المحمول بسرعة قم بالانتقال إلى الإعدادات والحسابات ثم حدد حسابات البريد الإلكتروني واختر حسابك و قم بتغيير الإعدادات بحيث تتم مزامنة البريد كل نصف ساعة أو كل ساعة.

9. تأكد من فحص أمان اللاب توب

ربما تكون هذه النصيحة غريبة نوعاً ما ولكن هنالك بعض الفيروسات او البرامج الخبيثة قد تؤثر على نفاذ بطارية اللاب توب بشكل كبير جداً، لذلك ينصح فيه فحص أمان اللابتوب بين كل فترة وأخرى من اجل التأكد من عدم وجود برامج او فيروسات تعمل في الخلفية وانت لا تعلم بها.

إلى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على طريقة الحفاظ على بطارية اللاب توب وإطالة عمر البطارية من خلال تسع نصائح مهمه من أجل الحفاظ على بطارية أي جهاز لاب توب وحل مشكلة نفاذ بطارية اللاب توب بسرعى كبيرة اتمنى إذا أعجبكم شرح لا تنسوا مشاركته مع الجميع في الدال على الخير كفاعله.

مواضيع ذات صله:

افضل طرق لحل مشكلة توقف الماوس في اللاب توب

كيفية تغيير لغة الكمبيوتر في نظام التشغيل Windows 10

طريقة تعريب لوحة مفاتيح ويندوز 11 إضافة اللغة العربية

أهم مميزات Windows 11 (مميزات رائعة ستعجبك كثيراً)

أفضل برامج VPN للكمبيوتر

تصنيف