ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تكاليف المعيشة في ألمانيا 2022 (دليل شامل لجميع التكاليف)

كم تكلفة المعيشة في ألمانيا؟ تعتبر ألمانيا من الدول التي تكاليف العيش فيها معقولة جداً مقارنةً بباقي الدول الأوربية الأخرى فإنك تستطيع بحوالي 850 يورو أن تغطي نفقاتك المعيشية في ألمانيا ، ولكن قد يسأل البعض كم تكلفة المعيشة في ألمانيا وما هي مساوئ العيش في ألمانيا ، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال تكاليف المعيشة في ألمانيا ومعرفة جميع الأسعار من سكن ، المواد الغذائية، أرخص المدن في ألمانيا ومعرفة المصروف الشهري في ألمانيا.

تكاليف المعيشة في المانيا (دليل شامل لجميع التكاليف)

هل المانيا غالية ام رخيصة؟ تعتبر ألمانيا من اولى الدول التي يقصدها المهاجرون من كافة الدول والبلاد العربية والأجنبية بحثا عن حياة أفضل وأصبحت تضم خليطا كبيرا من الاشكال والأجناس كما أنها المقصد الاول للأشخاص الباحثين عن عمل أو الدراسة فلماذا؟!

تكاليف المعيشة في المانيا

تعتبر المعيشة في المانيا بشكل عام مناسبة جدا ومعقولة جدا إذا ما تمت مقارنتها مع باقي الدول الأوروبية ولا تخطر على بالك أنها مناسبة و الأسعار فيها مقبولة أي أن الخدمات المقدمة سيئة لا بل على العكس تماما هذا هو ما يميز المانيا الخدمات المميزة والاسعار المقبولة.

ويسأل الكثير من الأشخاص الذين يريدون السفر إلى ألمانيا بقصد الدراسة فيها أو للعمل هناك أو حتى للسياحة عن التكاليف المعيشية هناك ومتوسط المصروف الشهري الذي يمكن ان يتم استهلاكه و يعتبر من الصعب الحصول على رقم دقيق بهذا الشأن.

ولكن نستطيع القول أن هناك بعض التكاليف الاساسية مثل تكاليف الطعام والتعليم والسكن والاتصالات والتنقل بمجرد ما تم حساب تكاليف هذه الأمور يمكن الوصول إلى رقم تقريبي عن مصروف المعيشة هناك وبعدها يمكن أخذ قرار السفر من عدمه في حال كانت الميزانية المخصصة تسمح بالسفر ومن أهم العوامل التي تلعب دور في تكاليف المعيشة هي :

تكاليف المسكن في ألمانيا

يعتبر تأمين السكون هو الخطوة الأولى والأهم للاستقرار خصوصاً للمبتعثين الذين يبحثون أسعار السكن للطلاب في ألمانيا بغض النظر عن هدف السفر الذي جئت لأجله فلو كانت طالب أو عامل أو سائح فإنك ستحتاج إلى تأمين مكان إقامة وبما ان الشراء هو أمر مستبعد الحصول إلى في حالات نادرة لأشخاص أثرياء أو مستثمرين مثلاً.

فيبقى الإيجار هو الحل الأسلم والأنسب وتحدد تكاليف الإيجار تكلفة هذا العامل الاساسي من عوامل المعيشة وتختلف الإيجارات بين غرفة وأخرى بحسب المكان والموقع حيث أن الاسعار تختلف من مقاطعة إلى مقاطعة أخرى كثيرا وأحيانا تتجاوز الفروقات حوالي 40 % من السعر.

فمثلا تبلغ إيجار غرفة نوم واحدة في برلين حوالي 795 يورو بينما يبلغ سعر الشقة المكونة من غرفة واحدة طبعا في المناطق الطرفية قليلا عن مركز المدينة حوالي 500 يورو أما الشقق المفروشة القريبة من مركز المدينة فتتراوح أسعارها ما بين 1000 إلى 1500 يورو شهرياً.

تكاليف الغذائية في ألمانيا

على اعتبار أن الطعام والغذاء هو أمر مستهلك بشكل يومي فيجب التطرق إلى تكاليف الغذاء لأجل الدقة في الحسابات وبشكل عام ينصح لمن يريدون الذهاب إلى المانيا بتعلم الطبخ إذ أن الوجبات الجاهزة والأسعار في المطاعم تعتبر مرتفعة ولن تستطيع توفير وادخار المال في حال اعتمادك على الاكل في المطاعم.

إذ تبلغ تكلفة وجبة متوسطة لشخصين في مطعم متوسط أيضا حوالي 45 يورو أما المطاعم الصغيرة فتتراوح تكاليف الوجبات ما بين 8 إلى 14 يورو وبالنسبة للمشروب فيكلف نصف ليتر من الجعة حوالي 3.50 يورو في حال كانت محلية الصنع أما الجعة المستوردة فتبلغ تكلفتها 3 يورو أما سعر الكابتشينو فيبلغ 2.64 يورو والماء ارخص مشروب بكلفة 1.77 يورو لكا 0.33 ليتر.

وبالنسبة للطلاب يعطى الطالب بطاقة عضوية يمكنه شحنها بمبلغ معين للاستفادة من الحصول على وجبات داخل الحرم الجامعي أي مخصصة للطلاب ودائما تكون الوجبات هذه ارخص ب 5 يورو على الاقل من الوجبات خارجا وبالنسبة لأسعار السلع الاساسية الغذائية فهي : 500 غرام خبز ابيض بسعر 1.24 يورو – 1 ليتر حليب بسعر 0.71 يورو – 12 بيضة بسعر 1.64 يورو – 1 كيلو غرام بطاطس بسعر 1.06 يورو -1 كيلو غرام دجاج بسعر 7.53 يورو.

تكاليف التعليم الجامعي في المانيا

تعتبر الجامعات في المانيا من افضل الجامعات على مستوى العالم كما ان نظام التعليم هناك يعتبر الافضل عالميا وأكاديميا من حيث الجودة ويلجأ الكثير من الطلاب من مختلف دول العالم لمتابعة دراستهم الجامعية وتحصيلهم العلمي في الجامعات الالمانية.

حيث يعتبر التعليم الجامعي في المانيا مجانيا على عكس كافة الدول الاوروبية التي تبلغ تكاليف التعليم ارقام عالية , ويستثنى من ذلك بعض الجامعات التي أعادت فرض الرسوم الجامعية على الطلاب الأجانب , إذا كما قلنا ليس هناك رسوم على التعليم الجامعي باستثناء مساهمة مالية يتم دفعها في الفصل من قبل كافة الطلاب مقابل بعض الخدمات الجامعية مثل قاعات الطعام والسفر بالحافلة والرحلات التعليمية والبحثية وغيرها.

تكاليف النقل والمواصلات

هنا تتعدد الخيارات فبالنسبة لطالب جامعي أفضل حل هو النقل الجامعي حيث يتم دفع رسومها في بداية الفصل مع رسوم العديد من الخدمات وتعتبر مبلغ زهيد بالنسبة إلى التكلفة الفعلية للنقل أما عدا ذلك بالنسبة للتنقل ضمن المدينة فيفضل الكثير من الناس استخدام الدراجة لتجنب الازدحام الشديد الذي يحدث في مراكز المدن حيث أن التنقل بالدراجة أسرع وأنسب.

أما بالنسبة لوسائل النقل العام المحلية فيبلغ سعر التذكرة حوالي 2 يورو وبالنسبة للأشخاص الذين يتنقلون على مدار اليوم بشكل دائم فهناك تذاكر شهرية تبلغ تكلفتها حوالي 70 يورو أما بالنسبة لاستقلال سيارة اجرة فتبلغ التكلفة بالنسبة للكيلو متر واحد ما بين 1.5  إلى 2.5 يورو.

وتذكر أنه كلما ازداد عدد العوامل التي يتم حسابها كلما حصلت على نتائج أكثر دقة كما ان الاستهلاك يختلف بشكل عام بين شخص واخر حسب نمط حياة كل شخص.

مواضيع ذات صله:

تكلفة السفر إلى تركيا لمدة 10 أيام (أفضل الأماكن بأقل التكاليف)

كيف تسافر إلى دبي بأقل تكلفة ممكنة

فرص عمل في ألمانيا 2022 | أفضل 5 مواقع البحث عن المانيا

طرق غير مألوفة للهجرة إلى ألمانيا بشروط سهلة

شروط الهجرة وأنواع الإقامة في ألمانيا

أنواع التأشيرات للسفر إلى ألمانيا

تصنيف