ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيف تختار اسم متجرك الإلكتروني بخطوات عملية مدروسة

كيف تختار اسم تجاري مميز لمتجرك الإلكتروني؟ هذا السؤال يبحث عن إجابته الكثير من الأشخاص الذين مقبلين على فتح متجر إلكتروني خاص بهم، فكما نعلم أن الإقبال على النشاط التجاري أصبح الخيار الأفضل لدى الكثير من الناس لذلك يبحث الكثير عن اقتراح اسم متجر إلكتروني، لذلك نجد الكثير يبحثون عن اسم متجر غير مستخدم سواء كان أسماء متاجر بالانستقرام أو الفيسبوك أو اسم متجر ملابس أو اسم متجر نسائي أو اسم متجر إلكتروني جديد ، لذلك هذا الموضوع مهم لكل من يريد فتح متجر لمعرفة كيف تختار اسم متجر إلكتروني مميز وإبداعي.

كيف تختار اسم متجرك الإلكتروني بخطوات عملية مدروسة

يسأل البعض كيف أختار اسم متجري الخاص، أصبح العمل بالتجارة الإلكترونية من أكثر الأعمال المنتشرة في الوقت الراهن نظرا للأرباح الكبيرة التي يحققها هذا النوع من الأعمال إضافة إلى أن انتشار الانترنت في كافة أنحاء العالم ساعد كثيراً في انتشار هذا النوع من الأعمال لا وبل يمكن القول أن انتشار الانترنت هو السبب الرئيسي في انتشار التجارة الإلكترونية.

كيف تختار اسم متجرك الالكتروني بخطوات عملية مدروسة ؟

يسأل الكثير كيف اطلع اسم متجر مميز، يعتقد الكثير من الناس أن اختيار اسم للمتجر الإلكتروني هو عملية سهلة ولكن الحقيقة غير ذلك فاختيار الاسم هو دلالة لهذا المتجر و سيصبح من الصعب مع الايام تغيير هذا الاسم وبالتالي هذا الاختيار ليس سهلا على الاطلاق لذا قررنا في مقالنا اليوم الحديث عن أهم النقاط الأساسية في اختيار الاسم.

لماذا اسم المتجر الالكتروني مهم لهذه الدرجة ؟

تنبع أهمية اسم المتجر من كونه يعطي الانطباع الأولي للعميل عن المتجر و جميعنا نعلم أهمية الانطباع الاولي لأي أمر إضافة إلى أنه من الصعب تغيير الانطباع الاولي لأي أمر أي لا توجد فرصة ثانية لتغييره ولا يعني هذا الكلام أن اسم المتجر سيؤدي إلى النجاح أو الفشل في التجارة الالكترونية و لكن يعتبر عامل مهم في زيادة نسبة الأرباح بشكل كبير جدا إذ أن الاسم مسؤول عن إيصال الرسالة التسويقية للعميل كما أنه سيترك انطباع أو شعور جيد بداخل العميل في حال كان الاسم مناسبا و وفق المطلوب كما أنه يلعب دورا مهما في الحملات الإعلانية و التسويقية لهذا المتجر إضافة إلى أهميته في اختيار الدومين او اسم النطاق ولكي يكون الاسم مناسبا يجب ان تتوافر بعض الخصائص فيه ومن أهم هذه الخصائص :

  1. أن يكون أصليا و معبرا : أي بمعنى أن يكون مميز و جديدا إلى حد ما وغير مستخدم مسبقا في أي مجال من المجالات و لا توجد علامة تجارية تحمل هذا الاسم مسبقاً.
  2. أن يكون غير معقد و سهل : بحيث يستطيع العملاء تمييزه و ترجمته إضافة إلى أنه يجب أن يكون قابلا للتذكر بالنسبة للعملاء.
  3. أن يكون متاحا للاستخدام من أجل السيو ومن أجل الدومين ومن أجل الصفحات الرسمية للمتجر على منصات التواصل الاجتماعي.
  4. أن يناسب الفئة التي تقوم باستهدافها بمعنى أن يكون الاسم عصري مناسب لهذا الجيل حيث أن المصطلحات و الكلمات تتغير من جيل إلى جيل آخر.

أهم أساليب و طرق تسمية المتجر الالكتروني

1- استخدم اسمك كاسم للمتجر :

يعتبر هذا الأسلوب من أكثر الأساليب التي تستخدم لتسمية المتاجر و من الأمثلة على ذلك أسماء بعض العلامات التجارية المعروفة مثل ديزني ومن أهم المزايا لهذه الطريقة أن الأسماء تكون سهلة و بسيطة و خالية من أي نوع من أنواع التعقيد و تعتبر مفيدة للناحية التسويقية.

2- المسميات الواضحة :

تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأقرب للوصول الى القارئ و غالبا تكون الاسماء تدل على المحتوى مثل موقع تقني دوت كوم أو موقع صناع المال ولكن المشكلة أنك قد تجد الكثير من المواقع السابقة بهذا الاسم الذي تريد تسميته.

3- المسميات ذات الدلالة :

و من أهم الامثلة على هذه الطريقة موقع و منصة تويتر الشهيرة و العملاقة حيث ان الاسم له علاقة بفكرة الموقع أو فكرة المحتوى.

4- المسميات المختصرة :

يعتبر الكثير من الناس ان الاسماء المختصرة تنتشر بسرعة او يتم حفظها بسرعة اكبر ومن اهم الامثلة على ذلك متجر H&M الذي يختص ببيع الملابس ويعتبر هذا المتجر من المتاجر المشهورة عالمياً.

5- المسميات الممزوجة و المركبة :

ومن اهم الامثلة على ذلك المنصة العملاقة و العالمية الشهيرة منصة الفيسبوك حيث انها اسم مركب من كلمتين فيس و بوك وتستطيع من خلال الاسماء المركبة الحصول على اسم ذات معنى دلالي اكثر مثل وورد بريس أما بالنسبة للأسماء الممزوجة فهي عبارة عن دمج اسمين ببعض ومن أشهر الامثلة على ذلك هو اسم مايكروسوفت وهو حاصل دمج اسمين وهما Microcomputer &Software.

أهم الخطوات لتسمية المتجر

1- العصف الذهني والتفكير :

فكر جيدا , اعصر مخك جيدا , ضع نفسك في محل العميل وفكر جيدا كيف يمكن جذب الناس الى الموقع بمجرد قراءة الاسم ,يمكنك القيام بذلك مع الاقارب او مع الاصدقاء من خلال استنباط الكلمات المفتاحية التي تشد القارئ فور سماعها و التي تدل على متجرك ,قم بكتابة الاسماء التي تخطر على بالك على ورقة خارجية ومن ثم ابدأ بالاختيار.

2- الوصول إلى قائمة اقصر :

استطعت في الخطوة الاولى الوصول الى قائمة تضم الكثير من الاسماء , الان عليك البدء باستبعاد الاسماء التي لا تتناسب كثيرا مع الموضوع حتى الوصول الى قائمة اقصر تضم عدة اسماء فقط.

3- تأكد من ان الاسم الذي اخترته للمتجر متاح :

ويتم ذلك من خلال عملية بحث بسيطة عبر جوجل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح والذي تعرفنا فيه تختار اسم متجر إلكتروني بخطوات مدروسة، يمكنك بعد قراءة هذا المقال ان تختار اسم لمتجرك بطريقة صحيحة ودقيقة.

مواضيع ذات صلة:

فكرة إنشاء موقع ناجح ومضمون 2022

فكرة موقع سوف تجعلك من الأغنياء

أفضل أدوات بناء موقع ويب بدون مبرمجين

أسباب تدفعك لإنشاء مدونة مجانية 2022

أنواع المواقع الموجودة على الانترنت | كيف تختار الأنسب لك

تصنيف