ما هي سلبيات فتح السجل التجاري وبعض النصائح للتغلب عليها

يُعدّ فتح السجل التجاري هي من أهم الخطوات الأساسية لبدء عمل تجاري وتأسيس الشركات، وبالرغم من أن له فوائد مهمة جداً، أيضاً قد ينطوي مع هذه العملية بعض السلبيات التي يجب على بعض رواد الأعمال أخذها بعين الاعتبار ومواجهتها بحكمة لتجاوزها.

في هذا المقال عبر موقع تقني دوت كوم، سيكون حديثنا عن أبرز السلبيات المترتبة على فتح السجل التجاري، ونقدم لكم بعض النصائح العملية للتغلب عليها.

ما هي سلبيات فتح السجل التجاري وبعض النصائح للتغلب عليها

إن البدء في إنشاء مشروع تجاري خاص يعني ضرورة فتح سجل تجاري في الحكومة ولكن من المعروف بأن فتح تجاري يعود ببعض الاضرار والسلبيات على مالك المشروع التجاري لأن السجل سيكون باسمه في هذه الحالة لذلك بدأت المخاوف تجتاح نفوس الأفراد.

بدأت العديد من التساؤلات تطرح على الانترنت حلو سلبيات فتح السجل التجاري لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم سلبيات فتح السجل التجاري مع ذكر أهم النصائح للتغلب على هذه السلبيات بالكامل.

سلبيات فتح السجل التجاري

على الرغم من فوائد السجل التجاري المتعددة إلا أنه يوجد العديد من السلبيات التي قد تعود بالضرر على صاحب السجل التجاري وسنقوم في هذه الفقرة بذكرها بشكل كامل فهي تتمثل على النحو الاتي:

1. الحرمان من الوظيفة الحكومية

عند افتتاح سجل تجاري سيتم استبعادك تماماً من العمل في القطاع الحكومي وإذا كنت موظف في القطاع الحكومي يجب عليك تقديم الاستقالة حتى يتم قبولك لفتح سجل تجاري.

2. عدم الاستفادة من برنامج ساند

يعتبر برنامج ساند من أفضل البرامج المقدمة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث يعمل البرنامج على مساعدة العاطلين عم العمل من خلال تقديم الدعم إليهم وفي حال كان الفرد يقدم طلب للحصول على سجل تجاري لا يجب ان يكون عضو في هذا البرنامج ولا يجب ان يوجد لديه أي مصدر دخل اخر غير معروف.

في حالة اغلاق السجل التجاري يمكن للفرد العودة الى برنامج ساند ولكن سيتم التحقق من حالة شطب السجل التجاري حيث في حال كان السجل قد تم شطبه سيتمكن الفرد من التسجيل في برنامج ساند.

3. الحصول على قرض بنك التنمية الاجتماعية

عند فتح سجل تجاري سيفقد الفرد الفرصة في الحصول على قرض من بنك التنمية الاجتماعية فوفقاً لبعض التوضيحات التي وضعها البنك لا يمكن لأصحاب السجلات التجارية الحصول على قروض مالية من البنك.

4. زيادة نسبة الضرائب

أيضاً من سلبيات السجلات التجارية ارتفاع وتراكم الضراب المدفوعة لهيئة الزكاة والضريبة وخاصةً إذا كان مالك السجل التجاري قد افتتح سجل في السابق ونسيه لاحقاً ولم يقم بشطبه، إن نسيان السجل قد يؤدي مع الوقت لتراكم الضرائب المفروضة لهيئة الزكاة والضريبة، لذلك من المهم جداً شطب واغلاق السجل التجاري في حالة عدم الحاجة اليه والسبب في ذلك يعود الى أن الجهة المسؤولة عن السجلات التجارية تتعامل مع السجل التجاري الغير مغلق(مشطوب) على انه سجل تجاري نشط وسيفرض عليه ضرائب لهيئة الزكاة والضريبة.

4. برامج الضمان الاجتماعي

ان فتح سجل تجاري يحرم صاحبه من الحصول على دعم واستفادة من برامج الضمان الاجتماعي.

5. حساب المواطن

سيتم فرض بعض التقييدات بخصوص التسجيل في حساب دعم المواطن حيث سيطلب الحساب من الفرد تقديم بعض الاثباتات والأوراق الضرورية لتوضيح حالة الدخل حيث لا يمكن الاستفادة بشكل كامل من هذا البرنامج في حال كان يوجد أكثر مصدر من الدخل.

6. العمالة المنزلية

إن فتح سجل تجاري يضع على مالكه بعض الاشتراطات الضرورية لاستقدام العمالة المنزلية من الخارج، ولكن بشكل عام يمكن للموظفين في القطاع العام والخاص تقديم طلب لاستقدام العمالة المنزلية من الخارج وذلك من خلال وزارة الخارجية.

7. حظر السفر

إن السجل التجاري قد يمنعه صاحبه من السفر في بعض الأحيان والسبب في ذلك يعود الى تراكم الضرائب والديون عل صاحب السجل حيث سيتم منعه من السفر في حالة عدم تسديد أي من الضرائب او الديون.

8. إعادة هيكلة المؤسسات الصغيرة

تفرض الحكومة على أصحاب السجلات التجارية إعادة هيكلة المؤسسات الصغيرة ودعمها لإعادة جدولة أعمالها من جديد على الرغم من أن هذا الامر لم يكن الزامياً قبل فرض السجلات التجارية على الشركات لذلك تعتبر هذه النقطة من سلبيات السجل التجاري.

قد يهمك: شروط فتح سجل تجاري في دبي

نصائح مقترحة لتجاوز سلبيات السجل التجاري

رأينا في الأعلى بأن سلبيات السجل التجاري متعددة ومن اجل تخطي اثارها سنقدم اليكم بعض الحلول والارشادات التي قد تساعدك في تجاوز سلبيات السجل التجاري وهي تتمثل على النحو الاَتي:

  • من الأفضل أن يقوم مالك المنشأة بتسجيل نفسه موظفاً ضمن موظفين الشركة حيث سيستفيد في هذه الحالة من التأمينات الاجتماعية ومن الضمان الاجتماعي.
  • في حال كنت ترغب بالحصول على دعم من برنامج حساب المواطن فإن هذا الأمر سيستدعي ضرورة تقديم بعض الوثائق والدلائل التي توضح حجم مدخول المؤسسة التجارية وما هي الاستفادة التي سيحصل عليها مالك السجل التجاري من حساب دعم المواطن.
  • يمكنك تخطي بعض سلبيات واضرار السجل التجاري من خلال الدخول بعقد شراكة مع أحد الافراد.
  • ايضاً من الأفضل العمل تحت اشراف وثيقة العمل الحر بدلاً من الدخول في مشاكل السجلات التجارية وما الى ذلك من مشاكل وصعوبات أخرى.

ما هي اضرار فتح سجل تجاري؟
اضرار فتح سجل تجاري

شروط فتح السجل التجاري

إن افتتاح سجل تجاري في المملكة العربية السعودية يحتاج الى استيفاء مجموعة من الشروط الهامة التي لا يقبل افتتاح سجل تجاري من دون توفرها والتي تتمثل على النحو الاَتي:

  • في البداية يجب أن يكون المتقدم للحصول على السجل التجاري يزيد عمره عن 18 عاماً ولا يقبل اقل من ذلك.
  • أيضاً يجب ألا يكون المتقدم موظف في القطاع الحكومي علاوةً على انه في حال الحصول على السجل التجاري لن يتمكن المتقدم من الحصول على وظيفة حكومية.
  • يجب أن يكون المشروع التجاري الذي يرغب الفرد في تأسيسه لا يقل عن 5 الاَف ريال سعودي.

الخاتمة

إن فتح السجل التجاري في المملكة العربية السعودية يضم بعض السلبيات والايجابيات وعملنا على تقديم كافة التفاصيل حول هذا الموضوع حيث اذا كنت تريد التعرف على أضرار فتح السجل التجاري فيمكنك قراءتها كاملةً من الأعلى وأيضاً قدمنا إليكم افضل النصائح للمساعدة في التخلص من سلبيات فتح السجل التجاري، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة: