ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تكلفة المعيشة في تونس 2022 (الفنادق - الطعام - المواصلات)

معرفة أسعار العيش في تونس يعتبر أمر مهم لكل من يرغب في السفر إلى تونس أو الاستقرار فيها أو حتى من أجل السياحة في تونس الخضراء ، فإذا كنت تريد معرفة تكاليف المعيشة في تونس ومعرفة الحد الأدنى للراتب في تونس، لا تقلق في هذا المقال سوف نتعرف على جميع تكاليف الحياة في تونس ، فإذا كنت تريد معرفة تكلفة السياحة في تونس أو السكن والفنادق ومعرفة أسعار المواد الغذائية في تونس 2022 ، تابع الشرح لكي تعرف المصروف الشهري في تونس.

تكلفة المعيشة في تونس 2022 (الفنادق - الطعام - المواصلات)

لماذا نحتاج إلى معرفة تكاليف العيش في تونس ؟ تعتبر تونس من البلدان العربية التي يمكن العيش والاندماج فيها بسهولة إذا ما تمت مقارنتها بدول غيرها مثلا مثل دول الخليج مثلاً.

الحياة في تونس :

يعيش المواطن في تونس حالة من الاستقرار نوعا ما حيث هناك اقتصاد قوي وعملة مستقرة تنعكس إيجابا على كافة جوانب الحياة هناك  كما أن هذا الاستقرار هو بمثابة مغناطيس للكثير من الناس من دول الجوار للقدوم إلى تونس حيث يأتي الكثير منهم للسفر أو للسياحة أو للعمل لذا يسأل الكثير عن الحياة في تونس والوضع المعيشي هناك وكم يبلغ تكلفة المصروف الشهري إذ أن هذه الاسئلة من الامور الاساسية التي يسأل عنها أي شخص يريد السفر إلى تونس لأن كل إنسان لديه ميزانية مخصصة للسفر وأحيانا يفاضل بين الوضع المعيشي لأكثر من دولة ويأخذ قراره بناء على هذه النتائج وبما يتناسب مع ميزانيته.

تكلفة المعيشة في تونس :

على اعتبار ان تكلفة المعيشة في تونس من أكثر الامور التي تشغل بال من يرغب بالسفر اليها قررنا اليوم في مقالنا هذا التركيز على هذه النقطة وحساب المصروف الشهري بشكل وسطي في تونس وذلك من خلال تحديد التكاليف لبعض الأمور الاساسية مثل تكاليف التعليم والطعام والسكن والرعاية الطبية وغيرها من الامور الضرورية التي تشكل الجزء الأكبر من المصروف.

وكلّما ازدادت عدد العوامل التي يتم حسابها كلما كانت النتائج أكثر صحة وقبل الغوص في هذه العوامل يجب التذكير بأن عملة تونس هي الدينار التونسي  وكل دولار أمريكي يعادل 2.90 دينار تونسي وذلك أن الدولار هو العملة العالمية التي تستخدم دائما في الحسابات والمقارنات  ومن أهم العوامل التي ستساعد على تحديد تكلفة المعيشة في تونس هي :

تكاليف السكن في تونس :

يعتبر الحصول على السكن هو الخطوة الاولى والأهم في سبيل الاستقرار سواء كنت  طالبا او سائحا او باحثا عن عمل وتعتبر تكاليف السكن هي أكثر التكاليف التي ترهق المواطن وتشغل قسم كبير من تكلفة المعيش وعلى اعتبار ان الاغلبية لا يفكرون بالشراء والاستقرار للأبد في تونس فيبقى الإيجار هو الخيار الأفضل والوحيد لهم.

وتختلف الإيجارات بالتأكيد بين مركز المدينة وضواحيها كما أن عدد الغرف الموجود في الشقة والأثاث الموجود يلعب دور تحديد السعر وبشكل وسطي فإن الأسعار في تونس كما يلي : 

  1. شقة بغرفة نوم واحدة في مركز المدينة تبلغ حوالي 180 دولار بينما يبغ إيجار الشقة خارج المدينة حوالي 125 دولار.
  2. أما الشقة المكونة من ثلاث غرف فيبلغ إيجارها ضمن المدينة حوالي 313 دولار بينما يبلغ إيجار شقة بنفس المواصفات خارج المدينة حوالي 221 دولار أمريكي.

أسعار الفنادق في تونس :

تلعب الأسعار في الفنادق دورا مهما لتحديد المعيشة والمصروف الشهري لسائح ربما يريد المكوث في تونس فصل الصيف مثلا لذا يجب الاطلاع على اسعار الفنادق في تونس وهي :

  1. سعر المبيت في فندق عادي حاصل على تصنيف نجمة واحدة حوالي 24 دولار.
  2. إيجار غرفة ليلة واحدة ضمن فندق نجمتين حوالي 56 دولار.
  3. الفندق الحاصل على تصنيف 3 نجوم يبلغ إيجار الغرفة فيه حوالي 67 دولار.
  4. الفندق ذات التصنيف 4 نجوم يبل سعر غرفة فيه حوالي 98 دولار.
  5. الفندق ذات الدرجة الممتازة 5 نجوم يبلغ سعر غرفة فيه حوالي 101 دولار.

تكاليف الطعام :

الطعام والغذاء من الأمور التي تستهلك بشكل يومي لذا يجب وضعها بالحسبان في حال حساب تكلفة المعيشة وهنا تتفاوت الحسابات وتختلف من شخص لآخر وحسب نمط الحياة الغذائي للشخص حيث هناك الناس المعتادة على الأكل في المطاعم وهناك أناس النباتيون وهناك من يأكل وجبتين من اللحم أسبوعياً لذا من الصعب حصر الكلفة.

ولكن سنضع بعض الأرقام الوسطية فمثلا تكلفة وجبة عادية في مطعم تبلغ 2.10 دولار وجبة خفيفة بالطبع , أما وجبة متوسطة لشخصين فتبلغ حوالي 16 دولار , زجاجة المياه تبلغ 0.24 دولار.

أما بالنسبة لأسعار السلع والمواد الغذائية فهي : 1 ليتر حليب بسعر 0.43 دولار , رغيف خبز ابيض 500 غرام بسعر 0.15 دولار , 12 بيضة بسعر 0.99 دولار ,1 كيلو غرام جبنة بسعر 7.90 دولار ، سعر الخبز في تونس الربطة الكاملة 0.080 سنت.

تكاليف السيارات :

هناك الكثير من الاشخاص لا يحبذون ركوب وسائل النقل العامة أو حتى سيارات الاجرة الخاصة فمنهم من يعتبرها مكلفا كونه كثير الحركة ومنهم من يريد الابتعاد عن التزاحم والاختلاط بالناس مثل سائح يريد المكوث في تونس لمدة شهر ويفضل هؤلاء الاشخاص استئجار سيارة خلال هذه المدة.

وبالنسبة لأسعار استئجار السيارات بشكل وسطي فيبلغ بالنسبة لسيارة اقتصادية عادية حوالي 43 دولار , أما بالنسبة لسيارة ميني فيبلغ 38 دولار , ويبلغ سعر استئجار سيارة مدمجة حوالي 57 دولار أما سيارات الدفع الرباعي فتصل إلى 110 دولار.

وختاما يجب التذكير بأن الكلفة تختلف بين شخص و آخر حسب نمط حياته العام وحسب استهلاكه وطريقة تعامله مع الأمور ولكن بعد الاطلاع على التكاليف الاساسية يمكن لكل شخص ان يتبين تكاليف المصروف الشهري بناء عليه.

المحرر: محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 10 أيام (أفضل الأماكن بأقل التكاليف)

تكاليف المعيشة في إيطاليا (جميع الأسعار في إيطاليا)

تكاليف المعيشة في اليونان (أسعار السكن - الخدمات - المواد الغذائية)

افضل 6 مشاريع مربحة في تونس

تكاليف المعيشة في ألمانيا (دليل شامل لجميع التكاليف)

تكلفة المعيشة في اسبانيا (تفاصيل تكاليف الحياة في إسبانيا 2022)

تصنيف