ابحث هنا وسوف تجد طلبك

خطوات تحديد فكرة مدونة إلكترونية ناجحة - طريقة اختيار Niche

إذا كنت تريد عمل مدونة خاصة بك أظن أن أول شي يخطر في بالك وهو فكرة المدونة التي من خلالها سوف تبدأ رحلتك في التدوين وكسب المال من خلال عرض الإعلانات عليها شواء كانت مدونة تقنية أو طبخ أو طبخ ... إلخ ، بحيث نجد الكثير بدأ في عمل مدونات سواء على منصة بلوجر أو ووردبريس لكي تكون مصدر دخل لهم ولكن مع الأسف أغلبهم لم يعلموا كيف يتم إختيار المجال "النيتش" المناسب ، لذلك اليوم سوف يكون الموضوع مهم جدا وهو عن ( كيف تختار فكرة مدونة إلكترونية) وهي عن طريق خطوات إختيار فكرة المدونة الناجحة.

خطوات تحديد فكرة مدونة إلكترونية ناجحة - طريقة اختيار Niche
خطوات تحديد فكرة مدونة إلكترونية

أدى انتشار الانترنت مؤخراً إلى تزايد الاعمال والاستثمارات التي تتم عن طريقه وازداد عدد الناس الذي يمارسون هذه الاعمال نظرا للأرباح الوفيرة التي تحققها مثل تداول العملات الرقمية وشراء الاسهم والمعادن النفيسة وكان لإنشاء المدونات والربح منها النصيب الاكبر من هذه الاعمال كونها لا تحتاج رأس مال مادي , بل تحتاج الى رأس مال فكري  وخلفية ثقافية حول موضوع أو اتجاه معين و هذا يعتبر من اهم الشروط لنجاح المدونة ويعرف تحديد الاختصاص بالنيتش و هو ما سنتناوله في حديثنا هذا .

لماذا تحتاج إلى تحديد تخصص مدونتك ؟

هناك الكثير من الاسباب الواضحة لذلك سنذكر منها :

  • يعتبر زيادة زوار ومتابعين المدونة أمر صعب للغاية في حال كنت تنشر حول مواضيع مختلفة , حيث من الممكن وجود بعض المواقع تنشر ذلك ولكن ضمن خطة معينة لذلك سيصعب عليك ب مدونة جديدة التنافس مع هذه المواقع.
  • استهداف عد مختلف من شرائح المجتمع لن يعود بالنفع الكثير على المدونة فممكن أن تجلب الاشخاص الخطأ إلى المدونة الخطأ , وهناك نقطة يجب ذكرها في هذه الحالة حيث أنه عندما يدخل الزوار للمدونة للبحث عن موضوع معين ولا يجدون طلبهم فإنهم لن يعاودوا الدخول امرة اخرى وبالتالي ستؤدي الى تدني عامل الارتداد وسينعكس سلباً على مدونتك.
  • تحديد مجال معين للمدونة سيساعدك على استهداف شريحة محددة , وسينعكس إيجابا عليك من ناحية الكتابة فهناك مواضيع محددة عليك ان تكتب عنها ولن يصيبك الضياع حول أي المواضيع يجب عليّ نشرها , ناهيك عن أن التخصص في مجال معين سيؤدي إلى الكتابة عنه بحرفية حيث ستتم تغطية هذا المجال من جميع جوانبه.
  • في حال المقارنة بين مدونتين واحدة لديها مجال محدد تتحدث عنه والثانية تنشر عن مختلف المواضيع والمجالات , سنجد أن المدونة الاختصاصية لديها زوار أكبر وبالتالي تحقق أرباح أكبر.

خطوات تحديد فكرة مدونة الكترونية :

كما قلنا إن تحديد النيتش هو أحد أسرار نجاح المدونة وتحقيق الربح الوفير منها ولكن كيف سيستطيع الشخص تحديد النيتش؟ سنستعرض كيفية ذلك بهذه الخطوات :

1- راجع اهتماماتك :

في البداية الأولى يجب عليك إعادة النظر بنفسك و التفكير بما تحب حقا وما تكره , و ما هي الأشياء التي تجذب اهتماماتك حيث عليك وضع قائمة مبدئية بأكثر المجالات تفضيلاً ولديك دراية علمية عنه حيث أن وضع محتوى للمدونة هو أمر ليس سهلا وخاصة عندما تكون المواضيع دقيقة ومتخصصة في مجال معين  و يجب أن تضع بحسبانك أن المجال الذي ستختاره يجب أن يكون لديك ذخيرة كافية من المعلومات عنه  , ولا نقصد بالطبع أن تكون ملمّا فيه وبكل معلوماته ولكن هناك نقاط أساسية ومعايير قائمة على أي مجال هذه هي التي يجب معرفتها أولا ويمكنك حصر اهتماماتك من خلال بعض التساؤلات مثل :

  1. ماهي الكتب التي تقرأ عنها بشكل مستمر ؟ وماذا تفضل القيام به في وقت فراغك ؟
  2. ما هي المواضيع التي تجذبك وتريد المعرفة عنها أكثر ؟؟ ما هي النوادي أو المنظمات التي انت منضم اليها ؟

2- من بين المواضيع التي تهمك , ماهي المواضيع التي تستمتع بها ؟

هناك فرق بين الاهتمام بموضوع معين وبين الاستمتاع فيه , فمثلا قد يكون اهتمامك بالمحتوى الطبي في ظل أزمة فيروس كورونا هو نوع من الاهتمامات المفروضة نوعا ما أو انت بحاجة لمعرفتها , بينما الاهتمام بالمجال الرياضي أو الموسيقي أو الفلكي هو ضرب من ضروب المتعة , وبناء على اهتمامك واستمتاعك بمجال معين عليك اختياره , لأنه ستمر بمرحلة من المراحل قد تجد نوع من الملل أو الصعوبة في الاستمرار , فإذا كان المجال الذي دخلت فيه من ضمن المواضيع الجذابة بالنسبة إليك ف ستمر من هذه المرحلة بسلام.

3- أي من المجالات التي تهتم بها , يمكنك منها تقديم الفائدة للناس ؟

علينا الاستمرار بطرح الاسئلة لتحديد المجال بدقة وبطريقة صحيحة لذلك سنقوم الان بحصر الخيارات بين المجالات التي تقدم منفعة للناس , على سبيل المثال لديك اهتمام وهوس بالرسم وبالتكنولوجيا و وقع التفاضل بين هذين المجالين لاختيار أحدهما ك نيتش للمدونة فعليك اختيار المجال الذي يمكن للناس أخذ المنفعة منه وهو التكنولوجيا.

4- ضع فكرة المدونة تحت الاختبار العملي :

بهذه الخطوة نكون قد انتقلنا من دراسة اهتماماتك واختياراتك إلى دراسة السوق , ف بعد اختيار المجال الذي تريد انشاء المدونة فيه عليك معرفة ما هي قابلية السوق لاستيعاب هكذا محتوى وها يعتبر هذا المحتوى من المجالات الرائجة أم لا؟؟ ويمكن حصر الاجابة على هذه الاسئلة من خلال ما يلي :

  1. استخدم ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية.
  2. ابحث عن مدونات تتحدث عن نفس المجال الذي قمت باختياره. 
  3. ابحث في السوشيال ميديا.

إذً الاعتقاد الشائع لدى الناس أنه كلما كانت المدونة أشمل كلما حصلت على عدد كبير من المتابعين هو اعتقاد خاطئ ويسبب الفشل في هذا المشروع وقد بينّا أهم النقاط حول ذلك.

مواضيع ذات صله:

تصنيف