أفضل 7 أدوات لاستخراج الكلمات المفتاحية 2024

هل تسعى لتوسيع نطاق موقعك الإلكتروني أو تحسين ظهوره على محرك البحث (Google) و (Bing) وغيرها من محركات البحث؟ هل تسعى لكتابة محتوى يجذب انتباه جمهورك المستهدف؟ إذاً هذا المقال موجه لك عزيزي القارئ.

تعتبر الكلمات المفتاحية أحد أهم العوامل الرئيسية في تحسين محركات البحث (SEO) لأي شخص يعمل في كتابة المحتوى أو التسويق الالكتروني. لكن، من أين تبدأ رحلة البحث عن هذه الكلمات وكيف يمكن اختيار أفضل الكلمات المفتاحية؟

لا داعي للقلق! سأقدم لك في هذا المقال دليلاً شاملاً لأفضل مواقع استخراج الكلمات المفتاحية، مصنّفة حسب فئاتها وخصائصها، لتسهيل عملية اختيار الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً والتي بدورها تساعدك في زيادة عدد زوار موقعك أو متجرك الإلكتروني.

أفضل أدوات لاستخراج الكلمات المفتاحية

لم يعد الأنترنت مكان للتسلية والتصفح والتواصل مع الاخرين بل أصبح أيضاً مكان عام يضم الكثير من المعلومات في مجالات مختلفة فاليوم يعتمد عليه الكثير من الطلاب في الدراسة وفي الحصول على المعلومات الدراسية الهامة وتظهر هذه المعلومات المتنوعة عموماً على الأنترنت ضمن مدونات ومواقع ويب خاصة.

ومن المعروف بأن مواقع الويب والمدونات الالكترونية تعتمد على عدد الزيارات في موضوع الربح وفي الوقت الحالي يوجد الملايين من مواقع الويب على الأنترنت والتي تتحدث جميعها عن مواضيع مختلفة، ولكن من الطبيعي أن يدخل المستخدم الى اول موقع ويب يظهر في مقدمة نتائج البحث.

إن ظهور مواقع الويب في مقدمة نتائج البحث يعتمد على الكلمات المفتاحية فهي تعتبر أساسية في كل محتوى وتساعد في تحسين ظهور الموقع في محركات البحث، إن البعض يجد صعوبة في الحصول على الكلمات المفتاحية للمحتوى لذلك تجده يبحث على الأنترنت عن مواقع الكترونية تساعده في ذلك، لذلك سنقوم في هذا المقال بتقديم تفاصيل كاملة حول أفضل المواقع لاستخراج الكلمات المفتاحية.

ما المقصود بمصطلح كلمات مفتاحية "Keywords"؟

قبل التعرف على المواقع والأدوات التي تساعد في استخراج الكلمات المفتاحية سنقدم إليكم لمحة سريعة للتعريف بمصطلح الكلمات المفتاحية.

إن نجاح عمليات البيع والشراء في المتاجر الالكترونية لا تتوقف على نوع المنتجات التي يوفرها وجودتها فقط بل يوجد ايضاً بعض العناصر الأساسية التي تساعد في جذب العملاء والمستخدمين الى المتجر أولاً للتسوق والاطلاع على المنتجات التي يوفرها.

وهنا يظهر معنا مصطلح الكلمات المفتاحية حيث تعتبر استراتيجية مهمة لك موقع او متجر الكتروني فهي تلعب دوراً هاماً في تحسين محركات البحث وتعمل على استخراج الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها أكبر عدد من مستخدمين الأنترنت، عند قيامك في إضافة الكلمات المفتاحية على المحتوى سيتم تحسينه ليظهر في النتائج الأولى على محركات البحث.

وفي الوقت الحالي إذا كنت ترغب في كتابة محتوى ناجح فإن الخطوة الأولى لديك هي العمل على استخراج الكلمات الرئيسية واضافتها على المحتوى ليتم تحسين ظهوره على محركات البحث.

أفضل أداة استخراج الكلمات المفتاحية

يوجد العديد من الأدوات والمواقع المتوفرة على الأنترنت والتي تساعد المستخدمين في استخراج الكلمات المفتاحية وتقديمها وهي تصنف على النحو الاتي:

1. أداة Google Keyword Planner

هي من أفضل الأدوات المتوفرة للحصول على الكلمات المفتاحية حيث تساعد هذه الأداة أصحاب المواقع والمدونات الالكترونية في استخراج الكلمات المفتاحية وتقديمها إليهم.

إن الأداة تابعة الى محرك البحث جوجل وهي أداء الأداة مميزة وفعالة جداً لأنها تتبع بالأصل الى محرك البحث جوجل وتعطيك مدة قوة الكلمات المفتاحية.

تقدم الأداة كافة التفاصيل حول الكلمات المفتاحية من حيث حجم البحث عنها وتقدم أيضاً كافة الكلمات المفتاحية الجديدة وإن استخدام الأداة بسيط ولا يحتاج الى الكثير من العمل حيث لا يتطلب الامر سوى اتباع بعض الخطوات البسيطة والتي تصنف على النحو الاَتي:

  • في البداية توجه الى الأداة.
  • بعد الدخول الى الأداة وفي الواجهة الرئيسية ستجد خيار اكتشاف كلمات رئيسية جديدة.
  • إذا كان يوجد لديك نشاط تجاري معين قم بالضغط على خيار " ادخل منتجات او خدماتك " حيث يمكنك إضافة نشاطك التجاري للاطلاع على الكلمات المفتاحية المرتبطة به.
  • انقر على زر الحصول على النتائج.
  • سيظهر امامك خانة تضم العديد من النتائج حول الكلمات المفتاحية الخاصة بنشاطك التجاري ويمكنك الاطلاع على حجم متوسط البحث عن هذه الكلمات شهرياً.

2. أداة keyword Revealer

هي من أفضل الأدوات المتوفرة على الأنترنت لاستخراج الكلمات المفتاحية حيث تعمل الأداة على استخراج الكلمات الدلالية بأكثر من طريقة وذلك للحصول على الكلمات الأكثر بحثاً في محركات البحث سواء كانت الكلمات قصيرة او طويلة، تمنحك الأداة إمكانية الاطلاع على حجم البحث عن الكلمات الرئيسية لمعرفة فيما إذا كان يوجد منافسة على الكلمات المفتاحية.

تساعدك الأداة في الحصول على الكلمات المفتاحية والتي يمكنك استخدامها في محتواك لتحسين ظهوره في محركات البحث وإن عملية استخدام الأداة لا تتطلب من المستخدم سوى بعض الخطوات البسيطة والتي تتمثل في ادخال الكلمة في محرك بحث الأداة لاستخراج الكلمات المشتقة منها وبعدها يجب تحديد اللغة والدولة، ومن خلال هذه الطريقة ستتمكن من الحصول على الكلمات المفتاحية بسرعة ومن دون أي صعوبات.

3. أداة Google Trends

هي من الأدوات الشهيرة والتي يتم استخدامها من قبل شريحة واسعة من المستخدمين ولكنها خاصة للمواقع الإخبارية حيث تعمل الأداة على عرض الكلمات المفتاحية الخاصة بالأحداث الفورية الحاصلة في العالم وذلك من خلال التقاط الكلمات والاتجاهات والتريندات التي يبحث عنها الكثير من المستخدمين وتعتبر افضل أداة مجانية للبحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا.

إن الأحداث التي تلتقطها الأداة قد تكون خاصة بالأخبار المحلية او العالمية واحياناً تكون خاصة لمناسبة معينة او لموعد إطلاق فيلم وما الى ذلك من احداث إخبارية أخرى مهمة يبحث عنها نسبة كبيرة من المستخدمين، تظهر الكلمات المفتاحية على هذه الأداة كما يتم استخدامها من قبل المستخدمين في جوجل.

إذا كنت تبحث عن طريقة لمعرفة الاخبار وأحدث الترندات على الأنترنت فإن هذه الأداة هي مناسبة جداً وإن الامر لا يتطلب منك سوى الدخول الى هذه الأداة والبحث عن الكلمات المفتاحية او يمكنك كتابة مشتقات الكلمات المفتاحية لتقوم الأداة بالبحث والكشف عن الكلمات المتوفرة والمرتبطة بالكلمات المدخلة.

4. أداة Uber Suggest

تعتبر من الأدوات البارزة المستخدمة بشكل كبير مؤخراً حيث تعمل الأداة خصوصاً على تحليل الكلمات المفتاحية في المواقع الالكترونية وفي المتاجر ايضاً وتقوم بعدها بتقديم الكلمات المفتاحية الى أصحاب المواقع والمدونات ليتم استخدامها في تحسين ظهور المحتوى على محركات البحث.

تعتبر الأداة بسيطة وسهلة الاستخدام وقد تم إصدارها من قبل خبر التسويق في محركات البحث Neil Patel، تقدم الأداة العديد من الفرص المجانية للمستخدمين لمساعدتهم في استخراج الكلمات المفتاحية من المحتوى وإن خدماتها متوفرة في معظم دول العالم بحيث يمكن للمستخدمين الاستفادة منها في مناطق متعددة.

من ميزات الأداة الإضافية بأنها تُظهر مشتقات الكلمات التي يتم استخدامها وما هو حجم البحث عنها في محركات البحث وغيرها الكثير من التفاصيل الأخرى حول الكلمات المفتاحية.

5. أداة SEO-Explorer

تعتبر من اقوى الأدوات على الأنترنت للبحث عن الكلمات المفتاحية الإنجليزية حيث تعمل الأداة على استخراج اقوى الخطط للكلمات الدلالية وذلك ليتمكن المستخدم من استخدام الكلمات في محتواه الالكتروني، إن عملية استخدام الأداة بسيطة جداً ولا تتطلب من المستخدم سوى ادخال الكلمة التي يرغب في استخدامها وسيتم استخراج مشتقات الكلمة الأكثر بحثاً على الأنترنت.

6. أداة Soovle

تقدم أداة Soovle العدي من الخدمات المميزة في استخراج الكلمات الدلالية والمفتاحية وتقديمها لأصحاب المدونات ومطورين المواقع الالكترونية والمميز في الأداة بأنها تعمل مع العديد من محركات البحث مثل ياهو وجوجل وويكبيديا واليوتيوب وامازون وغيرها من محركات البحث الأخرى.

تعمل الأداة على استخراج الكلمات المفتاحية من خلال إضافة كلمة في محرك بحث الأداة وستعمل على استخراج مشتقات الكلمة على الفور وستقدم الأداة كافة الكلمات المفتاحية المستخدمة في كل محرك على حدى.

7. أداة Keyword Shitter

إذا كنت تبحث عن أداة فعالة وسهلة الاستخدام للعثور على الكلمات المفتاحية فإن هذه الأداة تعتبر من أفضل الأدوات المتوفرة على الأنترنت لاستخراج الكلمات المفتاحية حيث تم تطوير الأداة لاستخراج الكلمات الدلالية من محركات البحث بسرعة وستقوم بترتيها وتصنيفها وفقاَ للكلمات الأكثر بحثاً على محرك البحث جوجل.

إن عملية استخدام الأداة بسيطة جداً ولا تتطلب من المستخدم سوى اتباع بعض الخطوات البسيطة والتي تتمثل في إضافة الكلمة في محركات البحث وبعدها يجب اختيار اللغة والدولة وستظهر كافة النتائج حول الكلمات الدلالية بسرعة.

اقرأ أيضا: عبارات تسويقية لجلب الزبائن

مواقع استخراج الكلمات المفتاحية

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية؟

في الواقع يوجد العديد من النقاط التي يجب عليك الانتباه اليها جيداً عند اختيار الكلمات الرئيسية وسنقدمها إليكم في هذه الفقرة كاملةً حيث تتمثل على النحو الاتي:

1. التكرار

يجب عليك الانتباه جيداً الى المصطلحات التي ستقوم باستخدامها بحيث تكون مستخدمة بشكل واسع من قبل الجمهور ولا يجب عليك الاكتفاء بالمصطلحات المعروفة على الأنترنت بل يجب أن تكون الكلمات المختارة شعبية بين المستخدمين.

2. المنافسة

انت تستخدم الكلمات المفتاحية من أجل موقعك الالكتروني على الأنترنت وذلك ليظهر الموقع في أوائل نتائج البحث، لكن في حالة كان الموقع يستخدم من أجل الأنشطة التجارية فمن الأفضل اختيار الكلمات المفتاحية طويلة الذيل حيث تساعد في تحسين محركات البحث جيداً.

3. التطابق

من المهم أن تكون الكلمات المفتاحية التي تريد استخدامها متطابقة مع المعنى فهي تساعد في تحسين ظهور الموقع في محركات البحث.

اقرأ أيضاً: كيف تكتب مقال يتوافق مع شروط السيو

كيف تقوم ببحث الكلمات المفتاحية بدقة؟

إن عملية البحث عن الكلمات المفتاحية لا تعتبر صعبة ولا تحتاج الى الكثير من العمل كما يعتقد البعض حيث إن الأمر برمته يعتمد على اتباع بعض الخطوات البسيطة والتي سنقوم بتصنيفها على النحو الاتي:

1. تحديد الجمهور المستهدف

من أجل تحديد الكلمات المفتاحية في النص بدقة عالية يجب عليك العمل أولاً على تحديد الجمهور الذي يستهدفه المحتوى، وبعدها يجب عليك أن تضع نفسك مكان الجمهور لتتعرف على الطريقة التي يفكر بها المستخدم بشكل عام وما هو الشيء الذي يرغب بالحصول عليه من خلال هذا المحتوى وما هي الكلمات التي سيبحث عنها إذا أراد معلومات من المحتوى المكتوب.

2. تحديد أهم الموضوعات المتعلقة بمحتوى موقعك

أيضاً يجب عليك العمل جيداً على تحديد الصناعة او المجال الذي ترغب في الكتابة حوله ضمن موقعك الالكتروني ومن الأفضل أن تقوم بأنشاء قائمة تضم كافة المواضيع التي يتعلق بها مجال المحتوى الذي تقوم بمشاركته.

3. قم بعمل عصف ذهني Brain Storming

هل فكرت يوماً في عملية العصف الذهني؟ في الواقع هي من أفضل الطرق للبحث عن الكلمات المفتاحية بدقة عالية حيث يمكنك البدء في هذا الامر إما مع نفسك او بالعمل مع فريق العمل لديك والعملية عبارة عن استخراج أكبر قدر ممكن من الكلمات المفتاحية التي تكون ذات صلة وثيقة بالمحتوى الذي تقوم بمشاركته على الأنترنت ويجب عليك أن تضع الجمهور المستهدف كأولوية أثناء عملية البحث.

4. دراسة محتوى المنافسين

يجب عليك دراسة محتوى المنافسين جيداً خاصةً الافراد الذين يقومون بالنشر والمشاركة في نفس المجال والذين استطاعوا تحقيق ظهور أعلى في محركات البحث، من الأفضل أن تقوم بالاطلاع على المحتوى الذي يقدموه وتحليله بدقة لمعرفة الكلمات المفتاحية وتحليلها حيث ستساعدك بالتأكيد في تحقيق نتائج بحث جيدة.

في الوقت الحالي يوجد العديد من الأدوات التي تساعدك في الحصول على أفضل الكلمات المفتاحية وقد قدمنا اليكم في الأعلى قائمة تضم أفضل الأدوات التي يمكنكم استخدامها لاستخراج الكلمات المفتاحية واستخدامها في محتواكم.

الخاتمة

كان هذا موضوع مقالنا أصدقائي المتابعين فكما رأيتم عملنا على تقديم أفضل المواقع الالكتروني لاستخراج الكلمات المفتاحية حيث إذا كنت عزيزي صاحب موقع الكتروني تشارك فيه المحتوى وتبحث عن أدوات تساعدك في استخراج الكلمات المفتاحية فإن المواقع السابقة التي قدمناها من أفضل المواقع فعلاً، وعلمنا أيضاً على تقديم طريقة البحث عن الكلمات المفتاحية بدقة عالية.

مواضيع ذات صلة:

افضل 15 طريقة لرفع مبيعات متجرك

أفضل طرق لترويج المنتجات في Affiliate Marketing لزيادة المبيعات

تطبيق تقوم بتحسين أداء السيو SEO لظهور الموقع في الصفحة الأولى