ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تجديد السجل التجاري إلكترونيا 2022 (موقع تجديد السجل التجاري في السعودية)

تجديد السجل التجاري في السعودية إلكترونياً، حيث يسأل أغلب المستثمرين عند انتهاء مدة السجل التجاري هل يمكن تجديد السجل التجاري إلكترونيا؟ وما هي رسوم تجديد السجل التجاري المنتهي؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوع شرحنا اليوم وهي خطوات تجديد السجل التجاري رسمياً من وزارة التجارة عن طريق الانترنت، حيث سنعرض لكم موقع تجديد السجل السعودي.

إذا كنت تريد الاستعلام عن السجل التجاري أو تريد تجديد السجل التجاري ولكن لا تريد أن تتكبد العناء في الإجراءات عبر وزارة التجارة خصوصاً إذا كنت خارج البلاد، لذلك أصبح يمكنك سداد تجديد السجل التجاري ومعرفة كم رسوم تجديد السجل التجاري للمؤسسة عبر الانترنت، وهذا ما سنتعرف عليه في موضوع اليوم.

تجديد السجل التجاري إلكترونياً, السجل التجاري هي الوثيقة الرسمية التي تسمح للتجار و أصحاب الشركات ورؤوس الأموال السعوديين العمل من خلالها بطريقة شرعية ورسمية وتعمل على المطالبة بحقوقه وحمايتها في مجالات الإستثمار المختلفة.

وعملية التجديد المرتبطة بالسجل التجاري تعتبر شديدة الأهمية وهنا يأتي السؤال الأهم كيف يتم تجديد السجل التجاري إلكترونيا.

وهنالك الكثير من التجاريين يتساءلون عن طريقة طلب تجديد السجل التجاري إلكترونيا وطرق الإستعلام عن السجل التجاري و السجل التجاري الإلكتروني وماهي رسوم تجديد الغرفة التجارية.

تعتبر وزارة التجارة والاستثمار السعودية هي الجهة الرسمية السعودية المسؤولة عن اصدار السجلات التجارية وتجديدها أو إلغاءها و إيقافها.

تسعى الحكومة السعودية بشكل مستمر لتسهيل المعاملات التجارية على المواطنين لذلك عملة على اتمام السجلات التجارية إلكترونيا.

المقصود بالسجل التجاري الإلكتروني

هو نفسه الوثيقة الرسمية التي يحصل عليها التاجر المستثمر ولكن بشكل إلكتروني سريع بدون الحاجة الى السفر والإنتقال الى الوزارة المعنية لمتابعة الموضوع.

أصدرت المملكة العربية السعودية قرار قانون أنه في حال افتتاح متجر الكتروني فأنت بحاجة إلى ترخيص وفتح سجل تجاري الكتروني ليتم تنظيم عملية التجارة الإلكترونية والتعاملات التجارية.

القوانين الناظمة لعملية التسجيل التجارية العاملة في المملكة العربية السعودية تقسم الى 26 مادة تنظم الإجراءات الإلكترونية التي تسهل عملية المعاملات التجارية بين البائع والمستهلك بشكل يضمن حقوق كل الأطراف.

إن الاستمرار في العمل بدون الحصول على ترخيص السجل التجاري يعرض صاحب العلاقة من التجار والمواقع إلى الملاحقات القانونية.

خطوات تجديد السجل التجاري إلكترونيا

سنعرض لك الخطوات التي تتم من خلالها الألية الصحيحة والموثوقة لتجديد السجل التجاري إلكترونيا:

  1. اقم بزيارة موقع وزارة التجارة و الإستثمار السعودية الرسمية ومن ثم الإنتقال الى التبويبة الخاصة المسماة الخدمات الإلكترونية "من هنا".
  2. ثم الإنتقال الى خدمات السجل التجاري الإلكترونية التي تتوافر في خدمات القائمة الجانبية في الموقع.
  3. ثم الإنتقال الى خيار تجديد السجلات الإلكترونية ستفتح لك قائمة منسدلة تظهر فيها كل المعلومات الضرورية ثم الإنتقال الى الصفحة التالية من خلال الدخول الى الخدمة.
  4. قم بإدخال رقم السجل المدني الخاص بك ثم كلمة المرور الخاصة بتسجيل الدخول في حال وجود تسجيل مسبق.
  5. في حال الدخول لأول مرة عليك تسجيل كل المعلومات المتعلقة بسجلك التجاري والحسابات التي تريد أن تسجل من خلالها, بعدها انقر على المتابعة.
  6. ستظهر أمامك قائمة بالأوراق التجارية وبياناتها ، وستجد أمام كل ورقة تجارية الرقم والاسم ، ويمكنك بعد ذلك التحقق من صلاحية الورقة الخاصة بك والمدة المتبقية قبل تجديدها.
  7. تستطيع الإطلاع على المدة التي يمكنك من خلالها تجديد السجل التجاري الخاص بك التي تمتد من سنة الى خمس سنوات كحد أقصى.
  8. يظهر لك الموقع الرسوم الخاصة بتجديد سجلك التجاري وبالتفصيل الممل كما يقال.
  9. اسم شركة الخدمات البريدية التي تقوم بالعمل على ملفك التجاري الخاص بك وقيمة رسوم الشحن.
  10. في النهاية يتم إرسال رسالة تؤكد نجاح العملية.

قد يهمك: كيفية الحصول على رخصة محل في السعودية

رسوم تجديد السجل التجاري إلكترونياً

فيما يلي الرسوم المالية التي حددتها الوزارة السعودية المختصة بإصدار السجل التجاري الكترونيا لعام 2022 وهي على الشكل التالي:

  • عليك دفع مبلغ مالي للنشاطات الرئيسية تقدر قيمته بـ 200 ريال سعودي من دون الرسوم الخاصة بغرفة التجارة المختصة بعملك الخاص.
  • عليك دفع مبلغ مالي للنشاطات التي تصنف أنها فرعة تقدر قيمته بـ 100 ريال سعودي من دون الرسوم الخاصة بغرفة التجارة المختصة بعملك الخاص.

خدمات تجديد السجل التجاري إلكترونياً

يتيح موقع الوزارة السعودية المختصة بمعاملات السجلات التجارية ميزتان وهما على الشكل التالي:

  • القدرة على إصدار سجل تجاري إلكترونيا.
  • القدرة على سداد رسوم السجلات التجارية الإلكترونية عن طريق الموقع بك سهولة.

الخطوات الرسمية لإصدار سجل تجاري إلكترونيا

في هذه الفقرة ستتعرف على الطرق الرسمية الإلكترونية التي تتيحها الوزارة السعودية المختصة في مجال إصدار السجلات التجارية وهي على الشكل التالي:

  • الشرط الأساسي غير عامل في الجهات الحكومية الرسمية في المملكة العربية السعودية بعمر يتجاوز الـ 18 سنة كحد أدنى.
  • عليك زيارة موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية الرسمي "من هنا", ثم الانتقال واختيار التبويبة الخاصة بـ الخدمات الإلكترونية.
  • بعدها الدخول الى خيار السجلات التجارية بعدها تظهر لك قائمة بالخدمات المقدمة ومنها إصدار سجل تجاري اضغط عليها.
  • سيظهر الموقع لك المعلومات والقانونية والبنود الناظمة للعملية عليك الموافقة عليها وقراءتها بشكل معمق.
  • بعدها انقر على مربع الدخول الى الخدمة وبعدها اختار النشاط التجاري الذي يلائم مشروعك التجاري.
  • أدخل الفترة الزمنية والمدة التي تريدها لسجلك التجاري وأعيد أكرر أنها لمدة خمس سنوات كحد أقصى.
  • اضغط على إرسال ستصلك خلال فترة زمنية أقصاها 24 ساعة برقم الفاتورة والقيمة المالية المطلوبة للحصول على خدمات إصدار السجل التجاري.

خاتما: في النهاية قدمنا لك كل المعلومات الضرورية التي يمكن أن تساعدك في إصدار وتجديد السجل التجاري السعودي إلكترونيا ودفع التكاليف نتمنى الإستفادة.

مواضيع ذات صله:

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل في السعودية

شروط فتح سجل تجاري في السعودية

إجراءات فتح محل تجاري ناجح من الألف إلى الياء

ماهي شروط فتح سجل تجاري في الإمارات للخليجيين

كيفية فتح سجل تجاري متجر إلكتروني في السعودية